مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالموضوع: النشاطات اللاصفية صور شخصيةمواضيع مختلفة

 

 الموضوع: النشاطات اللاصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

الموضوع: النشاطات اللاصفية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع: النشاطات اللاصفية   الموضوع: النشاطات اللاصفية Emptyالإثنين مايو 11, 2020 7:57 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية السنة الدراســـــية 2019/2020
حي الورود والبنفسج- البليدة- الأستاذ المكون: عبد المالك عبد القادر
السّـــــــداسي الثاني
الْمقياس : النظام الداخلي وتنشيط الحياة المدرسية : مدير مدرسة ابتدائية
الموضوع: النشاطات اللاصفية
المرجع: دليل منهجي للنشاطات اللاصفية(وزارة التربية الوطنية)

نظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا، فقد أُدخلت تعديلات على نظم التربية والتعليم، فظهرت في
المدرسة الحديثة النشاطات اللاصفية.
فما مفهوم تلك النشاطات؟
تعريف النشاطات اللاصفية:
النشاطات اللاصفية: نشاطات مختلفة، مناسبة لأعمارالمتعلمين في كل الأطوار الدارسية وإمكاناتهم، يمارسونها خارج حدود الصف الدراسي (حجرة الدرس)والمناهج المقررة أي كما جاء في الدليل تجرى النشاطات اللاصفية في فضاءات متنوعة ، حسب مايتوفر في المدارس من قاعات، وأقسام ، وفناء ومطعم، ومكتبة، إلخ.
- تنظم النشاطات اللاصفية في شكل : ورشات للرسم والأشغال اليدوية وغيرها، نواد علمية وبيئية وتاريخية وغيرها، زيارات لمعالم أثريةخرجات دراسية، رحلات، وهي تشمل الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى والمجموعات ىالصوتية و النشاط الرياضي والحركات ، إلخ
- باستطاعة كل تلميذ أن يختار نشاطا معينا يمارسه خلال فترة وبعد الانتهاء منه يختار نشاطا آخر طما يمكنه أن يواصل في نفس النشاط طيلة السنة الدراسية..
أهداف النشاطات اللصفية (اللامنهجية):
تهدف هذه النشاطات إلى:
1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب، وصقلها، وتطويرها، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة.
2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية.
3- ربطالمتعلمين باحتياجات البيئة، وتوسيع معرفته بها.
4- تنمية الروح الجماعية عند المتعلمين ؛ بإشراكهم في عمل جماعي، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد.
5- تربية المتعلمين على احترام العمل اليدوي المهني، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل.
6- بث روح المنافسة بين التلاميذ و التلميذات.
7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى المتعلمين
8- ملء فراغالمتعلمين بالمفيد.
وبعبارة أعم : ((إعداد المتعلم للحياة)).
نماذج وأمثلة للنشاطات اللامنهجية:
يمكن تقسيم النشاطات اللاصفية إلى قسمين أساسيين:
1- نشاطات لاصفية نظرية.مثل الصحافة المدرسية (الإذاعة المدرسية )
2- نشاطات لاصفية عملية كالتربية الفنية
• فلقد أعدت وزارة التربية الوطنية دليل منهجي للنشاطات اللاصفية حسب التنظيم الجديد للزمن الدراسي بمرحة التعليم الابتدائي.وتم اختيار فيه بعض المحاور يمكن تناولها بصفة دائمة ومتكررة طيلة السنة، كالمسرح وخرجات واحتفالات وخاصة بيوم العلم ومحاور أخرى يسهل على المعلمين التعامل معها ضمن المنهجية المعتمدة :
المحاور المقترحة:
- الرسم
- الأشغال اليدوية
- الموسيقى والمجموعات الصوتية.
- المسرح.
- المكتبات والمطالعة.
- النوادي( العلمية، الثقافية، البيئية، الصحية، التاريخية...)
- الرياضة والحركات( النشاط البدني، حركات رياضية إيقاعية...)
- الشطرنج .
- الرحلات.
وكيفية تناول العناصر المعتمدة في بناء البطاقة التقنية.
طرق تطبيق هذه النشاطات:
تتمثل إعادة تنظيم الزمن المخصص للدراسة على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي، من جهة ، في تخفيف زمن الدراسي اليومي والزمن الدراسي الاسبوعي وادراجها باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعليمية الصفية.
- تركز الأنشطة اللاصفية الموجهة للطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي ( السنتان الأولى والثانية) باعتباره مرحلة الايقاظ والتعلمات الأولية، على الانشطة الترفيهية والتسلية التي تنمي الحركة الحسية والغقلية والجسدية.
- تنظم النشاطات الصفية لصالح تلاميذ مرحلة التغليم البتدائي وفق وضعيتين :
- صيغة تشمل جميع التلاميذ وتنظم مساء يوم الثلاثاء من الساعة 13إلى الساعة 15:30.
- صيغة اختيارية تخص فقط من يرغب في ذلك من تلاميذ السنتين الأولى والثانية ابتدائي وتنظم بعد انتهاء الدراسة ، أي من 14:30إلى الساعة 15:30من أيام الأحد ، الاثنين ، الأربعاء و الخميس .
- يتراوح عدد حصص النشاطات اللاصفية في الأسبوع، خارج أيام الثلاثاء:
- بين 4حصص للتلاميذ الذين غير معنيين بحصص المعالجة البيداغوجية خلال الأسبوع .
- 3 حصص للتلاميذ الذين لهم حصة واحدة للمعالجة البيداغوجية خلال الأسبوع.
- وحصتين(2) للتلاميذ الذين لهم حصتان للمعالجة البيداغوجية خلال الأسبوع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
الموضوع: النشاطات اللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع.تنظيم المسار المهني
» الموضوع:حماية المؤسسة التربوية
» الموضوع : مدخل في القانون و التشريع
» الموضوع : النظام التأديبي
» الموضوع:-أنشطة الحياة المدرسية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: وثائق إدارية-
انتقل الى: