مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفهوم النشاط البيداغوجي صور شخصيةمواضيع مختلفة

 

 مفهوم النشاط البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

مفهوم النشاط البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم النشاط البيداغوجي   مفهوم النشاط البيداغوجي Emptyالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 9:26 pm

مفهوم النشاط البيداغوجي

النصوص المرجعية








1. تعريفه

التنشيط البيداغوجي هو كل عمل يهدف إلى تنظيم عمليات التعليم من حيث البرامج – المواقيت – الدروس – التكوين – المراقبة – التقويم – ضياع ساعات التدريس – تقويم النتائج المدرسية الخ .

2. أهميته

رغم أن الوظيفة الأساسية لمستشار التربية تتمثل في دوره التربوي كما ينص عليه القرار رقم 171/91 ، إلا أنه يعمل ضمن مجموعة من الموظفين هدفهم إيصال المعارف للتلميذ ، الشيء الذي يحتم عليه المساهمة الفعالة في التنشيط البيداغوجي . ويتمثل هذا النشاط البيداغوجي فيما يلي :
- تشكييل الأفواج التربوية .
- ضبط جداول التوقيت .
- ضبط جدول استعمال القاعات .
- ضبط قوائم التلاميذ .
- تحضير مجالس التعليم .
- تحضير جالس الأقسام .
- تكوين المساعدين التربويين .
- إنجاز رزنامة الفروض والاختبارات .
- إحصاء ضياع ساعات تمدرس التلاميذ .
- تنفيذ قرارات مجالس التعليم ومجالس الأقسام .
- متابعة سير دروس الدعم والاستدراك والدروس المحروسة .
- المحافظة على الوسائل التعليمية .
- متابعة استغلال دفاتر المراسلة .
- الحفاظ على دفاتر النصوص .
- متابعة نشاط حصص المداومة ومساعدة التلاميذ .








الخريطة التربوية والتنظيم التربوي

النصوص المرجعية






1. تعريفها

الخريطة التربوية هي وثيقة رسمية تنظيمية تربوية إدارية ومالية تحدد لكل مؤسسة :
- تعداد التلاميذ وعدد الأفواج التربوية في كل مستوى ؛
- عدد المناصب المالية للتأطير التربوي والإداري ؛
- المحلات ؛
- عدد المستخدمين .

2. أهميتها في التنشيط البيداغوجي

الخريطة التربوية هي وثيقة ذات أهمية تنظيمية – بيداغوجية .
من حيث التنشيط البيداغوجي :
- متابعة أعمال الأساتذة وتنفيذ البرامج الرسمية .
- إنجاز وتنظيم دفاتر النصوص .
- إنجاز جداول التوقيت .
- تنظيم جداول الفروض والاختبارات .
- تنظيم الامتحانات .
في مجال التنظيم التربوي :
إنها تحدد :
- عدد الأفواج التربوية والشعب في كل مستوى .
- عدد الأساتذة المكلفين بتنفيذ البرامج الرسمية .
- عدد المحلات المستعملة .
- عدد المساعدين التربويين .
ويعتمد عليها في عملية :
- توزيع الأقسام على الأساتذة .
- توزيع المهام على المساعدين التربويين .
- توزيع مهام المساعدين التربويين .
- إنجاز خدمات عمال الصيانة والحراسة .

3. الإعداد والاستعمال

‌أ- الإعداد

تقترح الخريطة المدرسية الإدارية والتربوية للسنة المقبلة من طرف مدير المؤسسة ويؤخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
- النتائج المدرسية للفصل الثاني حيث يقدر تعداد التلاميذ لكل مستوى ولكل شعبة للسنة المقبلة (معيدون ومنتقلون) .
- المحلات الموجودة .
- المواقيت الرسمية .
- المقاييس المذكورة في المنشور رقم 16 المذكور سابقا .
يوافق عليها أو تعدل من طرف مديرية التربية وتصل للمؤسسة قبل نهاية الموسم الدراسي .

‌ب- الاستعمال

تستعمل الخريطة المدرسية على مستوى الأمانة لـ :
- فتح وتنظيم وترتيب ومتابعة ملفات الموظفين .
- تحضير محاضر التنصيب ومحاضر استئناف العمل .
تستعمل الخريطة المدرسية في مجال التنظيم التربوي والبيداغوجي لـ :
- تشكيل الأفواج التربوية وضبط قوائم التلاميذ .
- إسناد الأقسام للأساتذة .
- إنجاز جداول التوقيت .
- إعداد جداول خدمات المساعدين التربويين .
- ضبط قائمة الأساتذة الرئيسيين .
في مجال التسيير المالي يعتمد على الخريطة التربوية لـ :
- فتح سجلات الرواتب .
- تحضير الميزانية .
- تصفية وضعيات الموظفين .
- مراقبة صرف رواتب الموظفين .
- إعداد جدول خدمات عمال الصيانة والحراسة والمطعم .







مفهوم النشاط البيداغوجي

النصوص المرجعية








1. تعريفه

التنشيط البيداغوجي هو كل عمل يهدف إلى تنظيم عمليات التعليم من حيث البرامج – المواقيت – الدروس – التكوين – المراقبة – التقويم – ضياع ساعات التدريس – تقويم النتائج المدرسية الخ .

2. أهميته

رغم أن الوظيفة الأساسية لمستشار التربية تتمثل في دوره التربوي كما ينص عليه القرار رقم 171/91 ، إلا أنه يعمل ضمن مجموعة من الموظفين هدفهم إيصال المعارف للتلميذ ، الشيء الذي يحتم عليه المساهمة الفعالة في التنشيط البيداغوجي . ويتمثل هذا النشاط البيداغوجي فيما يلي :
- تشكييل الأفواج التربوية .
- ضبط جداول التوقيت .
- ضبط جدول استعمال القاعات .
- ضبط قوائم التلاميذ .
- تحضير مجالس التعليم .
- تحضير جالس الأقسام .
- تكوين المساعدين التربويين .
- إنجاز رزنامة الفروض والاختبارات .
- إحصاء ضياع ساعات تمدرس التلاميذ .
- تنفيذ قرارات مجالس التعليم ومجالس الأقسام .
- متابعة سير دروس الدعم والاستدراك والدروس المحروسة .
- المحافظة على الوسائل التعليمية .
- متابعة استغلال دفاتر المراسلة .
- الحفاظ على دفاتر النصوص .
- متابعة نشاط حصص المداومة ومساعدة التلاميذ .








الخريطة التربوية والتنظيم التربوي

النصوص المرجعية






1. تعريفها

الخريطة التربوية هي وثيقة رسمية تنظيمية تربوية إدارية ومالية تحدد لكل مؤسسة :
- تعداد التلاميذ وعدد الأفواج التربوية في كل مستوى ؛
- عدد المناصب المالية للتأطير التربوي والإداري ؛
- المحلات ؛
- عدد المستخدمين .

2. أهميتها في التنشيط البيداغوجي

الخريطة التربوية هي وثيقة ذات أهمية تنظيمية – بيداغوجية .
من حيث التنشيط البيداغوجي :
- متابعة أعمال الأساتذة وتنفيذ البرامج الرسمية .
- إنجاز وتنظيم دفاتر النصوص .
- إنجاز جداول التوقيت .
- تنظيم جداول الفروض والاختبارات .
- تنظيم الامتحانات .
في مجال التنظيم التربوي :
إنها تحدد :
- عدد الأفواج التربوية والشعب في كل مستوى .
- عدد الأساتذة المكلفين بتنفيذ البرامج الرسمية .
- عدد المحلات المستعملة .
- عدد المساعدين التربويين .
ويعتمد عليها في عملية :
- توزيع الأقسام على الأساتذة .
- توزيع المهام على المساعدين التربويين .
- توزيع مهام المساعدين التربويين .
- إنجاز خدمات عمال الصيانة والحراسة .

3. الإعداد والاستعمال

‌أ- الإعداد

تقترح الخريطة المدرسية الإدارية والتربوية للسنة المقبلة من طرف مدير المؤسسة ويؤخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
- النتائج المدرسية للفصل الثاني حيث يقدر تعداد التلاميذ لكل مستوى ولكل شعبة للسنة المقبلة (معيدون ومنتقلون) .
- المحلات الموجودة .
- المواقيت الرسمية .
- المقاييس المذكورة في المنشور رقم 16 المذكور سابقا .
يوافق عليها أو تعدل من طرف مديرية التربية وتصل للمؤسسة قبل نهاية الموسم الدراسي .

‌ب- الاستعمال

تستعمل الخريطة المدرسية على مستوى الأمانة لـ :
- فتح وتنظيم وترتيب ومتابعة ملفات الموظفين .
- تحضير محاضر التنصيب ومحاضر استئناف العمل .
تستعمل الخريطة المدرسية في مجال التنظيم التربوي والبيداغوجي لـ :
- تشكيل الأفواج التربوية وضبط قوائم التلاميذ .
- إسناد الأقسام للأساتذة .
- إنجاز جداول التوقيت .
- إعداد جداول خدمات المساعدين التربويين .
- ضبط قائمة الأساتذة الرئيسيين .
في مجال التسيير المالي يعتمد على الخريطة التربوية لـ :
- فتح سجلات الرواتب .
- تحضير الميزانية .
- تصفية وضعيات الموظفين .
- مراقبة صرف رواتب الموظفين .
- إعداد جدول خدمات عمال الصيانة والحراسة والمطعم .





































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
مفهوم النشاط البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم القراءة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: وثائق إدارية-
انتقل الى: