أصرفُ الفعل الصحيح
ألاحــظُ
1- شَرَبَ الوَلَدُ اللبنَ. 6- قَرَأَ القاضي الحُكْمَ
2- كَسَّرَ علُّي الغُصُنَ. 7- عَدَّ الراعيَّ غَنَمَهُ.
3- عَرَفَ الطَبيبُ الدَاءَ 8- فرَّ السَّجينُ
4- أمرَ الضابطُ جنودَهُ. 9- شدَّ الوَلَدُ الحَبْلَ.
5- سأَلَ التلميذُ المعلمَ.
أفهمُ جيِّدا:
أنظر إلى الأمثلة تُلاحظُ أنَّ الأفعال الواردة فيها لم يكن حرف من حروفها الأصلية حرف علة فتسمى أفعالا صحيحة.ثم إذا نظرنا ثانيا إلى الأمثلة الأولى،تجد أنّ كل فعل فيها حروفهُ صحيحة،ولم يكن أحدهما همزة، ولم تشمل على تضعيف،هذه الأفعال التي سلمت من الهمزة والتضعيف تسمي أفعالاً سالمة.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الثانية رأيت أنَّ في كل فعل همزة إما في أوله أو في وسطه أو في آخره،وكل فعل من هذه الأفعال وأمثالها تسمى مهموزة.وبالتأمل في الأمثلة ترى أن كل فعل فيها مضَّعفُ حرفاه الثاني والثالث من نوع واحد،في أصل الفعل وصار حرفا واحدًا مشددًا أو مضَعَّفا، وكذلك يقال في (فرَّ وشدّ) وكل فعل من هذه الأفعال ونظائرها يُسمَّى مضعَّفًا.
أتذكَّــرُ:
الفعل الصحيح هو ما كان كلُّ حّرْف من حروفه الأصلية صحيحًا وهو أنواع ثلاثة.
1- السّالم: ما كان خاليا من الهمزة والتضعيف.
2- المهموز: ما كان أحد حروفه الأصلية همزة.
3- المضَّعفُ: ما كان حرفاهُ الثاني والثالث من جنس واحدٍ
أتــدرَّبُ:
1- أّضعُ الأفعالَ في المكان الخالي مما يأتي:
يَهُزُّ- هَدَّ- قطفتْ- سَدَدَ
. . . . . . . . . . البنتُ الزهرةُ .
الهواءُ. . . . . . . . . .الأغصانَ
. . . . . . . . . .المُدَيَنُ دَيْنَهُ.
. . . . . . . . . .الزلزالُ المنازِلَ.
2 - أكونُ ثلاث جمل في كل منها فعل مضعف.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .