مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالوقاية والأمن في الوسط المدرسي صور شخصيةمواضيع مختلفة

 

 الوقاية والأمن في الوسط المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

الوقاية والأمن في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الوقاية والأمن في الوسط المدرسي   الوقاية والأمن في الوسط المدرسي Emptyالإثنين مايو 11, 2020 8:00 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية السنة الدراســـــية 2019/2020
حي الورود والبنفسج- البليدة- الأستاذ المكون: عبد المالك عبد القادر
السّـــــــداسي الثاني
الْمقياس : الصحة في التغذية المدرسية رتبة: نائب مقتصد
الموضوع : الوقاية والأمن في الوسط المدرسي
الامن أهنأ عيش ,,,,,,,والعدل أقوى جيش
المرجعية القانونية
المرسوم التنفيذي رقم 10-03 المؤرخ في 2010/01/04 يحدد شروط الدخول إلى المؤسسات التربية والتعليم وحمايتها.
- المرسوم رقم 85-231 المؤرخ في 1985/08/25 المحدد لكيفيات تنظيم التدخلات في حالة الكوارث.
- منشور وزارة التربية المؤرخ في 1985/11/04المتعلق بوضع مخطط وطني للوقاية وتنظيم التدخل في حالة كارثة.
- تعريف الامن والسلامة ومفهومهما
- هو علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الانسان , فى حال تطبيقه الارشادات واتباعه التعليمات والتقيد بها .
- واجراءات وقواعد تكون بمثابة وقايه وتقوم بتوفير بيئه آمنه حول الانسان قدر الامكان خاليه من مصادر الخطر واسباب وقوع الإصابة او الحوادث,
- ما هي العلاقه بين المدرسة والامن والسلامة؟
هناك علاقة وثيقه بين المدرسه وبين الامن والسلامة حيث ان وجود أطار يمنح المدرسة مستوى معين ومناسب من الامن والسلامة بمفهومها الخاص بالمجال التعليمى بحيث يوفر القواعد والتعليمات والارشادات والخطوط التي توفر الحمايه المطلوبه للمتعلمين من الامور كثيرة قد تتسبب فى اصابتهم او تعرضهم للخطر.
تعمل وزارة التربيه جاهدة على توفير الامن والسلامة سواء بتوفيرها او بالتعاون مع الجهات الاخرى لتوفيرها وايضا بعمل خطة عمل تكون بمثابة اصدار قرارات واجراءات وتوجيهات وتوصيات سواء للمديريات التربية عبر الوطن أو للإدارات المدرسية بأنواعها، وترجمتها على الواقع - فأمن وسلامة المدارس مهمة الجميع - و تكون بالشكل الاتى:

الوقايه :
اتخاذ اجراءات لمنع الاصابات والحوادث ووضع قواعد للأمن والسلامة و تدريب المتعلمين عليها ليقوموا بدورهم فى عملية الارشاد و التعاون مع هيئات تدريب القيام بمحاضرات وندوات عن الامن والسلامة للمتعلمين بمشاركة رجال الأمن وذوي الاختصاص.
وضع خطط لحالات الطوارىء والاخلاء الاضطراري بالمؤسسة .
•التأكد من أن المؤسسة بيئه مناسبه وملائمه ومضمونة الامن والسلامه قدر المستطاع .
- الحوادث المسجلة بالمؤسسات التربوية ناجمة عن:
- مخاطر ذاتيه او شخصيه- مخاطر صحيه.
- مخاطر الحريق - مخاطر كيميائية - مخاطر كهربائية - مخاطر عامه.
- مخاطر ذاتيه او شخصيه وهى المخاطر التى تحدث بسبب تصرف المتعلمين فيما بينهم سواء بالمشاجرات او بالأخطاء الشخصية او بالإهمال او عن طريق تعمد او بعدم اهتمامهم والتزامهم بإجراءات وارشادات الامن والسلامة المطبقه فى المدرسه (القانون الداخلي).
• مخاطر صحية وهى المخاطر التى تنتج عن الاختلال بشروط السلامة الصحية او بسبب البيئة المحيطة من الطلبة عن طريق عدوى او بسبب الاهمال فى النظافة العامة او الشخصية.
• مخاطر الحريق وهو خطر يمكن وقوعه فى اى مكان واى وقت بسبب الاهمال بشروط الامن والسلامة وعدم الالتزام بها او بعدم توفر اشتراطات مكافحة الحريق او بسبب عدم تجيهز المدرسة بوسائل لمكافحة الحريق عند نشوبه.
• مخاطر كيميائية وهى مخاطر تحدث بسبب الاهمال بالالتزام بشروط الامن والسلامة فى المخابر بحيث تتسبب فى اصابه حروق او استنشاق مواد خطره.
• مخاطر كهربائية وهى مخاطر تكون بسبب الاهمال بعدم اتمام الفحص الدورى على الوصلات الكهربائية او بسبب عدم اجراء الصيانة الدوريه للنواقل والقوابس وكل ماله علاقة بالكهرباء.
• مخاطر عامه وهى مخاطر تنتج عن الاهمال فى اتباع وتنفيذ اجراءات السلامة وعدم تنفيذ القانون الداخلي أو النصوص التي تنص عن ذلك.

الحماية من المخاطر الكبرى:
في الوسط المدرســــــــــي
ما هي أنواع المخاطر التي قد تصيب الوسط المدرسي ؟
ماذا نفعل لحماية أطفالنا ، والتقليل من المخاطر ؟
• قبل ، أثناء ، وبعد الواقعــــة ؟
• إعداد مخطط الاخلاء حسب وضعية كل مؤسسة
• تدريب المعلمين على استعمال أجهزة الاطفاء ، ومراقبة هذه الأخيرة دوريا.
• تكوينهم في مجال الاسعافات الأولية .
• التأكد من احتواء المؤسسةعلى منافذ للنجدة ، تكون وظيفية .
• التأكد من وضعية فتح أبواب الأقسام إلى الخارج وليس
• إلى الداخل .
• نشر ثقافة التكيف والعيش مع بعض الكوارث الطبيعية ، التي
• تتميز بها المنطقة ، كالزلازل مثلا .
• الاطلاع على الكوارث التي وقعت في المنطقة سابقا، ومعرفة كرونولوجيتها وآثارها السلبية على المنطقة .
• غسل اليدين قبل تناول الوجبات يجنبك
• الإصابة بالكثير من الأمراض.
أثناء حدوث الزلزال
أ‌- في القســــــــــــــم :
1 ـ لا يحبذ إخراج التلاميذ أثناء وقوع الهزة ، بل توجيههم نحو :
ـ الوقوف بجانب أعمدة الخرسانة .
- الوقوف في زوايا القسم .
- الدخول تحت الطاولات مع لف الرأس بالذراعين .
- الابتعاد عن النوافذ الزجاجية وكذا أجهزة التدفئة .
- الابتعاد عن كل شيء قابل للسقوط .
2- بعد توقف الهزة يفتح الباب ، ويخرج التلاميذ بهدوء .























ب- داخل الغرفـــــــــــة :
ـ ابقوا بالداخل أثناء الهزة ، ويتم الخروج بعد توقفها .
ـ قفوا إلى جانب أعمدة الخرسانة الموجودة في البيت .
ـ ابتعدوا عن النوافذ والرفوف ، وكل ما هو معرض للسقوط .
ـ احتموا تحت طاولة أو مكتب ولا تخرجوا الا بعد توقف الهزة
ـ حضروا أنفسكم لوقوع هزات ارتدادية أخرى .
جـ - في الخـــــــــــــــارج:
• ابتعدوا عن البنايات والعمارات الآيلة للسقوط .
• ابتعدوا عن الخطوط والأعمدة الكهربائية
• توجهوا إلى مكان غير مغطى إلى غاية توقف الهزة .
• احذروا ، فكل واقفة ساقطة .
د - في السيــــــــــــــارة :
• أوقفوا السيارة في مكان آمن بعيد عن الجسور ، والأعمدة ، والخطوط ذات الضغط العالي .
• بعيدا عن البنايات المعرضة للسقوط .
• أوقفوا محرك السيارة ، وابقوا في الداخل إلى أن
• تعود الأمور إلى طبيعتها .
بعد حدوث الكارثة :
• ـ التأكد من سلامة المباني المدرسية ، وعدم وجود مخاطر
• قد تسببها الهزات الارتدادية .
• ـ السهر على إرجاع الحياة المدرسية إلى حالتها الطبيعية
• ـ التكفل بالأطفال المصدومين .
• ـ مراجعة مخطط الإخلاء وتكييفه حسب المستجدات .

كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية
الإنذار المبكر عن الزلازل أو البراكين أو الفيضانات من خلال أجهزة رصد خاصة مثل مقياس ريجتر و مرصد الأحوال الجوية وغيرها من الأجهزة .
في الحقيقة عندما تثور الأرض ببراكينها أو تهتز أثناء الزلزال أو تفيض مياهها فالقدرة البشرية تعجز عن إيقافها أو التصدي لها.
نشر الوعي البيئي بين الناس وفي أوساط المجتمع، و تحذير الناس من خطر البناء العشوائي والانهيارات الأرضية.
الرجوع إلى المختصين عند تنفيذ أي مشروع إنشائي ليتم دراسة المكان والتربة وتحديد أبعاد المشروع .
وضع نظام لتصريف مياه الأمطار بشكل يمنع حدوث الفيضانات وانجراف التربة وانزلاقها,- العناية بالغطاء النباتي وعدم قطع الأشجار الغابية، والحفاظ عليها ومنع العبث بها .الاهتمام بالمحطات التي ترصد هذه الكوارث وتطويرها أولاً بأول وتزويد القائمين عليها بالتدريب لمواكبة التطورات العلمية وزيادة كفائتهم العملية.وضع عقوبات صارمة على مسببي التلوث من مصانع أو حرق واتلاف ورمي ,أو مستخدمي ملوثات مختلفة.







أسباب حدوث الفيضانات:
تنجم الفيضانات عن: هطول الأمطار بشكل غزير ولفترة زمنية طويلة. ارتفاع منسوب الأنهار والبحيرات. ذوبان الثلوج الكثيفة المتراكمة على الجبال خلال فصل الربيع. اكتساح أمواج البحار والمحيطات للشواطئ بفعل الأعاصير والأمواج التسونامية. انهيار السدود.
كيف نتصرف تجاه الفيضانات؟
قبل حدوث الفيضان: تأكد أن مصارف المياه البالوعات داخل حرم المؤسسة وفي األسطح غير مسدودة. َّ يجب عزل التجهيزات الكهربائية الموضوعة على الأرض )غسالة، براد( بوضعها على ألواح خشبية أو بالاستيكية. قم برفع المواد التي يمكن أن يؤدي اختالطها بالمياه إلى حدوث تلوث (الدهان ،الزيوت، ) بوضعها على رفوف مرتفعة. إذا كان هناك هطول غزير للألمطار تابع النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام، فمن الممكن أن تسمع ّ تنبًؤ بحدوث فيضان مفاجئ. إذا كان هناك سد في منطقتك ولاحضت أن المياه تتدفق من فوقه أو تتسرب من جانب السد قم بإبلاغ السلطات المعنية قبل انهيار السد وحدوث فيضان ّ مدمر.
كيف يحدث الحريق؟
إذا توفرت العوامل الثلاثة الآتية:
- الأكسجين.
- مادة قابلة للاشتعال.
- شعلة نار أو شرارة
يتحقق ما يسمى بمثلث النار: ويحدث الحريق.
تصنف الحرائق:
تصنف الحرائق حسب نوعها إلى حرائق حسب الأصناف A و B و C وترتب كالآتي:
حرائق الكربونية A وحرائق المواد السائلة المشتعلة B وحرائق الكهرباء والمعادن C
حرائق الصنف (أ) Class A – وتشمل حرائق المواد الصلبة ذات الطبيعة العضوية أي المركبات المحتوية على الكربون والتي عادة ما يكون احتراقها مصحوباً بالشرر المتوهج وهي أكثر أنواع الحرائق شيوعاً وأفضل مواد الإطفاء المناسبة لها هي الماء سواء على شكل خط مستمر أو رذاذ، ومنا حرائق الأعشاب والأخشاب والأقمشة والبلاستيك.
حرائق الصنف (ب) Class B – وتشمل حرائق السوائل القابلة للاشتعال أو المواد الصلبة القابلة للاشتعال، وتقسم السوائل القابلة للاشتعال تبعاً لذوبانها في الماء إلى سوائل تزيد درجة وميضها عن (67.5 درجة مئوية), و السوائل غير القابلة للذوبان في الماء وتشمل ( الشحوم والدهون والزيوت النباتية والحيوانية والزيوت الطبيعية الثقيلة ) وتتميز هذه المواد بكميات كبيرة من الحرارة تنتج عند اشتعالها لدرجة أن إلقاء الماء عليها قد يحدث فرقعة شديدة وأفضل وسيلة لإطفاء حرائق هذه المواد هي البودرة الكيماوية الجافة وثاني أكسيد الكربون ولكن مثل هذه الحرائق قد تعود للاشتعال ولذلك من المستحسن استخدام المواد الرغوية لإطفائها.
حرائق الصنف (ج) Class C - ويشمل هذا الصنف حرائق الغازات المسالة على شكل تسرب سائل أو غاز ومنها غازات الميثان والبروبان والبيوتان، ولإطفائها يمكن استخدام الرغوة أو المسحوق الكيماوي في مكافحة حرائق السوائل الغازية، كما يمكن استخدام المسحوق الكيماوي الجاف أو السوائل المتبخرة وغالباً ما يستخدم رذاذ الماء لتبريد حاويات الغاز لمنع انفجارها.
حرائق الصنف (د) Class D – وتشتمل على حرائق الفلزات مثل
( الصوديوم والمغنيسيوم ) وغيرها، أن مواد الإطفاء المحتوية على الماء غير فعالة في حرائق الفلزات بل وخطرة أيضاً وكذلك الحال بالنسبة غاز لثاني أوكسيد الكربون والمساحيق الكيماوية الجافة التي يدخل في تركيبها البيكربونات.
طفاية الحريق (قرورة ا لإطفاء):










هي عبارةٌ عن أداةٍ أسطوانيّة الشكل، وتحتوي على مادةٍ قابلة للتفاعل من الحريق حتى تتمكن من إخماده، وتعرف أيضاً بأنها علبة معدنيّة على شكل أسطواني، وتخزن فيها مواد تطفئ الحريق المشتعل، وتتكون من ذراع للتشغيل، ومفتاح أمان من أجل المحافظة على المادة الموجودة داخلها، كما أنّها تحتوي على خرطوم لنقل المادة من مخزن الطفّاية إلى فوّهتها، ويستغرق
خروج المواد الموجودة في الطفّاية بين 10 - 15 ثانية تقريباً. مواصفات طفّاية الحريق الجيدة يجب أن تكون معتمدة ضمن المواصفات العالميّة لطفايات الحرائق. التأكد من صلاحيتها للاستخدام، ومناسبتها للمكان الذي توجد فيه. التأكد من أنّها ممتلئة بشكل كافٍ. التدرب على التعامل معها، من أجل الاستعداد لاستخدامها في حال اندلاع الحرائق.

أنواع طفايات الحريق :
1) طفاية حريق بالماء ( Water ) تعريفها : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالماء تحت ضغط غاز خامل , تستخدم في إطفاء حرائق من نوع A وهي المواد الصلبة كربونية الأصل مثل الأخشاب والأوراق والأقمشة والبلاستيك وغيرها . وذلك لتوفر خاصية التبريد في الماء ولسهولة تسرب الماء داخل مسام هذه المواد .


كيفية ستعمال طفاية الحريق:
1-انزع مسمار الأمان من الطفايا
2-اتجة الى مكان الحريق علي بعد 3 متر من الحريق,
4-كافح النيران من اسفل الي اعلي عكس اتجاة الرياح على دفعات متكررة































ملاحظة هامة:
- لا تستخدم مطفأة الماء h2o في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي.
- لا تستخدم مطفأة الماء في إطفاء حرائق الزيوت والشحوم .
2- طفاية حريق بثاني أكسيد الكربون Co2 - Carbon dioxide

تعريفها :
هي عبارة عن اسطوانة من الصلب ثقيلة الوزن وتصدر صوتاً قوياً عند استخدامها معبأه بغاز ثاني اكسيد الكربون تحت ضغط عالي ليصبح غاز سائل , ينطلق الغاز Co2 بدرجة حرارة ( 76 تحت الصفر ) ويعمل على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة, تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع B وهي مواد بترولية سريعة الاشتعال مثل البنزين والجازوال والدهانات وجميع الزيوت البترولية , كما تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع Cوهي الحرائق الكهربائية مثل الأجهزة والمعدات الكهربائية .
لملاحظة هامة :
- لا تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع Aوخاصة الورق والأقمشة وذلك لكونه يزيد في تطايرها .
3- طفاية حريق بالبودرة الجافة Dry Powder
تعريفها :
هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالبودرة الكيميائية الجافة وهي الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق A,B,C,D,E,F حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق .




ملاحظة هامة:
- لا تستخدم مطفأة الرغوة في إطفاء حرائق من نوع C وهي حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي وذلك لأحتوائها على الماء.
4- طفاية حريق بالرغوة Foam
تعريفها :
هي عبارة عن اسطوانة معبأة بمواد عضوية تنتج رغوه بخلطها بالماء والهواء ودفعها بواسطة غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة , لتعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لأحتوائها على الماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
الوقاية والأمن في الوسط المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع :الوقاية والصحة المدرسية – شروط العزل.
» التشريع المدرسي
» التشريع المدرسي
» تحضير الدخول المدرسي
» العلاقة الإنسانية في المحيط المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: وثائق إدارية-
انتقل الى: