مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 الجيل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 53
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: الجيل الثاني   الأحد يونيو 26, 2016 4:16 pm

[1. البرامج السنوية
تقديم: تهيكل البرامج السنوية في جداول تمّدها بمختلف الموارد المعرفية والمنهجية الضرورية لبناء الكفاءات المستهدفة عبر أطوار التعليم الابتدائي، مفصلة حسب مركبات كفاءات الختامية في ميادين المادّة الأربع.
تمكّن قراءة جداول البرامج السنوية المدرّس من الوقوف على التدرّج والانسجام الحاصل بين سنوات مرحلة التعليم الابتدائي، فيدرك بنظرة أفقية الكفاءات المستهدفة ومركّباتها، والمعارف المرتبطة بها، وأنماط الوضعيات التعلّمية التي يستعملها المدرّس، وكذلك المعايير المعتمدة في التقويم.
ملاحظة: إنّ الفصل بين المحتويات المعرفية للميادين الأربعة، كان بغرض منهجي فقط، فكلّ ما ذكر من معارف في أحد الميادين يعاد استثماره في الميادين الأخرى.
أمّا بخصوص أنماط النصوص المخصّصة لكلّ سنة، فإنّه يمكن للمدرّس أن يعود إليها في السنوات الأخرى كلّما دعت الضرورة إلى ذلك، إذ أنّ الأمر يتعلّق بالتركيز على نمط أو نمطين في كلّ سنة.
1.4 جداول البرامج السنوية
أ ) السنة الأولى الابتدائية
نصّ الكفاءة الشاملة يتواصل مشافهة وكتابة بلغة سليمة، ويقرأ نصوصا بسيطة يغلب عليها النمط الحواري- تتكوّن من عشر إلى عشرين كلمة مشكولة شكلا تامّـا - قراءة سليمة، وينتجها كتابة في وضعيات تواصلية دالّة.
القيــم الهوية الوطنية من خلال نصوص اللغة العربية: يعتزّ بلغته؛ يقدّر مكوّنات الهوية الجزائرية ويحترم رموزها ؛ ينمّي قيمه الخلقية والدينية والمدنية المستمدّة من مكوّنات الهُوية الوطنية.
المواطـنة يتحلّى بروح التعاون والتضامن، ويساهم في العمل الجماعي، ويتحلّى بالصدق في التعامل؛ يساهم في الحياة الثقافية للمدرسة والحيّ أو القرية؛ ينتهج أساليب الحوار، وينبذ العنصرية والعنف بمختلف أشكاله.
التفتح على العالم يتعرّف على ثقافات (أعياد ومناسبات) شعوب وأمم أخرى ويحترمها، وينتهج أساليب التعايش السلمي مع الآخرين؛ يستخلص من تجارب الآخرين ما يمكّنه من فهم عصره وبناء مستقبله.
الكفاءات العرضية طابع فكري يتحكّم في الحروف اللغوية نطقا وكتابة- يعبّر عن تصوّراته المعنوية وأفكاره وعواطفه بطلاقة.
طابع منهجي يتناول الكلمة أمام زملائه محترما آداب التدخّل- ينضبط مع الزمن المخصّص لإنجاز الأنشطة يرتّب أفكاره.
طابع تواصلي يكتب بخطّ مقروء- يستخدم الأساليب المناسبة للوضعية الحوارية والتوجيهية- يجيب عن أسئلة ويطرحها - يوظّف وسائل الإعلام والاتّصال والحديثة.
ط. شخصي/اجتماعي يعمل على إثبات شخصيته واستقلاليته- يساهم في الأعمال الجماعية في المدرسة والمحيط.
المياديـن الكفاءات الختامية مركبات الكفاءة المحتويات المعرفية أمثلة عن وضعيات تعلمية معايير التقييم

فهم المنطوق
يفهم خطابات منطوقة يغلب عليها النمط الحواري ويتجاوب معها . يفهم المعنى الظاهر للنصّ المنطوق، ويستخرج معلومات . نصوص شفهية يغلب عليها النمط الحـواري ؛
. جمل استفهامية وتعجّبيـة ؛
. نصوص تتوفّر على كلمات تحتوي على أصوات متنوعة؛
. رصيد لغوي ملائم للوضعيات التواصلية البسيطة. 1. وضعيات إصغاء لمنطوق. - يجيب عن أسئلة حول نص القصة
- يعبر برسم بعد سماع القصة
. يفهم المعنى الضمني، ويستنتج أحكاما، وبيانات، وتفسيرات... 2. وضعيات للفهم انطلاقا من سندات متنوّعة (صور، مشاهد...) - يربط كلمات بصور لتحديد المعنى
- يقدّم أمثلة
. يفسّر أفكارا، ويدمج معلومات 3. وضعيات لتعلّم الإدماج - يوظّف مكتسباته القبلية
- يسرد أحداثا مماثلة
- يربط بين أحداث القصّة
. يقيّم المضمون ووظيفة المركّبات اللغوية والنصّية. 4. وضعيات تجنيد موارد للتعبير عن الفهم - ينفّذ إرشادات
- يتجاوب مع التعليمات
- يلعب الأدوار








التعبير الشفوي يحـاور، ويناقـش موضوعات مختلفة، انطلاقا من سندات متنوعة في وضعيات تواصلية دالـة.
. القــصّ .ألفاظ وعبارات:
التحية: السلام، صباح الخير، مساء الخير
الترحيب: مرحبا، ...
الشكر والاستحسان: شكرا، أحسنت ؛ الاعتذار:عفوا،. ..
التهنئة: مبروك،... /الجواب: نعم، لا
. الاستفهام:من،ما، أين، كيف، كم، ماذا، لماذا، متى
. الضمائر المنفصلة (ماعدا المثنّى)
. الضمائر المتّصلة: الياء،الكاف،الهاء،كُم، ت، نا،
. الصيغ الدالّة على المكان:هنا، هناك، فوق، تحت، أمام، وراء، بين،يمين، يسار، داخل،خارج، قبل، بعد
. الصيغ الدالّة على الزمن: اليوم، غدا، أمس،صباحا، مساء، الآن، قبل، بعد/ تقدير الكمّية:قليل، كثير، ...
. التعليل: لأنّ، لـ/النداء: يا، أيّها، أيّتها
. التعجب: صيغة ما أفعله /
. العطف: و، ثم، أو
. الأدوات الدالة على الملكية: عندي، لي،
. الشك: ربّما،
. الترادف ، التضادّ، الألوان
. رصيد لغوي ملائم للوضعيات التواصلية البسيطة. 1. وضعيات تمكّن المتعلّم من سرد قصّة من الواقع أو من الخيال محكية أو مرئية، إعادة سرد حكاية مسموعة. - يرتب أحداث قصّة حسب تسلسلها المنطقي
- يكمل أحداث قصّة مسموعة
- يفرّق بين الواقع والخيال.
. الإخبار- الوصف 2. وضعيات تمكّن المتعلّم من وصف حدث أو أشياء من المحيط. - يستخدم الأدوات المناسبة للوصف
- يستعمل الأدوات المناسبة للإخبار.
• التوجيه 3. وضعيات تمكّن المتعلّم من تقديم إرشادات وتوجيهات في موضوعات مألوفة. - يستعمل الأمر والنهي،
- يبرّر توجيهاته ،
- يستعمل النبرات الصوتية المناسبة.
. الإقناع
4 . وضعيات تمكّن المتعلّم من التعبير عن رأيه أو مشاعره في موضوعات مألوفة. - يتحلّى بآداب تناول الكلمة
- يستعمل أدوات الإقناع
- يعلّل مواقفه.

فهم المكتوب (القراءة) يقرأ نصوصا بسيطة، يغلب عليها النمـط الحواري تتكوّن من عشر إلى عشريـن كلمة مشكولة شكلا تامّـا قراءة سليمة ويفهمها.
يقرأ كلمات وحروفا، ويفهم المعنى الظاهر لما يقـرأ. . نصوص قصيرة، جمل، كلمات.
. الحروف الهجائية، داخل الكلمات ومنفردة.
. الحروف المتشابهة شكـلا: ( ب ت ث)، (ع غ )، (ص ض)، (ط ظ)، (د ذ)، (ر ز).
. الحروف المتشابهة نطقاSadس ص) ت ط) (ض ظ).
. الحركات القصيرة والطويلة
. ظاهـرة السكون
. الحروف المضعّفة، والحروف المنونة.
. أل التعريف (الشمسية، والقمرية ).
. مركّبات النص الحواريSadالأطراف المتحاورة ،أفعال القول). .علامات الوقفSad النقطة، الفاصلة المطّة، التعجّب، الاستفهام، القوسان، المزدوجان)؛
. مقاطع شعرية (محفوظات وأناشيد) ؛
. نصوص قصيرة متنوّعة للمطالعة يغلب عليها النمط الحواري (قصّة، حكاية، ...) ؛
. رصيد لغوي ملائم للوضعيات التواصلية البسيطة . وضعيات قرائية لتحديد الجملة، الكلمة، والحرف.
. وضعيات قرائية لحروف متشابهة.
- يجيب عن أسئلة تتعلّق بمضمون النص
- يتعرّف على الحروف المستهدفة في وضعيات مختلفة
- يفهم معاني الكلمات المقروءة
- يكمل جملا ناقصة من النصّ.
يفهم المعنى الضمني لما يقرأ، ويستنتج أحكامـا وتفسيرات . وضعيات قرائية للتمييز بين مواطن الحرف
. وضعيات قرائية للوقوف على الحركات - يفكّ الرموز المكتوبة،
- ينطق الحروف والمقاطع والكلمات نطقا سليما.

يقرأ جملا قصيرة ويفهم معانيها . وضعيات قرائية للتمييز بين الحروف المتشابهة.
. وضعيات قرائية لنصوص نثرية وشعرية (أناشيد أقصوصة، حكاية، قصة، حوار...). - ينفّذ تعليمات على شاكلة ما جاء في النصّ المكتوب
- يحدّد وظائف علامات الوقف
- يستخرج قيما يحتويها النّص المقروء .
يفهم وظيفة المركبات اللغوية والنصية.

التعبير الكتابي
(الكتابة)
ينتج كتابة من أربع إلى ثماني جمل يغلب عليها النمط الحواري والتوجيهي في وضعيات تواصلية دالــة. . يتحكّم في كتابة الحروف، والكلمات محترما مقاييس الحرف . الخطوط والأشكال الممهّدة للكتابـة؛
. الحروف منفردة؛
. الحرف في مختلف الوضعيات (بداية الكلمة، وسطها، آخرها) مع احترام مقاييس الكتابة؛
. كلمات مألوفة تتضمّن الحروف المدروسة؛
. جمـل قصيـرة مألوفـة.
. نصوص قصيـرة مطابقـة للوضعية التواصليـة (بطاقة الاسم مثلا، عنوان، تهنئة...).
. رصيد لغوي ملائم للوضعيات التواصلية. . وضعيات تمهّـد للكتابـة
. وضعيات لكتابة الحروف في مختلف الأوضاع محترما قواعد الكتابة. التحكّم في الكتابة:
- يحـاكي نماذج خطّيـة،
- يرسم الحرف رسما صحيحا في وضعيات مختلفة
. ينسـخ كلمـات وجمـلا بسيطة محترمـا السطر والأبعـاد بين الكلمـات وعلامـات الوقف. . وضعيات كتابية لكلمات مألوفة محترما قواعد الكتابة
. وضعيـات لكتابـة جمـل بسيطة وقصيـرة. - يحترم السطر
- يحترم أبعاد الكلمات
- يرسم علامات الوقف.

. ينتـج كتابة جملا بلغة سليمـة وخـطّ مقـروء. . وضعيات لإنتاج مكتوب
قصير ذي دلالة. - يحترم ترتيب عناصر الجملة
- يحترم قواعد الكتابة والخطّ.

محاور الدروس يتمّ اختيار النصوص المناسبة لتدعيم القيم والكفاءات العرضية، وذلك وفق الجدول الوارد في الجزء الأوّل من المنهاج.





ب) السنة الثانية الابتدائية
نصّ الكفاءة الشاملة يتواصل مشافهة وكتابة بلغة سليمة، ويقرأ نصوصا بسيطة يغلب عليها النمط التوجيهي، تتكوّن من عشرين إلى أربعين كلمة مشكولة شكلا تامّا، قراءة سليمة، وينتجها كتابة في وضعيات تواصلية دالّـة.
القيـم الهوية الوطنية من خلال نصوص اللغة العربية: يعتزّ بلغته؛ يقدّر مكوّنات الهوية الجزائرية، ويحترم رموزها؛ ينمّي قيمه الخلقية والدينية والمدنية المستمدّة من مكوّنات الهُوية الوطنية.
المواطنة يتحلّّى بروح التعاون والتضامن، ويساهم في العمل الجماعي، ويتحلّى بالصدق في التعامل؛ يساهم في الحياة الثقافية للمدرسة والحيّ أو القرية؛ ينتهج أساليب الحوار، وينبذ العنصرية والعنف بمختلف أشكاله.
التفتح على العالم يتعرّف على ثقافات العالم ويحترمها، وينتهج أساليب التعايش السلمي مع الآخرين؛ يستخلص من تجارب الآخرين ما يمكّنه من فهم عصره وبناء مستقبله.
الكفاءات العرضية طابع فكري يوظّف قدراته التعبيرية الشفهية وكتابية- يتحكّم في الآليات الأوّلية للقـراءة.
طابع منهجي يبحث عن المعلومات ويوظّفها في التعبير الشفوي والكتابي - ينضبط مع الزمن المخصص لإنجاز الأنشطة / يتعرّف على وسائل الإعلام والاتصال.
طابع تواصلي يستخدم الأساليب المناسبة للوضعية الحوارية والتوجيهية- يجيب عن أسئلة - يوظّف وسائل الإعلام والاتّصال والحديثة.
ط.شخصي/اجتماعي يعمل باستقلاليته- يساهم بفاعلية في الأعمال الجماعية.
المياديـن الكفاءات الختامية مركبات الكفاءة المحتويات المعرفية أمثلة عن وضعيات تعليمية معايير التقييم





فهم المنطوق


يفهم خطابات منطوقة يغلب عليها النمط التوجيهي ويتجاوب معهــا . يفهم المعنى الظاهر في النص المنطوق/ويستخرج معلومات. نصوص منطوقة يغلب عليها النمط التوجيهي
. ألفاظ وعبارات الرجاء: أرجوك، أرجو أن، رجاء، من فضلك
. فعل الأمر و صيغ: حذار، هات، هاك، تعال، هيا...
. الإلزام: يجب، ينبغي، لا بد، عليك.
. ألفاظ وعبارات التحيّة والمجاملة: أهلا وسهلا، هنيئا، معذرة.
. الضمائر المنفصلة: أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي ،هما، هم، هنّ.
. الضمائر المتصلة: التاء،الواو، الياء، الكاف،الهاء، كما، هما.
. تعيين الآخر أو الحدث، أو المكان
. أسماء الإشارة: هذا، ذاك، ذلك، هذه، تلك،هذان، هاتان، هؤلاء، أولئك،هنا.
. الأسماء الموصولة: الذي، التي، الذين، اللواتي.
. أدوات النفي: ما، لا، ليس، لم، لن، / النهي ...
. ظروف الزمان: غدا، صباحا، مساء، ليلا، باكرا، شهرا.
. ظـروف المكان: أمام، وراء، هنا، هناك، قـرب، تحت، فوق، خلف. 1. وضعيات إصغاء لمنطوق الإصغاء: من خلال تصرّفه ما يدلّ على:
* حسن الاستماع،
* فهم المعنى العامّ للمنطوق
* حصوله على معلومات محدّدة من المنطوقة
* فهم تسلسل الأحداث في النصّ المنطوق.
. يفهم المعنى الضمني للخطاب ويستنتج أحكاما وبيانات وتفسيرات. 2. وضعيات للفهم انطلاقا من سندات متنوّعة (صور، مشاهد ...) الفهم: من خلال تفاعله ما يدلّ على:* فهم معاني كلمات غير مألوفة بالاعتماد على نبرة الصوت والسياق،
* تمييز الحقيقة من الخيال في النصّ المنطوق،
* فهم العناصر التعبيرية في النص المنطوق.
. يفسّر أفكارا، ويدمج معلومات . يقيّم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية والنصية 3. وضعيات لتعلّم الإدماج . يربط بين النصّ المنطوق ومكتسباته القبلية
. يطبّق تعليمات وإرشادات النصّ المنطوق في الواقع
. يستخدم الظروف المناسبة للمكان والزمان.
4 وضعيات تجنيد موارد للتعبير عن الفهم بتنفيذ التعليمات. . يصدر أحكاما على النصّ المنطوق
. يستخدم النبرات الصوتية المستخدمة في النصّ المنطوق
. يثمّن القيم الواردة في النص.

التعبير الشفوي
يقدم توجيهات، انطلاقا من سندات متنوّعة في وضعيات تواصلية دالّة. . القــصّ
الروابط اللغوية: حروف العطف: و، ف، ثم، أو
. حروف الجر: من، إلى، على، عن، في، اللام، الكاف، الباء
. التوكيد:جميع، كـلّ
. صيغة التعجـب: ما أفعله.
. الاستفهـام: "هـل" (بالإضافـة إلى الأدوات المتـناولـة في السنة أولى) 1. وضعيات تمكّن المتعلّم من: وسرد قصّة قصيرة، أو حكاية، أو نكتـة... . يوظّف الروابط اللغوية المناسبة
. يستعمل النبرات الصوتية المناسبة للتعجّب والاستفهام
. يستخدم رصيده اللغوي المكتسب.
. الإخبار - الوصف 2. وضعيات تمكّن المتعلّم من تقديم نفسه أو غيره، أو نقل خبر، أو وصف حدث. . يستخدم الأزمنة المناسبة
. يوظّف الأساليب المناسبة للوصف.
. يوظّف الكلمات والتعابير المناسبة للتوجيه والإرشاد.

. التفعيـل . الإقنـاع 3. وضعيات تمكّن المتعلّم من تقديم توجيهات شفوية وإرشادات .
4. وضعية تمكّن من
تناول الكلمة، والتعبير عن الرأي والمشاعر. . يطلب الكلمة بأدب واحترام
. يستخدم التعليل وأساليب الإقـناع.
فهم المكتوب (القراءة) يقرأ نصوصا بسيطة، يغلب عليها النمط التوجيهي تتكوّن من عشرين إلى أربعين كلمة مشكولة شكلا تامّـا قراءة سليمة ويفهمها. . يفهم المعنى الظاهر للنصّ المقـروء ويستخـرج منه معلومات مراجعة الحروف: مفردات تتضمّّن الحروف في مواقع مختلفة (بداية الكلمة، وسطها، آخرها).
النطق بالحروف نطقا سليما: ( مراجعة الحروف المتشابهة نطقا، والمختلفة شكلا).
نصوص متنوّعة يغلب عليها النمط التوجيهي تتـضمّن المحتويات المعرفية المتناولة في الميدانين السابقين. 1. وضعيات قرائية لتحديد معاني الجملة، الكلمة، والحرف.
. ينطق الحروف والمقاطع نطقا سليما.
. يؤدّي أداء منغّما مناسبا للمقام.
. يحترم علامات الوقف
. يتفاعل مع معاني النصّ.
. يفهم المعنى الضمني ويستنتج أحكاما وبيانات وتفسيرات...
. يفسّـر ويدمـج ، يقيّم المضمـون و وظيفـة المركبات اللغوية والنصية.
2. وضعيات قرائية للفهم وإدماج المكتسبات وإصدار أحكام . يحدّد القرائن اللغوية المميّزة للنصّ
. يجيب عن الأسئلة التي تتعلّق بمركّبات النصّ اللغوية
. يحدّد فكرة النص العامّة.
التعبير الكتابي ينتج كتابات من ستّ إلى ثماني جمل يغلب عليها النمط التوجيهي في وضعيات تواصلية دالّـة. يخـطّ ويـكتب خطـوط مختلفة الأشكال
كلمـات وجمـل من النصوص المدروسة



1. وضعيات لكتابة حروف في مختلف أماكن الكلمة. . يمـارس التخطـيط
. يستعمل القلم لأغراض شـتي
. يحترم قواعد رسم الحروف والكلمات وتناسقها
. يـراعي المسافـات بين الكلمـات.
ينتج جملا بأنماط مختلفة نصوص قصيـرة مألوفــة تتضمّن التوجيه والأمر
صـور ورسـومـات جذّابــة 2. وضعيـات كتابيـة لكلمات وجمل مألوفة، و ينتج نصّا توجيهيا قصيرا يستجيب لبنية النمط. . يحترم حجم الحروف وأماكنها
. يكتب كلمات مسموعة
. يستعمل علامات الوقف المناسبة.
ينقل وينسخ 3. وضعيات لإنجاز بطاقة دعوة، أو تهنئة. . يحترم استقامة الخطّ على السطـر
. يرتّب عناصر الجملة ترتيبا صحيحا.

محاور الدروس يتم اختيار النصوص المناسبة لتدعيم القيم والكفاءات العرضية ، وذلك وفق الجدول الوارد في الجزء الأول من المنهاج.

2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
الجيل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: مواضيع تربوية تعلمية-
انتقل الى: