مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقواعد اللغة للمبتدئين  شخصيةمواضيع مختلفة

 

 قواعد اللغة للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

قواعد اللغة للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة للمبتدئين   قواعد اللغة للمبتدئين Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 9:18 am

أتعرَّفُ على كَانَ وأخواتٌهَا

ألاحــظ

- كان التلميذُ رَضيعًا - أَصْبَحَ الأَبوان سَعيِدَيْن.
- ظلَّت السماءُ صافيةً. - بَاتَ الطبيبُ سَاهِراً.
- صَارَتْ الأشْجَارُ عَاريةً - أمسى المتفوِّقون فرحين.
- أضْحَى البَحْرُ هَادئًا - لَيْسَت ْالأَرْضُ مَزْروعَةً
أتذكَّــرُ:
تدخل كان أو إحدى أخوتِها على الْمبتدأ والخبر فتنصب الخبر وُيسَمَى خَبَرُهَا ويَبقى المبتدأ مرفوعا ويُسمى اسْمها كما هو في الأمثلة: كان التلميذُ رضيعًا - التلميذُ : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- رضيعا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
أخوات كان هي: أَصْبَحَ،أضْحَى، بَاتَ، ظلَّ، لَيْسَ، صَارَ.
أتــدرَّبُ:
1- أدْخِلُ كان أو إحدى أخوتها على الجملة الآتية وأُغيّر ما يجب تغييره:
-الطقسُ مُعْتَدلٌ. . . . ........ . . .
-الفلاّحون نَشِيطون. .... . . . . . .
-المَريضُ مُتَألِمٌ. . . . . . . . . . .
-الوَرْدتانِ مٌتَفَتِحَتَانِِ. . . . . . . . .
- المُجْتَهِدونَ فَرحونَ. . . . . . . .
-السَّائقان حذران. . . . . . . . . .
2- أَكَّمِلُ الجُمَلَ الآتية بخبر مناسبٍ:
ظلت السماء . . .. . . . . . . .
أمسى الفلاحون. . . . . . . . .
بَات اُلمجَاهدون . . . . . . . .
4 - أَقْرَأ وألاحظ وأملأ الجدول.
ظل الطقسُ مُعْتَدِلاٌ أصْبَحت الوردتان متفتحين
أصْبحَ الفلاّحون نشيطين أمسى الحَقْلُ مَحْروثًا
بَاتَ المَريضُ مُتَألِمًا لَيْسَت الأرض بوراً
أضحى البَحْرُ هائجًا

خَبَرُهَا اسْمُها من أخوات كان
............... ............... ...............
............... ............... ...............
............... ............... ...............
............... ............... ...............
............... ............... ...............

أتعرَّفُ على إنَّ وأخوتِها
أُلاحــظُ:
- ليْتَ العُلَمَاءَ كثيرونَ. - كَأن َّالوادَ نَهْرٌ
- إنَ العُمَالَ مُخْلِصُونَ. - السُحُبْ كثيفة لَكِنَ الأَمْطَارَ قَلِيلَةٌ.
لَعَلَ السَّمَاءَ مُمْطرِةٌ.
أتذكَّــر:
تدْخُلُ" إِنَ" أَوْ إحدى أخواتها على المبتدأ والخبر فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها،وتُبقيَ الخبر مرفوعا ويسمى خبرها كما هوموضَّحٌ في الأمثلة أعلاه.
أخوات إنَّ هي: إنّ وأنّ للتوكيد، كأّن للتشبيه، ليت للتمني، لعّل للتّرجي، لكن ّللاستدراك.
أتَـــدرَّبُ:
1-أَكمل مَا يأتي باسم مناسب
لَيْتَ.. . . . . . . كثيرون.
إنّ. . . . . . . . مُخلصون.
أشهدُ أنّ. . . . . رَسُول الله.
كأنّ. . . . . . . .نَهَارٌ.
لَعَلَ. . . . . . . سَهْلٌ.
الكتب كثيرة لكن. . . . . . . . . قليلون.
2- أُحول اسم إن في الجملة التالية إلى المثنى ثم إلى الجمع وأُغيِّر ما يجب تغيره.
((إنَّ العامِلَ المخلصَ مُجِدُ)).
المثنى ........................................................
الجمع المذكر..................................................
الجمع المؤَنَث..................................................
3- أُدْخِلُ(إنَّ) أو إحدى أخوتها على الجمل الآتية:
الولدان رحيمَان . . . . . . . . . . . . . . . . .
المبارزة معركةٌ . . . . . . . . . . . . . . . . .
المدعوون قادمون . . . . . . . . . . . . . . . . .
الامتحان سهل . . . . . . . . .. . . . . . . . .
الشمس مُحتجبة. . . . . . . . . . الْحرّ شديد
4- أعربُ الْجملة التالية – كأن الفراشةَ زهرةٌ
إعرابُها الكلمة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . كأنّ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . الفراشةَ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . زهرةُ

5- أكتُبُ خمسة جُمل في كل منها – إنّ أو إحدى أخواتِها.
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................
أتعرف على الحال المفرد
ألاحــظُ
- خَرَجَ التلميذ مُسْرِعًا من الدَّار. - وقفَ الَّرجُلُ حزيناً
- جَلَسَ الأَبُ متكئًا على الأريكة - عادَ التَّلْميِذُ ناجِحاً
- عَاشَ الأبناءُ متحدين. - عاد الربَّيعُ فّغّنّى الطّيْرُ مُبْتَهٍجًا.
- أُصَلي خاشعًا. - دخَلَ المُجتَهِدُ الامتحانَ واثقًا من معلوماته.
أتــذكّرُ:
الحال:اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه عند وقوع الفعل،واقع في جواب (كيف) كما هو في الأمثلة - صاحب الحال يجب أن يكون معرفة مثل: وقّفَ الَّرجُلُ حزينا
أتــدرَّبُ
1- أسطِّرُ تَحْتَ الحال من الجمل التالية:
- من العَادات الحسنة لدى أهل الرَّيف أنهم يعشون متعاونين،فإذا نزل بأحدهم ضُرٌ ذَهَبُوا إليه مُسْرِعينَ
- رَجَعَ الحُجَاجُ منْ مكة فرحين.
- عَادَ الْمُجاهدُ من المعركة منتصراً
- جلس التلْميذ في القسم هادئاً
-عادَتْ البنتُ فرِحَةً.
2- أجب عن كلّ سؤال مستعملا الْحال:
- كيف تقف لتحية العلم؟................................................
- كيف تعود إلى المنزل؟..................................................
- كيف تمشي داخل المسجد؟............................................
- كيف يعيش المسلمون؟................................................
3- أَمْلأُ الفراغَ بِحالٍ مناسِبٍ
- عاد الجنودُ........................... يُشْرَبُ العصيرُ ...................................
- جَلَسَ اللِّصُّ......................... أقبَلَ الشِّتَاءُ ......................................
4- أعرب الْجملة التالية .
عَاش المسلمون متحدين
إعربــها الكلمة
............................. ..........
............................. ..........
............................. ..........

أتعرَّفُ على المفعول المطلق
ألاحــظُ:
نجح الُمجتهدُ نَجاحَا باهرًا
جَاهَدَ الشعبُ جهاَدًا عظيماً لِتحريرِ البلادِ من قبضةِ الاستعمارِ
زار الطبيب المريضَ زيارتين
هبّت الريح هبًّا قوياً
مشى الأطفال مِشيةَ الجنودِ
أتــذكّرُ
المفعول المطلق: اسم منصوب يأتي بعد الفعل مُشْتَقٌ من لفظه مثل الكلمات الواردة في الأمثلة:
نجاحا- جهادا- زيارتين- هبا- مشية.
فكل هذه الكلمات مشتقة من لفظ الفعل .
ويأتي المفعول المطلق- لتأكيد معنى الفعل،نحو نجح التلميذ نجاحا باهرا
- أو لبيان نوعه،نحو مشى الأطفال مشية الجنود
- أو لبيان عدده، نحو زرنا المدير زيارتين.
أتــدرَّبُ
1- أضَعُ سطرا تحت المفعول المطلق الوارد في هذه الجمل مميزا بين المؤكد، والمبين للنوع والعدد.
أُحبُ بلادي حٌبًا يفوق الوصف .. . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أجلس جلوس المهذبين. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حيّينا المعلم اٌلمفدى تحيتين . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
2- أَضِفُ مفعولا مطلقا مناسبا للجمل التالية.
حنَّ المهاجرُ إلى وطنهِ . . . . . . . . . . . . . وأشرَقَ الأَملُ في نفسه . . . . . . . . . . . . لأنه سيعودُ بعد أن
غابَ . . . . . . . . . . . . . . . . . .طويلاً،ورَكَبَ السفينَةَ فرحًا،فكان يشعرُ . . . . . . . . . . . . الطفلِ إذا يشتاقُ إلى حُضْنِ أمَّه.
3- أَجعَلُ لكلِّ اسْم من الأسْماء التالية مفعولا مطلقا في جُملة مفيدة.
فاز- ضحَّى- مزق- طاف
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ............................................................... . . . . . . . ............................................................................................... . . . . . . . . .
4- أضَعُ المفعول المطلق المناسب في الفراغ مما يلي:
ابْتَهَلَ الأَطْفَالُ العربُ في القُدْسِ. . . . . . . إلى الله تعالى أن يُحررُ بلادهم. . . . . . . . .كاملا من العدو،وَرَدَّدَت صدى أصْواتهم المآذن والقبابُ المُقدسَة،ورجا الشَّيخُ أنَ ينُصُر الله تعالى جنودنا . . . . . . . . مبينّا.
5- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية:
- جاهد الشَعْبُ جهَاداً حَتى حَرَرَ بلاده .
- تَدور الأرضُ حَوْلَ نفسها دوْرَةً في اليوم.
-مَزَقَ الحُزْنُ قَلْبَهُ تَمْزيقًا.
- زارنا المُديرُ زيَارَتَينِ في هذا الأسبوع.
إعرابها الكلمة
.................................. ............
.................................. ............
.................................. ............
.................................. ............
أُصرِّفُ الضمائر المتصلة مع الفعل والاسم
ألاحــظُ
أ ب
- أنتِ تُعِدِّينَ أمتعَتَكِ. - عَلَّمَنِي معلِّمي العِلْمَ والأدبَ.
- المُسافِرانِ يَرْكَبانِ الطّاَئرةَ. - كَافَأَكَ مًعَلِّمُكَ تشْجيعا لك.
- المهاجرون يعدون إلى الوَطَنِ. - صافَحَهُ زُمَلاَؤهُ تهْنِئةً له.
- الأمهات يُهَذِبْنَ البناتِ. - دعوناك إلى حفلنا فأجبتنَا.

أفــهمُ
لو أتأمل أمثلة المجموعة "أ" لوجدت أفعالا متصلة ضمائر هي: الياء، الألف، الواو، والنون فالياء متصلة مع الفعل (تُعِدِين) الضمير الذي يدل على المخاطبة ـ والألف متصلة مع الفعل (يركبان) تدل على شخصين يركبان الطائرة – الواو متصلة مع الفعل (يهاجرون) تدل على جمع من المهجرين – النون متصلة مع الفعل(يُهَذِّبْن) تدل على جمع يقمن بالمهنة.
ولذلك نسمي هذه الضمائر على الترتيب - ياء المخاطب، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ونلاحظ أنَّ كلا من الضمائر المذكورة متصلا بالفعل الذي قبله، بحيث لا نستطيع أن ننطق به على حدة ونلاحظ من جهة أخرى أن كلا منها وقع في محل رفع فاعل.
لذلك تسمى هذه الضمائر وما شبهها ضمائر رفع متصلة.
- أمَّا إذا نظرت إلى أمثلة المجموعة(ب) نجدها مشتملة على ضمائر، هي : (الياء) التي تدل على المتكلم، و( الكاف) التي تدل على المخاطب، و(الهاء) التي تدل على الغائب، وكلها متصلة بالكلمة التي قبلها ولا يمكن النطق بها وحدها.
- ونلاحظ أيضا أن كلاً منها قد اتصلت مرة بالفعل، كما في( علَّمَني – كافأك – صافحه) ومرة بالاسم كما في ( أبي – معلِّمك – زملاؤه) ومرة بالحرف كما في (لي – لك – له) وأنه حين اتصل بالفعل وقع في محل نصب مفعول به، وحينما اتصل بالاسم أعرب مضافا إليه في محل جر، وحين اتصل بالحرف أعرب في محل جر اسمٍ
- أما في المثال الأخير فتلاحظ أن الضمير(نا) الدَّال على المتكلم الذي يتكلم مع غيره ، وقع في محل رفع فاعل كما في (دعونا)، وفي محل نصب مفعول به كما في( أجبتنا) وفي محل جر مضاف إليه وفي محل جر اسم مجرور مثل : ( لي ، لك)، فيكون (نا) ضمير رفع ونصب وجر يتصل بالفعل والاسم والحرف .
أتذكَّـــرُ
1 – الضمير المتصل مالا يمكن النطق به على حدة.
2 – ضمائر الرفع المتصلة هي: تاء الفاعل – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة – وهذه الضمائر لا تتصل إلاَّ بالفعل.
3 – ضمائر النصب والجر المتصلة هي : ياء المتكلم – كاف المخاطب – وهاء الغائب – وتتصل بكل من الفعل والاسم والحرف.
4 – (نا) الدالة على المتكلم الذي معه غيره فهو ضمير رفع ونصب وحرٍّ و تَتَصِل بالفعل والاسم والحرف.
أتـــدرَّبُ
3 - أضع في الأمكنة الخالية ضميرا متصلا مناسبا فيما يلي:
أنتِ تساعد ..........وأنا أشكر.......... أنتم تدعونـ......... ونحن نجيبـ.......، هم يزرونـ........وهو يزور.............
هنَّ يحترمنـ.........وهي تحترمَـ.........
3- أُصَرِّفُ ( هوَ نَادَتْهُ معلِّمتهُ ) مع الضمائر المتصلة .
هي.....................................- هو............................................
هما..................................... هم..............................................
أنتَ.................................... نحنُ.............................................
4 – أقْرَأُ الأفعالَ وأعينُ الضمائرَ الْمتّصلة فيها:
أكلتُ – سافرتُ – يذهبان – يعاينون – مرضتُ – تُشْفي – أخذْتُ – تُصَلِيَان .
..........-.............-..........-.............-............-..........-...........-.........-........

أ ـ ضمائر الرفع
ألاحـــظُ
- أنا مناضلٌ مخلصٌ.
- أنتَ صديقي المُفَضَلُ.
- هيَ فتاةٌ مُكاَفِحَةٌ.
- أنتِ تُعدِّين أمتعَتَكِ
أفـــهمُ
تأمل الأمثلة تَجِدُ لفظَ (نا) في المثال الأول اسما مبنيا يدل على الشخص المعين الذي يتكلم، ولفظ (أنت) في المثال الثاني اسما مبنيا يدل على الشخص المعين الذي تخاطبه ولفظ (هي) في المثال الثالث اسما مبنيا يدل على الغائبة المعيَّنة التي تتحدث عنها، وكل اسم مبني يدل على متكلِّمٍ أومخاطب أو غائب يسمى ضميرا.
وتلاحظ أن كلاً من الضمائر المذكورة قد انفصل عن الكلمات التي معه، حيث تستطيع أن تنطق به على حدةٍ، وتلاحظ من جهة أخرى أن كلاً منها قد وقع في محل رفع مبتدإٍ من أجل ذلك تسمَّى هذه الضمائر وفروعها - ضمائر رفع منفصلة.
ضمائر الرفع المنفصلة هي اثنا عشرا ضميرا، وهي : أنا – نحن – أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن – هو – هي – هُما – همْ – هنَّ.
أتــذكَّرُ
الضمير كلمة تدل على المتكلم ( الذي يحكي) أو المخاطب ( الذي يخاطب ) أو الغائب ( الذي نحكي عنه) أو مادل على متكلم أو مخاطب أو غائب.
الضمير المنفصل : يُلفَظُ ويُكْتَبُ وَحدَهُ ويحُلُ محلَّ الاسم. وما يختص بالرفعِ مثل : أنا – نحن – أنتَ – أنتِ أنتما – أنتم – أنتن – هوَ – هيَ –هما – هم – هنَّ.
أتــدرَّبُ
1 – أضعُ في المكان الخالي ضمير رفع مناسب في كل مما يلي:
..............أُحٍبُ الرياضَةَ. ..............طالبٌ مُجِدٌ
..............نَأْخُذُ بِيَدِ الضعيف .............المواطنون مخلصون
.............يَعِدُ وَيَفي ............أمٌّ مثاليَّهٌ
..........فتاةٌ مهذَّبَةٌ ..........يتسابقان
.........يساهمون في كل مشروع خير .........يُساعدْنَ أمهاتهن
2- أُصَرِفُ فعل "صنَعَ" مع كلِّ ضمائر الرفع المنفصلة
المتـــــــــكلم الضمائر الفعل المــــــخاطب الضمائر الفعل الغـــــــــائب الضمائر الفعل
أنا ....... أنتَ ....... هوَ .......
نحن ....... أنتِ ....... هيَ .......
أنتما ....... همَا .......
أنتم ....... هُمْ .......
أنتن ....... هُنَّ .......

3-أُسْنِدُ الجملة التالية(أنتِ تُعِدينَ أمْتِعَتَكِ) إلى الضمائر التالية وأغيِّرُ ما يجبُ تغييره
أنا........................................نحن.............................................
هم......................................هُنَّ...............................................
4-أربِطُ كلَّ فِعْلٍ بضميرِهِ المنفَصِل
أنْتَ نَتَفَقَـــــدُ
أنتن يَتَنَــــزَّهُ
أنتِ تُكَـــافِحُ
هــوَ يُساهــمُ
هــم تُرَبِـــينَ
نَحن تَنْتَبِِــهْنَ

أصرِّف الفعل مع الضمائر النصب المنفصلة
ب- ضمائر النصب
ألاحــظُ
- إِيَايَ يقصدُ الغَريبُ
- إيَاكَ يَحْتَرِمُ الأصدقاءُ
- إِيَّاهُ يُحِبُ الفقراءُ
أفهَــمُ:
تأمّل الأمثلة نجدُ لفظ (إيايَ) في المثال الأول اسما مبنيا، يدل على الشخص المعني الذي يتكلم ولفظ (إِيَّايَ) اسما مبنيا، يدل على الغائب المعين الذي نتحدث عنه، وكل اسم من هذا النوع يُسَمى ضميرا.
ونلاحظ كذلك أن كلَّ الضمائر المذكورة قد انفصلَت عن الكلمات التي معها بحيث يمكنك النطق بها وحدها، كما كان ذلك في الأمثلة، وكُلاَّ منها تُعْرَبُ مفعولاً بهِ، لذلك تُسمى هذه الضمائر وفروعها((ضمائر نصب منفصلة))
أتذكَّـــرُ:
الضمائر التي تختص بالنصب هي: اثنا عشر ضميرا:
إيَايَ- إياَّنا
إِيَّاكَ- إيَّاكِ- إِيَّاكُما- إِيَاكُمْ- إِيّاَكُنَّ
إِيَاهُ- إيَّاها- إيَّاهما- إِيَّاهم- إِيَّاهُنَّ
ضمائر الرفع المنفصلة ضمائر النصب المنفصلة
متكلم مخاطب غائب متكلم مخاطب غائب
مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث
مفرد أنا أنا أنتَ أنتِ هوَ هيَ إيَايَ إيَّايَ إِيَّاكَ إِيَّاكِ إِيَّاهُ إيَّاها
مثنى نحن نحن أنتُمَا أنتُمَا همَا همَا إياَّنا إيَّاَّنا إِيَّاكُما إِيَّاكُما إيَّاهما إيَّاهما
جمع نحن نحن أنتُمْ أنتُنَّ هُمْ هُنَّ إياَّنا إيَّاَّنا إِيََّاكُمْ إِيّاَكُنَّ إِيَّاهم إِيَّاهُنَّ

أكتُبُ جيِّدا الهمزة المتوسطة على النبرة
ألاحــظُ
بئْرُ زمزم قُربَ الكعْبَةِ الشريفَةِ
إذا سُئِلْتَ فأَجِبْ بِمَا تَعْلَم
الصِّدْقُ من شمائلِ الصالحين
الوئَامُ عادَةُ الكرامِ
زئيرُ الأَسَدِ مخيفُ
إذا وعدْتَ فَقلْ : بِمَشِيئةِ الله – الذي تُخَبِئُهُ في صَدْرِكَ خيْرٌ مما تُفشيه.
أتذكَّــرُ
تكتَبُ الهمزة على- النبرة - في الحالات التالية:
- إذا كانت ساكنة بعد كسرة مثل بِئْرٌ.
- إذا كانت مفتوحة بعد كسرة مثل وئام.
- إذا كانت مكسورة بعد كسرة مثل تُخَبِئُهُ
- إذا كانت مكسورة بكسرة مثل : ـ تُخْطِئِين.
- إذا كانت مكسورة بعد ساكن مثل: شمائل.
- إذا كانت مكسورة بعد فتح مثل زئيرٌ
- إذا كانت مكسورة بعْدَ ضمٍّ مثل : سُئِلَتْ.
أتــدرَّبُ
أَصِلُ كلَّ كلمة من الكلمات الآتية ثمَّ أضعها بعد ذلك في جملة مفيدة:
الحــروف الكــلمة الجمـــلة
سُ ءِ لَ تْ ......................... ..............................................
أَ فْ ءِ دَ ةٌ ......................... ..............................................
رِ ءَ ا سَ ةٌ ......................... ..............................................
لَ ءِ ي مٌ
مُ طْ مَ ءِ نٌ ......................... ..............................................
- نصُ للقراءة والإملاء
البحــــر
نص:
أُحِبُّ البحرَ، بمائه الصَّافي، وسمائِهِ الزّرْقَاءِ، والطُّيُور تُحَلِّقُ فوقه سعيدةً، وتصيِدُ طَعَامَها من الأسماكِ، أُحِبُّهُ لأنَّهُ مليء بالعجائبِ، ولأَنَّ منافعَه كثيرة، فَمِنْهُ نَحْصُلُ على ملحِ الطَّعامِ، واللؤلؤ والإسفنج وتسير السّفُن على مائه فتربط بين البلدان، في الصَّيْف نَلعَبُ على شاطئه ونمرحُ، تتَبَخَرُ مياهُه، وتتجَمَعُ في سَحَابة، ثُمَّ تُمْطِرُ فَنَسْقي الزَّرْعَ .

- استخرجُ من هذا النَّص الكلمات المهموزة واذكر نوع الهمزة كما في الجدول.

الكلــــمة نـــــوع الهمزة
بماَئِــهِ كتبت الهمزة على نبرة لأنها مكسورة بعد ساكن
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................
..................... .......................................................

أتَحاور مع النَّصّ واستثمِرُ مكتسباتي
البيت
النَّص
و أعود إلى البَيْتِ، في البيتِ لَمْ يَتَغَيَّرْ شيءٌ. . هذِهِ أُميَّ با ابتسامتها الدَّائِمَةِ،تَتَأمَّلُنِي وتَبْكي لِطُولِ الغِيَابِ،وَهَذَا أبِي يَضُّمُّني إلى صَدْرِهِ،وَيُقَبِّلُني فَأحِسُّ وأنا في حُضْنهِ كَأنَّي عُصْفُورٌ صَغيرٌ يَلْجأُ إلى وَكْرهِ الدَّافِيءِ في لَيْلَة ٍمُمْطِرَةٍ، وَهَؤُلاءِ إخْواتِي وَأخواتيِ.
- هَذِهِ مكتَبَتِي الصَّغيرةُ، فيهَا كُتُبٌ قِيمّةٌ وَصُوَرٌ جَميلةٌ،هذان الكتابان أَرْوَعُ كُتُبِهَا،وهَاتَانِ الصُّورَتانِ مَازالتا رَائِعتَيْنِ فيها. .. إنَّني أَمُدُّ يَدي وأُقَلِّبُ الكُتُبَ والدَّفاترَ القديمَةً،أيُّ لَذَّةٍ في تَصَفُّحِهَا ! وأيُّ سَعَادَةٍ في عَوْدَتِي!إِنَّ نَفْسي- مَا تَزالُ هنا بَيْنَ أهلي في قَرْيَتي"
الأسـئلةُ:
1 – أفهمُ النَص
- كيف استقبل الولدان ابنهما العائد؟
.......................................................................................................
2 – هذه مجموعة من الكلمات بعضها يتعلَّقُ بالقَرْيَة والآخَرُ يَتَعَلَّقُ بالَمنزلِ.
ضع كلَّ كلِمَةٍ في الخانة المناسِبَة.
-المستوصف - السرير – المدرسة – الِخزانة – الأشجار – الُكتُب – الأمّ ـ التلفاز – دار الثقافة ـ العيادة ـ علبة الأدوية – قاعة الَحفلات- الهوائي المقعر.
ما يتَعَلَّقُ بالقرية ما يتَعَلَّقُ بالَمنْزِل
.................-................
.................-................
.................-................
.................-................
.................-................
.................-................
.................-................
.................-................

3 – استخرجُ من النَّص الأفعال المضارعة المرفوعة والمجزومة، ثُمَّ أحولُ ما هو مرفوع إلى نصوب
الفعل المضارع المرفوع الفعل المضارع المجزوم أُحَوِلُ المضارع الَمرفوع إلِى الَمنصوب
........................
........................
........................
........................
........................
........................ ........................
........................
........................
4– استخرِجُ أسماء الإشارة من النَّص.
.........-.............-..........-............-.............-............-..................
5 - أعرِبُ ما تَحته خطّ في النَّص.
الكلمــةُ إعــرابُهَا
............ ..........................................................
............ ..........................................................
............ ..........................................................
6 - أحوِّلُ الجُمْلَةَ التاليَةِ إلَى المثنَى (الأبُ والأمُّ).
وَهَذَا أبِي يَضُّمُّني إلى صَدْرِهِ،وَيُقَبِّلُني فَأحِسُّ وأنا في حُضْنهِ كَأنَّي عُصْفُورُُ صَغيرٌ يَلْجأُ إلى وَكْرهِ الدَّافئ في لَيْلَة ٍمُمْطِرَةٍ
............................................................................................................................................................................................................................
أعــبِر
7 – أكتب موضعا إنشائيا أتحدثُ فيه عن واجبي نحو والديَّ وأمنياتي لهما.

أطالـــع – أقرأ النَّص قراءة مسترسلةً، وأفهمهُ .
مَكَّةُ المُكَرَّمَةُ
النَّص
مَكَّةُ المُكَرَّمَةُ هِيَ بَلْدَةُ في أَواَسِطِ بِلاَدِ العَرَبِ مِنَ الحِجاَزِ ، وَفيِ مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ الكَعْبَةُ الشَّريِفَةُ وَهي بِناَءُ مُرَبَّعُ قديِمُ :
جَميِعُ القَباَئِلِ العَرَبِيَّةِ يُعَظِّموُنَ مِنَ قَديِمِ الزَمَنِ الكَعْبَةَ و يَحُجوُنَ إِلَيْهاَ ، وَيَعْبُدونَ اللَّهَ وَحدَهُ عِنْدَهاَ وَيُسَمُّونَهاَ بَيْتَ اللَّهَ الحَراَمِ ،وَلَكِنَ عَلىَ مَرِّ السِّنيِنَ اتَّخَذواُ الأصْناَمَ آلِهَةً لِتَكوُنَ واَسِطَةً بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ اللَّه تَعاَلىَ ، ثُمَّ عَبَدوهاَ مِنْ دوُنِهِ فَكاَنواُ مُشْرِكيِنَ .
وَ اُلْأَصْناَمُ هِيَ تَماَثيِلُ مِنْ أحْجاَرِ أَوْ طينٍ أَوْ خَشَبٍ تُمَثِِّلُ أشْخاَصاً أو بَعْضَ اُلْحَيَواَناَتِ ، وَلِذَلِكَ كاَنواُ يُسَمَّوْنَ عربَ الجاهليةِ .
أفْهَمُ الَّنص:
ماذا يقصد بالحرمين الشريفين؟....................................-.....................................
أستريــح : أسئلة ثقافية
1 – لِماذا نقول لعلي بن أبي طالب ( كرَّمَ الله وجهه)؟
2 – لِماذا لُقِبَ أبو بكر رضي الله عنه بالْصّديق ؟
3 – سورة باسم رجل صالح أعطاه الله الحكمة ولم يُعْطِهِ الُّنبوة . فما هي؟
4 – شيء كلما مَضت الأيام نقص فما هو ؟
5 – ما الشيْء الذي يحملُ أطناناً من الخشَبِ ولا يَحْمِلُ مِسْمارا ؟
6 – ما الشيء الذي يخرق الزّجاج ولا يُكَسِّرَهُ ؟

















الْمحـــور السابع
الْماضي الْمبني للمعلوم و الْماضي الْمبني للمجهول.
نائبُ الَفاعل
الْمُضارع الْمَبْني للمجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
قواعد اللغة للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اللغة العربية للمبتدئين
» مفكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة
» فكرة تساعدك على الإعراب وفهم قواعد اللغة العربية بسرعة
» قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر
» حروف اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: