مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 ندوة تربوية لقسم السنة الرابعة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 54
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: ندوة تربوية لقسم السنة الرابعة ابتدائي   الخميس مايو 16, 2013 5:58 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الزطنية
مديرية التربية لولاية البلـــــــيدة
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي المؤسسة: ابتدائية النصر- الجديدة 5 نخلات
مقاطعة وادي العلايق 01 السنة الدراسية: 2012- 2013

ندوة تربوية لقسم السنة الرابعة ابتدائي


عـــــرض حــــــــــال


أهمية التربية والتعليم

يولد الفرد على فطرة، ثمّ يتعلم ويتربى عن طريق حواسه وبيئته ومجتمع الكبار الذي ينشئ المؤسسات التعليمية والتربوية لهذا الغرض : ((والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا، وجعل لكم السمع والابصار والأفئدة لعلكم تشكرون )) وتبدأ المجتمعات البدائية من حالة الجهل وعدم المعرفة، فتتعلم وتتربى وفق أنماط ومعايير اجتماعية، تنسجم مع إيديولوجية المجتمع المعين، ونظام قيمه، وفعالية مؤسساته العلمية والتربية التي اخذ على عاتقها عملية تعليم المجتمع و الامة.
يعتبر موضوع التربية والتعليم أهم الموضوعات التي تُعنى بها الأمم بصورة عامة . والجدير بأمتنا العربية ان تعنى بها بصورة خاصة لأنها معقد رجاء ومحط الأمل لكل تقدم وتطور للفرد والمجتمع.
فبالتربية والتعليم تتقدم الحضارات وتتطور المجتمعات، وتصنع الأجيال.فالأمم تقاس برجلها وصانع هؤلاء الرجال هو المعلم كما قال الشاعر :
قالوا الطبيب له فضل قلت لهم لولا المعلم مكان الأطباء
فبالعلم تصح أجسام المرضى وبالتعلــيم أرواح وأراء
والحق يقال إن من أول الأمور التي تحتاج إلى المراجعة حين تصاب الأمة بالنكبات، أو حين تكثر في طريق تقدمها العقبات والعثرات، نظامها التربوي والتعليمي،
- فرسالة التربية والتعليم إذن هي صنوّ لرسالة الأمة في الحياة، فعن طريق التربية يربى الفرد الصالح، والأسرة الصالحة، والمجتمع الصالح، وتنمو المفاهيم الإنسانية الخيرة بين بني البشر من اجل تفاهم أفضل.
وذلك وفق ثقافة الأمة وحضارتها وتراثها وتصوراتها عن الكون والإنسان والحياة.
فالتربية لا توجد في فراغ بل هي وعاء وأساليب وإجراءات يُنْقَلُ بها تراث الأمة من الأجداد إلى الأحفاد ومن الآباء إلى الأبناء وبواسطتها تتطور الحضارة عن طريق العلوم المتفجرة والمعارف المتزايدة على نسق ينسجم مع نظرة الأمة ورسالتها في الحياة.

المعلم بين الماضي و الحاضر
لقد شهد التاريخ للمعلم بالرفعة والقداسة، فكان تاج الرؤوس ذا هيبة ووقار، لا يجاري ولا يباري في المجتمع فهو الأمين المستشار وهو الأب الحنون البار لدى الكبار والصغار وهو قاضيهم باقتدار عند النزاع والشّجار، وهو كالسّراج ينير الدّرب للسالك، يروي العقول والأفكار ويحرسها من شبه الأشرار.
هذه حقيقة ما كان عليه المعلم في السَّابق وهكذا عرف في المجتمع وأوصافه لا تكاد تجمع
لأحد يعرف بها غيره بين النَّاس.
فكان المعلم يهاب أستاذه أينما رآه لأن أباه هكذا رباه.
أما إذا تكلم المعلم عندهم فالأذان صاغية والقلوب واعية والأبصار شاخصة، وما حمَلَهم على ذلك غير الحب للمعلم.
اللغة العربية
كل لغة تعتبر آية من آيات الله واللغة العربية هي أم اللغات لأن القرآن انزل بلسان عربي مبين ولغة الأنبياء والرسل لقوله صلى الله عليه وسلم: (( أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة بالجنة عربي)). وما الإنسان لولا اللسان - وقد قيل المرء مخبوء تحت طيات لسانه. فهو ذو قدر ما سكت إذ تكلم ارتفع قدره أو سقط.
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقى إلاَّ صورة اللحم والدم
وقال عبد الحميد بن يحي : سمعت شعبة يقول : تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل
وعن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس قال: قلت يا رسول الله ما الجمال في الرجل؟ قال: فصاحة لسانه.
وأوصى بعض العرب بنيه فقال: يا بَنيَّ أصلحوا ألسنتكم فإن الرجل تنو به النائبة فيتجمّل فيها فيستعير من أخيه دابته، ومن صديقه ثوبه، ولا يجد من يعيره لسانه.
تعريف الندوة التربوية

الندوة التربوية عملية تكوين تتم في وقت معين تدوم يوما أو بعض يوم ، وقد تكون مستقلة بحد ذاتها ، وقد تندرج ضمن سلسلة من الأعمال . والندوة التربوية تشتمل على عرض يعالج المضامين ، أو يتعرض إلى تحليل مادة أو مجموعة من المواد التعليمية أو التكوينية ، أو على حصة من الأعمال التطبيقية يقصد بها تحليل الدرس أو الدروس المقدمة للعلاقة الموجودة بين ما جاء في تلك الدروس وما ورد في العرض لاستخلاص العبر ، واستنتاج السلوكات التربوية التي يحسن اعتمادها في كل المواقف الشبيهة بالتي كانت موضوع الدراسة في الندوة .
تهدف الندوات التربوية في المؤسسات إلى تحقيق جملة من الأغراض نذكر منها ما يلي :
- تعميق المعارف وترسيخها وتحديثها .
- طرح الإشكاليات التعليمية والبحث عن حلول لها ، وابتكار أساليب توصيل فعالة ومتلائمة مع الإمكانات المادية المحلية .
- تنمية الاتجاهات الإيجابية للمتكونين ، وترقية العمل الجماعي ، وتطوير أساليب الاتصال بين الفرق التربوية .
- تعميم المنهجيات السليمة في التنظيم والتحليل والاستخلاص والابتكار .
ويقول (ديوي)
1- وضع المتعلم في وضعية تجريبية اصيلة، وفي نشاط مستمر يرغب فيه.
2- إبراز إشكال حقيقي في هذه الوضعية يكون بمثابة حافز للتفكير.
3- تزويده بالمعلومات حتى يبدي الملاحظات التي تمكنه من الحل.
4- أن يقدم حلولا مؤقتة يكون مسؤولا عن إعدادها وتنظيمها.
5- أن تعطى له إمكانية وفرصة وضع هذه الافكار حيز التطبيق لتحديد مداها واكتشاف مدى صلاحيتها.



التدريس في ظل المقاربة بالكفاءات
- تهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها أكثر انسجاما ونجاعة، ومن هذه الدول الجزائر التي تبنت هذه الخطة في إصلاحاتها الجديدة استجابة لحاجات الأفراد والمجتمع,كما تهدف إلى تحقيق أهداف محددة للتكوين وتعليم الأجيال المتمرسة وتثقيفهم بشكل أنجع وجعل الفعل التعلمي أكثر نفعا .

- وقد قال " جون ديوي " ذات يوم أن على نظام التربية أن يعمل على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة " " ومع التطورات الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي تتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة واقتصاد السوق كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع الفرد والمجتمع بحيث تنمي كفاءات وتسمح له بالتلاؤم مع حاجات الواقع.

- المقاربة بالكفاءات من المعروف أن أهمية المؤسسات هي منح شبابنا القدرات والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون اكفاء للقيام بأشياء تنفعهم وتنفع المجتمع وهذا ما نعني به المقاربة بالكفاءات , وكفاءات تجعل المعارف قابلة للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج المدرسة ومواجهة وضعيات معقدة أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ القرارات والتنظيم والتفاوض .

- فاكتساب المعارف أو القدرات لا يعني أننا صرنا أكفاء وقد نستطيع الإلمام بقواعد والتقنيات مثل المحاسبة دون تطبيقها في الوقت المناسب وقد نستطيع الإلمام بالقانون التجاري كله ومع ذلك لا نعرف كيف نحرر عقد من العقود . بهذا نقول أن الكفاءة لا توجد إلا ماتحقق منها وتجلى في الأداء . فالمقاربة بالكفاءة في الوسط التربوي جاءت بعد تطبيقها في الميدان المهني ولذا ارتبط مفهوم الكفاءة بالميدان المهني.

- مفهوم الكفاءة : ـ هي مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين . ـ هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما . تستند الكفاءة إلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو اجتماعي أو مهني .

- خصائص المقاربة بالكفاءة : ـ تنظيم برامج التكوين انطلاقا من الكفاءات الواجب اكتسابها . ـ تغير الكفاءات وفق السياق الذي تطبق فيه . ـ وصف الكفاءات بالنتائج والمعايير . ـ مشاركة الأوساط المعنية ببرنامج التكوين في مسار إعداد هذه البرامج . ـ تنظيم الكفاءات انطلاقا من النتائج والمعايير المكونة لها . ـ اعتماد التكوين على الجانب التطبيقي الخاص . ـ المعارف قابلة للتجنيد والمشاريع ( طريقة المشاريع )
- المعارف توظف في حل المشكلات المعقدة ( طريقة حل المشكلات ) المقاربة بالكفاءات وآثارها : ينتظر من اعتماد المقاربة بالكفاءات في بناء البرنامج : ـ تكييف الغايات المدرسية مع الواقع المعاصر في ميدان ( السلوكيات العمل , العمل , المواظبة والحياة اليومية ) ـ الاهتمام بالقدرة على تجديد المعارف في وضعيات متنوعة مثل حل المشكلات النفسية , التعليل والتحليل , إصدار الحكم .
ـ ربط المعارف بوضعيات تسمح بالتعرف خارج المدرسة استثمار المعارف والمهارات لذا يجب حث التلميذ على استكشاف ما حوله يتصرف فيه داخل وخارج القسم , وينبغي أن تنعكس المفاهيم والتقنيات على شخصيته . ـ تبني المعرف حسب قدرات التلميذ العقلية وميوله ورغباته وتكون حسب نموه تفاديا المعارف التي تتطلب من التلميذ الحفظ والتطبيق . وهناك كفاءات عرضية خاصة بكل المواد وكفاءات أفقية متعلقة بالمادة اأنواع الكفاءات : الكفاءة القاعدية : وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية . الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم . تقييم الكفاءات : تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة . مؤشر الكفاءة : هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة . ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .
- أنواع التقييم : *التقويم الشخصي : يجب معرفة مؤشرات قبل التعلم أي التأكد من المعارف القبلية للتلاميذ قصد تحديد استراتيجيات لإكساب التلميذ المعارف الجديدة . *التقويم التكويني : خلال التعلم ملاحظة سلوك وأداء التلميذ أثناء سير الأنشطة التعليمية . *التقويم بعد التعليم والتدريب : هو تقويم تحصيلي يهتم بنتائج التلاميذ وإجراءاتهم .

- هناك كفاءات عرضية تهم كل المواد وهي التي تساهم في تكوين الشخصية للتلميذ . وهناك كفاءات خاصة بالمواد وتختلف هذه الكفاءات من مستوى إلى آخر ومن مادة إلى أخرى حسب التخصص.والملاحظ ميدانيا ان عملية ارساء هذه المفاهيم خاصة منها المتعلقة بتوحيد المصطلحات تجري على قدم وساق فلايجب ان تكون الكفاءة محصورة في جدران المدرسة كنظام يمثل واجهة المجتمع ولكن الكفاءة يجب ان تحال الى كل ميادين الحياة ومجالاتها لتعطي الثمار الناضجة في وقتها......

المناقشة
- المقاربة النصية
- مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .
1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟
- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث توجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى(التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم والتطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها بكيفية مناسبة للوضعية ،و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعليمات العليا

2 - لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسيةفي التواصل الشفوي و الكتابي .
- ما هينظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط
اللغوي : الشفوي و الكتابي و القرائي،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحوو الصرف و الكتابة و
المعجم …و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ)
- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة)
- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الأهداف التعلمية )
- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة ؟والكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( للنص )هي الإنتاج الكتابي لنص شبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبيرالكتابي .

التوزيع الزمني
الحجم الساعي المخصص لتدريس اللغة العربية في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي هو 8ساعات و15 د أسبوعيا موزعة على نشاطات المادة كما يلي:
الأنشطة عدد الحصص الحجم الساعي
قراءة(أداء- فهم- إثراء) تعبير شفوي وتواصل 2 1سا و30د
قراءة / قواعد نحوية 2 1سا و30د
قراءة/ قواعد صرفية أو إملائية 2 1سا و30د
تعبير كتابي 1 45د
محفوظات 1 45د
مطالعة موجهة 1 45د
إنجاز مشاريع/ تصحيح التعبير الكتابي 1 45د
نشاطات إدماجية /خط 1 45د
المجموع 11 8سا و15 د













مقترح استعمال الزمن
في نظام الدوام الواحد لمادة اللغة العربية
السنة الرابعة

8ـ 9 و30د 9و 45د ـ 11 و 15د 13 ـ 14 و30 د 14و 45 ـ 16و 15
الأحد إستراحـــــــــــــــــــــــــة قراءة(أداء،فهم/إثراء)
تعبير شفوي وتواصل إستراحـــــــــــــــــــــــــة إستراحـــــــــــــــــــــــــة
الإثنين قراءة/ قواعد نحوية محفوظات
الثلاثاء مطالعة موجهة
الاربعاء قراءة/ قواعد صرفية إملائية تعبر كتابي(تحرير) نشاط إدماجية/ خط
الخميس إنجاز المشاريع / تصحيح تعبير معالجة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
ندوة تربوية لقسم السنة الرابعة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: مواضــيــع و امتحــانــات السنة الخامسة إبتدائي-
انتقل الى: