مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول أتعرَّفُ على نائب الفاعل  شخصيةمواضيع مختلفة

 

  أتعرَّفُ على نائب الفاعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

 أتعرَّفُ على نائب الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: أتعرَّفُ على نائب الفاعل    أتعرَّفُ على نائب الفاعل Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 9:22 am

[table] أتعرَّفُ على نائب الفاعل
ألاحــظُ:
1-أُكِْرمَ الباحثون عن جهودهم 3-يُحْصَدُ القَمْحُ في فصل الصيف
2- يُطاعُ الأبوان في كُلَّ أَمْرٍ 4-قُصِدَ الحَرمانِ الشَرِيفَانِ.
أتذكَّــرُ:
نائب الفاعل : هو اسم(مفعول به) ينوب عن الفاعِل أي يَأخُذُ مكان الفاعل بعد الفعل المبني للمجهول،ويأتي دائما مرفوعًا مثل:البَاحِثونَ،الأبوان،القمَحُ، الحَرَمان.
أتــدرَّبُ
1- أملأُ الفَراغَ في كلَّ مِمَا يَأتِي بنائب الفاعل (الفلاحون – الحجاج – سُفَرَاءُ – المعلمون – بناءُ)
- اُسْتُقْبِِلَ.. . . . . . . . الدّولِ الشَقٍيقَةِ.
- يُشَجَعُ. . . . . . . . الذين تتحَسَنَ زراعتهم
- يُسْتَكْمَلُ. . . . . . . مَدْرَسَتَيْنِ.
- يُوَدعُ. . . . . . . . لأدَاءَ العُمْرَة
يُكَلََّفُ . . . . . . . . بالإشراف على الرِحْلَةِ.-
2- اَِجعَلْ الجمل الآتية مبنية للمجهول:
- شَجَعَ الجمهور الفرقين. . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ِ-كَرَمَت الدّولة المُجاهدين. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
-قَصَدَ الحجاج الحَرَمين الشريفين..........................................................
-استقبلَ الرئيس سُفَرَاءَ الدول الشقيقة......................................................
-مَسَح التلميذ السَبٌورَة........................................................................
3- أعرب الجملة التالية حسب الجدول
يَُطَاعُ الأَبوَانِ في كُلَّ أمْرٍ.
إعرابها الكلمة
......................................... ........
......................................... ........
......................................... ........
......................................... ........
......................................... ........

4- أكتب خَمسة جُمَلَّ في كلَّ مِنهَا نائب فاعل
...............................................................
...............................................................
...............................................................
...............................................................
...............................................................
...............................................................
الفعل الْمبني للمعلوم والفعل الْمبني للمجهول
ألاحـــظُ
(أ) (ب)
شجع الجمهور الفريقين شُجِعَ الفريقان
أكرمتْ الدولَةُ المجاهِدينَ أُكْرِمْ المجاهدون
قصدَ الحجَّاجُ الحرمين الشريفين قُصِدَ الحرمان الشَريفَان
استقبَل الرئيسُ سُفراء الدول الشقيقَةِ اُسْتُقْبِلَ سُفراءُ الدُّوَلِ الشقيقَةِ
يُكَلِفُ المديرُ المعلمين بالإِشراف على الرحلةِ يُكَلَّفُ المعلِّمون بالإِشراف على الرّحلة

أفــهمُ:
ألاحظ جُمَلَ المجموعة (أ) جمل فعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به، الفعل((شَجَعَ – أَكْرَمَتْ – قَصَدَ – استقبل – كل منها فعل ماضي ))
الجمهور – الدولة – الحُجَاجُ – الرَّئِيسُ – كل منها فاعل مرفوع إما بالضمة في حالة المفرد أو الألف ( الفريقان ) في حالة المثنى أو الواو في حالة الجمع ( الفلاحون ) .
الفرقين – المجاهدين – الحرميْن – سُفراَءَ – كل منها اسم منصوب بالياء إذا كان جمع مذكر سالم ( المجاهدين ) أو مثنى ( الحرمينِ ) و ينْصَبُ بالفتحة إذا كان اسما، و يعرب كل منها مفعولاً به منصوباً – و نسمي هذه الجملة مبنية للمعلوم
- أما الجملة الموجودة في المجموعة – ب – تتكون من فعل ضُمَّ أوله و كُسِرَ ما قبل آخره : شُجِعَ – أُكْرِمَتْ –قُصِدَ – أستقبلَ – و الأفعال التي ضُمَ أولُها و كُسِرَ ما قبل آخرها تسمى أفعالاً ماضية مبنية للمجهول .
أما الفاعل فقد حُذِفَ و ناب عنه المفعول به و أصبح مرفوعا كما في ( الفَريقاَن – المجاهدُون – الحرماَن – السُفراء ) و تعرب نائب فاعل مرفوع .
أما إذا نَظَرْتَ إلي المثال الخامس و جدت الفعل يُكلَّف : فعل مضارع مرفوع – أما في المجموعة –ب – لَوَجدته فعل مضارع مرفوع – و عندما ضمَّ أوله و فتح ما قبل آخره أصبح فعلاً مضارعاً مبنياً للمجهول – أما كلمة المعلمين فقد نابت عن كلمة المدير – و بذلك تسمى نائب فاعل .
أتذكَّــرُ :
الجملة المبنية للمعلوم لها دائما فاعلا.مثل: شجع الجمهورُ الفريقين- والجملة المبنية للمجهول لا يذكر فاعلها مثل : شُجِعَ الفريقان
عند بناء الجملة للمجهول يُحذَفُ الفاعل و يُعَوَّضُ بالمفعول به فينوب عنه و يَصْبَحُ مرفوعا
عند بناء الفعل الماضي للمجهول يُضَمُّ أوَّ لُه و يُكسَرُ ما قبل آخره مثل شَجَعَ شُجِعَ– و عند بناء الفعل المضارع للمجهول يُضمُّ أوَّله و يُفْتَحُ ما قبل آخره يُكَلَّفُ
أتـــدرَّبُ :
1 -أجعلُ كل فعل مضارع مما يأتي مبنيا للمجهول و أضبِطْه بالشكل :
إسْتَخْرَجَ ...................عَلَّمَ ......................قطَفَ ................... بَشَّرَ ..................... حَرَثَ ......................أَنتَجَ .....................دَحْرَجَ .................فتحَ.....................
اجعل كلِّ مضارع مما يأتي مبنيا للمجهول و اضبطهُ بالشكل :
يأْكُلُ .............يَأْمُرُ ...........يَسْتَحْسِنُ .............يَحْتَرِمُ .....................
يسْتَنْفِذُ ............يُشاَهِدُ .................
2 - أملأ الفراغَ في كلَّ مما يأتي بفعل مضارع مبني للمجهول : يُطاَعُ – يُحْصَدُ – يُنْشَأُ – يُشَجَعُ
.............المصاَنعُ في بلدتنا - ................القمحُ في فصل الصَّيف - .............الفلاَّحون الذين تتحسن زراعتهم - ...............الأبواَن في كل أمر ٍ .

3 - املأ الفراغ في كلِّ مما يأتي بفعل ماضي مبني للمجهول : أُنقِذَ – أسْتُصلِحَتْ – شُجِعَ –شُيِدَتْ
..............الباحِثوُنَ عَلىَ جُهوُدِهم -..................الأرضُ في كلِّ الجهات .
..............الغريِقُ من الموتِ - ..................مصانع كثيرة في بلادنا .
4 – أسَطِرُ تَحت الجمل التي فيها الفعل المضارع مبني للمجهول – وأحولُ الفعل َالَمعلوم للمَجْهُول في الجمل غير المسطّرَةِ.
- يَشْرَحُ المعلِّمُ الدَّرْسَ. - تُطْلَبُ المعلوماتُ من الحاسوبِ.
- تُطاَعُ الأمُّ تلبية لنداء الله تعالى - اصطدمتْ الشاحنة بالسيَّارة.
- يَعرفُ التلميذُ أن النَّجاحَ حليفُ المُجْتَهِدينَ - يُسْمَعُ صوتُ المؤذن من أعلى المئذنة.
.....................................................................................
.....................................................................................
.....................................................................................




أصرِّفُ الفعل الْمضارع الْمبني للمعلوم إلى الفعل الْمضارع الْمبني للمجهول
ألاحــظُ
يُكَلِفُ المديرُ المعلمين بالإِشراف على الرحلةِ - يُكَلَّفُ المعلِّمون بالإِشراف على الرّحلة
يَصومُ المسلمون شهْرِ رَمَضان - يُصاَمُ شَهْرُ رَمَضَانَ.
يقْصِدُ الحُجاجَ البقاعَ المقدسةِ - تُقْصَدُ البقاعُ المقدَّسةُ.
ا
الفعل الْمضارع المبني للمعلوم الفعل الْمضارع الْمبْني للْمجْهول
يصومُ يُصَامُ
يَقْصِدُ يُقْصَدُ
يُكَلِّفُ يُكَلَّفُ

أَتَــدرَّبُ
1 - أحوِّلُ الأفعال الْمضارعة الآتية من الْمَعلوم إلَى الْمَجْهول.
يَكتُبُ – يَسْمَعُ – يَطْبَخُ – يَصْنَعُ – يَبْدَأُ – يَقْرَأُ – يَغْرِسُ – يُعَلِّم – يهَدِّم ُ.
.............-..............-.....................-.....................-...................-
.................-............-.................-....................-......................-
2 - أ صَنِّفُ الأفعال التالية حسب الجدول:
- قُطِفَ – تُؤْكَلُ – زُرِعَ – تُغْرَسُ – يُشْرَبُ – وُصِفَ – حُصِدَ - يُحْصَدُ – لُعِبَ – يُمَزَقُ
الفعل الْماضي الْمبني للمجهول الفعل الْمضارع الْمبْني للْمجْهول
....................... .................................
....................... .................................
....................... .................................
....................... .................................
....................... .................................


أصرِّفُ الاسم في الإفراد والتثنية والجمع
أتــذكّرُ
- الاســم: كلمةٌ تَدُلُ على إنسان، مثل: رجلٌ، وَلَدٌ، بنتُ ، أو حيوان، مثل: حصان، عصفورٌ، نَحْلَةٌ،أو شيء مثل: جَبَلٌ، مدْرَسَةٌ، تُفاحةٌ. ويأتي الاسم مفردا أو مثنى أو جمعاً
1 – المفــرد:
يُرْفَعُ بالضمة مثل : العِلْمُ نُورٌ – يُنْصَبُ بالفتحة، مثل كتبَ التلميذُ الدرْسَ – يُجَر بالكسرة مثل كَتَبْتُ على الكرَّاسِ
2 – المــثَنَى:
- يُرْفَعُ بالألف مثل: التلميذان مجتهدان – ينصبُ بالياء مثل: قرأ محمد نَصَّيْنِ – يُجَرُ بالياء مثل خرجتٌ مع المعلمين في نزهَةٍ.
3 – الجـــمع:
- جمع المذكر السالم:
- يجرّ بالياء مثل: أصبَحْتُ مع النَّاجحينَ – ينصَبُ بالياء، مثل أَكْرَمَ المُديرُ الفائزينَ – يُرْفَعُ بالواو، مثل: المُجاَهِدون أبْطالٌ
- جمــع المــؤنث السالم:
- يُجَرُّ بالكسْرَةِ، مثل : تعلَّمْتُ من المعلماتِ الأدبَ والأخْلاقِ – يُنْصَبُ بالكسرةِ، مثل: نصحَ المُعَلِّمُ البَنَاتِ – يُرْفَعُ بالضمَةِ، مثل: المجْتَهِدَاتُ نَاشِطَاتٌ.
- جمــع التَّكسير:
- يُجَرُ بالكسرة، مثل: خَرَجَ التلاميذُ من الأقسامِ. ـ ينصبُ بالفتحةِ، مثل كسَّرَ الرِّيحُ الأغصانَ
- يُرْفَعُ بالضمة مثل الأقسامُ واسِعَةٌ.
أفهَمُ جيِّداً
إذا كان الاسم في أول الجملة يُنْطَقُ أو يكتَبُ مرفوعا:
- بالضمة في حالة المفرد وبالألف في حالة المثنى وبالواو في حالة الجمع.
- المفرد: هو الاسم الذي يدل على إنسان واحد أو حيوان أو شيء واحد
- المثنى هو الاسم الذي يدلُّ على اثنين من الناس أو الحيوانات، أو أشياء، ويَصيرُ المفرد مثنى إذا زدنا على آخره الألف والنون أو الياء والنون مثل: (ولد، ولدان، وَلَدَيْنِ)
- الجمع: هو الاسم الذي يدل على أكثر من إثنين من جميع المخلوقات.
- الاسم المذكر: يدل على ذكر من الناس أو الحيوانات أو شيء مذكر.
- الاسم المؤنث: يدل على أنثى من الناس أو الحيوانات أو على شيء مؤنث – أكثر الأشياء المؤنثة تنتهي بتاء مربوطة – نشير إلى الاسم المذكر بكلمة(هذا) وإلى الاسم المؤنث بكلمة(هذه).
أتــدرَّبُ

1 – أعيِّنُ الاسْمَ في الجمل التالية و أحوِّلهُُ إلى المفرد .
- عاد المهجرون إلى أرض الوطن..........................................
- نصح المدير التلاميذَ....................................................
- صفق المتفرجون على اللاعبين أثناء دخولهم إلى الملعَبِ...................................................
- ظَلَّت البلابلُ تغردُ.......................................................................................
2 - أحولُ الجملة التالية إلى الجمع والمثنى بنوعيهما.
-التلميذُ المُجْتَهِدُ نشيطٌ ومُؤَدَبٌ.
جمع المذكر:..........................................................................
جمع المؤنث:..........................................................................
مثنى المذكر..........................................................................
مثنى المؤنث..........................................................................
3 – أحولُ الكلمة التي تَحتها سطر في الجُملة التاليةِ إلى الجمع بنوعيهِ، تارة وإلى المُثَنى تارة أخرى وأحول ما يَجِبُ تَحويله.
- التقطَ المُصورُ صورةً رائعةً
- ...............................................
- .................................................

أصرِّفُ : أُحَولُ من المفرد إلى المُثَنىَ
ألاحــظُ
الْمُفْرد الْمُثنّى المرفوع الْمُثَنَّى المنصوب
الفَائِزُ الفائزان الفائِزَيْنِ
العالِمُ العالِمان العاملَيْنِ
السَّيَّارة السيَّارتان السَّيَّارتَيْن
الْجناحُ الْجناحان الْجَناحين
العجلةُ العجلتان الْعَجلتَيْن
أتــدرَّبُ
1 - أختارُ الكلمات التي تدل على مثنى من بين الكلمات التالية:
الهواء – الْجِسْمان – الحافلة – الطائرتين – الفلاَّحون - الفلاَّحيْنِ – التلميذان – الإنسانُ – الْمَنْزِلان – القلمُ.
................-....................-.....................-....................-......................
2 – أُحوِّلُ الكلمات التي تحتها خطّ إلَى المثنى
- فاز المتسابق بالمنافسة. -.......................................
- عالجَ الطّبيبُ المريضَ. -.......................................
- نَجَحَ التلْميِذُ نجاحا باهرا. -.......................................
- صمم الْمهندِسُ خريطَةً -.......................................
أكتبُ جيدا الأسْماء الموصــولة.
ألاحــظُ
قال تعالى:
- ((تبارك الَّذي بيَده الملك وهو على كلّ شيء قدير))1
- ((وإذا قرأت القرآن جعلنا بينَكَ وبين الَّذينَ لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا))2
- ((وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن))3
أتذكّــرُ
- الأسماء الموصولة نوع من المعارف، لا يتضح معناها ولا يتعين إلا بواسطة صلة تأتي بعده.
- الأسماء الموصولة (الَّذي – الَّتي – الَّذين )تكتب بلام واحدة بخلاف المثنى(اللَّذان – اللَّتان).
- والجمع (اللاتي – اللواتي) حيث تكتب فيهما بلامين.
أتــدرّبُ
1 – أكتب الكلمات الآتية ثم أبيِّن الحروف الِّتي أتَلفَّظ بها أثناء النطق ثُّم أوظفُ الكلمات في جمل مفيدة
الكلمة الحرف الذي أتلفظ به ولم أكتبه وظِّفها في جملة مفيدة
الَّذي ........................................ ........................................
الَّذينَ ........................................ ........................................
الَّتي ........................................ ........................................
إله ........................................ ........................................
الرحمن ........................................ ........................................
2 – أضَعُ اسما موصولا مناسبا في المكان الخالي مما يأتي.
أَحْسِنْ إلى ...................يُحسنون إليك.
سمع القاضي قول الشاهدين.......................رأيا الحادثة.
أفادتني القصة......................قرأتها، وسرَّني الموضوع.....................قرأته فيها
3 – نص الإملاء – استخرج الكلمات التي تُلْفَظُ فيها الألف ولم تكتب
خلق الله الإنسان، وخلق له عقلا به يميز الخير من الشَّر، وأمره بالصلاة ليتصل بربِّه أبدا، وهذا الاتصال يُطَهِّر قلب الإنسان من الشَّرِّ والرذيلة، ويقربه من الرحمن الرحيم الإله الواحد، ولكنّ بعض هؤلاء النَّاس يتركون هذه الصَّلاة ويبتعدون عن فعل الخير أولئك هم الخاسرون.
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أتَحاور مع النَّصّ واستثمِرُ مكتسباتي
الجمل
كَانَت قَافِلَةُ تَسِيرُ في الصَّحْرَاءِ وَرَاءَ دَلِيلِهَا الَّذي كَانَ يَتَقَدًّمُهَا مُتَّبِعًا فِي سَيْرِهِ وَصْفَ أَحَدِ رِفَاقِهِ البَدْوِ، لَكِنَّهُ أَخْطَأَ الطَّريقَ، فَهَامَتْ القَافِلَةُ على وَجْهِهَا فِي تِلْكَ الصَّحْرَاءِ الشَّاسِعَة أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا، إلى أن تقدم أَحَدُ الجِمَالِ وَ سَارَ بِالقَافِلَةِ حَتَّى أَخْرَجَهَا من المتاهة التي ظَلَّتْ تَدُورُ في جَوَانِبِهَا مُدَّةً طويلةً وقّدْ يَتَسَاءَلُ المَرْءُ: كَيْفَ اهْتَدَى هذا الحَيَوَانُ إلى الطَّرِيقِ إِنَهُ قَدْ سَلَكَ هَذا الطَّرِيقَ قَبْلَ ذَلِكَ بِبِضْع سَنَواتٍ.
الأســئلة:
أفهم النَّص:
1 ـ كَيْفَ اهتدى هذا الحيوانُ إلَى الطَّريق؟
2 - أوظف الكلمات التالية في جمل مفيدة بعد التعرف على معناها.
- هامَتْ – الشَّاسِعَة – المتاهَةِ
الكـلمة معناها أوظِفُها في جمل مفيدة
........ .......... .......................................................
........ .......... .......................................................
........ .......... .......................................................
3- أعربُ ما تَحته خط في النَّص.
الكلِمَةُ إعــرابُها
......... ..........................................................
......... ..........................................................
......... ..........................................................
4 – أكتبُ مذكر الكلمات التالية
- حَمراءٌ-.....................، سوْداءٌ-...................، شَقْراءٌ:..........................
- صفراءٌ-....................، زرقاَءٌ-......................، عجْفاءٌ...........................
5– أربِطُ بينَ الحيوان ومأواهُ.
- دَجَاجَةٌ - الزَّريبَةُ
- بَقَرَةٌ - الُخم
- حِصَانٌ - الَحضيرَةُ
- النعجَةُ - الاسْطَبْل
6- أُصَرِّفُ الفعل (ســارَ) في الأمر
الضمير الفعل الضمير الفعل
أنتَ ............ أنتما ............
أَنْتِ ............ أنتُمْ ............
أنتُما ............ أنتُنَّ ............
7 – أكتبُ مثنى الكلمات التالية مرَّةً مرفوعا ومرَّة منصوبا:
القطار – الساحة ـ الكتابُ - الطائِر .
..................-...................-................-................
..................-...................-................-................

8 - أعـــبرُ
- كثيرا ما يصاحِبُ الإنْسانَ بعض الحيوانات وربما يتخذه حتى صديقا.
- أكتُب فقرةً تتحدثُ فيها عن طائر أو حيوان اتَخذته صديقا لك.
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أطالـــع – أقرأ النَّص قراءة مسترسلةً، وأفهمهُ .
التَعَاوُن
النَّص
مَا أَعْظَمَ آَثَارَ التَعَاوُنِ، ومَا أَجَلَّ فوائده ، إِنَّكَ لَتَرَى آثَارَهُ بَيْن بَنِي الإِنْسَانِ كَمَا تَرَاهُ بين طَوَائِفِ الحَيَوَانِ.
فالنَّحْلَ في خَلاَيَاه مِثَالٌ للتَعَاوُنِ الحَقِّ: هَذَا فَرِيقٌ يَقُومُ بِبِنَاءِ الخَلاَيَا، وفَرِيقٌ آخَرُ يَقْطَعُ المَسَافَاتِ لِيَمْتَصَ رَحِيقَ الأَزْهَارِ، وفَريقٌ ثَالِثٌ يُنَظِفُ الخَلاَيَا، وَرَابِعٌ يُدَافِعُ عَنْهَا. وهكذا ..............ومَا كُنَّا لِنَتَمَتَعَ بِهَذَا الشَّرَابِ المُصَفَّى لَوْ لَمْ تتَعَاوَنْ مُخْتَلَفِ طَوَائِفِ النَّحْلِ، وَنَجِدُ التَّعَاوُن كَذَلِك عِنْدَ اللاَّعِبِينَ في كُرَةِ القَدَمِ فهو السَّبَبُ في الانْتِصَارِ لأنَّ كُلَّ لاَعِبٍ مِن القَرْيَةِ يُؤَدِي دَوْرَهُ مُتَعَاوِنًا مَعَ بَقِيَةِ رِفاَقِهِ، وقد يُصِيبُ الهَدَفَ واحِدٌ ولكن النصْرَ للجَميع، لأن الإِنْسَان ضَعِيفٌ بِمُفْرَدِهِ، قَوِيٌ بِإخْوَانِهِ ولَوْ سَارَ العَرَبُ عَلَى هَذَا الدَّرْبِ وَ تَعَاوَنُوا جَمِيعًا عَلَى طَرْدِ الغَاصِبِ الدَّخِيلِ لَمَا بقي الفِلسْطِينيُونَ مُتَشَرِّدِينَ إلى اليَّوْمِ.
أفهَمُ النَّص
- ذَكَرَ الكَاتِِبُ فِي النَّصِ مِثَالَيْنِ لِيُبَيِنَ فَوَائِدَ التَّعَاوُنِ مَا هُمَا؟
استريــح عقوق الوالدين
قال تعالى (( وَقَضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إمَّا يَبْلُغَنَ عنْدَك الكِبَر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهُما وقل لَهُما قَوْلا كَريِما واخفض لَهُما جناح الذُّلِّ من الرَّحمة وقل ربِّ ارحَمْهُما كما ربيانيِ صغيرا ( الإسراء 23-24 )
وعن ابن مسعود  قال : سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أيُّ العمل أحب إلى الله تعال ى؟ قال (الصَّلاة على وقتها) قلتٌ : ثمَّ أيُّ ؟ قال (برُّ الوالدين) ، قلْتُ: ثمَّ أيُّ ؟ قال ( الجهادُ في سبيل الله) رواه البُخاري ومسلم.
من مظاهر العقوق
1 – نَهرهُما وزجرهُما، ورفع الصّوت عليْهما.
2 – التأفف والتضجر من أوامرهما.
3 – العبوس، وتقطيب الجبين أمامهما.
4 – انتقاد الطعام الَّذي تعده الوالدة أو يَحضره الأب
5 – ترك مساعدتِهما في عمل المنزل.
6- عدم الإصغاء لَهُما وإشاحة الوجه عنهما أو مقاطعتهما ومُجادلتهما.
7 – قلة الاستئذان منهُما ومشاورتـهما في الأمور.
8 – شتمهما، ولعنهما عياذا بالله من ذلك.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
أتعرَّفُ على نائب الفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أتعرَّفُ على العَـطْفُ وحروف العطف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: