النّص:
كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال : أذهب كل يوم إلى المدرسة. لا تؤخرني مغريات الشوارع. أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى.
إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا، وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي.
في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثمّ ادخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد عازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النّجاح. فيا رفاق ،((اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النّجاح ويفخر بكم وطننا))، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن تقطعه قطعك.
(الإنشاء الصحيح ـ بتصرف)
الأسئلة:
أ) أسئلة الفهم: (3نقاط)
1 _ اختر عنوانا مناسبا للنّص.
2 _ اشرح ثمّ وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : قافلين _ نباشر.
3 _ استخرج من النّص قيمة أخلاقية.
ب) أسئلة اللغة : (3نقاط)
1 _ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير( هو ) وصنفها في الجدول:
يصل _ غبت _ أنوي _ تنسوا _ أفـي.
المثال الاجوف الناقص الفيف المقرون اللفيف المفروق
2 _ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤنث.
3 _ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا.
الوضعية الإدماجية : (4نقاط)
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته. اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر_ المنادى _ وخبر كان جملة أو شبه جملة.