مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة  شخصيةمواضيع مختلفة

 

 مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة Empty
مُساهمةموضوع: مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة   مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 11:00 pm

مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة



من إعداد :عبد المالك عبد القادر
مدير مدرسة ابتدائية








الاسم
المفـــــــــــــــرد:
في حالة الرفع: يرفع بالضمة مثل: العلمُ نُور
العلمُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
في حالة النصب: ينصب بالفتحة مثل: كتبَ التلميذُ الدرسَ.
الدَّرْسَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
في حالة الجـــر: يجر بكسرة مثل: كتبتُ على الكُراسِ.
الكرَّاسِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
المــــــــــــــــثنى:
في حالة الرفع: يرفع بالألف مثل: التلميذَانِ مجتَهدَان.
التلميذان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
في حالة النصب: ينصبُ بالياء مثل: قرأَ محمَدُ نَصَيْن.
نصَّيْن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
في حالة الجر: يجر بالياء مثل خرجت مع المعلميْن في نزهة.
المعلمين: اسم مجرور علامة جره الياء لأنه مثنى.
الجـــــــــــــــــــمع :
جمع المذكر السالم
في حالة الرفع : يرفع بالواو مثل: المجاهدون أبطالٌ.
المجاهدون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
في حالة النصب: ينصب بالياء مثل : نصح المديرُ المعلمين.
المعلمين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
في حالة الجر: يجر بالياء مثل أصبحتُ مع الناجحين.
الناجحين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
المضـــــــــــاف إليه
هو اسم مجرور يوضح المعنى المقصود من اسم قبله يسمى المضاف.
والمضاف اسم نكرة منسوب إلى المضاف إليه مثل: قاعة المعلمين.
المعلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
المـــــــــــــــــبتدأ
هو اسم مرفوع معرفة أو نكرة مفيدة يقع في أول الجملة ويستلزم الإخبار عنه مثل : الكتاب مفتوحُ.
الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الخــــــــــــــــــــبر:
هو اسم مرفوع نكرة يطابق المبتدأ إفرادا وتثنية وجمعا وتذكيرا وتأنيثا.
- يكون الخبر مفردا – أو جملة اسمية – أو فعلية – أو شبه جملة ( جار ومجرور- ظرف زمان او مكان) يقع بعد المبتدأ ويؤلف معه جملة مفيدة، مثل الكتاب مفيدُ.
مفيد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


التمــــــــــــــــــــييز:
هو اسم نكرة يفسر إبهاما في مفرد قبله أو في جملة وهو ثلاثة أنواع.
- تمييز العدد – من 3 إلى 10 يأتي جمعا مجرورا بالإضافة : مثل طالعتُ ثلاثة فصولٍِ من الكتاب.
فصولٍِ: تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- تمييز الأعداد المركبة من 11-99 يأتي مفردا منصوبا مثل: يا أبتي إني رأيت أحدَ عشَرَ كوكبا.
كوكبا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- تمييز العددان مائة وألف ومضاعفاتهما فيأتي تمييزها مفردا مجرورا بالإضافة. مثل قرأ الطالب مِائة صفحةٍ .
صفحة ٍ: تمييز مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره.
الـــــــــنعت: تابع يوضح منعوته نفسه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة. يتبع النعت منعوته وجوبا في الاعراب، كما يجب أن يطابقه في التنكير والتعريف والتثنية والجمع والافراد. مثل الإحسان عاطفةٌ كريمةٌ.
كريمةٌ: نعت ( صفة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المفــــعولات
المفعول به : اسم منصوب يدل على شيء يقع عليه فعل الفاعل، مثل : كتب التلميذ الدَّرْسَ، ونتعرف عليه غالبا بالإجابة عن ماذا؟ مثل : ما كتب التلميذ؟ الجواب
كتبَ التلميذ الدرْسَ.
الدَّرْسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
المفعول فيه : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ويتضمن معنى( في ) وهو ظرف زمان أو مكان غالبا
مثل : يصومُ المسلمون شهرَ رمضان .
شهْرَ : ظرف زمان أو مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مثل يقف المصلون خلفَ الإمام.
خلفَ : ظرف مكان أو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
المفعول الطلق: اسم منصوب يأتي بعد الفعل ويكون من لفظه.مثل : نجح التلميذ نجاحا باهرا.
نجاحا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ويأتي للتأكيد مثل هبت الريحُ هبا.
هبا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ويأتي للبيان، مثل مشى الأطفال مشيةَ الجنودِ.
مشيةَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ويأتي للبيان عدده، مثل: زارنا المدير زيارتين.
زيارتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
المفعول لأجله:اسم منصوب ويكون سببا لوقوع الفعل ويمكننا أن نتعرف عليه بالإجابة عن لماذا ؟ مثل لماذا نقرَاُ تاريخ أمتنا الإسلامية؟
الجواب أقرَاُ تاريخ أمتنا الإسلامية رغبة في معرفة أمجادها.
رغبة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المفعول معه :
اسم منصوب بعد واو المعية المسبوقة بجملة فعلية. مثال: سار المسافِرُ والأشجَارَ
الأشجارَ: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الحال : اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه حين وقوع الفعل ويكون صاحب الحال معرفة ويمكن التعرف عليه بالإجابة عن سؤال كيف؟مثل:
فرجعَ موسى إلى قومه غضبَانَ أسِفًا.
السؤال: كيف رجعَ موسى إلى قومه ؟
الجواب رجع موسى إلى قومه غضبَانَ أسِفًا.
غضبَانَ: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
كان وأخواتها: تتدخل على الجملة الفعلية أفعال وحروف فتنسخها، أي تغير حكمها الإعرابي وتضيف إلى معناها الأصلي معنى جديدا.
-وهي أفعال ناقصة لأنها تحتاج إلى اسم مرفوع واسم منصوب في تكوين جملة مفيدة.
وهي كثيرة منها: أصبح، صار، ليس، بات، أمسى، أضحى مازالَ.وكل منها يضيف إلية الجملة معنى معينا مثل: بات الجوّ مغيما.
بات : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح.
الجوّ : اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مغَيَّماً : خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إن وأخواتها: هي حروف تسبق الجملة الاسمية فتحدث فيها تغييرا في اللفظ والمعنى وتضيف إلى الجملة الاسمية معاني جديدة مقصودة وهي: إنَّ - أنَّ ليْت- لعلَ- لكنَ- كأنَّ وكلها تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها.
مثل: ليتَ المصلين كثيرون
ليْتَ حرف تمني ونصب
المصلين : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
كثيرون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشك في اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية للمبتدئين
» قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر
» قواعد اللغة للمبتدئين
» حروف اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: