مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة
شاطر | 
 

 دراسة النص السنة الخامسة إبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


عدد المساهمات: 334
تاريخ التسجيل: 01/03/2013
العمر: 50
الموقع: http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: دراسة النص السنة الخامسة إبتدائي   الخميس مايو 16, 2013 4:56 pm

الموضــــوع الأول
الرَّحْمَـــة
لو تراحم الناس و تصالحوا ما بقي منهم مغبون ولا مهضوم ولا جائع، ولا عار، ولنُعِمُوا بخيرات وطنهم ، وشعروا فيه بالأمن والحرية، ولا طمأنت الجنوب في المضاجع، ولَمحت الرَّحْمة الشَّقَاء من الْمُجتمع، كما يَمحو لسان الصبح مداد الظلام.
وجب عليك أيها المواطن أن ترفع من شأن وطنك بعملك الصالح ، وأن تدافع عنه ضد كل الأخطار، وأن تُحسن إلى البائسين والفقراء، وتصلح بين الناس.و ترحم من في الأرض يرحَمُك من في السَّماء.
الأسئــــلة:
1 - شرح : اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضع كلا منهما في الجملة مفيدة: تراحم- اطمأنت.
2 - تحويل: خاطب جمع الذكور بالجملة الآتية:
(وجب عليك أيها المواطن أن ترفع من شأن وطنك بعملك الصالح)
3 - إعراب: أعرب ما تحته خط في النص.
4 - شكل: أشكل الجملة الآتية شكلا تاما:
(ولَمحت الرََّحْمة الشقاء)
5 - الفقرة : اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو غيرك من أبناء وطنك.(من 6 إلى 8 أسطر)






الموضوع الثاني
وداعا تلميذي
تلميذي العزيز : الحياة قطار يمر بمحطات عديدة، ونحن ركاب هذا القطار.
في كل محطة نلتقي بأناس ثم نتركهم ونرحل عنهم، وها نحن معا نتوقف في محطة من أجمل المحطات التي عشنا فيها لحظاتِ سعيدة وذكريات جميلة. ارجو أن تكون هذه المحطة سببا في دخولنا تحت ظل عرش الرحمن الذي يُظَلُّ فيه المتحابون يوم لا ظل إلا ظله.
(عزيزي التلميذ:كلنا ذو أخطاء- أما أنا فقد عفوت عن إساءتك تجاهي، وأتمنى أن تنسى زلات لساني وهفوات)ي و...
قبل الوداع : لقد تعلمنا في هذه المدرسة كيف نقود مركبة العلم إلى شاطئ النَّجاح وهي مشحونة بالإخلاص في العمل لوجه الله تعالى، وليت شعري: يتساءل دائما: "هل سيكون ما تعلّمناه حجة لنا أم حجة علينا ؟ يا بني كم سأكون سعيدا لو رأيتك في المستقبل شابا نافعا لوطنك وأمتك، كي أفْتَخِرَ بك وبغلَّةِ حصادي ".
أخيرا تلميذي : لا أريد منك جزاءً ولا شكوراً لكني لن أستغني عن دعواتك الطيبة، فإذا ذكرتني بالخير، فاجعلني فلذة من دعائك ولا تقطعنى من وصالك واتصالك.
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم في الدنيا والآخرة
الأســـئلة
1 – ما هي الأشياء التي تعلَّمْتَها في المدرسة أثناء مرحلتك الابتدائية.
2 - الشرح : اشرح الكلمات ووظفها في جمل مفيدة من إنشائك.
أرجو – عفوت – مشحونة
3 – التحويل : حول الجملة الواقعة في النَّص إلى جمع المذكر السَّالم.
4 – الإعراب: أعرب ما تَحته خطّ في النَّص
5 – الشكل: اضبط الكلمات التالية بالشكل التام حسب موقعها في الجملة.
سعيدة – مركبة – حجة
6 – الفقرة : لقد تعلمنا في هذه المدرسة الكثير والكثير. اكتب فقرة معبرا فيها عن ما تعلّمته منها.
الموضوع الثالث
الجمعة
في يوم العطلة الأسبوعية ( قام أبي بأعمال كعادته فأغتسل وسرح شعره وتطيب ثم لبس ثيابه الجديدة البيضاء المفضلة عنده ولمع حذاءه ولبسه وسار وكأنه ذاهب ليقابل إحدى الشخصيات المسؤولة عن البلاد) فتفطنت لذلك وذهبت مسرعا إلى أمي قائلا لها:
"أمي أمي إلى أين سيذهب أبي بهذه الأناقة، فأجابتني" .
اليوم يوم عيد شبيه بعيد الأضحى وعيد الفطر فألبس ثيابك الجديدة واذهب معه لأداء صلاة الجمعة، فقلت له انتظر قليلا يا أبي سأتوضأ وأغير ملابسي، فأحضرت لي أمي - أطال الله في عمرها- ملابسي وارتديتها ثم َّتوجهت رفقة أبي إلى المسجد وفي طريقنا؟ بدا لي وكأنني ذاهب إلى أداء صلاة العيد فدخلنا المسجد وسمعنا خطبتي الإمام ثمَّ صلينا ركعتين في اطمئنان وخشوع وانصرفنا لقضاء حاجاتنا.
الأســــئلة
1 – اذكر اذكر ثلاثة أعياد دينية بتواريخها
2- الشرح : اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة من فضلك.
ارتديتها – اطمئنان
3 – التحويل: حول الجمل الواقعة في النَّص بين قوسين إلى صيغة الجمع المذكر السالم.
4 – الإعراب: أعرب ما تَحته خط في النَّص
5 – الشكل اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
(( قام أبي بأعمال كعادته فاغتسل وسرح شعره وتطيب))
6 – الفقرة : اكتب فقرة تتحدث فيها عن ما تقوم به أثناء العيد.




الموضوع الرابع
تَحية العلم
وقفنا في سارية العلم مستعدين أمام الراية – التي اختار الرسول صلى الله عليه وسلم لرفع مثلها في ساحة الوغى رجالا أقوياء أشداء على الكفار، رحماء فيما بينهم ـ منشدين النشيد الوطني الذي ألفه شاعر الثورة أثناء حرب التحرير التي شنها الجزائريون على العدو الفرنسي الغاشم الذي نهب أرضنا بقوة من أجدادنا ، نشيدنا الوطني قسما، نقرأه كل صباح ومساء مستعدين لعلمنا المفدى، متذكرين ماقام به الاستعمار الفاجر، وواجبنا نحن جيل المستقبل أن نبني وطننا على الوحدة والاجتهاد والحفاظ على تراث أجدادنا.
إنَّ العلم رمز من رموز السيادة الوطنية، واحترامُه وصيانته واجب وطني تمجيدا للتضحيات الجسام، وتجسيدا للمعاني السامية التي تحملها ألوانه الثلاثة بين طيَّاتِها.
الأسئـــلة
1 – من هو الشاعر الثورة الذي ألف النشيد الوطني.
2 – الشرح: اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة من إنشائك.
الوغى – شنها – الغاشم.
3 - التحويل : حول الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية إلَى صيغة المفرد.
وقفنا في سارية العلم مستعدين
رجالا أقوياء أشداء على الكفار.
4 – الإعراب : أعرب الكلمات التي تحتها خط في النَّص.
5 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
(( نبني وطننا على الوحدة والاجتهاد والحفاظ على تراث أجدادنا.
6 – اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو وطنك المُفدى.




الموضوع الخامس
الجندي المجهول
الجندي المجهول هو المعلم فلا ينبغي أن يجهل أو ينكر فضله ، لأنه مجاهد تربوي، ومحارب قديم لا في ساحة الفدى بسفك الدِّماء وهتك الأعراضِ، وتخريب الديار وإنما في ساحة التربية والتعليم ، فأسلحته في جهاده الطويل: صوته وكلمته ثم كتابه.
وإذا كانت الأمم تقاس برجالها فالمعلٍّمُ هو صانع هؤلاء الرِّجال، إذ يقول الشاعر:
قالوا الطبيب له فضل فقلت لهم لولا المعلِّمُ ما كان الأطٍـباء.
بالطب صحت جسوم النّاس من مرض وبالتعليم أرواح وأراء.
أمّا بضاعة المعلّم فهي أشرف وأغلى بضاعة فقد قيل فيها:
العلم أحلى وأغلى ماله استمتعت أذن وأعرب عنه ناطــق بالفم
فقدس العلم وأعرف قدر حرمته في القول والفعل والآداب فالتزم
الأسئـــلة
1 – لماذا لقب المعلِّم بالجندي الْمجهول في هذا النَّص؟
2 – الشرح: اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة من إنشائك.
سفك ـ بضاعة ـ هتك
3 - التحويل : حول الجملة التالية إلى صيغة الجمع بنوعيه ( جمع المذكر والمؤنث السالمين).
((فأسلحته في جهاده الطويل: صوته وكلمته ثم كتابه)).
4 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النَّص.
5 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
((فلا ينبغي أن يجهل أو ينكر فضله)).
6 – اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو معلِّمك مستقبلا.






الموضوع السادس
مدرستي
مدرستي جديدة تقع في ((حيّنا قريبة من بيتنا بها أساتذة مختارون حريصون )) على تلقين الدروس حرصَ المخلص آتيها من بعد الشروق وأغادرها بعد الظهر رفقة صحبي ، هي بيتي الثاني أقضي فيه نصف العمر، أتعلّمُ فيها ماينفع.
في مدرستي تحلو لغتي التي أتعلمها من آنستي، فأستاذي هو الشمس، حبه ينموا وسط القلب، فيها حياة أخرى ما أحلى الأيام التي قضيناها ، كم أتمنى أن ترجع لي، فياربِّ أحفظ مدرستي واجعل علمي في ذاكرتي ينفعني في دنياي وآخرة.
الأسئـــلة

1 – الشرح: اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة من إنشائك.
تلقين ـ أغادرها
3 - التحويل : حول الجملة المحصورة بين قوسين في النَّص إلى صيغة المفرد.
4 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النَّص.
5 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
((أغادرها بعد الظهر رفقة صحبي)).
6 – اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو مدرستك وما تركته فيها من آثار طيبة.















الموضوع السابع
نهاية المرحلة الابتدائية
انتهت السنة الدراسية يا بني وستنجح في امتحان نهاية المرحة الابتدائية إن شاء الله ، وأوشكت أن تفارق معلِّمك ومدرستك الابتدائية ، ((فارق رفاقك متوددا لهم فراقا جميلا، وأترك جزءا من قلبك في هذه الأسرة الكبيرة حيث دخلت إليها طفلا صغيرا وستخرج منا الآن كبيرا.
إن المدرسة أمّ خطفتك من ذراعي أمٍّك وأنت لم تكد تحسن الكلام وستردك إليها شغوفاً بالعلم قويا صالحا، فاللهم بارك في المدرسة، أنت يا بني لا تنساها أبدا ....ستصير رجلا وتجولُ في الأرض كثيرا وسترى مدنا واسعة وبنايات شامخة رائعة ولكنك ستتذكر على الدوام هذا البناء الأبيض الصغير بشبابيكه وساحته ومطعمه الصغير، و ستتذكره حتى آخر نبضات قلبك
الأسئـــلة
1 – ماهو فضل المدرسة عليك.
2 – الشرح: استبدل الكلمات المسطرة في الجمل التالية.
وأوشكت أن تفارق معلِّمك ومدرستك.
ستردك شغوفا بالعلم قويا صالحا.
3 - ضع كلّ ضدين بين قوسين مما يلي: ((يكاد، يحزن، يَنْسى، يجهل، يشرع، يعلم، يسر، يتوقف، يوشك)).
4 - التحويل : حول مايلي من المفرد المخاطب إلى جماعة المخاطبين،ثم المثنى المخاطب.
((فارق رفاقك متوددا له واترك جزءا من قلبك في هذه الأسرة الكبيرة))
4 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النَّص.
5 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
((إن المدرسة أمّ خطفتك من ذراع أمٍِّك)).
6 – نجحت في الامتحان وأوشكت أن تغادر المدرسة نهائيا – بين حنينك إليها وما تركته في نفسك من آثار طيبة.
الموضوع الثامن

التلوث البيئي
خلق اله الإنسان وسخر له ما في الطبيعة ليعيش حياة رغيدة على الأرض، لكن الإنسان لم يكتف بم سخر له، فأنشأ المصانع التي تنطلق منها غازات سامة، وفضلات مميتة للنباتات والحيوانات حتى الإنسان لم يسلم من هذا التلوث حيث كثرت الإصابات بالأمراض الخطيرة والمزمنة.
وغزا بعمرانه الأراضي الفلاحية محدثا اختلالا في توازن البيئة.
...ثم يكتشف أنه ينتحر انتحارا بطيئا، ويجد نفسه عاجزا عن إيجاد حلول لهذه المعضلة.
الأسئـــلة

1 – الشرح: اشرح الكلمات التالية ثمَّ وظفها في جُمل مفيدة من إنشائك.
((رغيدة – غزا – عاجزا – المعضلة ))
2 - التحويل : حول الجملة التالية إلى صيغة الجمع المذكر السالم.
((يكتشف أنه ينتحر انتحارا بطيئا، ويجد نفسه عاجزا عن إيجاد حلول لهذه المعضلة))
3 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النَّص.
4 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التام.
((خلق الله الإنسان)).
5 – الفقرة: كثيرا ما يتسبب الإنسان في التلوث البيئي وضح في ضعة أسطر.








الموضوع التاسع
الحاسوب
إنَّ الحاسوب جهاز عجيب وَمُفيد، عجيب بقدرته الفائقة على إنْجاز كثير من العمليات الهامَّة في مدَّة وجيزة، وما أكثر هذه العمليات! من بينها: تحرير النُّصوص، إجراء العمليات الحسابية، قراءة الأقراص، التصوير، الرَّسم والاتصال و... ومفيد إذا أحسنت استعماله لأغراض نبيلة، فهو يَدْعَمُ معارفك دَعْما قويًّا وينظِّم سلوكك تنظيما حكيما ويرفِّه عن نفسك فيدفع عنها السآمة والقلق.
( تزوَّدْ بحاسوب واجعله كتابا مفتوحا، ليمنحك شتَّى العلوم وينقلك إلى عالم التقدُّم والازدهار) دون أن تهمل الكتاب فهو خير جليس لك.

الأســئلة
الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ ادخل كلا منهما في جُملة مفيدة:
الفائـــقة – الســآمة
التحـويل : حوِّل الجملة الواقعة بين قوسين في النَّص إلى جَمع المذكّر السالم.
الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجمل الآتية بالشكل التَّام: (ويرفّه عن نفسك فيدفع عنها السآمة والقلق
الفقـــرة: كنت من الناجحين للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط وقدّم لك أبوك حاسوبا تقديرا لمجهوداتك اكتب فقرة إنشائية تتحدث فيها عمّا ستفعله بهذا الحاسوب. (بين 6و8 أسطر)









الموضوع العاشر
تشريع الأذان
مَا أعظم القلوب حين تتجلى فيَتَرَائى الحق على صفحتها! إن صحابيا جليلا هو عبد الله بن زيد رأى في منامه رجلا عليْهِ ثوبان أخضران، يحمل ناقوسا في يده، فأراد أن يبتاعه منه حتى يدعو به إلى الصلاة، فسأله الرَّجل: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ ثمَّ أرشده إلى كيفية الأذان، وأسرع ابن زيد إلى رسول الله  - يخبره الخَبَرَ فقال له: (( إنَّها لرُؤيا حقُ إن شاء الله ثمَّ أمره أن يعلم بلالا صاحب الصَّوت النَّدي ليؤذن بها بين النَّاس. أما بلال فإنَّه ما إن بدأ آذانه حتى فوجئ المسلمون بعمر بن خطاب يُسرعُ في الطريق بجر رداءه قائلا(( يا نبي الله، والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل ما رأى))! ! وهكذا ينصح أن ((من شغَلَ قلبه بالبحث عن الحق لا يلبث إلا أن يهديه الله إليه)).
الأســئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ ادخل كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
فينرائى – أرشده
2 - التحـويل : حوِّل الجملة الواقعة بين قوسين في النَّص إلى صيغة المثنى.
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجمل الآتية بالشكل التَّام: (مَا أعظم القلوب).- يعلم بلالا صاحب الصَّوت.
5 - الفقـــرة: اكتب فقرة تتحدث فيها عن ما تفعله أثناء سماعك للأذان.
الموضوع الحادي عشر
نزول المطر
أنزل الله عز وجل في ليلة المعركة مطرا على أرض بَدْرٍ، فكان على المشركين وابلا شديدا منعهم من التَّقَدُم، ((وكان على المسلمين طلاً طهرهُم ، وأذهب عنهم رجس الشَّيطان))، ووطأ به الأرضَ وصلَّب به الرَّمْلَ، وثبتَ الأقدام ومهدَبه المنزلَ، وربط به على قلوبهم، وَمِمَا لاشكَ فيه أن مطرَ تِلْك اللَّيْلَة في حين رفع أنظارَ المسلمين إلى السَّماء، وخفضَ أنظار المشركين إلى الأرض ليُعالجوا أوحالَهَا
الأســئلة
1 – اذكر ثلاث غزوات شهيرة قادها الرسول 
2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ ادخل كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
وابلاً - رجس
3 - التحـويل : حوِّل الجملة المحصورة بين قوسين في النَّص إلى صيغة المفرد.
4 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
5 - الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجملة الآتية بالشكل التَّام: (وأذهب عنهم رجس الشَّيطان.
6 - الفقـــرة: اكتب فقرة تتحدث فيها عن غزوة بد الكبرى.





الموضوع الثاني عشر

الــــــــمرأة
باستثناء بعض أوساط الأشراف الذين احتفظوا للمرأة بمكانتها بينهم لم يكن للمرأة في أرض العرب حقٌ يُعترف به أو قوة تستند إليها، إذا ولدت سبق النور إلى بصرها وجه أبيها قد علاه الحزن وكساه الهم العميق، وقد (يقضي عليها دون ذنب أو جريرة ألاَّ تستمر في الحياة) أكثر من دقائق أو ساعات تُوأَدُ بعدها ويُهال على وجهها البريء التراب، فإن فرتْ من خطر الوأد لم يبق لها إلاَّ حياة هي أقرب للموت، منها للحياة فكانت لم تُوأَد مرة تمتد بها الحياة لتوأد في كل يوم ألف مرة !!..........ثمَّ مع هذا كله لا يحق لها طعام الرِّجال وشرابهم، إنما يتركون لها ما خلفته الموائد وعافه النظر فكأنَّ المرأة في هذه الأرض ليست إلاَّ وسيلة متعة للرجال ليس لها عندهم إلاَّ الظُّلمَ والقسوة والبَطْرَ .

الأســئلة

2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ ادخل كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
توُأدُ - يُهالُ
2 - التحـويل : حوِّل الجملة المحصورة بين قوسين إلى صيغة جمع المؤنث الغائب.
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجملة الآتية بالشكل التَّام: (ليسَ لها عندهم إلا الظلم والقسوة).
5 - الفقـــرة: اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو أمِّكَ.
الموضوع الثالث عشر
بناء المسجد
كان أول ما طالعته عيون المسلمين بالمدينة بعد نزول النبي على أبي أيوب بيثرب ( المدينة المنورة)، رسول الله  ((يُشَمِّرُ عن ساعديه وينقلُ اللَّبِن والحجارة)) بانيا مسجده النبوي منشدا. اللهمَّ لا عيشَ إلاَّ عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرين.
وقد أُقيم المسجد في المكان الذي بركت فيه ناقة المصطفى، بعد أن اشتراه من يتيمين يملكانه، فسوى أرضه وأقام أعمدته من الحجارة، وجدرانه من اللَّبِنَ والطين وسقفه من جريد النَّخل، وأعمدته من الجذوع، وفُرشت أرضه من الرِّمال والحصباء وجعلت له ثلاثة أبواب، وبنى النبي  - إلى جانبيه حجرات أزواجه ـ من الحجر واللبن وسقفها بالجريد والجذوع، وإلى جانب كونه مكانا للعبادة والصلاة فقد ظل المسجد منتدى تلتقي فيه جموع المسلمين، وجامعة يتلقون فيها علومهم، وبرلمانا لعقد المجالس الاستشارية، بل ودارا يأوي إليها فقراء وكان تشريع الأذان في بداية الهجرة ميلادا لصيحة الحق التي لازال المسلمون يتمتعون بسماعها خمس مرات في كلِّ يوم وليلة.
الأســئلة
2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
الحصباء - مُنتدى
2 - التحـويل : حوِّل الجملة المحصورة بين قوسين إلى صيغة المثنى
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجملة الآتية بالشكل التَّام: (ليسَ وفرشت أرضه من الرِّمال)
5 - الفقـــرة: اكتب فقرة تتحدث فيها عن المسجد ودوره في بناء المجتمع.
الموضوع الرابع عشر
قبر الرومية
على هضبة وفي أحضان جبال الساحل، على بعد 55 كلم غرب العاصمة الجزائرية، بينها وبين مدينة شرشال، يقوم الضريح الملكي الموريطاني المعروف لدى العامة ((قبر الرومية)).
اختلف المؤرخون حول تاريخ بناء هذا الضريح، إلا أن النظرية التي يميل إليها أغلبهم هي التي تنسب بناءه إلى الملك يوبا الثاني، الذي كان يحكم المقاطعة الرومانية قيصارية التي كانت عاصمتها شرشال بين 25 و23 قبل الميلاد، وزوجته كليوباترا سيليني ابنة كليوباترا الشهيرة، ملكة مصر.
يمتاز الضريح من الخارج بشكل أسطواني ذي صفائح يعلوه مخروط مدرج مكون من الحجارة الضخمة، وتوجد حول المبنى أبواب وهمية مقابلة للجهات الأربعة بها نقوش بارزة يتراءى منه شكل شبيه بالصليب، مما جعل بعض الباحثين يطلقون عليه تسمية ((قبر الرومية)) أما بداخل الضريح فيوجد دهليز وطئ يقع تحت مستوى الأرض، ثمَّ يليه رواق مستدير ومقبب تتخلله معازب، يدور من الجهة اليُمنى نحو اليسرى إلى أن يصل إلى مركز البناء أين تقع الغرفة الخفية. لقد أجريت عدة حفريات حول الضريح الملكي الموريطاني .
تساءل الناس كثيرا عن حقيقة هذا المبنى الغريب، وعما إذا كان يحتوي كنوزا دفنت مع أصحابه في خفايا الماضي البعيد...فمازالت الأسرار تغمره..
وقد ذاعت عنه عدة حكايات مثيرة والتي لا تَخلو من الغرابة والُمفاجآت العجيبة .
الأســئلة
2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
بارزة - معازب
2 - التحـويل : صرف الفعل ((يَقُومُ)) مع ظمائر المُخاطب.في صيغة الأمر
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (داعت عنه عدة حكايات مثيرة)
5 - الفقـــرة: دون شك أنك زرت قبر الرومية وأثار أخرى بمدينة تيبازة أكتب فقرة تتحدث فيها عن تلك الزيارة.
الموضوع الخامس عشر
أحبُّ العاملينَ
أُحِبُّ الَّذي يشتغلُ بِفكره فَيُبْدِعُ من الترابي صورا حية جميلة نافعة. وأُحِبُّ ذاك الذي يَجِدُ في حديقة أبيه شَجَرَةَ تُفَّاح واحدة، فيَغْرِسُ إلى جانبها شجرة ثانية، وذاك الذي يشتري كرمة تُثمِر قنطارا عنَبًا فيعطف عليها ويدلِّلُها لتُعطي قنطارين....أحبُّ الذي يحوكُ من القطن قميصا ومن الصوف جبَّةً ومن الحريرٍ رداءً، وأحبُّ الحداد الَّذي ما أنزل مطرقَتَه على سِنْدانه إلاَّ أنزل معها قطرةً من عرَقِه، وأُحِبُّ الخَيَّاط الذي يَخيطُ الأثوابَ بأسلاكٍ مشتبكةٍ بأسلاك من نور عينيه وَأُحِبُّ النَّجار الذي لايَدُقُّ المِسمار إلا ُذا دفنَ معهُ شيئامن عزيمته....
( وماذا عساي أن أقول فيمن يكره العمل لخمول في جسده وروحه)
عن جبران خليل جبران
الأسئلة
1 - الشرح: اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: يُبْدِعُ ـ خمُول
2 – التَّحْويل: حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر.((أحبُّ الَّذي يشتغل بفكره فيبدع من التراب صورا حية جميلة نافعة)).
3 – الإعراب : أعرب ماتحته خطّ في النَّص.
4 – الشكل : اضبط كلمات الجملة التالية بالشكل التَّام.((وماذا أن أقول فيمن يكره العمل لخمول في جسده وروحه)).
5 – الفقرة : زُرْتَ فلاَّحا منهمكا في عمله، صِفْه وهو يَعْمَل، في بضعة أسطر.
الموضوع السادس عشر


العــمل
دعا الإسلام إلى طلب العلم والتزود بالمعرفة، كما حث على العمل لكسب الرِّزْقَ وتحقيق السعادة فبدونه يصبح الإنسان خاملا لا فائدة منه لأنَّهُ لا يُفيد نفسه ولا غيره وكم من شخص نشأ فقيرا فلم يورث عن أهله مالا ولا متاعا، ((لكنَّه بجده وكده في العمل استطاع أن يَكْسِبَ رِزْقه، وأن ينفع وطَنَهُ، فظل يهنأ بحياة مطمئنة))، ويذكر أهل العلم أن أكثر العلماء والمصلحين لم يكونوا من الأثرياء، وإنَّما تربوا في بيوت فقيرة وفي أسر متواضعة، لكنهم سهلوا للنَّاس ومهدوا لهم سبل العيش الكريمة.
الأســـئلة
1 – الشرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: حث ، الأثرياء
2 – التحويل: حول الجمــلة الواقع بين قوسين في النَّص إلى المثنى.
3 – الإعراب : أعرب ما تَحْتَه خط في النَّص.
4 – الشكل : اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التام.(( استطاع أن يكسب رزقه، وأن ينفع وطنه))
5- الفقرة: وفر العلم الوسائل التكنولوجية الحديثة فحققت للإنسان السعادة والراحة واستطاع أن يخدم غيره، تحدث عن فوائد العلم وما حققته الوسائل الحديثة للمجتمع.
الموضوع السابع عشر
جمالُ وطني
إنّ الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر، ويكتظ بجميل المشاهد وعظيم الآثار، فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة والجبال المغطاة بالغابات المتنوعة، والسواحل الممتدة على ضفاف البحر المتوسّط ، والشواطئ العديدة ذات الرمال النّاعمة. أما الصّحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها، أكوام من دقيق الذّهب، وترغمُه واحاتهُا على التجول للتمتع بمنظر غابات النخل الكثيفة، وبصفاء المياه العذبة التي تسر الناظرين، ويمتع خريرها السامعين . فأينما نوجّه الزائرُ في بلدي يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال ويعاوده حنينه كلما غادر الجزائر للرّجوع إليها ثانية.
الأســــئلة:
1- شرح: اشرح الكلمتين الآتيتين ثم استعملها في جملتين مفيدتين:
يَكْتَظُّ ــ شَاسِعَة.
2- تحويل:حوّل الجملة الآتية إلى جمع المؤنث الغائب:
(فهو يستقبل زائره.)
3- إعراب: أعرب ما وضع تحته خط في النص.
4- شكل: اضبط بالشكل الجملة الآتية.(إنّ الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر.)
5- تحرير فقرة: أكتب في فقرة تبين فيها كيف تحافظ على جمال مدينتك أو قريتك.(من 6إلى 8 أسطر)

الْموضوع الثامن عشر
فضل الأم
(تقوم الأم بتربية أبنائها، وتسعى جاهدة إلى توفير الرّاحة لهم،ولا تتوانى في تحضير كلّ ما يطلبونه منها). وإنّها ترعى الرعاية الكاملة، وتقوم بدور المعّلم والطبيب والمربي. وكل ذلك بدافع الغريزة التي هي غريزة الأمومة المشحونة بالعطف والرّحمة والحنان، فلا عجب أن يوصي بها القرآن خيرا، في قوله تعالى: ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن، وفصاله في عامين، أن اشكر لي، ولوالديك إليّ المصير.
سورة لقمان- الآية:14.
الأســـئلة
1- شرح:اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضعهما في جملتين مفيدتين: المشحونة- تسعى .
2 - تحويل: حوّل العبارة المحصورة بين قوسين في النص إلى المثنى.
3- إعراب : أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
4 - شكل: اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التامSad تقوم الأم بدور المعّلم والطبيب والمربي).
5- الفقرة: - تحدث عن واجبات الأبناء نحو الوالدين .






























الموضوع التاسع عشر
التَّـعـــاون
ما أعظم التّعاون، وما أجلّ فوائده! فالنّحل في خلاياه مثال للتَّعاون الحق، هذا فريق يقوم ببناء الخلايا، وفريق آخر يقطع المسافاتِ ليمتصَ رحيق الأزهار وفريق ثالث ينظِّف الخلايا، ورابع يُدافع عنها، وهكذا......ونجد التَّعاون كذلك عند اللاعبين في كرة القدم، فهو السَّبب في الانتصار.
الأســـئلة
1 – الشرح: اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
أجلّ – الانتصــار.
2 – التحويل: حول الجملة الآتية إلى المثنى ( وفريق آخر يقطع المسافات ليمتصَّ رحيق الأزهار)
3 – الإعــراب : أعرب ما تَحته خط في النَّص
4 – الشكــل : أشكل الكلمات الموجودة بين قوسين حسب موقعها الإعرابي:وما أجل(فوائده)
فهو (السبب )في الانتصار. – فالنحل في خلاياه مثال للتعاون ( الحق)
5 – الفقرة : شبَّ حريق في حيِّكم فهبَّ الجيران لإخماده، تحدث عمَّا فعل كل واحد من هؤلاء بما فيهم أنت.












الموضوع العشرون
الوطن
أيُّها الوطن العزيز، إنَّ قلوب أبنائك الحائرة، التي تَهتر إلى الحياة السَّعيدة متفائلة بغد أفضل، تودّ أن تكون كالنّدى بلِّل البراعمَ وينعش الأشجار ويحي الآمال التي طبعها اليأس، وخيبة الأمل.
أيُّها الوطن الحبيب، ضمد جراحات أبنائك المتوجعة واجمع ما بينهم من تفرقة، واسكب على قلوبهم النَّدى المنعش، وتعهَّد شجرة المحبة والإخاء بالرِّعاية حتَّى تكون الثِّمار يانعة، و الظِّلالُ وارفة، ينعَم بها أبناؤك المخلصون.
الأســـئلة
1 – الشرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
أســكُبْ – يانــعة
2- التحويل: خاطب المفرد المؤنثة بالعبارة الآتية. ((ضمد جراحات أبنائك المتوجعة واجمع ما بينهم من تفرقة، واسكب على قلوبهم النَّدى المنعش)).
3 – الإعــراب : أعرب ما تَحته خط في النَّص .
4 – الشكل : اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التام: (( أيها الوطن العزيز، إنَّ قلوب أبنائك الحائرة تهفو إلى الحياة)).
5 – الفقرة : وجه كلمة إلى الشعب الجزائري، تدعوه فيها إلى التكافل والتعاضد والإخاء والتسامح، مبينا فوائد ذلك في الوحدة.










الموضوع الحادي والعشرون
يوم الامــتحان
تكلَّلت جهود معلّمنا مع اقتراب الامتحان بالمراجعات المكثفة وكانت آخر حصة ليلة الامتحان للنّصائح والإرشادات حول إجراء، ألَّح معلِّمنا على احترامها والعمل بها، أصبحنا واقفين يوم الامتحان أمام باب القسم وعلامات الجدّ بادية على وجهنا، وعندما حان الوقت، أذنت لنا المعلِّمة بالدّخول.
جلس كلّ تلميذ في المنضدة الّتي تَحمل رقمه وكلّنا ننتظر بفارغ الصّبر موضوع الامتحان وبعدها أمرتنا المعلِّمة بالهدوء فأمتثل التَّلاميذ للأمر إلاّ تلميذاً. عندما قرأت المعلِّمَة الأسئلة نظرت إلى زملائي فإذا الابتسامة ترتسم على وجوه بعضهم وعلامات اليأس والنَّدم على بعضهم الآخر، أمَّا أنا فقد كنت من الفريق الأوَّل. أتعرفون لماذا؟
الأســــئلة
1 - الشرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
بادية ْ – أذنت
2 – التحويل : حولِّ الجملة الآتية: (( أصبحنا واقفين يوم الامتحان)) إلى :
أ – المفرد المذكر المتكلم.
ب – المُثنى المؤنث المُخاطب.
ج ـ جمع المؤنث الغائب.
3 – الإعراب: أعرب الكلمات التي تحتها خط في النَّص إعرابا كاملا.
4 – الشكل: أضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التام: (( قرأت المعــلمة المسألــة)).
5 – الفقــرة: تحدَّثْ عن شعورك وفرحتك بمناسبة نجاحك في امتحان نهاية مرحلة التَّعليم الابتدائي.


الموضوع الثاني والعشرون

المصالحــة والتَّسامـــح
يعيش النَّاس حياة اجتماعية متعاونين ومتعاملين فيما بينهم، وأثناء تعاملاتهم تحدث بينهم خلافات قد تكون بسيطة يسهل حلّها، وقد يستعصي حلّها فيلجأ ون إلى العنف أحيانا فيسبب لهم التفرّق والتّشتّت بين صفوفهم فتضعف قوتهم، وللحفاظ على هذه القوّة شرّع لنا ديننا الصّلح بين النَّاس حفاظاً للنفس والمال وإبقاءً على التماسك بين الأفراد وحثنا على العفو والتَّسامح حتى تزول الأحقاد من القلوب، وتحلّ محلها المحبة والوئام بين النَّاس، ولقد جسَّد النَّبيّ الكريم السلوك بموقفه مِمّن حاربوه ونصبوا له العداء طيلة فترة من الزمن فقال لهم وهم مطأطئون الرؤوس من حوله(( اِذْهبوا فَأنتم الطُّلقاءُ)).
((ما أحوجنا في مجتمعنا اليوم إلى فضيلة التَّسامح! لنبني مجتمعا متماسكا متراحما، نشعر فيه بالأمن والطمأنينة)) في ظلّ مصالحة وطنية شاملة.
الأســئلة
1 - الشرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
يستعصي ـ شاملة.
2 – التحويل : حوِّل الجملة الْمحصورة بين قوسين في النَّص إلى جَمع الْمذكر الْمخاطب.
3 – الإعراب : أعرب ما تَحته خط في النَّص.
4 – الشَّكل : اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التام.((شرّع لنا ديننا الصّلح بين النّاس)).
5 – الفقرة : حدث خلاف بينك وبين زميلك فتدخل أحد رفاقكما للصلح بينكما أكتب فقرة تبين سبب الخلاف ونتيجة الصّلح وأثره علينا.

الموضوع الثالث والعشرون
الْمَاء نِعــمة
قال أبٌ لابنه:
إنَّ الْماء مِن أعْظم النّعم الَّتي أنعم الله بِها علَى مَخلوقاته، فهو والغذاء والهواء سواء، فلا حياة بدونه فلو حبسناه على إنسان أو حيوان لمات ظمأً، ولو حبسناه عن نبات لذبل بعد نضرة، واصغر بعد خضرة، ويبس بعد حياة، وإذا توافر في أرض قاحلة جرداء دَبَت فيها الْحياة واستحالت جنَّة غنّاء، وقد اصبح الماء في أياّمنا هذه نادراً ومكلفاً، ((لذا أنصحك يا ابني أن تقتصِدَ في استعماله )) وتحافِظ عليه.
الأســئلة
1 - الشرح: : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كلا منهما في جُملة مفيدة من إنشائك:
توافَر ـ ناَدراً.
2 – التحويل : أسند الجملة الْمحصورة بين قوسين في النَّص إلى جَمع الْمؤنث الْمخاطب.
3 – الإعراب : أعرب ما تَحته خط في النَّص إعرابا تاماً.
4 – الشكل : اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل التام((ولو حبسناه عن نبات لذبل بعد نضرة، واصغر بعد خضرة، ويبس بعد حياة )).
5 – الفقرة : نشاهد يوميا مظاهر كثيرة لتبذير الْماء اكتب فقرة تتحدث فيها عن أهَمية الماء وكيفية الْمحافظة عليه.









الموضوع الرابــع والعشرون
التلميذ الْمجتهد
كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب والرياضة البدنية. فكان يقصد مكتبة المدرسة(ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة وقد أعدّ دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات وموضوعات.
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة، فأعجبوا به، وشكروه شكرا جزيلا على اجتهاده ونشاطه، وشجعوه على مواصلة(الاجتهاد ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه.
وقد أقبل على امتحان آخر السّنة بدون خوف، وكان الأوّل بين زملائه، فنال(جائزة) التفوّق بفضل جهده وإجهاده.
الأسئلة
1- شرح : اشرح الكلمتين التاليتين ثم وظف كل واحدة منهما في جملة تامة المعنى من إنشائك: تعترض- أعدّ.
2 - تحويل : حوّل العبارة الآتية إلى الجمع المذكرSad(وقد أقبل على امتحان آخر السّنة بدون خوف، فنال جائزة التفوّق بفضل جهده)).
3 - إعراب :أعرب ما تَحته خطّ في النّصّ.
4 - شكل :اضبط بالشكل التَّام الكلمات الموضوعة بين قوسين في النَّص.
5 - تَحرير فقرة
اختر موضوعا واكتب فيه فقرة لا تتعدى ثمانية أسطر.
اكتب فقرة تنصح فيها زملاءك بالالتفات إلى مراجعة دروسهم والجد في عملهم .








الموضوع الخامس والعشرون
الجزائر العاصمة
إنَّ الجزائرَ العاصمةَ مدينةٌ عظيمة تُضارِع كثيرا من المُدُنِ العربية، وهي مدِينةٌ واسعةٌ الأرجاء، تشتهر كثرة المعالم والمدارس والمعاهدِ – وذاتُ مناظرَ جميلةٍ ورائعةٍ – ومما زادها بَهاءً وجَمالا إطلالُها على البحرِ الأبيضِ المتوسط ، وبها كثير من الْميادين الواسعة والحدائق الغنَّاء، وإذا طُفْتَ بِأرجائها وجدتَ قصورا شامخةً، ومساجِدَ عاليةً، وأثارها التي تُعَدُّ من أجْمَلِ ما أبدَعَتْهُ يد الإنسانِ لملأَتْ قَلْبَكَ سرورا، ولَعَلِمْتَ أنَّ آباءك الجزائريين كانوا رجال جِدٍّ وإتقان، وفي كلِّ شتاء ينزح إليها السّيَّاحُ من الأقطارِ البارِدَةِ، ((فيقيمون تحتَ سَمائها الصَّافيَةِ ويَتَمتَّعون بِهوائها المعتدل الجميل)).
الأسئـــلة
2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
تُضارِع - الأرجاء
2 - التحـويل : حوِّل الجملة المحصورة بين قوسين إلى صيغة المثنى
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات التي تحتها خطّ في الجملة الآتية بالشكل التَّام: (وبها كثير من الْميادين الواسعة والحدائق الغنَّاء)
5 - الفقـــرة: أكتب فقرة تتحدث فيها عن معلم تاريخيٍ زرته في بلادك.














الموضوع السادس والعشرون
لو كنَّا نقرأ
من وظائفِ المدْرَسَةِ أن تعَوِدَكَ القراءة وتعلمك كيف تقرأ – وإن من وظائفك أن تقرَأ فإن لم تفعل هي فقدْ قَصَّرْت عن رسالة، وإن لم تفعل أنت، فقد فرَّطْتَ في واجِبٍ.
ليْتَ الَّذين يطلُبون من الأدباءِ أن ينتجوا ويُجيدوا الإنتاج، ويطلبون من القرَّاء أن يقرأوا ويُحْسِنوا القراءَةَ، فلو كنا نقرأ لَخَلَقنا الكاتب والكتابَ، ((ولو كنا نقرأ لأَ خْصَبْنَا حقولَ المَعْرِفَةِ))، فَازْدَهَرَتْ في كلِّ مكان وأثمَرَتْ في كلِّ نفْسٍ ، ولو كنَّا نَقْرَاُ لمَا كان بيننا هذا التفاوُتُ الغريبِ.........وإذَنْ تَسْتَطيعُ أنتَ أن تتصوَّرَ كيْفَ تَزْدَهِرُ الثَّقافَةُ، وتُنْشَرُ الصًّحافةُ، ويتنوَّعُ الأدَبُ، ويَرْقى الأديبُ.
أحمد حسن الزيات – بتصرف –
الأسئـــلة
2 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
فرطْت - ازدهَرتْ
2 - التحـويل : حوِّل الجملة المحصورة بين قوسين مع ضمائر المخاطب أنتم ـ انتن
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (ليت الذين يطلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدون الإنتاج)
5 - الفقـــرة: المطالعة من غذاء المواهب اكتب فقرة قصيرة من إنشائك، تتحدث فيها عن أهمية المطالعة بالنسبة إليك.










الموضوع السابع والعشرون
الحديقة في الربيع
الخبر :

ذهبت إلىَ الحَديقَةِ في يَوْمِ مُشْرِقٍ مِنْ أَياَّمِ الرَّبيعِ , أتفَيء ظِلال الأَشجار , وأتنقل بين المروج الخضر و الأزهار العَطِرة , فَقَضَيتُ وقتاً سعيداً في أحضانِ الطَّبيعة مُتَمَتِعاً بِتِلكَ المَناَظِر الخلاَّبَةِ , فالطّيوُرُ صاَدِحَةُ مُغَرِدَةٌ , و الوُرُدُ مُتَفَتِحةٌ عَطِرَةٌ و الأشجاَرُ موُرِقَةٌ ناَضِرَةٌ , و على الأشجاَر غُصوُنهاَ المَياَسَةُ , وَفَوٌقَ الأغصاَنِ ثِماَرُها اليانعة , و في الحَديقةِ الأطفال , ((و بينَ أَرْجاَئهاَ الرِّجاَلُ , و الجميعُ فَرِحونَ مسْتبْشرونَ بِماَ أَفاَءَ اللَّهُ على الطَّبيعة من جَماَلٍ و بَهاَءٍ )).
الأسئـــلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
الخلاَّبَةِ - اليانعة
2 - التحـويل : حوِّل الجملة الْمحصورة بين قوسين إلى جَمع الْمؤنث السالِم.
3 - الإعـراب : أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (وأتنقل بين المروج الخضر و الأزهار العَطِرة)
5 - الفقـــرة: أكتب فقرة تتحدث فيها عن جَمال الطبيعة في فصل الربيع.











الموضوع الثامن والعشرون
- سباق الخيل
كنتُ على موعد مع صديقي أحمد لنتقابلَ أمامَ الملعبِ لنُشَاهدَ مباراةِ في سباقِ الخيل وبعدَ جهدٍ وعَنَاء((اقتطفنا تذكرتَيْنَ ودخلنا مع الداخلين، يا لله أين نحن؟ وماذا نشاهد)) أَلوف من البَشَر متلاصقة الأجساد،"متدافعة بالمناكب،مشرئبة الأعناق وفجأة اندفعت الخيول تركض وتعدو فَتركت وراءها سحابا من الغبار المتكاثف،وفوقها فرسان في أزيائهم الأنيقة يمسكون أعنُتَّها،ويلهبون جنوبها لكزا وركلاً.
الأســئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: الُمتكاثف، الأنيقة،
2 – التحويل : أُحولُ إلى المفرد الجملة الواقعة بين قوسن في النص.
3 - أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (أَلوف من البَشَر متلاصقة الأجساد)
5 ـ الفقــرة
أكتب فقرة تصف فيها مباراة شاهدتها على التلفاز أو في إحدى الملاعب













الموضوع التاسع والعشرون

- الجزائر حرة مستقلة
النَّـــــص
كانت الجزائر مـحتلة من مـن طرف الفرنسيين الذين حاولوا ضمّ هذه البلاد ِالعربيةِ إليهم،لتصبح جزءا من فرنسا،((لولا أنَّ الجزائريين الأبطال قاوموا ذلك و كافحوا ضدَّ الطّغيان الاستعماري)) في شكل ثروات وحروب متعددة،حتى توّجوا بطولاتهم بالثورة الكبرى الأخيرة التي أعلنوها في أوّل نوفمبر من عام 1654م،تلك الثورة التي خاضها كلّ جزائري وجزائرية في عزم وتصميم حتىَّ اضطُّرت فرنسا بأساطيلها وجيوشها الجبّارة إلى أن تتخّلى عن الجزائر،وتعترف باستقلال هذا الشعب الأبيَّ في 5جوليلة 1962م.
الأســئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: مُحْتَّلَةً ، توّجوا ،
2 – التحويل : أُحولُ إلى جمع المؤنث الجملة الواقعة بين قوسن في النص.
3 - أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (كانت الجزائر مـحتلة من مـن طرف الفرنسيين)
5 ـ الفقــرة
أكتب فقرة تصف فيها مباراة شاهدتها على التلفاز أو في إحدى الملاعب









الموضوع الثلاثون
الحماية المدنية

في يومٍ من أيام الصَّيف الماضي خرجت إلى المدنية لأشتري بعض الحاجيات وعند عودتي دفعني الفضول إلى زيارّة مركز الحماية المدنية الذي كان قريبًا من طريقي،فمررت أمامه لأرى رِجَال المطافئ وأتَعَرَّفَ على مَهَامِهم، فرأيتُ عدَةَ سيارات مختلفة الأحجام فَلَفَتَتْ نظري سيارةٌ ضخمةٌ كانت واقفةٌ أمامَ البابِ،تحملُ سُلَّمًا لاشكَّ أنَّه طويل،ولكنهُ طُوِي بطريقة فنًية فوقها فظهر قصيرا، سياراتُ الإطفاء جَميعُها حَمراءُ اللون، وهي مكشوفة من الخلف تَحملُ على ظهرها خزانًا كبيرا جدَّا،يتَّسع لكميات وافرة من المياه اللاّزمة لإطفاء الحرائق.
الأســـئلة:
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك:
: الفُضُول- وافرة
2 – التحويل :اِستخرج ثلاثة أفعال ماضية وحولها للمضارع والأمر حسب الجدول.
الماضي المضارع الأمر
.............. .............. ................
.............. .............. ................
.............. .............. ................
4- الإعراب: أعرب ما تحته خط في النص:
5– الشكل: أضْبِطُ كلمات الجملة التالية بالشكل التّام : ((مكشوفة من الخلف تحمل على ظهرها خزانا كبيرا جدا)).
5 – الفقرة :أكتب فقرة تصف فيها حريقًا شبَّ في أحد المنازل، وما هي الوسائل الَّتي تمّ إخماد النيران بها و إطفاؤه .


الموضوع الحادي والثلاثون
البيت
و أعود إلى البَيْتِ، في البيتِ لَمْ يَتَغَيَّرْ شيءٌ. . هذِهِ أُميَّ با ابتسامتها الدَّائِمَةِ،تَتَأمَّلُنِي وتَبْكي لِطُولِ الغِيَابِ،وَهَذَا أبِي يَضُّمُّني إلى صَدْرِهِ،وَيُقَبِّلُني فَأحِسُّ وأنا في حُضْنهِ كَأنَّي عُصْفُورٌ صَغيرٌ يَلْجأُ إلى وَكْرهِ الدافئ في لَيْلَة ٍمُمْطِرَةٍ، وَهَؤُلاءِ اخوتي وَأخواتيِ.
- هَذِهِ مكتَبَتِي الصَّغيرةُ، فيهَا كتب قيمة وصور جميلة، هذان الكتابان أَرْوَعُ كُتُبِهَا، وهَاتَانِ الصُّورَتانِ مَازالتا رَائِعتَيْنِ فيها. .. إنَّني أَمُدُّ يَدي وأُقَلِّبُ الكُتُبَ والدَّفاترَ القديمَةً،أيُّ لَذَّةٍ في تَصَفُّحِهَا ! وأيُّ سَعَادَةٍ في عَوْدَتِي!إِنَّ نَفْسي- مَا تَزالُ هنا بَيْنَ أهلي في قَرْيَتي"
الأســئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: َكْرهًِ ، قِيمّةٌ
2 – التحويل : أحوِّلُ الجُمْلَةَ التاليَةِ إلَى المثنَى (الأبُ والأمُّ).
((وَهَذَا أبِي يَضُّمُّني إلى صَدْرِهِ،وَيُقَبِّلُني فَأحِسُّ وأنا في حُضْنهِ كَأنَّي عُصْفُورُُ صَغيرٌ يَلْجأُ إلى وَكْرهِ الدَّافئ في لَيْلَة ٍمُمْطِرَةٍ))
3 - أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (فيهَا كتب قيمة وصور جميلة)
5 ـ الفقــرة
7 – أكتب موضعا إنشائيا أتحدثُ فيه عن واجبك نحو والديك وأمنياتك لَهما.









الموضوع الثاني والثلاثون
مَكَّةُ المُكَرَّمَةُ

مَكَّةُ المُكَرَّمَةُ هِيَ بَلْدَةُ في أَواَسِطِ بِلاَدِ العَرَبِ مِنَ الحِجاَزِ ، وَفيِ مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ الكَعْبَةُ الشَّريِفَةُ وَهي بِناَءُ مُرَبَّعُ قديِمُ :
جَميِعُ القَباَئِلِ العَرَبِيَّةِ يُعَظِّموُنَ مِنَ قَديِمِ الزَمَنِ الكَعْبَةَ و يَحُجوُنَ إِلَيْهاَ ، وَيَعْبُدونَ اللَّهَ وَحدَهُ عِنْدَهاَ وَيُسَمُّونَهاَ بَيْتَ اللَّهَ الحَراَمِ ،وَلَكِنَ عَلىَ مَرِّ السِّنيِنَ اتَّخَذواُ الأصْناَمَ آلِهَةً لِتَكوُنَ واَسِطَةً بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ اللَّه تَعاَلىَ ، ثُمَّ عَبَدوهاَ مِنْ دوُنِهِ فَكاَنواُ مُشْرِكيِنَ .
والأصنام هي تماثيل من أحجار أو طين أَوْ خَشَبٍ تُمَثِِّلُ أشْخاَصاً أو بَعْضَ اُلْحَيَواَناَتِ ، وَلِذَلِكَ كاَنواُ يُسَمَّوْنَ عربَ الجاهليةِ .
الأســئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: يُعَظِّموُن – مَـــرِّ
2 – التحويل : أحوِّلُ الجُمْلَةَ الآتيةِ إلَى المفرد الذكر:
((يُعَظِّموُنَ مِنَ قَديِمِ الزَمَنِ الكَعْبَةَ و يَحُجوُنَ إِلَيْهاَ ، وَيَعْبُدونَ اللَّهَ وَحدَهُ عِنْدَهاَ وَيُسَمُّونَهاَ بَيْتَ اللَّهَ الحَراَمِ ،وَلَكِنَ عَلىَ مَرِّ السِّنيِنَ اتَّخَذواُ الأصْناَمَ آلِهَةً))
3 - أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل : أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّام: (والأصنام هي تماثيل من أحجار أو طين )
5 ـ الفقــرة
7 – أكتب موضعا إنشائيا تتحدث فيه أداء فريضة الحج.








الموضوع الثالث والثلاثون

السَّاحِرُ
كُناََّ في ِسوق القريةِ نَتَفَرجُ عَلىَ السِّلعِ تاَرَةً، و نَشْتَريِ ماَ نَحْتاَجُ تاَرَةً أُخْرى ، وَ إِذاَ بِناَ نَرىَ جمعاً كَبيراً من النَّاسِ فَأسرَعناَ إليهم ووقفنا نسْتَطلعُ الخبر، وَ إذاَ فيِ وَسَطِ الحَلَقةِ رَجُلٌ غريِبٌ قَدْ تَطَلعتْ إليهِ الأعْناَقُ، وَصُوِّبتْ نَحْوَهُ الأنظاَرُ أَدْخَلَ الغَريِبُ يَدَه فيِ صُنْدوُقٍ فَارِغِ ، وَ بَدَأَ يُتَمتِمُ وَ يُهَمْهِمُ وَ يُشيِرُ وَ يَأْمُرُ، ثُمَّ رَفَعَ الصُّنْدوُقَ، فَخَرَجَ ثُعْباَنٌ أَسْوَدُ، فَانْكَمشَ بَعْضُناَ و تَقَهْقَرَ آخَروُنَ، وَ تَشَبَثَ الباَقوُنَ بِمَنُ حِذْوَهُمْ منَ الكِباَرِ انطلق الثعبان وسط الحلقة يَزْحَفُ وَلَهُ فَحيِحٌ وَغَطيِطٌ وَ شَخيِرٌ يَبْعَثُ الرُّعْبَ فيِناَ .
الأســـئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: تَقَهْقَرَ - تشبث
2 – التحويل : أحوِّلُ الجُمْلَةَ الآتيةِ المُفْرَدِ المُؤَنَثِ: ((أَدْخَلَ الغَريِبُ يَدَه فيِ صُنْدوُقٍ فَارِغِ))
3 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل:أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّامSadانطلق الثعبان وسط الحلقة )
5 ـ الفقــرة: جاءكم إلى المدرسة لاعب بَهْلَوَانِي أو ساحر، صِفْ في فقرة ما لاحظتَهُ أو ما وقع في ذلك اليوم.










الموضوع الرابع والثلاثون
فضيلةُ الأَمانَةِ
ويُروى أن رجلا كان يعمل بائعًا للبن، و كان يغش اللبن بالماء، و ظل على هذا الوقت زمنًا طويلاً يضع نصف الوعاء لبنًا، و النصف الآخر ماءً و في يوم من الأيام اشترى قِرْدًا من السوق و أخذه و سافر في سفينة، و بينما هو جالس يداعبه إذا بالقرد يخطف منه كيس نقوده و حاول الرجل أن يستعيد ماله من القرد و لكن القرد صعد أعلى السفينة و أخذ يرمي درهماً في الماء و درهماً في السفينة حتى انتهى مما في صرة النقود و عند ذلك نزل إلى الأسفل، و عندما رآه صاحبه تذكر ما كان يفعله من غش اللبن، و علم أن الله يعطي لكل ذي حق حقه و قال : ( أعطي للماء حقه و للبن حقه ).
الأســـئلة
1 - الشــرح : اشرح المفردتين الآتيتين ثُمَّ وظف كل من في جُملة مفيدة من إنشائك: يغش - يداعبه
2 – التحويل : أحوِّلُ الجُمْلَةَ الْمَحصورة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر
3 – الإعراب : أعرب ما تحته خط في النص.
4 - الشــكل:أضبط الكلمات الجملة الآتية بالشكل التَّامSad إذا بالقرد يخطف منه كيس نقوده و حاول الرجل أن يستعيد)
5 ـ الفقــرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من غشنا فليس منا)) : اكتب فقرة تتحدث فيها عمَّ فهمته من هذا الحديث.








الموضوع الخامس والثلاثون
عيد الفطر
نَحْنُ نُعَيِّدُ كُلَّ يَومِ جُمُعَةٍ . لأنَ اللَّهَ فَضَّلهُ على بَقِيَّةِ الأَياَّمِ ، و قَد فرضَ اللَّه عَليْناَ الصِّياَمَ قيِ شَهْرِ رَمَضاَنَ المباَرَكَ، ((فَإِذاَ انتهينا مِنَ الصِّي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 

دراسة النص السنة الخامسة إبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مجموعة كبيرة من امتحانات السنة الرابعة إبتدائي
» تقنية دراسة الحالة
» منهجية تحليل النص المسرحي
»  منهجية النص جد رآااائعة من أستادي الخاص (اضمن 14 في الفلسفة)
» إمتحانات السنة 3إبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: -