بسم الله الرحمن الرحيم
عرف امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في السنوات الأخيرة تطورا على مختلف المستويات التربوية والتنظيمية والمادية، وعلى الرغم من هذه التطورات فإن الواقع يشير إلى وجود تفاوت من مؤسسة على أخرى في نوعية مواضيع الاختبارات التي تقدم إلى التلاميذ، وفي مقاييس بنائها ومعايير تقويمها وتحديد اهدافها.
من ثم كانت الحاجة الماسة لوضع دليل حول كيفية بناء الاختبارات لمختلف اختبارات شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حسب كل مادة وهذا مايجعل عملية التقويم سهلة وصادقة وهادفة. لذا فإنّ هذا الكتاب وثيقة منهجية يستعين بها المعلم على بناء الاختبارات وفق قواعد علمية صحيحة يتمكن من خلالها من تقويم الأهداف المسطرة في البرامج الرسمية، والمهارات والقدرات التي يعمل على أن يكتسبها تلاميذه. أما بالنسبة للتلميذ تساعده على أن يتعود في قسمه على طريقة معينة من الاختبارات حتى لايتفاجأ في امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بطريقة مختلفة عما تعود عليه في المدرسة الأساسية بل يجد نفسه أمام وضع مألوف ومنهجية مطروقة من قبل فيطمئن وتهدأ نفسه.
جاء هذا الكتاب قصد مساعدة المعلمين على بناء الاختبارات عامة واختبارات نهايه المرحلة الابتدائية خاصة وفق منهجية واضحة بحيث يتسنى الاقتراب من توحيد العمل على مستوى مدارس الوطن.
وقد تمّ انجاز هذا الكتاب للإعتماد عليه كمرجع تسترشد به الجماعة التربوية قصد توحيد طريقة التناول، وتعويد المتعلمين على نمط التقويم المعتمد.
طبيعة اختبار مادة الرياضيات
مدة الاختبار: ساعة ونصف( 1h 30min)
يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأول : (6 نقاط)
يتكون من اربعة تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات( الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس ويمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
تكون هذه التمارين متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول.
يكون محتوى التمارين من المعاريف المدروسة في السنة الخامسة، غير أن هذا لايمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة.
لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد.
الجزء الثاني: (4نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
- تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحل مشكلات بنفسه.
- عدد أسئلة الوضعية لايتعدى ثلاثة(03).
ملاحظة:
1- إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع لاينبغي استهدافها في الأجزاء الاخرى.
2- يتجنب إدراج استعمال الحاسبة في الاختبار.
شبكة التقويم(مع سلم التقدير)
بعد إعادة الأسئلة حسب الشروط المطلوبة، ينبغي تحضير الاجوبة النموجذية، وسلم التنقيط(التقدير) باعتماد شبكة التقويم المتضمنة للمعايير والمؤشرات مع الأخذ بعين الاعتبا، التعليمات التالية:
1 – أن تكون الإجابات النموذجية متطابقة تماما مع الأسئلة المطروحة.
2- أن تجزأ العلامات في سلم التقدير إلى أصغر جزء ممكن.
3 – أن يراعي في توزيعها، عامل الصعوبة والسهولة، بحيث لاتمنح العلامة الكبرى للسؤال السهل، والصغرى للصعب.
توزيع العلامات:
- تمنح لكل تمرين من التمارين الأربعة نقطة ونصف (1.5)
- المسألة تنقط بأربع نقاط(04)