مفهوم النشاط البيداغوجي
النصوص المرجعية
1. تعريفه
التنشيط البيداغوجي هو كل عمل يهدف إلى تنظيم عمليات التعليم من حيث البرامج – المواقيت – الدروس – التكوين – المراقبة – التقويم – ضياع ساعات التدريس – تقويم النتائج المدرسية الخ .
2. أهميته
رغم أن الوظيفة الأساسية لمستشار التربية تتمثل في دوره التربوي كما ينص عليه القرار رقم 171/91 ، إلا أنه يعمل ضمن مجموعة من الموظفين هدفهم إيصال المعارف للتلميذ ، الشيء الذي يحتم عليه المساهمة الفعالة في التنشيط البيداغوجي . ويتمثل هذا النشاط البيداغوجي فيما يلي :
- تشكييل الأفواج التربوية .
- ضبط جداول التوقيت .
- ضبط جدول استعمال القاعات .
- ضبط قوائم التلاميذ .
- تحضير مجالس التعليم .
- تحضير جالس الأقسام .
- تكوين المساعدين التربويين .
- إنجاز رزنامة الفروض والاختبارات .
- إحصاء ضياع ساعات تمدرس التلاميذ .
- تنفيذ قرارات مجالس التعليم ومجالس الأقسام .
- متابعة سير دروس الدعم والاستدراك والدروس المحروسة .
- المحافظة على الوسائل التعليمية .
- متابعة استغلال دفاتر المراسلة .
- الحفاظ على دفاتر النصوص .
- متابعة نشاط حصص المداومة ومساعدة التلاميذ .
الخريطة التربوية والتنظيم التربوي
النصوص المرجعية
1. تعريفها
الخريطة التربوية هي وثيقة رسمية تنظيمية تربوية إدارية ومالية تحدد لكل مؤسسة :
- تعداد التلاميذ وعدد الأفواج التربوية في كل مستوى ؛
- عدد المناصب المالية للتأطير التربوي والإداري ؛
- المحلات ؛
- عدد المستخدمين .
2. أهميتها في التنشيط البيداغوجي
الخريطة التربوية هي وثيقة ذات أهمية تنظيمية – بيداغوجية .
من حيث التنشيط البيداغوجي :
- متابعة أعمال الأساتذة وتنفيذ البرامج الرسمية .
- إنجاز وتنظيم دفاتر النصوص .
- إنجاز جداول التوقيت .
- تنظيم جداول الفروض والاختبارات .
- تنظيم الامتحانات .
في مجال التنظيم التربوي :
إنها تحدد :
- عدد الأفواج التربوية والشعب في كل مستوى .
- عدد الأساتذة المكلفين بتنفيذ البرامج الرسمية .
- عدد المحلات المستعملة .
- عدد المساعدين التربويين .
ويعتمد عليها في عملية :
- توزيع الأقسام على الأساتذة .
- توزيع المهام على المساعدين التربويين .
- توزيع مهام المساعدين التربويين .
- إنجاز خدمات عمال الصيانة والحراسة .
3. الإعداد والاستعمال
أ- الإعداد
تقترح الخريطة المدرسية الإدارية والتربوية للسنة المقبلة من طرف مدير المؤسسة ويؤخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
- النتائج المدرسية للفصل الثاني حيث يقدر تعداد التلاميذ لكل مستوى ولكل شعبة للسنة المقبلة (معيدون ومنتقلون) .
- المحلات الموجودة .
- المواقيت الرسمية .
- المقاييس المذكورة في المنشور رقم 16 المذكور سابقا .
يوافق عليها أو تعدل من طرف مديرية التربية وتصل للمؤسسة قبل نهاية الموسم الدراسي .
ب- الاستعمال
تستعمل الخريطة المدرسية على مستوى الأمانة لـ :
- فتح وتنظيم وترتيب ومتابعة ملفات الموظفين .
- تحضير محاضر التنصيب ومحاضر استئناف العمل .
تستعمل الخريطة المدرسية في مجال التنظيم التربوي والبيداغوجي لـ :
- تشكيل الأفواج التربوية وضبط قوائم التلاميذ .
- إسناد الأقسام للأساتذة .
- إنجاز جداول التوقيت .
- إعداد جداول خدمات المساعدين التربويين .
- ضبط قائمة الأساتذة الرئيسيين .
في مجال التسيير المالي يعتمد على الخريطة التربوية لـ :
- فتح سجلات الرواتب .
- تحضير الميزانية .
- تصفية وضعيات الموظفين .
- مراقبة صرف رواتب الموظفين .
- إعداد جدول خدمات عمال الصيانة والحراسة والمطعم .
مفهوم النشاط البيداغوجي
النصوص المرجعية
1. تعريفه
التنشيط البيداغوجي هو كل عمل يهدف إلى تنظيم عمليات التعليم من حيث البرامج – المواقيت – الدروس – التكوين – المراقبة – التقويم – ضياع ساعات التدريس – تقويم النتائج المدرسية الخ .
2. أهميته
رغم أن الوظيفة الأساسية لمستشار التربية تتمثل في دوره التربوي كما ينص عليه القرار رقم 171/91 ، إلا أنه يعمل ضمن مجموعة من الموظفين هدفهم إيصال المعارف للتلميذ ، الشيء الذي يحتم عليه المساهمة الفعالة في التنشيط البيداغوجي . ويتمثل هذا النشاط البيداغوجي فيما يلي :
- تشكييل الأفواج التربوية .
- ضبط جداول التوقيت .
- ضبط جدول استعمال القاعات .
- ضبط قوائم التلاميذ .
- تحضير مجالس التعليم .
- تحضير جالس الأقسام .
- تكوين المساعدين التربويين .
- إنجاز رزنامة الفروض والاختبارات .
- إحصاء ضياع ساعات تمدرس التلاميذ .
- تنفيذ قرارات مجالس التعليم ومجالس الأقسام .
- متابعة سير دروس الدعم والاستدراك والدروس المحروسة .
- المحافظة على الوسائل التعليمية .
- متابعة استغلال دفاتر المراسلة .
- الحفاظ على دفاتر النصوص .
- متابعة نشاط حصص المداومة ومساعدة التلاميذ .
الخريطة التربوية والتنظيم التربوي
النصوص المرجعية
1. تعريفها
الخريطة التربوية هي وثيقة رسمية تنظيمية تربوية إدارية ومالية تحدد لكل مؤسسة :
- تعداد التلاميذ وعدد الأفواج التربوية في كل مستوى ؛
- عدد المناصب المالية للتأطير التربوي والإداري ؛
- المحلات ؛
- عدد المستخدمين .
2. أهميتها في التنشيط البيداغوجي
الخريطة التربوية هي وثيقة ذات أهمية تنظيمية – بيداغوجية .
من حيث التنشيط البيداغوجي :
- متابعة أعمال الأساتذة وتنفيذ البرامج الرسمية .
- إنجاز وتنظيم دفاتر النصوص .
- إنجاز جداول التوقيت .
- تنظيم جداول الفروض والاختبارات .
- تنظيم الامتحانات .
في مجال التنظيم التربوي :
إنها تحدد :
- عدد الأفواج التربوية والشعب في كل مستوى .
- عدد الأساتذة المكلفين بتنفيذ البرامج الرسمية .
- عدد المحلات المستعملة .
- عدد المساعدين التربويين .
ويعتمد عليها في عملية :
- توزيع الأقسام على الأساتذة .
- توزيع المهام على المساعدين التربويين .
- توزيع مهام المساعدين التربويين .
- إنجاز خدمات عمال الصيانة والحراسة .
3. الإعداد والاستعمال
أ- الإعداد
تقترح الخريطة المدرسية الإدارية والتربوية للسنة المقبلة من طرف مدير المؤسسة ويؤخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
- النتائج المدرسية للفصل الثاني حيث يقدر تعداد التلاميذ لكل مستوى ولكل شعبة للسنة المقبلة (معيدون ومنتقلون) .
- المحلات الموجودة .
- المواقيت الرسمية .
- المقاييس المذكورة في المنشور رقم 16 المذكور سابقا .
يوافق عليها أو تعدل من طرف مديرية التربية وتصل للمؤسسة قبل نهاية الموسم الدراسي .
ب- الاستعمال
تستعمل الخريطة المدرسية على مستوى الأمانة لـ :
- فتح وتنظيم وترتيب ومتابعة ملفات الموظفين .
- تحضير محاضر التنصيب ومحاضر استئناف العمل .
تستعمل الخريطة المدرسية في مجال التنظيم التربوي والبيداغوجي لـ :
- تشكيل الأفواج التربوية وضبط قوائم التلاميذ .
- إسناد الأقسام للأساتذة .
- إنجاز جداول التوقيت .
- إعداد جداول خدمات المساعدين التربويين .
- ضبط قائمة الأساتذة الرئيسيين .
في مجال التسيير المالي يعتمد على الخريطة التربوية لـ :
- فتح سجلات الرواتب .
- تحضير الميزانية .
- تصفية وضعيات الموظفين .
- مراقبة صرف رواتب الموظفين .
- إعداد جدول خدمات عمال الصيانة والحراسة والمطعم .