مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأحولُ إلى اسم المفعول  شخصيةمواضيع مختلفة

 

 أحولُ إلى اسم المفعول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

أحولُ إلى اسم المفعول Empty
مُساهمةموضوع: أحولُ إلى اسم المفعول   أحولُ إلى اسم المفعول Emptyالجمعة مارس 15, 2013 7:36 pm

[ أصرّفُ : أحولُ إلى اسم المفعول
ألاحــظُ
1- شربتُ اللبنَ - اللَّبَنُ مشروبٌ.
2- طَرَدتُ الخادمَ - الخادمُ مطرودٌ.
3- فتحتُ البابَ - البابُ مفتوحٌ
4- أكْرَمْتُ الضَّيْفَ - الضَّيْفُ مُكرَمٌ
5- عاقبتُ المذنِبَ - المذنِبُ معاقَبٌ
6- استَحسَنتُ الكلامَ - الكلامُ مسْتَحْسَنٌ
أفهـــمُ:
تَأَمَلْ في أمثلة القسم الثاني الكلمات: مشروب – مطرود – مفتوح وكذلك الكلمات: مكَرَمٌ – معاقَبُ – مُستَحْسَنٌ تجدُ كلاَّ منها يدل على المفعول الذي وقع عليه الفعل المفهوم من الكلمة.
فمشروب يدل على شيء وقع عليه الشرب، والمطرود يدل على شخص وقع عليه الطرد، ومن أجل ذلك تسمى كل كلمة من الكلمات اسم مفعول.
وإذا تأملتَ الأفعال في أمثلة القسم الأول، وتأملتَ معها الصورة التي جاء عليها اسم المفعول في القسم الثاني كما وقع في درس اسم الفاعل رَأَيْتَ أن اسم المفعول يكون على مثال((مفعول)) إذا كان الفعل ثلاثيا، ويكون على صورة اسم مفتوح ما قبل آخره إذا كان الفعل غير ثلاثي.
أتذكَّــرُ
اسم المفعول يُصاغُ للدلالة على ما وقع عليه فعل الفاعل، وهو من الثلاثي على صورة(( مفعول)) ومن غير الثلاثي على صورة اسم الفاعل من فتح ما قبل آخره ـ مثال : أكرمَ . يُكْرَمُ مُكْرَمٌ
أتــدرَّبُ
1- أصوغ اسم المفعول من الأفعال الآتية
أنقذَ..................قدَّس..............أعتقَدَ................ استخلصَ................ احترم................استخرج.....................
2- أُعينُ اسم المفعول في العبارات الآتية، وأبيِّن ما كان فعله ثلاثيا وما كان فعله غير ثلاثي
على كل إنسان أن يكون له في منزله مكان مُعَدٌّ لاستقبال الضيوف، وليس واجبا أن يكون مزيَّنًا بشيء من التُّحفِ الممتازة إن كان ذلك مُستطَاعاً، وأن تكون جدرانه مزدانة بالصور الفنية المستحبة، التي يدل اختيارُها على فكرة صافية وذوق سليم.
اسم مفعول من الفعل الثلاثي من غير الثلاثي
......................
......................
......................
.......................
........................ ......................
......................
......................
.......................
........................ ......................
......................
......................
.......................
........................
3-اكتب الفعل الماضي الَّذي اشتق منه كلَّ اسم مفعول مما يأتي:
-معرَّفُ...................-مشكورٌ..................-ممدوحٌ...............-مكتشَفُ............
-مُسْتَبْعَدٌ................-معروضُ.....................-مَسْروقٌ………..- مكْسورٌ............
4- أصَنِّفُ في جدول اسم المفعول المشتق من الثلاثي ومن غير الثلاثي مما يلي:
مشكور – مكتشَف – معروض – محَرَّمٌ – مسْتَصْلَحٌ – مقارَنُ – مشْتَرَك – مستحسَنٌ – مكَبَّرٌ – ممدودٌ – محمود
اسم مفعول مشتق من الثلاثي اسم مفعول مشتق من غير الثلاثي
......................
......................
......................
......................
......................
......................

أكتب جيدا أسْماءُ الإشارة
ألاحــظُ

- هذا أبي يَضُمُّنِي إلى صدرِه وَ يُقَبِّلُني
- هَذِهِ أُمِّي بابتسامَتِها الداَّئمةِ
- هذان الكِتاَبَانِ من أرْوَعِ الكُتبِ
- هاتان الصورتان مازالتا رائعتين.
- هؤلاء إخوتي وأخواتي
- إنَّ نفسي هنا بينَ أهْلي في قريتي
أتــذكَّرُ
أسماء الإشارة : نوع من المعارف، وتدل على مشارٍ إليه معين، كلّها مبنية ماعدا الخاصة بالمثنى فهي معربة، وهي: (هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء) – الألف بعد هاء التنبيه : إذا كانت الهاء قبل اسم إشارة غير مبدوء بتاء ولا هاء، ولا مُنْتَهٍ بكاف الخطاب، ولا مسبوق بأي مثل هذا – هذه – هذان – هؤلاء، لا تكتب الألف بخلاف: هاتان – هاهنا، بل تكتب فيها الألف بعد هاء التنبيه.
لا تكتب الألف في أسماء الإشارة إذا اتصلت بها لام البعد المكسورة مثل : ذلك، ذلكم، ذلكما، ذلكن.
أتــدرَّبُ
1 – أضَعُ اسم الإشارة المناسب في المكان الخالي من العبارات التالية:
-.....................................الحديقَةُ مكسوَّةٌ بالأعشابِ،..............الأشجار مثمرة
- ...........................الكتاب مفيد، و................الأولاد مهذبون.
-..........................المجاهدون يُجاهدون في سبيل حماية وطنهم.
- إذا ذهبنا إلى.....................المكتبة نَجِدُ المثقفين يطالعون ويبحثون.
- ..................صديقي أعجبني تسامحه ووفاؤه.
3 - أشر إلى مايأتي في جمل مفيدة.
- ..................الأبطال - ..............ميدان-...........طائرتان -...............فريق
.........................الكتابان -..................طالبات.
4 – أحَوِّلُ الإشارة في العبارة التالية إلى المفردة، ثمَّ إلى المثنى والجمع بنوعيهما وأغير ما يلزم تغييره.
- هـــذا المجــــاهدُ لم يبخلْ بدمــــه في سبيل حرِّيَةِ بِلاَدِهِ.
- .........................................................................
- ..........................................................................
- ..........................................................................
- ...........................................................................
4 – اكتب الكلمات الآتية ثمَّ أبين الحرف الذي ألفظه ولم أكتبه أثناء النطق ثمَّ أوَظِّف الكلمة في جمل مفيدة.
الكلمة الحرف الذي لفظ ولم يكتب أضعها في جملة مفيدة
هؤلاء الألف بين الهاء والهمزة هؤلاء المتفرجون يشاهدون هذه المباراة الحاسمة
أولئك ..................................... .......................................................................
هذا ..................................... .......................................................................
هذه ..................................... .......................................................................
هذان ..................................... .......................................................................
ذلك ..................................... .......................................................................
هذي ..................................... .......................................................................
أتَحاورُ مع النَّص واستثمرُ مكتسباتي
السَّاحِرُ
النَّصّ :
كُناََّ في ِسوق القريةِ نَتَفَرجُ عَلىَ السِّلعِ تاَرَةً، و نَشْتَريِ ماَ نَحْتاَجُ تاَرَةً أُخْرى ، وَ إِذاَ بِناَ نَرىَ جمعاً كَبيراً من النَّاسِ فَأسرَعناَ إليهم ووقفنا نسْتَطلعُ الخبر، وَ إذاَ فيِ وَسَطِ الحَلَقةِ رَجُلٌ غريِبٌ قَدْ تَطَلعتْ إليهِ الأعْناَقُ، وَصُوِّبتْ نَحْوَهُ الأنظاَرُ أَدْخَلَ الغَريِبُ يَدَه فيِ صُنْدوُقٍ فَارِغِ ، وَ بَدَأَ يُتَمتِمُ وَ يُهَمْهِمُ وَ يُشيِرُ وَ يَأْمُرُ، ثُمَّ رَفَعَ الصُّنْدوُقَ، فَخَرَجَ ثُعْباَنٌ أَسْوَدُ، فَانْكَمشَ بَعْضُناَ و تَقَهْقَرَ آخَروُنَ، وَ تَشَبَثَ الباَقوُنَ بِمَنُ حِذْوَهُمْ منَ الكِباَرِ انطَلَقَ الثُّعْباَنُ وَسَطَ الحَلْقَةِ يَزْحَفُ وَلَهُ فَحيِحٌ وَغَطيِطٌ وَ شَخيِرٌ يَبْعَثُ الرُّعْبَ فيِناَ .
الأسئلة :
- أفهم النَّصّ
1- أين أدخَلَ الغريبُ يدَهُ، ولماذا؟
2 - اِشرَحْ الكَلماتِ التَّالية
( تَقَهْقَرَ، تشبث به، صُوِّبَتْ).
الكلمة معناها أوظفها في جملة مفيدةٍ
........... ........... ................................
........... ........... ................................
........... ........... ................................
5 - أعرب ماَ تحتَه خَطاً في النَّصِ
الكلمة إعــرابُها
........... ..........................................................
........... ..........................................................
........... ..........................................................
4 - أُحول الجُملة التالية إلى المُفْرَدِ المُؤَنَثِ.
(أَدْخَلَ الغَريِبُ يَدَه فيِ صُنْدوُقٍ فَارِغِ)
............................................................................
5 - أَرْبِطْ بَيْنَ الاسْمِ والصَّوْت الَّذِي يُنَاسِبَه:
خَرِيرٌ القَلمِ
صَرِيرٌ المِيَاهِ
قَعْقَعَةُ السُّيُوفِ
صَفِيرُ الوَرَقِ
أَزِيزُ الرِّيح
حَفِيفُ الطائِرَةِ
6 ـ أتمم: كَيْفَ أَطِيرُ وأَنَا لاَ أَسْتَطِيعُ الطَّيَرَانَ.
كيف أسبَحُ وأَنَا لاَ أَعْرِفُ.............
كَيْفَ أَقُودَ السَّيَارَةَ وأَنَا لاَ أَعْرِفُ..............
كَيْفَ يَتَكَلَّمُ الأَبْكَمُ وَهُوَ لا يَسْتَطِيعُ...............
أعيِّنُ المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم.
الصالحاتُ – الفلاحون – المهندسون – الولدانِ – قطفتُ وردَتَيْنِ – الطيِّبَاتُ لله –
الُمثنى جمع المذكر السالم جــمع المؤنث السالم
........... ........... ......................
........... ........... ......................
7 - صَرِفْ في الأمْرِ الفعلُ التَّالي: (خَرَجَ)
المـــكلم الضمائر الفعل المــــــخاطب الضمائر الفعل الغـــــــــائب الضمائر الفعل
أنا ....... أنتَ ....... هوَ .......
نحن ....... أنتِ ....... هيَ .......
أنتما ....... همَا .......
أنتم ....... هُمْ .......
أنتن ....... هُنَّ .......
8– أُعـــبرُ
جاءكم إلى المدرسة لاعب بَهْلَوَانِي أو ساحر، صِفْ في فقرة ما لاحظتَهُ أو ما وقع في ذلك اليوم.
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أطالـــع – أقرأ النَّص قراءة مسترسلةً، وأفهمهُ .
فضيلةُ الأَمانَةِ
ويُروى أن رجلا كان يعمل بائعًا للبن، و كان يغش اللبن بالماء، و ظل على هذا الوقت زمنًا طويلاً يضع نصف الوعاء لبنًا، و النصف الآخر ماءً و في يوم من الأيام اشترى قِرْدًا من السوق و أخذه و سافر في سفينة، و بينما هو جالس يداعبه القرد إذا بالقرد يخطف منه كيس نقوده و حاول الرجل أن يستعيد ماله من القرد و لكن القرد صعد أعلى السفينة و أخذ يرمي درهماً في الماء و درهماً في السفينة حتى انتهى مما في صرة النقود و عند ذلك نزل إلى الأسفل، و عندما رآه صاحبه تذكر ما كان يفعله من غش اللبن، و علم أن الله يعطي لكل ذي حق حقه و قال : ( أعطي للماء حقه و للبن حقه ).
أفهمُ النَّصّ
- ما هي العبرة التي استخلصتها من النَّصّ ؟
ضع كلَّ كلمة في الخانة المناسبة.
الصِّدْقُ – الإخْلاصُ – الغشُ – المكرُ – السرقة – التعاون – الكسلُ ـ الاجتهادُ
الصفات الحميدة الصِّفاتُ القبيحةُ
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................

أستريـــــح : أضــحكُ .

سأل القاضي اللصّ : هل صَحيح أن صاحبَ البيْتِ شاهدَك، وأنْتَ تسْرِق؟
المتــهم : إنَّهُ يَكْذِب يا سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
أحولُ إلى اسم المفعول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: