مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 مواضيع مختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 54
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: مواضيع مختلفة   الجمعة مايو 24, 2013 11:18 pm

وداعا تلميذي
تلميذي العزيز : الحياة قطار يمر بمحطات عديدة، ونحن ركاب هذا القطار.
في كل محطة نلتقي بأناس ثم نتركهم ونرحل عنهم، وها نحن معا نتوقف في محطة من أجمل المحطات التي عشنا فيها لحظات سعيدة وذكريات جميلة. وأرجوا أن تكون هذه المحطة سببا في دخولنا تحت ظل عرش الرحمن الذي يُظَلُّ فيه المتحابون يوم لا ظل إلا ظله.
عزيزي التلميذ:كلنا ذو أخطاء- أما أنا فقد عفوت عن إساءتك تجاهي، وأتمنى أن تنسى زلات لساني وهفواتي و...
قبل الوداع : لقد تعلمنا في هذه المدرسة كيف نقود مركبة العلم إلى شاطئ النَّجاح وهي مشحونة بالإخلاص في العمل لوجه الله تعالى، وليت شعري: يتساءل دائما: "هل سيكون ما تعلّمناه حجة لنا أم حجة علينا ؟ يابني كم سأكون سعيدا لو رأيتك في المستقبل شابا نافعا لوطنك وأمتك، كي أفتخر بك وبغلَّةَ حصادي ".
أخيرا تلميذي : لا أريد منك جزاءً ولا شكوراً لكني لن أستغني عن دعواتك الطيبة، فإذا ذكرتني بالخير، فاجعلني فلذة من دعائك ولا تقطعنى من وصالك واتصالك.
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم في الدنيا والآخرة.
الجمعة
في يوم العطلة الأسبوعية قام أبي بأعمال كعادته فأغتسل وسرح شعره وتطيب ثم لبس ثيابه الجديدة البيضاء المفضلة عنده ولمع حذاءه ولبسه وسار كأنه ذاهب ليقابل إحدى الشخصيات المسؤولة عن البلاد فتفطنت لذلك وذهبت مسرعا إلى أمي قائلا لها:
"أمي أمي إلى أين سيذهب أبي بهذه الأناقة، فأجابتني" .
اليوم يوم عيد شبيه بعيد الأضحى وعيد الفطر فألبس ثيابك الجديدة واذهب معه لأداء صلاة الجمعة، فقلت له انتظر قليلا يا أبي سأتوضأ وأغير ملابسي، فأحضرت لي أمي - أطال الله في عمرها- ملابسي وارتديتها ثم َّتوجهت رفقة أبي إلى المسجد وفي طريقنا؟ بدا لي وكأنني ذاهب إلى أداء صلاة العيد فدخلنا المسجد وسمعنا خطبتي الإمام ثمَّ صلينا ركعتين في اطمئنان وخشوع وانصرفنا لقضاء حاجاتنا.

تحية العلم
وقفنا في سارية العلم مستعدين أمام الراية – التي اختار الرسول صلى الله عليه وسلم لرفع مثلها في ساحة الوغى رجالا أقويا أشداء على الكفار، رحماء فيما بينهم، منشدين النشيد الوطني الذي ألفه شاعر الثورة مفدى زكرياء أثناء حرب التحرير التي شنها الجزائريون على العدو الفرنسي الغاشم الذي نهب أرضنا بقوة من أجدادنا ، نشيدنا الوطني قسما، نقرأه كل صباح ومساء مستعدين لعلمنا المفدى متذكرين ماقام به الاستعمار الفاجر، وواجبنا نحن جيل المستقبل أن نبني وطننا على الوحدة والاجتهاد والحفاظ على تراث أجدادنا.
إنَّ العلم رمز من رموز السيادة الوطنية، واحترامُه وصيانته واجب وطني تمجيدا للتضحيات الجسام، وتجسيدا للمعاني السامية التي تحملها ألوانه الثلاثة بين طيَّاتِها.

الجندي المجهول
الجندي المجهول هو المعلم فلا ينبغي أن يجهل أو ينكر فضله ، لأنه مجاهد تربوي، ومحارب قديم لا في ساحة الفدى بسفك الدِّماء وهتك الأعراضِ، وتخريب الديار وإنما في ساحة التربية والتعليم ، فأسلحته في جهاده الطويل: صوته وكلمته ثم كتابه.
وإذا كانت الأمم تقاس برجالها فالمعلٍّمُ هو صانع هؤلاء الرِّجال، إذ يقول الشاعر:
قالوا الطبيب له فضل فقلت لهم لولا المعلِّمُ ما كان الأطٍـباء.
بالطب صحت جسوم النّاس من مرض وبالتعليم أرواح وأراء.
أمّا بضاعة المعلّم فهي أشرف وأغلى بضاعة فقد قيل فيها:
العلم أحلى وأغلى ماله استمتعت أذن وأعرب عنه ناطــق بالفم
فقدس العلم وأعرف قدر حرمته في القول والفعل والآداب فالتزم

مدرستي
مدرستي جديدة تقع في حيّنا قريبة من بيتنا بها أساتذة مختارون حرصون على تلقين الدروس حرص المخلص آتيها من بعد الشروق وأغادرها بعد الظهر رفقة صحبي ، هي بيتي الثاني أقضي فيه نصف العمر، أتعلّمُ فيها ماينفع.
في مدرستي تحلو لغتي التي أتعلمها من آنستي، فأستاذي هو الشمس، حبه ينموا وسط القلب، فيها حياة أخرى ما أحلى الأيام التي قضيناها ، كم أتمنى أن ترجع لي، فياربِّ أحفظ مدرستي واجعل علمي في ذاكرتي ينفعني في دنياي وآخرة.

نهاية المرحلة الابتدائية
انتهت السنة الدراسية يابني وستنجح في امتحان نهاية المرحة الابتدائية إن شاء الله ، وأوشكت أن تفارق معلِّمك ومدرستك الابتدائية ، فارق رفاقك متوددا إليهم فراقا جميلا، وأترك جزءا من قلبك في هذه الأسرة الكبيرة حيث دخلت إليها طفلا صغيرا وستخرج منا الآن كبيرا.
إن المدرسة أمّ خطفتك من ذراع أمٍّك وأنت لم تكد تحسن الكلام وستردك إليها شغوفاً للعلم قويا صالحا، فاللهم بارك في المدرسة، أنت يابني لاتنساها أبدا ....ستصير رجلا وتجولُ في الأرض كثيرا وسترى مدنا واسعة وبنايات شامخة رائعة ولكنك ستتذكر على الدوام هذا البناء الأبيض الصغير بشبابيكه وساحته ومطعمه الصغير، و ستتذكره حتى آخر نبضات قلبك

التلوث البيئي
خلق اله الإنسان وسخر له ما في الطبيعة ليعيش حياة رغيدة على الأرض، لكن الإنسان لم يكتف بم سخر له، فأنشأ المصانع التي تنطلق منها غازات سامة، وفضلات مميتة للنباتات والحيوانات حتى الإنسان لم يسلم من هذا التلوث حيث كثرت الإصابات بالأمراض الخطيرة والمزمنة.
وغزا بعمرانه الأراضي الفلاحية محدثا اختلالا في توازن البيئة.
...ثم يكتشف أنه ينتحر انتحارا بطيئا، ويجد نفسه عاجزا عن إيجاد حلول لهذه المعضلة.


الحاسوب
إنَّ الحاسوب جهاز عجيب وَمُفيد، عجيب بقدرته الفائقة على إنْجاز كثير من العمليات الهامَّة في مدَّة وجيزة، وما أكثر هذه العمليات! أذْكُرُ لك منها: تحرير النُّصوص، إجراء العمليات الحسابية، قراءة الأقراص، التصوير، الرَّسم والاتصال و... ومفيد إذا أحسنت استعماله لأغراض نبيلة، فهو يَدْعَمُ معارفك دَعْما قويًّا وينظِّم سلوكك تنظيما حكيما ويرفِّه عن نفسك فيدفع عنها السآمة والقلق.
( تزود بحاسوب واجعله كتابا مفتوحا، ليمنحك شتَّى العلوم وينقلك إلى عالم التقدُّم والازدهار) دون أن تهمل الكتاب فهو خير جليس.

الأســئلة
الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ ادخل كلا منهما في جُملة مفيدة:
الفائـــقة – الســآمة
التحـويل : حوِّل الجملة الموضوعة بين قوسين في النَّص إلى الجمع المذكّر.
الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجمل الآتية بالشكل: (ويرفّه عن نفسك فيدفع عنها السآمة والقلق
الفقـــرة: كنت من الناجحين إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط وقدّم لك أبوك حاسوبا تقديرا لمجهوداتك اكتب فقرة إنشائية تتحدث فيها عمّا ستفعله بهذا الحاسوب. (بين 6و8 أسطر)


تشريع الأذان
مَا أعضمى القلوب حين تتجلى فيَتَرَائى الحق على صفحتها! إن صحابيا جليلا هو عبد الله بن زيد رأى في منامه رجلا عليْهِ ثوبان أخضران، يحمل ناقوسا في يده، فأراد أن يبتاعه منه حتى حتى يدعو به إلى الصلاة، فسأله الرَّجل: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ ثمَّ أرشده إلى كيفية الأذان، وأسرع ابن زيد إلى رسول الله  - يخبره الخَبَرَ فقال له: (( إنَّها لرُؤيا حقُ إن شاء الله ثمَّ أمره أن يعلما بلالا صحب الصَّوت النَّدي ليؤذن بها بين النَّاس. أما بلال فإنَّه ما إن بدأ آذانه حتى فوجئ المسلمون بعمر بن خطاب يُسرعُ في الطريق بجر رداءه قائلا(( يا نبي الله، والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل ما رأى))! ! وهكذا ينصح أن من شغَلَ قلبه بالبحث عن الحق لا يلبث إلا أن يهديه الله إليه.
نزول المطر
أنزل الله عز وجل في ليلة المعركة مطرا على أرض بَدْرٍ، فكان على المشركين وابلا شديدا منعهم من التَّقَدُم، وكان على المسلمين طلاً طهرهُم ب، وأذهب عنهم رجس الشَّيطان، ووطأ به الأرضَ وصلَّب به الرَّمْلَ، وثبتَ الأقدام ومهدَبه المنزلَ، وربط به على قلوبهم، وَمِمَا لاشكَ فيه أن مطرَ تِلْك اللَّيْلَة في حين رفع أنظارَ المسلمين إلى السَّماء، خفضَ أنظار المشركين إلى الأرض ليُعالجوا أوحالَهَا
الــــــــمرأة
باستثناء بعض أوساط الأشراف الذين احتفظوا للمرأة بمكانتها بينهم لم يكن للمرأة في أرض العرب حقٌ يُعترف به أو قوة تستند إليها إذا ولدت سبق النور إلى بصرها وجه أبيها قد علاه الحزن وكساه الهم العميق، وقد يقضي عليها دون ذنب أو جريرة ألاَّ تستمر في الحياة أكثر من دقائق أو ساعات تُوأَدُ بعدها ويُهال على وجهها البريء التراب، فإن فرتْ من خطر الوأد لم يبق لها إلاَّ حياة هي أقرب للموت، منها للحياة فكانت لم تُوأَد مرة تمتد بها الحياة لتوأد في كل يوم ألف مرة !!..........ثمَّ مع هذا كله لايحق لها طعام الرِّجال وشرابهم، إنما يتركون لها ماخلفته الموائد وعافه النظر فكأنَّ المرأة في هذه الأرض ليست إلاَّ وسيلة متعة لرجال ليس لها عندهم إلاَّ الظُّلمَ والقسوة والبَطْرِ









الفعل الماضي : كلمة تدل على عمل مضى و انتهى قبل أن تحكى عنه
مثل : فتح1 التلميذ النافذة .
بنَاؤُه : يُبْنى على السكون إذا اتصلت به التاء المتحركة
مثل : أنا كَتَبت2 قصة
يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : هنً كتب3ن قصة :
_ يبنى على السكون إذا اتصلت به نون الجماعة مثل : نحن قرأنا4
_ يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : كتبوا5 .
_ يبنى على الفتح إذا كان صحيح الآخر و لم يتصل به شيء مثل: كتبَ6 .
_ يبنى على الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثل : قرأت7 .
_ ببنى على الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل : كتبا8 .
الفعل المضارع :
هو مادل على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل و هو الذي يقبل إحدى حروف المضارعة ( أنيت)
و يقبل دخول السين و سوف و الجوازم و النواصب و التى بدورها تترك فيه أثر لفظيا و آخر معنويا، ويكون الفعل الضارع مرفوعا غالبا إذا لم يسبق بناصب أو جازم .
الفعل المضارع المرفوع :
يرفع بالضمة إذا كان صحيح الآخر مثل: يقرأ 9المصلي سورة الفاتحة في كل ركعة .
_ يرفع بثبوت النون إذا كان فعلا من الأفعال الخمسة مثل : يكتبان ، تكتبان ، يكتبون10، تكتبن، تكتبون
يكون مبنيا على السكون في محل رفع إذا اتصلت به نون النسوة مثل تكتبن11 .
الفعل المضارع المنصوب :
يكون منصوبا إذا سبقه حرفا من حروف النصب و ينصب بالفتحة على آخره إذا كان صحيح الآخر
مثل : يَكْتُبُ 1.
_ يكون منصوبا إذا كان معتل الآخر مثل : لَنْ تَرْضىَ .

_يكون منصوبا بحذف النون إذا كان فعلا من الأفعال الخمسة مثل :لن تَذْهَبوُا2 .
الفعل المضارع المجزوم :
يجزم الفعل المضارع بالسكون إذا سبقه حرف من حروف الجزم، عندما يكون صحيح الأخر مثل
لم يَفْهَمْ 3.
_ يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل لمْ يَبْك4ِ .
- يُجزم الفعل المضارع بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة: مثل لم يذهبوا5
- يبنى الفعل المضارع على السكون في محل جزم إذا اتصلت به نون النسوة مثل : لم تكتبن6
فعل الأمر
هو طلب حصول العمل في الزمان الحاضر على وجه الاستعلاء أصلا وهو مبني دائما.
- يُبنى فعل الأمر على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، مثل : اكْتُبْ7
- يُبْنىَ فعل الأمر على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : اكْتُبْنَ – اسْتَغْفِرْنَ.
يُبْنى فعل الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : ابك8 – اسْعَ.
يُبْنى فعل الأمر على حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطب، أو كان مضارعه من الأفعال الخمسة مثل: أكْتُبَا، اكتُبُوا9، أكْتُبِي.
الفعل المضارع المبني للمجهول : يُضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل: يُكْرَمُ 10 النَّاجِحُ.
- الفعل الماضي المبني للمجهول يُضَمُ أولُهُ ويكسرُ ما قبل آخره. مثل: كُتِبَ الدَّرْسُ
كُتِبَ : فعل ماضٍ مبني للمجهول لأنّ ضم أوله وكسر ما قبل آخره.
الفعل المعتل
- هو ماكان بعض حروفه الأصلية حرف علة وحروف العلة هي: الواو – الألف – الياء ( أ، و، ي )
مثل : جاء، وقف، رضي، أوى، وفى. مثل: وقف التَّلاميذُ مصطفين أمام تحية العلم
وقفَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الفعل اللازم:
-هو كل فعل لاحتاج إلى مفعول به بل يكتفي بفاعله مثل: تكلَّمَ الولدُ – صاحَ الدِّيكُ
تكلَّمَ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الفعل المتعدي:
هو كل فعل يحتاج إلى مفعول به لإتمام معنى الجملة.
مثل : أكرم الله الإنسان عن بقية المخلوقات.
أكرَمَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الفعل المجرد:
ما كان جميع حروفه أصلية، وهو نوعان مثل: بدأ ، مجرد ثلاثي . دحرج مجرد رباعي.
الفعل المزيد:
مازيد فيه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية، أو ضعف فيه حرف أصلي.
وهو :مزيد الثلاثي : بحرف واحد، مثل: أكرَمَ1 ، - و مزيد بحرفين مثل، اِحتَرَمَ 2 . والمزيد بثلاثة أحرف، مثل: استفهَمَ3
مزيد رباعي: بحرف واحد مثل تدحرَجَ4.
مزيد رباعي بحرفين مثل: اقشعَر4َ ، احْرَنْجَمَ.
الـحروف
الحرف: هو الكلمة التي لا يتضح معناها إلاَّ إذا وُضِعَتْ في جملة مع غيرها من الكلمات والحروف كثيرة ومنها:
حروف النصب هي: أَنْ، حتى ، كي ، لن ، لام التعليل، تسبق هذه الأدوات الفعل المضارع فتنصبه بالفتحة إذا كان صحيح الآخر مثل: لن يَنْجَحَ1الكسُول، وتنصبه بحذف النون إذا كان فعل من الأفعال الخمسة مثل : لن يسافروا2 في القطار
حروف الجَزْم
لم – لا الناهية – لما لام الأمر- تسبق الفعل المضارع ـ فتجزمه بالسكون إذا كان صحيح الآخر ، مثل قال تعالى (( لايسخر ْ 3 قومٌ من قومٍ)).
- وتجزم حروف الجزم الفعل المضارع بحذف النون إذا كان فعل من الأفعال الخمسة ، مثل: لم يَذْهَبوا4 إلى المدرسة .
- وتجزم حروف الجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخــر مثل: لا ترض5 بغيْرِ العُلاَ.
حروف الجــر هي: من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام، مع، الكاف. تسبق الاسم المفرد فتجره بالكسرة مثل: ذهب التلميذُ إلى المدرسةِ6 .
تسبق حروف الجر المثنى فتجره بالياء الساكنة. مثل: زار المدير المعلِمَيْنَ7.
تسبق حروف الجر الجمع فتجره بالياء مثل : ذهَبَ المُديرُ إلى المعلِّمِنَ8 .
حـــروف الاستثناء.
- إلاَّ ، غير ، سوى، الاسم الذي يقع بعد أداة الاستثناء يُسَمى مستثنى ويُنْصَبُ بإلاّ ويجر الاسم الذي يقع بعد أداة الاستثناء، (غير، سوى) بالإضافة.مثل قوله تعالى : ((ياأيُّهاَ المزملُ قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَليل8اً))سورة المزمل1
وقال تعالى أيضا ((الأخلاءُ يومئذٍ بعضهم لبعض عدُوٌّ إلاَّ المتَّقيِنَ1 .
مثل : كل شيء فان غير أعمال2ِ البرِّ والفلاح.
حـــــــروف النِّدَاء.
يا، هيا، أيا، أ، تُستعمل للبعيد والهمزة للقريب، الاسم الذي بعْدَ هذه الأدوات يُسمَّى منادى.
المنادى هو اسم يأتي مضافا أو علمًا مفردا أو نكرة مقصودة وهو ثلاثة أنواع:
أ – المضاف مثل: يا مُحِبَ3 الوطَنِ تطوع لخدمته.
ب – العلم المفرد مثل : يا عائشةٌ 4كوني تلميذَةً مثاليَةً
ج – النَّكِرَةُ المقصودة مثل: يا سائق5ٌ أنزلني في هذه المحطة

المنادى المضاف يكون منصوبا .
المُنادى العلم: العلم المفرد والنكرة المقصودة يكون آخر كل منهما مضموما.
حروف الاستفهام هي:
- هل، الهمزة ، مثل : هل من خالق غير الله يرزقكم؟
- ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟

حروف العطف
تربط المعطوف بالمعطوف عليه وهي ((الواو – الفاء – ثمَّ – حتَّى – أم – أو – لكن – بل – لا ويتبع المعطوف، المعطوف عليه في الرفع والنَّصب والجر ، مثل: سلمْتُ على الراكبين والجالسين6
حروف القسم
((الباء، التَّاء، الواو، وهي حروف جر لأنَّها تَسْبقُ المُقْسًم به وتجره بالكسرة.
مثل: أقسمُ بالله ـ أو قوله تعالى : ((والعصر7 إنَّ الإنسان لفي خسر )).
تذكـــير : كل حرف تلفظ معه اللام الموجودة في(أل) يسمى حرفا قمريا.
- الأحرف القمرية أربعة عشر حرفا وهي: (( أ ب ح ج خ ع غ ف ق ك م ه و ي ))
- كل حرف لاتلفظ معه اللام الموجودة في(أل) يسمى حرفا شمسيا.
- الأحرف الشمسية أربعة عشر حرفا وهي: ((ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن ))
حتى – لا- الفاء، إذا سبقت الفعل تعرب حرف نصب ـ وإذا سبقت الاسم تعرب حرف عطف.

الضمائر
الضمير كلمة تدل على المتكلم ( الذي يحكي) أو المخاطب ( الدي نخاطبه) أو الغائب (الذي نحكي عنه)
الضمير المنفصل : يلفظ ويكتب وحده ويحل محل الاسم.
1 – ما يختص بالرَّفع مثل : أنا ، نحن، أنت، أنْتِ، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي، هم، هما، هنَّ.
2 – ما يختص بالنصب مثل: إيَّايَ، إيانا، إيَّاك، إيَّاكِ، إيَّاكما، إيَّاكم، إيَّاكن، إيَّاه، إيَّاهُا، إيَّاهُمْ، إيَّاهُمَا، إيّاهن.
الضمير المتصل8 يدُلُ على الاسم الذي يحل محله ولايمكن النطق به على حدة. وهو ثلاثة أقسام:
ضمائر الرَّ فع المتصلة: التاء، مثل: كتبتُ
- الألف، مثل: كَتَبَا
- الواو، مثل: كَتَبوا
- النون، مثل : كتبن
- الباء، مثل أكتُبِي
ضمائر النصب والجر المتصلة هي:
ياء المتكلم1 ـ مثل : مُعَلِّميِ علَّمَني.
كاف الخطاب ـ مثل نصحتْكَ معلِّمتك
هاء الغائب ـ مثل : وجهَهُ مُرْشِدَهُ
- نا2 الدَّالة على المتكلم وتتصل بالفعل والاسم والحرف ((ربنا إننا سمعنَا)).
ضمائر الرفع البارزة ستة
المختصة بالماضي : " التاء – الناء.
المختصة بالمضارع والأمر: ياء المخاطب.
المشتركة بين الأفعال الثلاثة " ألف الاثنين –
واو الجماعة نون النسوة".
ضمائر الرفع البارزة المتحركة : التَّاء – نَا – النُّون
ضمائر الرفع البارزة السَّاكنة : اليَّاء- الألف – الواو



تطبيقات
- أُصرِّفُ الأفعالَ المهموزة : أخَذَ – سَأَلَ – مَلَأَ –مع كلّ الضمائر. في الماض والمضارع والأمر.
الضمائر الماضي المضارع الأمر
أنا أخذتُ سألْتُ ملأَتُ أخذُ أسألُ أملأُ
نحن أخَذْناَ سَأَلْنَا ملأْنا نأخُذُ نسْألُ نملأُ
أنت أخَذْتَ سَأَلْتَ ملأتَ تَأْخُذُ تَسْأَلُ نَمْلأُ خُذْ سلْ إملأَ
أنتِ أخَذْتِ سألْتِ ملأتِ تأْخُذِينَ تسْألْينَ تَمْلئِنَ خُذِي سَلي إمْليِ
أنتما أخّتُماَ سألْتُما ملأتُما تأخُذان تسْألان تمْلآنِ خُذَا سَلاَ إمْلآ
أنتم أخَذْتُمْ سألْتُمْ ملأتُم تأخُذونَ تسألون تملأون خُذُوا سَلوا خذُوا
أنتن أخذْتُنَ سألْتُن ملأتُن تأخذْنَ تسْألن تملأْنَ خُذْنَ سلنَ إمْلأْنَ
هو أخَذَ سألَ ملأَ يأْخُذُ يَسْألُ يَمْلأُ
هي أَخَذْتْ سألَتْ ملأَتْ تأخُذُ تَسْأَلُ تَمْلأُ
هما أخَذا سألاَ ملآ يأخُذان يَسْألان يَملآن
هما أخَذَتَا سألتا ملأتا تَأْخُذان تسألانِ تملآن
هم أخَذُوا سألوا ملأوا يأخذون يسألونَ يَمْلَِون
هن أخَذْنَ سألن ملأِن يأخُذْن يسْألْنَ يملأن

ملاحظة : تسقط الهمزة من الفعل المهموز الأول عند تصريفه في الأمر.
- يجوز أن تحذف الهمزة من وسط فعل الأمر ويجوز أن تبقى في مهموز الوسط.



أصرف الفعل المضعف: شمَّ مع كل الضمائر في الماضي، المضارع، الأمر.
الضمائر الماضي المضارع الأمر
أنا شممتُ أشُمُّ
نحن شَمَمْنا نشمُّ
أنت شممتَ تشمُّ شمّْ
أنتِ شمَمْتِ تشمين شُمِِّي
أنتما شمَمْتُما تشمان شُمَّا
أنتم شَمَمْتُم تشمون شُمُّوا
أنتن شَمَمتُن تشممن اشْممن
هو شمَّ يشمُّ
هي شَمَتْ تشمُّ
هما شَمَّا يشمان
هما شَمتَا تشمان
هم شَمُّوا يشمُونَ
هن شَمَمْنَ يشمُمْنَ
ملاحــظة: يجب فك إدغام الفعل المضعف.
1 – في الماضي مع ضمائر المتكلم و الخِطاب والضّمير (هن).
2 – في المضارع مع الضميرين ( أنتن – هنَّ).
3 – في الأمــر مع ضمير المخاطب ( أنتن)
ويجوز الادغام وعدمه مع بقية ضمائر المخاطب.




أصرف الفعل المضارع يسْتَقْبِلُ في الرفع والنصب والجزم مع كلّ الضمائر

الضمائر المرفوع علامة الرَّفع المنصوب علامة النصب المجزوم علامة الجزم
أنا استقبل الضمة لن استقبل الفتحة لم استقبل السكون
نحن نستقبل الضمة لن استقبل الفتحة لم نستقبل السكون
أنت تستقبل الضمة لن نستقبل الفتحة لم تستقبل السكون
أنتِ تستقبلين ثبوت النون لن تستقبلي حذف النون لم تستقبلي حذف النون
أنتما تستقبلان ثبوت النون لن تستقبلا حذف النون لم تستقبلا حذف النون
أنتم تستقبلون ثبوت النون لن تستقبلوا حذف النون لم تستقبلوا حذف النون
أنتن تسْتَقْبِلْن لن تستقبلن لم تستقبلن
هو يَسْتَقْبِلُ الضمة لن يستقبل الفتحة لم يستقبل السكون
هي تستقبلُ الضمة لن تستقبل الفتحة لم تستقبل السكون
هما يستقبلان ثبوت النون لن يستقبلا حذف النون لم يستقبلا حذف النون
هما تستقبلان ثبوت النون لن تستقبلا حذف النون لم تستقبلا حذف النون
هم يستقبلون ثبوت النون لن يستقبلوا حذف النون لم يستقبلوا حذف النون
هن يستقبلن لن يستقبلن لم يستقبلن













أصرف الفعل المعتل ( وزنَ) – (يسَرَ) مع كلّ الضمائر في الماضي والمضارع والأمر.

الضمائر الماضي المضارع الأمر
أنا وزنتُ يسرت أزن أيسر
نحن وزنا يسرنا نزن نيسر
أنت وزنتُ يسرتَ تزن تيسر زن يسر
أنتِ وزنت يَسَرْتِ تَزنين تيسرين زني يسري
أنتما وزنتما يسرتُما تزنان تيسران زنا يسرا
أنتم وزنتم يسرتُم تزنون تيسرون زنوا يسروا
أنتن وزنتن يسرتن تزِنَّ تيسرن زن يسرن
هو وزَنَ يسرَ يزن ييسر
هي وزنتْ يسرت تزن تيسر
هما وزنا يسرا يزنان ييسران
هما وزنتَا يسرتا تزنا تيسران
هم وزنوا يسروا يزنون ييسرون
هن وزنًَّ يسرن يزنَّ ييسرن

ملاحــظة يحذف حرف العلة إذا كان (واو) من الفعل المثال عند تصريفه في المضارع والأمر ولا يحذف حرف العلة في المثال اليائي عند تصريفه مع الضمائر.






أصرِّفُ الأفعال ( قال، باع، خافَ) مع كلّ الضمائر في الماضي والمضارع والأمر.

الضمائر الماضي المضارع الأمر
أنا قلتُ بعتُ خفتُ أقول أبيع أخافُ
نحن قلنا بعنا خفنا نقول نبيعُ نخافُ
أنت قلتَ بعتِ خفتَ تقولَ تبيعُ تَخَافُ قلْ بعْ خفْ
أنتِ قُلْتِ بعْتَ خفتِ تقولين تبيعين تخافين قولي بعي خافي
أنتما قلتُما بعتما بعتما تقولان تبيعان تخافان قولا بعا خفا
أنتم قلتُم بعتم بعتم تقولون تبيعون تَخافون قولوا بعوا خافوا
أنتن قلتنَ بعتن بعتُن تقلن تبعن تخفن قُلْن بعن خفن
هو قالَ باع باعَ يقولُ يبيعُ يَخَافُ
هي قالتْ باعتْ باعَتْ تقول تبيعُ تَخَافُ
هما قالاَ باعا باعا يقولان يبيعان يَخَافان
هما قالتا باعتا باعتا تقولان تبيعان تَخافان
هم قالوا باعوا باعوا يقولون يبيعون يخَافون
هن قلن بعن بعن يقلن يبعن يَخَفْن
ملاحظة : الماضي الأجوف يحذف وسطه عند إسناده إلى ضمائر التكلم والخطاب ونون النسوة.
- المضارع الأجوف: يُحْذَفُ وَسطه عند إسناده إلى نون النِّسوة.
- الأمر الأجوف : يحذف وسطه عند إسناده إلى ضمير المخاطب ونون النسوة.
مباحث في الأملاء

- الشكل :
الشكل علامات رمزية توضع فوق الحروف أو تحتها لتدل على حركات مخصوصة , و هو ضروري في بعض الأحيان , و هناك من الكلمات مالا يظهر المراد منها أو ينجلي معناها إلا بالشكل
و من تمام الكتابة أن يتحرى الكاتب موضع الشك عند القراءة فيضبطه بالشكل دفعا للشك و الالتباس و قد اتفق على أن تكون علامات ضبط الكلام بالشكل على النحو الأتى :
1- الفتحة و تكتب فوق الحرف هكد (صَ) .
2- الكسرة و تكتب تحت الحرف هكدا ( صِ) .
3- الضمة و تكتب فوق الحرف علىصورة (و) صغيرة هكدا (سُ)
4- السكون و يكتب فوق الحرف على صورة دائرة صغيرة هكدا ( سْ)
5- و عند تلوين الحرف تضاعف العلامة , فتكتب هكدا( باً ) ,( بٌ), ( بٍ) كما أن هناك الشدة و تكتب فوقا الحرف على صورة رأس السين مثل ( ) و توضع إلى الحرف المضعف و تأخد الشكل المناسب من فتح أو كسر أو ضم و هناك علامة للمد في حالة الفتح و تكتب هكد ا( آ)
• همزة الوصل : همزة الوصل , همزة زائدة يؤتَى بها للتخلص من الإتداء بالساكن عند الكلام و تكتب في كل من :
• ابن , ابنة . امرؤ , امرأة , اثنان , اسم , الله , ال , أيم , أيمن .
• في كل فعل أمر ماضية ثلاثي مثال : اسمع .
• في الماضي الخماسي و السداسي و أمرهم و مصدرهم مثل إفتتح إستغفر
• همزة الوصل مكسورة دائما إلا في ( ال ) فإنها مفتوحة .
• و مضمومة في الأمر , إدا كان مضارعه مضموم العين مثل : يَقْعُدُ , يَحْكُم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
مواضيع مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: مواضــيــع و امتحــانــات السنة الخامسة إبتدائي-
انتقل الى: