المدارس
النص
فالمدارس والجامعات أرسي بنيانها، وعمرت بها كل بقعة في الوطن.لتكون مصدر إشعاع فكري يخدم البيئة ولتحارب الجهل، وتقضي على التَّخلف، وقد زودت بما يدفعها لأداء رسالتها، ويهيئ لك المناخ الصَّحيح والظروف الملائمة. ((لتنهل من التعليم وتتزود بالعلم، ولتقضي فترة من حياتك في رحابها))، انظر إلى قسمك وقد زود بالمقاعد المريحة، والمناضد النظيفة. وقد طليت جدرانه، وأحْكمَت نوافذه بزجاج يقيك من البرْد وانظر إلى مدرستك وقد نسقت حديقتها، وجهزت حجراتها بالأثاث، وامتدت عيون الماء لتشرب منها وتتوضأ...كل هذا منحه لك الشعب ووفرته لك الأمة من أجل ثثقيفك وتعليمك وتربيتك لتصبحَ مواطنا مسلحا بالعلم والإيمان.
الأســـــئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 - ذكرت في النص مؤسسة ووسلية من اللواتي التي تحاربا الجهل وتخدم البيئة استخرجهما.
2 - وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : عمرت – بقعة.
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: - الجهل – التخلف.
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 - أعرب ما تحته خط في النص.
2 – حول الجملة الموضوعة بين قوسين إلى الجمع المذكر السالم.
3 - علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة الآتية : لأداء.
4 - لماذا جاءتْ كلمة " تصبحَ " المسطر تحتها في النَّص منصوبة؟
الوضعية الادماجية
المدرسة أم خطفتك من ذراع أمك وأنت لا تحسن شيء فجعلتك شغوفا للعلم راقي الأخلاق حسين المظهر، أكتب فقرة لا تتجاوز 10 اسطر متحدثا فيها عمّ تركته في