أتعرف على جَمع الْمذكر السَّالِم ألاحــظُ
-أصْبَحَتُ مع الناجحين.
-أكرَم المديرُ الفائزين.
-المُجاهدون أبطالٌ.
أتــذكَّرُ
جمع المذكر السَّالم:هو جَمْعٌ آخره"و- ن"أو " ي- ن"يُرفع بالواو كما هو وارد في الأمثلة(المُجاهدون) ينصَبُ ويُجَرُّ بالياء مثل
الفائزين – النَّاجحين)
أتـدرَّبُ:
1- أجْمَعُ الأسماء الآتية جمعًا مُذَكرًا سالمًا.
-مُعَلّمٌ . . . . . . . . . . . . . -شاهدٌ . . . . . . . . . . . . .
-مُنْتِجٌ. . . . . . . . . . . . . . -فَنَانٌ. . . . . . . . . . . . . . .
-رياضٌي. . . . . . . . . . . . .
2- أجْعلُ كُلَّ مُفْرَدٍ سُطِّرَ في الجمل الآتية جمعا مذكر سالمًا وأغيرُ ما يجب تغييره
- التقط المصوَرُ صُوَراً للفنَّانِ الموْجودِ في الحفلة.
- انْتَصرَ المُجاهِدُ على المُسْتَعْمَرِ.
- فاز المُجتَهِدُ في الامتحان.
- قطف الفلاّحُ الثمارَ.
3-استخرج جمع المذكر السالم من الجمل الآتية:
-انْتَصَرَ المُسْلِمونَ في بَدْرَ....................................................
- قال الله تعالى "قَدْ أَفْلَحَ المؤْمِنُونَ"(1) .................................................
- قال الله تعالى"وبَشِّرْ المؤْمنين"(2)..............................................
- قال تعالى"وَوَيل لِلكَافرين مِنْ عَذَابَ شَديدٍ"(3)...............................
- وقال تعالى"وهُدى وَرَحْمَةً وَبُشْرْى للمسلمين"(4).............................
4- أِعربُ الجملة التالية حسب الجدول
يُدَافعُ المحامون عَنْ المَظلومين
إعرابها الكلمة
................................ ..............
................................ ..............
................................ ..............
................................ ..............
أتعرَّف على جَمع الْمؤنث السالِم
ألاحــظُ:
- التَحِياتُ لله والصلواتُ والطيباتُ.
- قال تعالى" والذينَ يرمون المحصناتِ"(1)
- تَعَلَمْتُ من المعلِّماتِ العٍلمَ والأدبَ
- نَصَحَ المعلِّمُ البناتِ.
- المجْتَهِدَاتُ نشطاتٌ
أتـــذكّرُ:
جمع المؤنث السالم :هو الجمع الذي في آخره "ألف و تاء مفتوحة مثل: (التحيات،الصلوات).
- إعرابه: يُرفعُ جمع المؤنث السالم بالضمة مثل:الطيباتُ المجتهداتُ ويُنْصبُ ويجرُ بالكسرة ـ نَصَحَ المعلِّمُ البناتِ.
أتـــدرَّبُ:
1- أجمعُ الأسماء الآتية جمعا مؤنثا سالِما:
عَامٍلةٌ. . . . . . . . . . . . - مؤمنة. . . . . . . . . . . .
فائزةٌ. . . . . . . . . . . . . - مُعَلِمَةٌ. . . . . . . . . . . . .
2-اِجْعَلُ ما تحته سطرا جْمعًا مؤنثا سالما في الجمل الآتية وغيِّر ما يجب تغييره واضبط الْجملة بالشكل التَّام:
- قَرأَتُ اللاّفتةَ الْمُعلقة في الجدار..........................................
- تَشْتَري الأَمُّ الْمَجَلَةَ من المكتبةِ..........................................
- عَلِمتُ أن الْمُسَابقَةَ مُسْتَعِدَةٌ للمباراةِ....................................
3-أُسطِرُ تَحت جَمَعِ الُمؤنث السالم فِي الجمل الآتية:
-تَأخَرتْ صناعةُ الشاحناتِ والَحافلاتِ في بلادنا
- لَقَدْ كَانّت النساءُ المُسْلِماتُ ولا تزلن عبر العصور مثَلاً للأمهاتِ الشُجاعاتِ
-البناتُ الباراتُ هُنَ اللَّواتِي اشْتَهَرْنَ بالطاعة والوفاء.
4- أعْرِبْ الجملة التالية
تُدافِعُ المُحامِيَاتُ عن المظلومينَ
إعرابُها الكلمة
......................... ............
......................... ............
......................... ............
......................... ............