مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالفعل الصحيح  شخصيةمواضيع مختلفة

 

 الفعل الصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

الفعل الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: الفعل الصحيح   الفعل الصحيح Emptyالسبت مارس 23, 2013 12:21 am

الفعل الصحيح

ألاحــظُ
1- شَرَبَ الوَلَدُ اللبنَ. 6- قَرَأَ القاضي الحُكْمَ
2- كَسَّرَ علُّي الغُصُنَ. 7- عَدَّ الراعيَّ غَنَمَهُ.
3- عَرَفَ الطَبيبُ الدَاءَ 8- فرَّ السَّجينُ
4- أمرَ الضابطُ جنودَهُ. 9- شدَّ الوَلَدُ الحَبْلَ.
5- سأَلَ التلميذُ المعلمَ.
أفهمُ جيِّدا:
أنظر إلى الأمثلة تُلاحظُ أنَّ الأفعال الواردة فيها لم يكن حرف من حروفها الأصلية حرف علة فتسمى أفعالا صحيحة.ثم إذا نظرنا ثانيا إلى الأمثلة الأولى،تجد أنّ كل فعل فيها حروفهُ صحيحة،ولم يكن أحدهما همزة، ولم تشمل على تضعيف،هذه الأفعال التي سلمت من الهمزة والتضعيف تسمي أفعالاً سالمة.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الثانية رأيت أنَّ في كل فعل همزة إما في أوله أو في وسطه أو في آخره،وكل فعل من هذه الأفعال وأمثالها تسمى مهموزة.وبالتأمل في الأمثلة ترى أن كل فعل فيها مضَّعفُ حرفاه الثاني والثالث من نوع واحد،في أصل الفعل وصار حرفا واحدًا مشددًا أو مضَعَّفا، وكذلك يقال في (فرَّ وشدّ) وكل فعل من هذه الأفعال ونظائرها يُسمَّى مضعَّفًا.
أتذكَّــرُ:
الفعل الصحيح هو ما كان كلُّ حّرْف من حروفه الأصلية صحيحًا وهو أنواع ثلاثة.
1- السّالم: ما كان خاليا من الهمزة والتضعيف.
2- المهموز: ما كان أحد حروفه الأصلية همزة.
3- المضَّعفُ: ما كان حرفاهُ الثاني والثالث من جنس واحدٍ
أتــدرَّبُ:
1- أّضعُ الأفعالَ في المكان الخالي مما يأتي:
يَهُزُّ- هَدَّ- قطفتْ- سَدَدَ
. . . . . . . . . . البنتُ الزهرةُ .
الهواءُ. . . . . . . . . .الأغصانَ
. . . . . . . . . .المُدَيَنُ دَيْنَهُ.
. . . . . . . . . .الزلزالُ المنازِلَ.
2 - أكونُ ثلاث جمل في كل منها فعل مضعف.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أتعرَّفُ على المبني والمعرب من الأسماء والأفعال
ألاحــظ:ُ
- ذَهَبَ أبي إلى عمله – أبي ذهبَ إلى عملهِ – أين ذهَبَ أبيِ؟
- ينتبهُ التلميذُ إلى الدَّرْسِ – لن ينتبهَ التلميذُ إلى الدَّرْسِ ـ لم ينتبهْ التلميذُ إلى الدرْسِ
- ذَبُلَتْ الوردَةُ – قَطَفْتُ الوَرْدَةَ – نظرتُ إلى الوردةِ.

أتذكــر:ُ
المبني هو الكلمة التي لا تتغيَّرُ حرَكَتُها في الأخير مثل: - الفعل الماضي ذَهبَ – وَصَلَ – سألَ.
الحروف مثل: إلى – من – على – في ...........
- المُعرب هو الكلمة الَّتي تَتَغَيَّرُ حرَكَتُهَا في الأخيرِ مثل:ينتبهُ – لن ينتَبِهَ – لم ينتَبهْ
- الأسماء مثل: ذَبُلَتْ الوردَةُ – قَطَفْتُ الوَرْدَةَ – نظرتُ إلى الوردةِ.
أتـدرَّب :ُ
1 - أعيِّن الكلمات المُعْرَبة والكلمات المبنية في الجملِ التالية:
- من أي مكان جِئْتَ؟ - سافرتُ بالطائرَةِ
- جِئْتُ من المدرَسَة. - اِقتنى الثَّرِيُّ طائرَةً
ِ – أَخَذْتُ من أَبي مالا.ً - ذبحَ الجزَّارُ شاةً
- الطائرَةُ وسيلَةُ سَفَرٍ سريعةٍ - الجزارُ ذَبَحَ شاةً
- أيْنَ ذَبَحَ الجزارُ شاةً؟
2 – أكوِّنُ بالكلماتِ الآتيةِ جُمَلاً وأسطرُ بسطرٍ تحت الكلمات المبنية وبسطرَيْنِ تحتَ الكلمات المُعْرَبَة.
جاء – بدأ - يسمعُ – يكتُبُ – فيلُ - السماء – إلى - وضَعَ – في – المصباحُ ـ الماء
............................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
الفعل الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفعل الصحيح
»  أصرِّفُ الفعل المعتلّ
» الفعل الُجَرَد الثُلاثي
» الفعل المزيد الثلاثي
» الفعل اللازم والفعل المتعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: