الفصل الثالث
بناء المشروع
نموذج لمشروع المدرسة
بطاقة فنية للمؤسسة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية...................................المدرسة الابتدائية...............
مفتشية التربية والتعليم الأساسي
لمقاطعة............................................................
بلدية ........................................ولاية.................................
تاريخ افتتاح:...........................الموقع:......................................
مشروع المدرسة
السنة الدراسية: /
المدة: سنة دراسية واحدة
تقـديـم الـمدرسة
اسم المدرسة:....................................................................
بلدية:...........................................................................
دائرة:...........................................................................
تاريخ إنشاء المدرسة:............................................................
رقم التسجيل الوطني"............................................................
رقم الهاتف:.....................................................................
العنوان:.........................................................................
المأمن:...........................................................................
المقاطعة:.........................................................................
عدد الحجرات:..................................................................
عدد الأفواج التربوية:...........................................................
عدد التلاميذ الإجمالي:..................ذكور:..............إناث:................
عدد المعلمين:....................عربية:.....................فرنسية:.............
الموقع الجغرافي للمدرسة:.........................................................
.................................................................................
الطابع التضاريسي والمناخي:.....................................................
.................................................................................
اسم المدير
استبيان موجه للتلاميذ.
- لقب واسم التلميذ ...............تاريخ ومكان الميلاد....................
- كم تبلغ من العمر؟..................................
- في أي قسم تدرس؟..................................
- الجنس : ذكر ................أنثى..................
- هل أنت مجبر على الذهاب إلى المدرسة؟.......إذا كان الجواب بنعم اذكر السبب......................................................................
- ماهي مهنة الأب؟.................................
- ماهي مهنة الأم؟...................................
- ماهو المستوى الدراسي للأب وللأم؟
ابتدائي متوسط ثانوي بكالوريا جامعي
الأب
الأم
- هل لديك إخوة وأخوات؟............كم عددهم؟...............
- من هو الأكبر؟.................................................
- هل يشجعك والديك على متابعة الدراسة؟.......................
- تقطن بالقرب من المؤسسة أو بعيدا عنها؟........................
- في حالة البعد، ماهي وسيلة تنقلك؟.............................
- هل تنجز فروضا كثيرة في البيت؟...............................
- هل يساعدك أحد فيها؟.............من؟.......................
- هل تأخذ دروسا خصوصية خارج المؤسسة؟.........في حالة الإجابة
كم من مرة في الأسبوع؟
- هل جدول التوقيت مناسبا من حيث توزيع الوقت؟................
ومن حيث توزيع المواد؟.............................................
- هل أعدت السنة من قبل؟...........في حالة الإيجاب، اذكر السنة التي أعدتها......
- هل تتردد على المكتبة؟.............في حالة الإيجاب، اذكر نوعها...........
- إذا كان الجواب بلا، اذكر السبب......................................
أهم خطوات بناء المشروع
المستهدفون العرض التقويم الهدف الملاحظات
الهياكل والمرافق تحديد مختلف الأجنحة وكل مرافق المؤسسة وخاصة ولاسيما التي تستعمل يتم تحديد المرافق وفق الأسس الآتية : الوصف الموضوعي والواقعي لما تحتويه المؤسسة ( عرض حال لهذه المرافق والهياكل) الوقوف عند الاحتياجات المستعجلة والمستقبلية لضبط التنظيم التربوي ( الخريطة التربوية) يمكن الاكتفاء بما له علاقة وظيفية مع ما نقبل عليه من إجراءات.
التجهيز إحصاء كل ماتعلق بالتجهيز،العلمي والمدرسي والمكتب..ي يعرض في شكل جداول مع ضرورة القراءة لتلك الجداول على أن نبرز الجوانب المستهدفة......... الهدف العام من ذلك هو ضبط بشكل دقيق ما للمؤسسة من تجهيزات لتستغل فيما بعد.. وتحديد النقص فيما يعني التجهيز يفيدنا هذا العمل من اقتناء التجهيز أو تجديده
التلاميذ التعداد حسب الجنس والأفواج التربوية والحالات الخاصة التي تحتاج إلى معالجة خاصة النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية ضرورة الوقوف عند الحالات التي تستدعي المعالجة ..كما ننصح بضبط النتائج وتحليلها... تشخيص النقائص قصد المعالجة أي وضع نظام مضبوط لمعالجة النقائص
الأساتذة التعداد حسب الجنس والمادة، ذكر المعلومات الخاصة بالصفة والخبرة ذكر كذلك المواظبة والانضباط يقودنا هذا العمل خاصة إلى تحديد البعض الصفات التي نحتاجها أثناء التنفيذ كالرغبة والدافع والانضباط وغير ذلك من الصفات. أن توظف هذه الكفاءات وتستغل في معالجة القضايا المشخصة من قبل، بشكل يسمح لنا تحقيق تستهدف من هذا العمل عدة كفاءات كما هو مبين في الخانة السابقة ..يستعان بالخريطة التربوية.
الإداريون وأعوان الصيانة ذكر التعداد والصفة والخبرة (الكفاءة) في التسيير ضرورة الوقوف عند الكفاءات المهنية في التسيير، وفي تنشيط مختلف الاجتماعات من خلال المجالس أن تسنغل تلك الكفاءات في خدمة المشروع. //
الهـياكل والـمرافق
أ - البناءات
الأقسام المساكن المطعم المكتب قاعة متعددة الخدمات
حجرية اصطناعية مجموع حجرية اصطناعية مجموع عدد المستفدين
ب - الأثاث
طاولات مكاتب كراسي خزانات سبورات مصطبات مدفآت مطافئ
1 2 3 4 مج ثابتة متحركة مكتب سبورة
معلومات حول التلاميذ (العدد- المستوى ...)
1 - التلاميذ
المستويات س1 س2 س3 س4 س5 س6 المجموع
الأفواج التربوية
الذكور
الإناث
المجموع
المعيدون
سنة واحدة)
المعيدون: (سنتين)
المعيدون (أكثر من سنة)
المعوقون حركيا
الموقون عقليا
الداخلون بتخفيض السن
2 -وضعية التلاميذ الصحية:
السنوات
النواحي البصرية السنة 1 السنة2 السنة3 السنة4 السنة5 السنة6 المجموع
الصحة العمة
جيدة
عادية
ضعيفة
العاهات الظاهرة ضعف البصر
العور
العرج
ضعف السمع
عيوب النطق والكلام التأتأة
الثهثهة
الفأفأة
حالة
أجهزة الجسم الهضمي
التنفسي
الغدد
الأعراض المرضية الرمد
فقر الدم
الملاريا
التحصين ضد الأمراض
3 -وضعية التلاميذ الإجتماعية
السنوات
الوضعية الاجتماعية السنة 1 السنة2 السنة3 السنة4 السنة5 السنة6 المجموع
بعيد عن المدرسة أكثر من 2كم
فقير
عديم الدخل
يتيم الأبوين
يتم الأب
يتيم الأم
عدد الإخوة ذكور
إناث
ملاحظات أخرى
4 -كثافة التلاميذ في الأقسام:
السنوات السنة 1 السنة2 السنة3 السنة4 السنة5 السنة6 المجموع
عدد الأفواج
عدد الذكور
عدد الإناث
عدد التلاميذ في القسم الواحد
المتوسط في القسم
5- المعلّمــــون
الرقم المعلومات
الاسم واللقب الأقدمية العامة الأقدمية في المدرسة المستوى الشهادات الحالة العائلية عدد الأولاد خريج المعهد
01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15
6- قائـــمة اسمية
اسم المدير:...................................................
أ – عربية:
الرقم القب والاسم الإطار الصفة الدرجة تاريخ التنصيب في المدرسة القسم المسند
ب – فرنسية:
الرقم القب والاسم الإطار الصفة الدرجة تاريخ التنصيب في المدرسة القسم المسند
7 - الوسائل الأساسية:
نوع الوسيلة الحاجة الوفرة ملاحظات
وسائل الهندسة
المجهر ولواحقه
الميزان ومعاييره
وسائل الكيل
كتب المعلّم
مراجع تخص المواد العلمية
مراجع تخص التربية وعلم النفس
جهاز الكومبيوتر ولواحقه
المكتبة
مشاهد التعبير
تحليل الوضعية
كل عنصر من الجداول السابقة يحلل طبقا للمعطيات الخاصة به.
1- الهياكل.
1- الوسائل الأساسية ( التعليمية).
2- التلاميذ حسب الوضعية الصحية والاجتماعية والاستعداد والكثافة في القسم.
3- استقرار المعلّمين وأقدميتهم وشهادتهم.
4- المحيط الخارجي للمدرسة( البلدية، الدائرة، جمعية أولياء التلاميذ).
5- الإشكاليات والحلول المتبناة.
مخطط الإنجاز
مرحلة التعبئة والتحسيس
موضوع الاجتماع التقويم الأهداف الملاحظة/ الكفاءات المستهدفة
الإشعار والتبليغ من خلال الجلسات لتحسيسية تمكين الحاضرين من فهم هذه التقنية الجديدة اقتناع أكبر عدد ممكن من المتعاملين لينخرطوا في المشروع يحبذ استعمال طريقة التنشيط الأكثر ملائمة مع مثل هذه الاجتماعات( طريقة البريستر منج)
تشكيل الفريق القيادي تحديد بدقة مهام الفريق القيادي والخلايا المشكلة له مع التعيين لكل عضو دوره في المشروع تمكين الحاضرين من الانخراط إيمانا منهم بالعمل بالمشروع. يستحسن هنا مراعاة الجدية والاختصاص والتلقائية في المشاركة.
التذكير بالأدوار والمهام المكلف بها كل متعامل. على ان يفهم كل متعامل مهامه ودوره داخل المشروع وفقا للمهام المسندة له لكي يتمكن كل طرف في المشروع أداء مهامه بشكل جيد. ينصح بالتأني وعدم الإسراع في مثل هذه الحالة/ ينتظر الاستفادة من خبرات البعض من المتعاملين.
ملخص نتائج الأقسام للسنة الدراسية ..20/..20
الأقسام عدد التلاميذ أقل من 3 من4إلى5 من 5إلى 6 من 6إلى 7 من 8 إلى 10 معدل القسم نسبة النجاح
س1
س2
س3
س4
س5
معدل المؤسسة .........نسبة النجاح........خلال الفصل الأول
كلما زاد عدد الأفواج قل المردود ( يسيء إلى السير العادي للدروس) وهذا ما نلاحظه في الجدول الآتي:
من 20إلى 25 من 25إلى 35 من 35إلى 45 ملاحــظة
المستوى
عدد الأفواج
إن الاكتظاظ يؤثر سلبا على علاقة المعلم – تلميذ من حيث طريق الإلقاء وشرح الدروس هذا من ناحية المعلم، أما من ناحية التلميذ يسبب له عدم التركيز، وبالتالي لا يستوعب جيدا ما يقدم له.
ما جاء به التلاميذ بعد الاستبيان
1 – التقليل من عدد التلاميذ في الفوج الواحد.
2 – إعادة النظر في تكوين الأساتذة حتى يكون أكثر اهتمام بالتلميذ والطريقة التدريس الحديثة.
3 – الاعتناء بالمواد الأساسية.
4 – بناء أسئلة الاختبارات بشكل يسمح للتلميذ الفهم واستعاب المطلوب.
6 – إيجاد صيغ لإجبار التلاميذ على الاهتمام أكثر بدروسهم.
مرحلة تصور الأهداف العامة .
إن الأهداف العامة التي سيتم تحديدها إنما تستخرج من البيانات والمشاكل التي تم ضبطها في العرض الخاص بتحليل المعطيات التي تم تحديدها من قبل، كما ينبغي اشراك العديد من المتعاملين في هذه المرحلة من البناء مستعملين الطريقة أكثر ملائمة.هذا من جهة ومن جهة أخرى يتم تحديد هذه الأهداف انطلاقا من الحلول المقترحة آنفا لمعالجة المشاكل المشخصة، على أن تصاغ بوضوح ودقة ثم يجب ترجمتها إلى أهداف إجرائية (عمليات وأنشطة)
ملاحظة هامة: يجب في مثل هذه الحالات استعمال التقنيات: زوبعة الأفكار، الانتخابات المتزن، وكذلك المخططات المختلفة عند تحديد:
- المشاكل وتشخيصها.
- الأسباب وترتيبها.
- معاينة الحلول وكذلك الحلول المتفق عليها.
لجانب البيداغوجي : بحكم العلاقة التي تربط المعلم أو الأستاذ بالتلميذ. وعليه نأتي إلى الاستنتاجات العامة من خلال ماتم تقديمه من بيانات، وفي اعتقادنا كانت كافية لنستخلص منها العبرة ونسعى لاحقا إلى العلاج الذي يبقى الهدف الأسمى من كل هذا، وبالأخص المجال البيداغوجي الذي يبقى في نظر الجميع من أهم المجالات التي تستحق العناية أكثر اعتبارا لطبيعة المؤسسة.
- ضعفا في الماد الآتية : رياضيات اللغة الأجنبية وخاصة في الأقسام نهاية المرحلة الابتدائية، وترجع الأسباب إلى :
أ – غياب الدافع لدى معظم التلاميذ.
ب – الاكتضاض في الأقسام مما يعرقل السير العادي للدروس.
ج- مشكل المنهاج بحيث نجد تضخما في المقرر كما أنه يغلب عليه الطابع النظري.
د – منهجية التدريس لازالت تعتمد كثيرا على الإلقاء والاتجاه الأحادي في العملية التعليمية؟ التعلمية
هـ - نقص الوسائل البيداغوجية.
و – عدم استغلال المكتبة من قبل التلاميذ وذلك للأسباب الآتية حسب اعتقادنا.
1 – الحجم الساعي الأسبوعي للمواد مضخم مما لايترك فترات فراغ للتلميذ
2 – غياب المؤطر المؤهل لتسيير المكتبة
3 – نقص في المراجع بسبب قلة الموارد المالية أو انعدامها تماما لإثراء المكتبة بالكتب وتنويعها مع تلبية حاجيات التلاميذ
4 – غياب نظام التقويم القائم على منهجية التدريس التي تأخذ التلميذ بالحسبان أي تلك التي تعتمد على مبدأ الكفاءات الذاتية للمتعلم والابتعاد عن فكرة الحشو للمعلومات بدعوى قصور التلميذ وبالتالي عجزه عن المشاركة الإيجابية في بناء الدرس وحتى في الاختبارات الفصلية وحتى النهائية.
الحلول المقترحة
الجانب البيداغوجي
- مراجعة منهجبية التدريس.
- برمجة ساعات استدراكية في المواد التي يعاني منها التلاميذ ضعفا معرفيا.
- تنظيم وظيفي للمكتبة مع السعي لإثرائها.
- دعوة التلاميذ للعناية بدروسهم خارج أوقات الدراسة.
- تنظيم عملية المراقبة المستمرةوعقلنة منهجية بناء مواضيع الاختبارات وفقا للمعايير والمقاييس المعمول بها في أسئلة إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي.
- التركيز أكثر أثناء عملية التعلم على القدرات وكفاءات التلميذ بالسماح له المشاركة بقسط أوفر مع تدريب التلاميذ على توظيف المهارات المكتسبة من قبل .
صياغة الأهداف الإجرائية( المشروع البيداغوجي )
الهدف العام الهدف الخاص الهدف الإجرائي الملاحظة / الكفاءات المستهدفة
تحسين مستوى التلاميذ الذين يعانون من ضعف في التحصيل - تمكين المعلم في منهجية ترتكز أكثر على اهتمامات التلميذ وجعله المحور في عملية التعلم. - أن يتدرب التلميذ على الأسلوب التطبيقي- أن يتمكن التلميذ القيام بجملة من التطبيقات خارج أوقات الدراسة.
- أن يركز المعلم على أن يتمكن التلميذ من التعرف على أخطائه وتصحيحها تصحيحا ذاتيا. اخيار المعلم المناسب للفوج المناسب حسب كفاءة وقدرات المعلمين حتى تتناسب مع المتعلمين.
التقليل من التسرب والرسوب المدرسي -ضمان توجيه سليم للتلاميذ وخاصة قسم السنة الأولى.
- التقليل من الاكتضاض البحث عن مقاييس أخرى التي تمكننا من معرفة قدرات التلميذ الحقيقية. غرس حب المدرسة في نفوس المتعلمين بإختيار لهم مايناسبهم.
رفع نسبة النجاح في إمتحان نهاية المرحلة الإبتدائية - وضع مقاييس بيداغوجيةللارتقاء من مستوى إلى آخر - أن نعزز أنشطة التلميذ بنشاطات ترفيهية – أن تولد في ذهن التلميذ الدافع للعمل الذاتي. تعزيز النشاط الذاتي لدى التلميذ.
الجانب التربوي:
من الأمور التي تتطلب العناية بها في المجال التربوي، مع أن هناك نقص فيما يتعلق بالمواضبة (الغيابات، والتأخرات)أما الأسباب نوجزها فيما يلي .
1- لحالة النفسية العامة التي يعيشها التلميذ داخل المؤسسة( المتعلم غير مهيأ ) للامتثال بقواعد النظام الداخلي للمؤسسة، قد يفسر ذلك بفكرة لازالت تسيطر على أذهان الناس، هي فكرة البايلك العتاد العمومي، انتاع الدولة كما يقال عادة باللغة العامة.
2- غياب واستقلالية الأولياء في متابعة الأبناء، بل أكثر من هذا فالولي إذا ما أشعرته بالإتلاف في العتاد المدرسي من طرف الابن فإنه يعتبر ذلك أمرا طبيعيا.
3- قلة أو انعدام الأنشطة الترفيهية، التي تسمح للتلميذ التفريغ والإسقاط من الداخل إلى الخارج لما هو مكبوت بداخله من جراء المعاملة داخل وخارج المؤسسة وخاصة ماخلفته أثار العشرية السوداء.
4- غياب نظام تربوي يؤسس على معطيات تربوية تولد في نفسية التلميذ مبدأ الانضباط الذاتي.
الحلول المقترحة
الجانب التربوي
كما سبقت الإشارة إليه من قبل، يمكن ضبط مجموعة من الاقتراحات والحلول الممكنة والمتمثلة في:
1 – وضع مخطط القسم للجلوس من طرف الأستاذ.
2 – إشعار التلاميذ، كتابة الأولياء بتحمل المسؤولية الكاملة عند الإتلاف لأي شيء.
3 – دعوة الاساتذة وبعض الأعوان للقيام بمهامهم ومتابعة التلاميذ بصفة جيدة عن قرب.
4 – اللجوء إلى غلق أبواب الأقسام معتسليم المفاتيح إلى الحراس أو مسؤولي الأقسام.
5 – برمجة منافسات رياضية بين الأقسام أو بعض المدارس المجاورة.
6 – برمجة نشاطات ترفيهية (رحالات، حملات تطوعية..........)
صياغة الأهداف العامة (الجانب التربوي)
المشكل المتفق عليه الحلول المقترحة الحل المتفق عليه الملاحظات الكفاءات المستهدفة
الإتلاف في بعض المرافق والقاعات الدراسية تمكين التلاميذ مندوبي الأقسام من مفاتيح القاعات الدراسية- إقامة سياسة الارشاد والنوعية للفئة الأكثر حركة وتأخر دراسي – إقامة نظام المنافسة لأحسن قسم.- تطبيق الاجراءات الصارمة ضد المتسبب في الإتلاف. تمكين التلاميذ من المفاتيح لغق القاعات بعد أوقات الدراسة
- إقامة نظام المنافسة لأحسن قسم مع التشجيع ولو بهداية رمزية تهدف من وراء هذه الاجراءات التربوية إلى التقليل من التخريب في نفس الوقت تنمي في أذهان التلاميذ روح المسؤولية ومبدأ الحفاظ على أملاك الغير.
الغيابات والتأخرات -النوعية مع إشراك الأولياء في محاربة الغيابات.
- الصرامة في متابعة الغيابات عملا بمحتوى القرار الوزاري المتعلق بمواظبة التلاميذ .
-تطبيق مضمون القرار 778 ادخال المواظبة في التنقيط العمل بأسلوب النوعية .
- اشراك الأولياء في العملية .
- المتابعة الصارمة لغيابات التلاميذ. تطبيق نظام المراقبة المستمرة. المؤشر والمقياس الذي يعتمد هنا هو نسبة الغياب في نهاية الشهر.
صياغة الأهداف العامة (الحياة المدرسية)
مثل ماهو الأمر بالنسبة للجانب التربوي والبيداغوجي نحاول عرض ولو باختصار للجانب التسييري والحياة المدرسية.
المشكل المتفق عليه الحلول المقترحة الحل المتفق عليه الملاحظات الكفاءات المرجوة
غياب الأنشطة الثقافية والترفيهية - السعي لإنشاء بعض النوادي التي يمكن تسييرها.
- برمجة رحلات علمية واستطلاعية.
- تسطيربرنامج داخلي وخارجي لإجراء مقابلات فكرية ورياضية. - انشاء نوادي الممكن تأطيرها .
- تسطير برنامج لمقابلات مختلفة النوادي المستهدفة : النوادي الرياضية – المجموعات الصوتية تحفيز التلاميذ على المطالعة.
نقص المرافق الرياضية
واهمال كامل للتربية البدنية في مدارس -انشاء مرافق وفق المطلوب.
تهيئة الساحة كملعب لممارسة بعض الرياضات ككرة الطائرة -كرة السلة
....... - السعي مع البلدية للحصول على بعض المساعدات في ترميم المرافق الرياضية تنظيم فرق رياضية في كل المستويات.
بطاقة عملية رقم 01
عنوان العملية رفع نسبة الانتقال من مستوى لآخر بحوالي 70%
مكانة العملية الميدان البيداغوجي
هدف العملية تمكين التلاميذ الذين يعانون ضعفا في التحصيل المدرسي في المواد الأساسية من تدارك الضعف.
تنظيم العملية يتم تنظيمها كالآتي :
-تشخيص الضعف من خلال امتحانات تشخيصية في بداية السنة الدراسية
- برمجة دروس علاجية للفئة المعنية في فراغهم
- توضع خطة عمل يلزم التلميذ التعامل معها (كان يطالب بانجاز تمارين بالمنزل)
- استغلال عملية التصحيح الجماعي مع التركيز على الأخطاء الشائعة وتمكين التلميذ من التصحيح الذاتي.
المكلفون بالعملية المعلمون.
مدير المؤسسة أو نائبه كما هو موجود في بعض المدارس ذات أفواج عديدة
مفتش المقاطعة
الإنجاز توفر الرغبة لدى المعلم من الدرجة الأولى.
مساهم التلاميذ بتشجيعاتهم المعنوية والمادية.
الأجال المحددة مدة سنة دراسية.
التقويم تتم عملية التقويم دوريا في كل شهر وفي نهاية كل فصل.
بطاقة عملية رقم 2
عنوان العملية رفع نسبة النجاح في شهادة التعليم الأبتدائي إلى حدود 75%
مع العلم أننا حققنا في الدورة الماضية نسبة 70%
مكانة العملية الميدان البيداغوجي.
هدف العملية رفع المستوى التحصيلي في المواد الآتية. حسب المواد:
رياضيات – لغة عربية – فرنسية.
تنظيم العملية - برمجة حصص الدعم طيلة السنة الدراسية مع تنظيم حصص الاستدراك.
- استغلال المكتبة وفتحها للتلاميذ خارج أوقاتهم الدراسية.
- اعتماد دليل وضع الأسئلة كمقياس للأسئلة التي تقدم....
- العمل بالنصائح التوجيهية.
- رمجة حصص للتصحيح لمعاجة الأخطاء الشائعة مع التركيز على التصحيح الذاتي.
المكلفون بالعملية المعلمون المختار ون أو الذين لهم رغبة في العملية.
مسؤول العملية مدير المؤسسة.
الإنجاز العوامل المساعدة :
1 – رغبة المعلم وإلمامه بالعملية.
2- خلق جو عملي تنافسي داخل المؤسسة.
3- دفع التلميذ وتحفيزه على العمل.
4- مساهمة الأولياء بتشجيعاتهم للعملية.
5- الآجال المحددة تدوم العملية سنة دراسية واحدة.
6- التقويم: تتم عملية التقويم وتبليغ النتائج المحققة وفق للمؤشر الذي تم تحديده.
بطاقة عملية رقم 3
عنوان العملية تشجيع التلاميذ على الاقبال في المؤسسة خارج أوقات الدراسة.
مكانة العملية الحياة المدرسية.
هدف العملية تحسيس التلاميذ بقيمة المؤسسة التربوية وكذلك الأولياء.
تنظيم العملية - فتح المؤسسة خاج أوقات الدراسة للتلاميذ
- برمجة أنشطة ثقافية ورياضية بالمؤسسة
- توفير الوسائل اللازمة لذلك.
المكلفون بالعملية المعلمون – التلاميذ – المراقبون – رؤساء النوادي المعتمدة.
الإنجاز - وضع نظام تحفيز بالنسبة للمتفوقين
- التأطير الفعلي للتلاميذ.
- تنظيم مباريات بشكل بطولة مصغرة داخل المؤسسة(يمكن توسيع العملية لتشمل مؤسسات أخرى)
الآجال المحددة سنة دراسية واحدة
التقويم تتم العملية دوريا لتحديد مدى إقبال واهتمام التلاميذ بهذه المبادرة
بطاقة عملية رقم 4
1- تحديد مشاكل الإتلاف في الوسط المدرسي.
2- تضع لهذه المشاكل عملية أو عدة عمليات إضافة إلى ذلك مذكرة التي تنجز بدقة قصد المعالجة.
عنوان العملية ظاهرة الإتلاف داخل الوسط المدرسي.
مكانة العملية الميدان التربوي
هدف العملية التقليل من ظاهرة الإتلاف.
تنظيم العملية البحث عن الصيغ والحلول الممكنة.
- التحسيس الدائم والمتواصل بخطورة الظاهرة وانعكاساتها السلبية على التلميذة نفسه.
-تشكيل مجموعة عمل من التلاميذ والأعوان للمراقبة.
- تمكين مسئول القسم من مفتاح القاعة مثلا.
- وضع نظام عقابي ردعي ( يتمثل في التعويضات حسب ما تنص عليه النصوص الجار العمل بها).
- إشراك الأولياء في العملية.
المكلفون بالعملية - حراس المدرسة.
- أعوان التربية.
بعض المعلمون المنخرطون في خلية المتابعة.
- مجموعة عمل من التلاميذ المنتمون لهذه الخلية.
الإنجاز العوامل المساعدة:
أ – رغبة الخلية المشكلة وإيمانها بخطورة المشكل.
ب – خلق جو ديمقراطي في التسيير لجعل أعضاء الخلية يشعرون بروح المسئولية.
الآجال المحددة موسما دراسيا كاملا.أو عدد مواسيم دراسية
التقويم تتم عملية التقويم والمتابعة وفقا لرزنامة عمل توضع لهذا الغرض وفق مؤشرات تم تحديدها من قبل مع تبليغ النتائج المحصل عليها دوريا وتسجيلها ضمن سجلات خاصة.
مذكرة رقم1 (تابعة للبطاقة العملية رقم 1 )
تجسيد العملية :
نصل إلى تحقيق الأهداف عن طريق العمليات المبرمجة الخطوات المتبعة تكون حسب الجدول الآتي:
المرحـــلة التجســـيد
محتوى النشاط
ماذا تجسد؟ حصص الدعم
مع من؟ المعلمون الأكفاء المنخرطين في المدرسة – اللجوء إلى الأساتذة المتقاعدين إن تحتمذلك.
لمن؟ تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي.
كيف؟ تطبيق المنشور الوزاري رقم.
تحديد مواطن الضعف ومواطن القوة.
تسطير منهجية لمعالجة الضعف بطرق بيداغوجية مدروسة.
بماذا؟ الوسائل المتوفرة، مادية وبشرية ومالية....
متى ؟ مدة سنة كاملة.
ما المنتظر منها؟ المؤشرات التي تم ملاحظتها..
مذكرة رقم2 (تابعة للبطاقة العملية رقم 1 )
تجسيد العملية : الخاصة باستغلال الكتب.
نصل إلى تحقيق الأهداف عن طريق العمليات المبرمجة الخطوات المتبعة
تكون حسب الجدول الآتي:
المرحـــلة التجســـيد
محتوى النشاط.
ماذا تجسد؟ استغلال المكتبة
مع من ؟ المكتبي ( الشخص المكلف بتسيير المكتبة)
معلمون، مساعدو التربية .( إعلان عن مواقيت فتح المكتبة..على أن تكون ملائمة)
لمـــن؟ تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بصفة خاصة.
كيف؟ - تتم العملية خارج أوقات الدراسة .
- دور المعلم في توجيه التلميذ.
- وضع نظام الإعارة الخارجية.
- إصدار مجلة شهرية إن أمكن.. تنجز من قبل التلاميذ.
- نشر قوائم الكتب المتوفرة بالمؤسسة.
بماذا ؟ الوسائل المتوفرة:
أ – مادية – وفرة الكتب المساعدة للتلميذ في جميع المواد، توفير سجلات الجرد والإعارة
ب – بشرية : المعلمون – بعض أعوان التربية، المكتبي.
متى؟ من شهر أكتوبر إلى شهر ماي من نفس السنة.
ما المنتظر منها؟ كسب مهارات في حل التمرينات في جميع المواد. – كسب منهجية في العمل..
مخطط التقويم
المجالات التي يمسها التقويم
من الجوانب التي ينبغي مراعاتها عند وضع المخططات.
- تقنيات التقويم.
- تحديد أهداف التقويم.
- وضع استبيانات التقويم.
- ضبط وتقويم الوقت.
- استخلاص نتائج التقويم.
ولي نتمكن من ضبط هذا المخطط علينا، طرح الأسئلة الآتية والإجابة عنها.
أولا.....كيف نقوم.......نقوم بوضع خطة دقيقة تتناول:
مؤشرات عديدة لكل عملية من العمليات التي يمسها التسيير (كأن نحدد النسبة أو مقدار ما أو أرقام معينة ذات دلالة أو عبارات أو جمل).
ثانيا......من يقوم؟ يقوم الشخص أو الأشخاص المنتمون إلى الفريق الإداري الذي يشكل خصيصا لهذا الهدف من قبل المناجير ( وينقسم إلى مجموعات صغيرة "خلايا" حسب متطلبات الموضوع وحسب الرغبة في العمل والاختصاص).
ثالثا........لمن نقوم؟ لمختلف المتعاملين، التلاميذ، الأساتذة موظفو الإدارة، أولياء التلاميذ...
رابعا ....ماذا نقوم؟ .....نقوم الطرق المتبعة في تنفيذ المشروع والأهداف المسطرة لكل نشاط كما نقوم أيضا نجاعة العملية ودرجة نتائجها.
نقوم أيضا الوسائل المادية المسخرة ومدى تطابقها مع الميدان الموضوعة له.نقوم كذلك المواد البشرية( المتعاملين المشرفين على العمليات المختلفة).
خامسا ........لماذا نقوم؟ ......نقوم لنعرف مدى نجاح العملية أو إخفاقها بهدف التعديل أو الاستمرارية كما نقوم بتعزيز مصداقية العملية والقائمين عليها للاستمرار في النجاح، وللحصول على بيانات جديدة نوظفها لتحسين الأداء وتجديده بصفة دائمة، بإعتبار أن التقويم عملية دائمة في الزمان والمكان وليست مرحلية أو جزئية كما أشرت إلى ذلك مرارا. وللتوضيح أكثر نلخص ذلك حسب الالمخطط الآتي:
المخـــطط
التقــويــم
ماذا نقوم؟ كيف نقوم؟ متى؟ لمن ؟
الأهداف المسطرة وضع مؤشرات مواكبة العمليات مختلف المتعاملين
لكل نشاط عديدة لكل عملية المبرمجة
الطرق والأساليب الطرق والأساليب تحيد نسبة النجاح التطبيق مع الرزنلمة
المتبعة المستعملة في كل عملية والإخفاق( الفشل)
النتيجة المحصل الوسائل المنجزة ضبط الوضعية قبل
عليها لكل عملية وملاءمتها وبعد عمليات المشروع
تطبيق ونجاعة المشروع المنشطين المشرفين
على متابعة كل عملية