مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 امتحانات نموذجية لتلاميذ س5 في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 54
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: امتحانات نموذجية لتلاميذ س5 في مادة اللغة العربية   الخميس مايو 16, 2013 5:52 pm

الموضوع الأول
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و
صغارا يستعدون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رماله الناعِمَة. إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم
الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
الأسئلة
أسئلة الفهم: :
- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى :
......التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من
......التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص.
- أستخرج من النص كلمتين متضادتين.
أسئلة اللغة:
-شطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
- حول مايلي إلى المذكر المؤنث
- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
الوضعيةالإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظرالذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء
الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبهجملة ,مسطرا تحتها.
الموضوع الثاني

قال الجدُّ لأبنائه يعدُّ الخُفَّاشُ منْ اغْرَبِ الحَيَوَانَاتِ الثَّدِييِةِ فَهُوَ لَيْسَ طَائِرًا كَمَا يَظُنُ الكَثيرُ من النَّاسِ بَلْ هو منَ الثَّدِييَاتِ الَّتي تَتَكَاثَرُ بالولاَدَةِ وتُرْضِعُ صغارَهَا. كمَا أنَّ معظمَ الخفافيشِ تطيرُ ليلاً وتنامُ نهارًا وتتغذى معظمها على الحشراتِ والقوارضِ إلاَّ خفافيشَ الفاكهةِ . و قد أثبتت الدِّراساتُ العلميةُ انه لا يرى لكنَّه يملك حاسةَ استشعارٍ بالصَّدى حيث يصدر أصواتا ولما تَرتَدُّ إليه ، يتمكن بسببها من إدراكِ العوائقَ وتجنبِ الاصطدامُ بها في السَّماء أو في الأرض واقتناصِ الفرائسَ وتحديدِ المواقعَ وفي الهربِ عند الخطرِ. وختم الجدُّ قائلا إن الخفاشَ عجيبٌ عسى أن تكونوا قد تعرفتم عليه .فانتم تحبُّونَ الحيواناتِ .
الأسئلة
أسئلة الفهم: :
- أعط عنوانا للنص
- لم لا يعد الخفاش طائرا
- هات أضداد كل كلمة من السند – الأمان – يفقد
أسئلة اللغة:
- استخرج من النص
*- فعل أجوف
*- اسم ممدود
*- ضميرمنفصل
*- اسم موصول
- أعرب ما تحته خط
- ما نوع الهمزةفي كلمتين أشياء – استشعار
الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة من 8 إلى 10 سطر تتحدث فيها عن حيوان يعجبك ذاكرا شكله و وزنه وغذائه وكيف يعيش مستعملا إن وأخواتها –الاسم الموصول.
الموضوع الثالث
النص :
انه لشعور غريب ذلك الذي يخالجك حين تفوز بأعمالك ، انني لسعيد اليوم و سعادتي تشع من عيني و تظهر في حركاتي ، و في كل عبارة أتفوه بها من حولي .وزعت علينا صبيحة هذا اليوم نتائج امتحاننا المدرسي و كم سرني انني كنت من الفائزين الأوائل الذين استحقوا تهنئة الإدارة و ثناء المعلمين و إعجاب التلاميذ ،( أمسكت بشهادة التقدير و عدت مسرعا إلى البيت لأزف إلى أهلي النبأ السعيد )،و لما وصلت وجدت الكل في انتظاري يترقبون سماع الخبر و معرفة النتيجة .
الأسئلة
أسئلة الفهم: :

1 - اختر عنوانا مناسبا للنص .
2 - كان الأهل في البيت في قلق و حيرة . لماذا ؟
3 - ايت بأضداد الكلمات التالية :
الأوائل ، تفوز ، تهنئة .
أسئلة اللغة:
1 -استخرج من النص مايلي :
فعل معتل الوسط وبين نوعه - اسما موصولا - اسم اشارة .
2 - علل كتابة الهمزة في كلمة ( نتائج ) .
3 -أسند الجملة ما بين قوسين في النص الى الجمع المخاطب .
4 -اعرب ماتحته خط في النص :
الوضعية الادماجية :
كنت من الفائزين في شهادة التعليم البتدائي (الانتقال الى السنة الأولى متوسط ) .
اكتب فقرة لا تتعدى 10 اسطر تتضمن مايلي .
- ابراز سعادتك و شعورك بهذا النجاح الأول ، وكيف تلقت العائلة هذا الخبر السار .
- موظفا الصفة ، و لا تنسى علامات الربط و الوقف .



الموضوع الرابع
واجبك نحو المرافق العامة
النص
يَجِبُ عليْك أن تحافظ عليها، وتُنَمِّيها وتطورها وتتصدى لمن يحاول العبث بها، أو النيل منها، أو يريد إفسادها.
فلا تكسر ْ مقْعَدَكَ، ولا تلطخْ مناضِدَ قسمك، ولا جدران مدرستك، ولا تكسر نوافذها ولا مصابيحها، ولا تفسد أثاثها الَّذي تجْلسُ أو تنام عليه، ولا تعبث بحديقتها ولا عيون الماء بـها، ولا بما في المَكْتَبَة من كتب، بل ضع كلّ كتاب في موضعه.
ولا تسمح لغيرك أن يُفسد شيئاً من ذلك، لأنَّ في هذا ضياعا لأموال الشعب الَّذي أعط من دمه وَ عرَقِهِ لينشئ هذه المدارس، لتقوم بدورها في تربيتك وتعليمك وتهذيبك ولتجعل منك مواطنا صالحًا وعضواً نافعًا لنفسهِ وَوَطَنِهِ.
ولا تشعل النَّار في الغابة، وإذا شاهدت نارًا تهددها فأسْهِمْ في إخْمادِها، وابلغ رجال الحماية المدنية ليساهموا في إنقاذها لتَبْقَى الغابة نابضة بالحياة باعثة للبهجة والسرور.
عود نفسك الارتباط بالمكتبات، والتزود منها بالثقافة والتزم الهدوء أثناء المطالعة، وحافظ على آثار بلادك ووَطِّن نفسك على الاستفادة منها، والانتفاع بما وصل إليه فكر من سبقك واضرب بيد من حديد على يد من يحاول إفْسادها، أو العبث بها، لتضل حية معبِّرة عن حضارة بلادك التي تعتز بها وحافظت عليها أجيال سبقتك.
إذا حافظتَ على كلِّ مرفق من مرافق الشعب العامة أسهمْت بذلك في خدمة بلدك ونهضة وطنك، ورقي شعبك وكنت مواطنا صالحا نافعًا لنفسِك، ولأُمتك.
الأسئلة
أسئلة الفهم:
سم المرافق الموجودة في المدرسة، وكيف تحافظ عليها؟
وظف في جملتين من إنشائك هاتين الكلمتين "أَسْهَمَ- تطور"
اشرح الكلمات الآتية:" لاتلطخ – لاتعبث – موضعه "
هات أضداد الكلمات الآتية : " يُفْسدُ – إخمادها"
أسئلة اللغة:
1– اعرب ماتحته خط في النص.
2 – حوِّل الجملة الآتية إلى جمع المؤنث السالم : يَجِبُ عليْك أن تحافظ عليها، وتُنَمِّيها وتطورها وتتصدى لمن يحاول العبث بها
3 – اكتب نوع الفعل ونوع الجمع في المكان المناسب:
تسمحُ: ...............- المكتباتُ:................- وصل:............- نوافذ:.............
-اذكر نوع الهمزة في الكلمتين الآتيتين: "ابلغ – إفساد"
وضعية إدماجية :
زُرت حديقة الحيوانات والتسلية فوجدت فيها مرافق عديدة .
تحدث في أسلوب خبري كيفية المحافظة على جمال الحديقة ومرافقها(لاتتجاوز 10 أسطر). موظفا أسلوب الأمر والنهي.

الموضوع الخامس
ذاك الواقف أعرفه
النص:
((كنت اقود سيارتي عندما رأيت منظرا ترك في نفسي حزنا عميقا بات يؤرقني كل ليلة )).
رايته كهلا قد غزا الشيب رأسه يحمل باليمنى محفظة منتفخة، وباليسرى جريدة. يقف بجانب الطريق يرمق المارة يبحث عن سيارة أجرة.
حز في نفسي مقابلته لأشبع من رؤيته ...أجل هو: معلمي وأستاذي أعرفه رغم الشيخوخة التي بدت على محياه.كان نعم الأب وأعز الصديق ذا فضل كبير على مجتمع لا ينفصم عنه مادام الكون قائما. عانقته بحرارة وما فتئت عيناي تحدقان نحو عنوان كبير قد ملأ وجه الجريدة (5أكتوبر عيد المعلم) بقيت واقفا كالوتد أفسر هذا اللغز الذي صادفت فيه معلمي يوم عيده فبقي هو الآخر مندهشا يتفحصني، ويتفحص وجهي بدقة ثم قال بصوت دافئ: يبدوا أن الوجه صادفته يوما.
فقاطعته: بل أياما وشهور. كنت يوما تلميذك وإنني اشتغل حاليا طبيبا مختصا بفرنسا. فما هي أحوالك؟ وما الشيء الذي ينقصك؟ فأجهش معلمي بالبكاء قائلا: لا......لا شيء ينقصني ويكفيني فخرا أنني ورثت علما وراء البحار.
الأسئلة
أسئلة الفهم:
1 –هات عنوان آخر للنص.
2 – ذكرت في النص عبارتين تدل على ان الشخصي المتواضعة التي صادفها السائق في الطريق – شخصية مثقفة ربما تعمل في التربية والتعليم .استخرجهما.
3– اشرح الكلمتين الآتيتين ثم وظفهما في جملتين مفيدتين،" غزا – الوتد "
4- بالنص كلمتين متعاكستين استخرجهما.
أسئلة اللغة:
1 - أعرب ما تحته خط في النص
2 – حوّل الجملة التي بين قوسين في النص إلى جمع مذكر سالم.
3 – لماذا كتبت الهمزة في كلمة رأيت على الألف.
الوضعية الإدماجية
قم للمعلم وفيه التبجيلا.
كاد المعلم أن يكون رسولا.
اكتب فقرة لاتتجاوز 8 أسطر تتحدث فيها عن شعورك نحو المعلم ومدى احترامك وتقديرك له.




الموضوع السادس
امتحان دورة ماي 2008)
حنين الطّبيعة
النص
جلسْتُ في الحديقة المُواجهة للشارع ولاحظتُ أنّ المارَّةَ في هذه المدينة لا يعرفون معنىً للعُشبِ، ولا للحشائش الصغيرة، ولا للوُرُود...كانوا يـمرون ويدوسون العشْب الأخضر والحشائشَ الصّغيرة النَّاتئةَ بفوضى على جَنَبَاتِ الطَّريق. عُيونُهم في الأرض وأجسامُهم تتحركُ بآليةٍ وبلا وعيٍ، وعقولُهم سابحةٌ شلردة .
ماأقبحَ أنْ نمشي فوق الأعشاب الخضراء وندوس النباتات والأزهارَ! إنَّها حقٌ للجميع ومتعة لكلّ الأعيُن ...
تمَنَيْتُ أن أكون طفلا صغيرا، لأقومَ الآن ولا ألعبَ هناك جنبَ العشب الأخضرِ، وجنْب الحشائشٍ الصّغيرة والورودِ المتفتِّحة، لكن حُلْمي يضيعُ حين أهتزُّ ويهتزُّ معي الشَّارعُ لهديرِ السّيّارات والحافلات، فأحنُّ مرَّةً أخرى إلى العشبِ الأخضَرِ الّذي تَقْتُلُهُ الآن أقدامُ المارَّةِ المُكْفَهِرَّةِ وجُهَهمْ أَحِنُ إلى الغابَةِ أحنُ إلى الأشجارِ الخضراء الوارفة الظِّلال، إلى هواء نقيّ يغسل رئتَيَّّ ويُزيلُ ما علقَ بهما من أدرانِ دخَّان الحافلات والعامل والمصانعِ...
ادريس الخوري " بتصرف "
الدرس الغوي ، س5 من التعليم الأساسي كتاب المعلم-

الأسئلة
أ ) أسئلة الفهم:
1 - أربط الجملة بما يناسبها لإكمال معناها:
يدوسُ المارَّةُ العُشْبَ أدران الدّخان من الرئتين.
هدير السيَّارات والحافلات. الأشجار الخضراء.
يُزيلُ الهواء النَّقي. الأشجار الخضراء
يُضيعُ حُلْمَ الكاتِبِ.
2 – استخرج من النَّص مرادفَ كل كلمة من الكلمات الآتية: المقابلة – تائهة – أتشوّق.
ب) أسئلة اللغة :
1 – أنقل الجملة الآتية وظبطها بالشكل : " كانوا يـمرون ويدوسون العشْب الأخضر"
2 – أعرب ما تحته خط في النَّص.
3 - صنِّفْ الكلمات الآتية في مكانها المناسب من
الجدول:
حشائش - السيَّارات – جلست ـ أقوم
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم اسم ممدود

4 – علّل سبب رسم الهمزة على النّبرة في كلمة " النَّاتئة"
الوضعية الإدماجية"
خرجتَ في نزهة إلى الغابة فلفتَ انتباهَك طفْلٌ مشاغِبُ يَقْطِفُ الأزهارا ويكسِّرُ الأغصانَ، فتوجَّهتَ نحوَهُ تَنْهَاهُ وتنصحهُ
اِبنِ الحوار الّذي دار بينكما في (10أسطر)موَظِّفا: أدوات الاستفهامِ – النَّهي.

الموضوع السابع
(دورة جوان 2008)
في النادي العلمي
النص
في يوم الخميس مساءً، ذهبتُ مع أصدقائي إلى النَّادي العِلْمي، فوجدنا المشرف عليه وقد حضر حاسوبه المحمولَ، وجهَّزَهُ بآلةِ تصْويرٍ" فيديو " صغيرة، وبعدما اِسْتَقْبَلَنا َأخذَ كلُّ واحِدٍ منَّا مقعداً كالعادة، وقال لنا: ستحضرون مكالمة مع أحد المَعَارِفِ من بلَدٍ بَعِدٍ عبرَ شبكةِ " الانتَرْنَتْ".
بَقينا ننتظِرُ بشوقٍ، وفَجْأَةً ظهَرَ على الشَّاشة رجلٌ يَتَحَدَّثُ معَ المشْرِِفِ بِلُغَة ٍأجْنَبِيَّة، فأدْهَشَتْنَا المَلاَمِحُ المُعَبِّرَةُ على وَجْهَيْهِماَ، وَتأكَّدناَ أنَّهُ لا يُكَلِّمُهُ فحَسْبُ بَلْ يَراهُ أَيْضًا.
وَبَعْدَ ما ودَّعَ كلٌّ منهُما الآخرَ، استدارَ المُشْرفُ إلَيْناَ وابتسَمَ قائلاً: إِنَّهاَ الاختراعاتُ يا أبنائي. فقلتُ: كيفَ كان يُحَدِّثُكَ ويراكَ وهو بعيدٌ عنكَ كلَّ هذا البعْدِ؟!فَرَدَّ: إِنَّهاَ الأقمارُ الصِّناعيّةُ الَّتي أصبحتْ في أيَّا منا هذه مُعدَّاتٍ ضروريةٍ للاتصالاتِ والبحْثِ العلميِ، وللقيام بالمراقَبَاتِ والنَّقْلِ الفَوْري للمعلوماتِ والأخْبارِ المتنوِّعَةِ من كلِّ بِقَاعِ الأرْضِ.فقال صديقي: وكيف تعملُ هذه الأقمارُ؟ أَجَابَ المُشْرِفُ: إنَّها مجهَّزَةٌ بهوائِيَّاتِ الْتقاطِ أمواجٍ لا سِلْكِيَّة وإِرسالِها، وهي تدورُ في الفضاء حول خَطّ الاستواء.
" عن المدعّم للأستاذة جيلالي علجية"بتصرف
الأسئلـــــة
أ) أسئلة الفهم:
1. في النص فوائد للأقمار الصِّنَاعية، اُذكُرها.
2. وظّف في جملتين من إنشائك هاتين الكلمتين: الفوري – مجهّزة.
3. هات أضداد الكلمات الآتية : ابتسَمَ – بعيدٌ – قائلا.
ب) أسئلة اللغة:
1. أعرب ما تحته خط في النّص.
2. انقل الجمل الآتية ثم أشكلها شكلا تاما:" فوجدنا المشرف عليه"
3 -عيِّن الكلمة التي بها همزة وصل في الجملة الآتية:
" وبعدما اِسْتَقْبَلَنا َأخذَ كلُّ واحِدٍ منَّا مقعداً كالعادة "
4- هات مفرد الكلمات الآتية: - الاختراعات – مُعدَّاتٍ – للاتصالات.
5 - حول الجملة الآتية إلى الجمع:" اِسْتَدارَ المُشْرِفُ إِلَيْنا وابْتَسَمَ قائلاً "
الوضعية الإدماجية :
وسائل الإعلام والاتِّصال عديدة، تطوَّرت مع مرور الزّمن. اِختر وسيلةً تُفضِّلُها، واكتب عنها نصًّا إخْبَاريًّا لا يقل عن 08 أسطر موظِّفا على الأقلّ:
- كلمتين تدلان على التّطور التكنولوجي.
- أسلوب التعجب.
الموضوع الثامن
(من دليل بناء اختبار مادة اللغة العربية 2008)
الماء ثروة
النص:
خلق الله سبحانه وتعالى الماء، وجعله أساس الحياة بل لاحياة بدون ماء فقد تستغْني بعض الكائنات الحيَّة على الهواء، لكن لم يُعرَفُ كائن حي استغنى عن الماء، ذلك لأنَّ كل العمليات الحيوية في جسم الكائن الحي لاتتم إلا في وسط مائي. وقد قال الله تعلى :" وجعلنا من الماء كل شيء حيّ " وقد ازدهرت كثير من الحضرات القديمة حول منابع المياه ( حضارات وادي النيل ووادي الدجلة والفرات). واندثرت كثير من الحضارات بسبب نضوب المياه. وقامت الحروب والنزاعات حول نبع أو نهر أو واد.
ويُغَطي الماء أكثر من ثلثي الكرة الأرضية. ويوجد على أشكال متعددة ( محيطات – بحار – بحيرات – أنْهار)، ولكن النّسبة الكبيرة من هذا الماء شديدة الملوحة غير صالحة لحياة البشر ونسبة قليلة فقط من مجموع الماء على سطح الأرض ماء عذب. وهذا الماء لا يستفيد منه الإنسان بصورة كاملة، إذ بعضه على شكل جليد أو أنهار جليدية.إلاَّ أنّ كثيرا من الدّول استفادت من المياه المالحة وذلك بإنشاء محطات تحلية المياه.
فرج الضفيري
كتاب القراءة س5 ابتدائي
الأســـئلة
أسئلة الفــهم:
1 . فيم تكمن أهمية الماء ؟
2 . وظف الكلمات الآتية في جمل من عندك: الكائنات – ازدهرت – الإسراف.
3 . ما ضد كلّ كلمة من الكلمات الآتية:
الحياة – تستغني – عذب.
أسئلة اللغـــة
1 . أعرب ما تحته خط في النَّص.
2 . اذكر سبب نصب كلمة ( أساس) في النَّص.
3 . استخرج من النَّص فعلا مضارعا مبنيا للمجهول.
4 – انقل الجدول ثم اكتب نوع الفعل ونوع الجمع في المكان المناسب.
قام حضرات منابع يغطي

5 – علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين: كائن – الماء.
6 – اذكر نوع الهمزة في كلمتي: أكثر – اندثرت.
الوضــعية الإدماجـــية :
لاحضت في حيِّك قنوات متلفة يتدفق منها الماء في الشارع، وأناس يتركون أنابيب الماء تسيل أثناء غسل السّيَّاراتهم....
اكتب فقرة من (10) أسطر تبين فيها أهمية استعمال الماء والمحافظة عليه مستعملا أداتي النهي والاستفهام.

الموضوع التاسع
الموضوع الثاني (من دليل بناء اختبار مادة اللغة العربية 2008)
الأرض
النص :
أنا كوكب الأرض اسبح مع كل الكواكب في الفضاء، وتسمونني الآن الكرة الأرضية، تطلع الشّمس كلّ صباح، فترسل أشعتها على سطحي، وتبعثُ نورَها لَيْلا ليعكسه القمر ضياء فضياءً جَمِيلا...
أنا الأرض، حين أدور حول الشمس مرة كلَّ عام، تأْتِي فُصُولَ السَّنة: الشِّتاء، الربيعُ ، الصيفُ، والخريفُ. على سطحي تعيش الطيور والحيوانات، ويحي النَّاس: بيضهم، وصفرهم، وسودهم، يأكلون ويشربون، ويعملون، وينامون، ويعبدون الله...
لقد أحاطني الله بطبقة من الهواء تجعلني كوكبا مُميزا، فمن دون هذه الطّبقة تصبح الحياة مستحيلة على ظهري، وهذه الطبقة هي التي تمنح السماء لونها الأزرق الصافي، كما تحمي الكائنات التي تدب على سطحي من الأشعة الضارة التي ترسلها الشمس، وتقيها أيضا من الأجسام الضخمة التي تسقط من الفضاء البعيد. ولكن هذا الحزام الواقي إذا أصابه التلوث بضرر، سمح لأشعة الشمس الضارة بالمرور ، وحينئذ ترتفع درجة حرارتي، وتكثر الفيضانات، كما يصاب الإنسان بالأمراض الخطيرة، وتقل المحاصيل الزراعية، وتنقص الأسماك في البحر....هذه أنا أمّكم الأرض، فحافظوا علي يابني الإنسان حتى تعيشوا في آمان....
مجلة البيئة والتنمية (بتصرف)
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . ماذا ينتج على دوران الأرض حول الشَّمس؟
2 . وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من إنشائك: تبعثُ – تدب – الواقي.
3 . هات أضداد الكلمات الآنية: ضياء – ترتفع – البعيد.
ب) أسئلة اللّغـــة :
1 . وردتْ في النَّص كلمة " الكواكب " مجرورة ما سبب ذلك ؟
2 .انقل الجملة الآتية ثمّ أشكلها شكلا تاما : تقل المحاصيل الزراعية .
3 .علل سبب كتابة الهمزة على النبرة في هذه الكلمة: حينئذ.
4 . هات جمع الكلمات الآتية : أم - الحزام – الّتي.
5 . صرف فعل " عاش " في المضارع مع الضمائر الآتية : أنا – هم – أنْتِ – أنتما.
الوضعية الإدماجية :
تسبب سقوط الأمطار الغزيرة في إحداث كوارث بمدينة جنوبية. اكتب فقرة من (10) أسطر تتحدث فيها عن الأضرار التي خلفتها هذه الظاهرة الطبيعية وأثارها على نفسك، مستعملا أداتي التعجب والاستفهام مرة واحدة على الأقل.

الموضوع العاشر
الموضوع الأول (أمثلة لنماذج من اختبارات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2007)
البيئة ومخاوفُ الأطْفاَلِ
النص :
وَقَفَ مُمَثِّلُو الأطفالِ يُخاطِبون قادَةَ العالَمِ في المُؤتَمراتِ الخاصَةِ بحماية كوكب الأرض قائلين: ...نَحْنُ أطفالٌ من كلِّ القاراتِ، نَوَدُّ لوْ نتَحَدَّثُ إلَيْكُمْ حولَ مخاوفِ الأطفالِ على البيِئَةِ، لدَيْنا الكَثيرُ مما نقولُ، لكِنَّ الأهمَّ هوَ خوْفُنَا أَنَّ مُعظَمَ القادَةِ لا يَصْغُونَ.
ما نُريدُ قوْلهُ: هُوَ مَا سَمِعْتُمُوهُ فيِ مرَّاتٍ عَديِدَةٍ...والسَّبَبُ أنَّ الأطفَالَ قَريبونَ من الأرضِ وَمنَ البِيئةِ، ويُعانونَ الكَثيرَ من المشاَكِلِ الَّتي تَحْدُثُ في العَلَمَ فكِّروا في أطفالِكُمْ وَأحْفادِكُمْ ...أيُّ عَالَمٍ تُريدونَهُ؟....نُريدُ أنْ تَضَعُوا خِلاَفاتِكُم جانِبًا، وأنْ تتَخِذُوا قَرَارَاتٍ تَجْعَلُنَا أطفَالاً سُعَداءَ.
تَذّكروا أنَّنَا لا نستطيعُ شِراء كوكبٍ آخَرَ، وأنَّ حياتَنَا وحياةَ الأجْيَالِ المُقْبَلَةِ تَعتمدُ على هذا الكوكَبِ، وأننا تعرفُ أنّ الناسَ عنْدَما يَرْتكبونَ جرائمَ، يُودعونَ السِّجْنَ، فلماذا تصْعُبُ جِدًّا مُعاقبةُ البُلْداَنِ والأفرادِ الّذينَ يُدَمِّرون البيئة، و يُسَبِّبُونَ لنا الأذى؟
نشكُركُمْ على استقْبَالِنَا في هذا المؤتمر، واعترافكُم بِأَهَمِّيَةِ الإصغاء إلى أصْواتِ الأطْفَالِ، ولكنْ لا تَنْصَرِفُوا وتنسوْا التَّحَديَاتِ.
مجلة البيئة والتنمية ( بتصرف)
العدد 35 اكتوبر 2002
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوفُ منْهُ الأطفَال.
2 – وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : يُصْغُونَ – الأذَى.
3 . هات أضداد الكلمات الآنيةSad قَريبونَ – سُعَداء – تنسوْا).
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 . لماذا جاءتْ كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النَّص منصوبة؟
2 . اسند العبارة الآتية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره: " فَكِرُوا في أطْفَالِكُمْ وأحْفادِكُم...أيْ عالِمِ تُريدونَهُ لهُمْ؟ "
3 . لماذا كتبتْ الهمزة على الواو في كلمة: " المُؤْتَمَرُ "
الوضعية الإدماجــية
قام الإنسان بإنشاء مصاتع لصناعات، وتكرير ماستخرج من باطن الأرض مثل البترول والغز الطبيعي والحديد ....ولم يفكر في كيفية رمي الفضلات الناجمة عن ذلك فلوثت البر والبحر والجو، أكنب فقرة قصيرة لاتتجاوز الثمانية أسطر تتكلم عن معانة البيئة من هذه الظاهرة ومن المسبب فيها.

الموضوع الحادي عشر
الموضوع الثاني (أمثلة لنماذج من اختبارات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2007)
كيف تستفيد من السِّباحَةِ
النّص
تُحافظُ السّباحةُ على الصِّحةِ العامة للإنْسانِ، وتُسَاعِدُه على اكتِسَابِ الَّرشاَقَةِ ُ و الحيَوِيَّةِ، وتُحَرِّكُ العضلاتِ، فنجعلُها مَرِنَة، كما تقوِّي التَّنَفُسَ، وتُخَفِّفُ منَ حالاتِ التَّوتِر بحصول الاسترخاء، والهدوء النفسيّ، وتنشِّطُ الجهاز الدَّمويِّ وتحاربُ السَّمنة فتُخَلِّصُ الجِسْمَ من وزنه الزائدِ، بالإضافة إلى عِلاج آلامِ الظَّهْر وتليين المفصِل....
وللحصولِ على هذه الفَوائِدِ الصِّحيَّة من مُمارسة الِّسباحة ينبغي ممارسة فن العومِ بشكل منظَّمٍ وبِمُساعدة مدرَّب خاصٍّ، يُوَجِّهُ ويُمرِّنُ على كيفيَّة مُمارسَة وتطبيق التمارين المطلوبَةِ، واحترام مراحِلِ انْجَازِهَا، ويتمُّ ذلك داخل أنْدِيَةٍ ومَسَابِحَ مخصوصةٍ...
ولزيادة الاستفادة من هذه التمارين يُقَدمُ المتخصِّصُوَن في الرِّياضَةِ والصِّحَةِ بعض النَّصائحِ الّتي يَجِبُ إتباعها قَبْلَ اقتحامِ الماء في المسابح أو الاستحمام في البحر والنَّهْر ِ، وَمِنْها: عَدَمُ الغَطْسِ بالرأس أو القفزِ في الماءِ بشكل مفاجئ، وعدم البدْء بِممارسة السِّباحةِ والمَعِدَةُ خاويةٌ أو ممتلئة بالطعامِ، كما ينبغي القِيَامُ بِبَعْض التمارين الرياضِيَّةِ قبْلَ العومِ، معَ رَشِّ الجسمِ بالماءِ، وعند الانتهاء من السِّبَاحةِ، يحتاجُ الرِّياضيِّ للاستراحةِ نِصْفَ ساعةٍ، ولِشُرْبِ كمِّيَةٍ من الماءِ.
بتصرف عن مجلة : نصف الدنيا –الأهرام.
عدد 296 – وهبة لوزة .
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . من هو الشخص الّذي يُساعِدُنا على ممارسة السِّباحة السَّليمةِ ؟ لماذا؟
2 . ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين من إنشائك: يُمرِّنُ – خاويةٌ.
3 . استخرج من النّص الكلمة المرادفة للسباحة .
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 .ضع خطا تحت الاسم الموصول من بين الكلمات الآتية : على – التَّي – هذه.
2 . أعرب ما تَحته خط في النَّص.
3 . علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة الآتية : البدْء.
4 . انقل الجدول ثمّ اكتب نوع الفعل ونوع الجمع في المكان المناسب..
تنشطُ ينبغي العضلات مسابح

5 . صرف فعل حرَّكَ مع الضَّمائر التَّالية: أنتِ – أنتم – أنتن - هو .
الوضعية الإدماجـــية :
طلب منك أبوك أن تختار رياضة – غير السباحة تمارسها، ترددت طويلا ثمَّ قرَّرتَ. أكتب نصا لايقل عن (10) أسطر تصف فيه هذه الرّياضة وتبين فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته.

الموضوع الثاني عشر
الموضوع الثاني (أمثلة لنماذج من اختبارات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2007)
أهميةُ الآلةِ
النص:
لقد اعتدنا على الآلات الَّتي تسهل لَنَا الحيَاةَ في منازلنا: الغسَّالة والهاتفُ والخلاَّطُ والسَّاعَةُ المنبِّهَةُ وغيرها.ويَبْدوا أنَّها ستكون لديْنا آلاتٌ جديدةٌ لِمُساعدَتِنا مُساعدَةً أكبَر َمعَ كلِّ عامٍ يَمُرُّ.
تَخَيَلْ أنَّ الآلةَ صارتْ تفعلُ كلَّ شيء عنْكَ، كيفَ سَيكون يَوْمَكَ؟
حان وقتُ الاستيقاظِ، مُوسيقَاكَ المِّضَّلةُ تُوقِظَك استعدادا ليوم جديدٍ، وأضواءَهُ الغُرْفَة تسْطَع شيْئا فشيئا ينحني الفراشُ وراء ظهرِكَ ليُمَكِّنَكَ من الاستنادِ عليْهِ.
ثمَّ تقتربُ منضدَة بجانبِ السّرير بنفسها، لتَسْتَقرَّ في حجرِكَ وعليها طعامُ الإفطار الَّذي طَلَبْتَهُ اللَّيْلة السَّابقة. تتوجَّه الآن إلى الحمَّامِ تَقِفُ تحْتَ المِرَشَّةِ يُصِبُّ عليْكَ أولا ماءٌ باردٌ لثانيتيْنِ، فَيُكْمِلُ إيقاظَكَ ، ثمَّ يَنْدَفِعُ الماءُ الدَّافئُْ من كل الاتجاهات، وأخيرا يَهُبُّ علَيْكَ هواءٌ ساخن فيُجَفِّفُكَ، تعودُ إلى غرفة النَّوم رغْبَة في ارتداء الملابس، فتجِدُ أن فراشك قد رتِّبَ تِلْقائيَّا، وأنَّ بقايا إفْطارِكَ قد اختفتْ داخِل أنبوبِ التَّخَلُّص من القمامَةِ. ستجِدُها الآن نظيفة ومعلّقة بانتظاركَ.
حانَ وَقْتُ المَدْرَسَةِ، تُغْلِقُ باب الغرفة، ونجلسُ إلى آلة التدريس، ثمَّ تضيءُ شاشتها، إنَّها عبارة عن رجل أليٍّ سَيُعْطيكَ دَرْسَيْن في الرياضياتِ والعلومِ
سلسلة الباب المفتوح- تطبيق العلوم
المجلد 6 – ص 56 – طبعة 1992
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . هل ترغب أن تمتلك آلة تقوم بكل أعمالك ولماذا؟
2 . استخرج من النَّص ضد كل كلمة من الكلمتين الآتيتين (تُصَعِّب – يُبلِّلُكَ)...
3 . ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين من إنشائك: تستقر – ارتداء.
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 . لماذا جاءتْ كلمة " مساعدةً " في النَّص منصوبة؟
2 .انقل الجدول ثمّ اكتب نوع الفعل ونوع المفعول ونوع الاسم في المكان المناسب..
تعود - عاد الَّذي رغبة وراء

3 - انقل الجدول ثمّ بين نوع الهمزة في المكان المناسب.
إفطار استعدادا

4 . صرف الفل المضارع (تقترب) مع الضمائر الآتية : أنْتَ – أنْتِ – أنتم – أنتما – أنتن.
5 . أعرب ما تحته خط في النَّص.
الوضعية الإدماجـــية :
سمعتُ نقاشا دار بين أمِّكَ وأبيكَ عن الوقت الذي تقضيه أمام التلفاز. فتدخَلْتَ لتبيِّن لهما الفوائد التي تحققها من متابعتك للبرامج التلفزيونية.
- اكتب نصا لايقل عن 12 سطرا تحدد فيه موقفك الذي دافعْتَ عنه. مستعملا جملة تدخل عليها ( إن) مسطرا تحتها.

الموضوع الثالث عشر
جــــدَّتِي
النَّص:
– كانتْ جدَّتِي قصيرةَ القامةِ، هَزيلَةَ الجِسْمِ، سَليمَةَ العَقْلِ، طيِّبَةَ القَلْبِ، كريِمَةً إلى حذِّ التَّبْذِيرِ. وكانتْ تَعْمَلُ باستمرارٍ، ولا تشكوا التَّعبَ، ولا تَعْرِفُ الرَّاحة إلاَّ عندَ الأكْلِ والنَّوْمِ، فتراها في الرَّبيعِ تصْنَعُ من الطِّينِ الطَّواجِنَ والجِفانِ والقدورَِ، وتُساعِدُ أمِّي في تقطيرِ الوَرْدِ وزَهْرِ البُرْتُقَالِ.
– وفي الصَّيْفِ، كنْتُ أَراها في الحقْلِ، وبين الصُّخورِ، تَقْطَعُ أعشابا تعرفها، لِتَجْدِلَ منها مكانس للبيْتِ ، أو تَجْمَعُ رُزَمًا من سيقانِِ السَّنابِلَ الطَّويلةِ السَّمينَةِ، لتنْسِجَ منها أطباقا للخُبْزِ، أو تساعِدُ أُمِّي في غَرْبَلَةِ الْقَمْحِ.
- وما رأيْتُ جدَّتِي تعود إلى المنزِلِ، إلاَّ على كتفهَا أو فِي يَدَهاَ شيء، ولَوْ ضَمَّ’َ عُشْبٍ للخروف، أو عودا من الحطب. وإذا لم تَجِدْ ما تفعَلُهُ في البَيْتِ أو الحقلِ، كانت تأخذُ مغْزلها وتعزِلُ الصُّوفَ لتنسِجَ منه الجوارِبَ للشتَّاء، أو تقوم بغَيْرِ ذلك من الأعمالِ.
[من كتاب السنة الخامس أساسي]
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . كانت هذه الجدة تعيش في الرِّيف. ما العباراتُ الدَّالة على ذلك؟
2 . وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : التَّبْذِيرِ – لتَجْدِلَ.
3 . هات أضداد الكلمات الآنيةSad هزيلة – تجمعُ – تعودُ)
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 . لماذا جاءَتْ كلمة: (مغزَلَ) في النَّص منصوبةً؟
2 . انقل الجملة الآتية ثمَّ أشكلها شكلا تاما: تصنع من الطين الطّواجن والجفان.
3 . هات مُفرد لكل جَمع من الْجموع الآتية : الطَّواجِنَ – الجِفَانُ – رُزَمًا – سيقانٌ .
4 . علل سبب كتابة الهمزة على السطر في آخر الكلمتين الآتيتين: شيءٌ – الشِّتَاء.
5 . صرف فعل " تعود " في المضارع مع الضمائر الآتية : أنا – هم – أنْتِ – أنتما.
الوضعية الإدماجـــية :
- ذهبْتَ في عطلة الرّبيع مع أفراد أسرتك لزيارة جدّتك في الرِّف، وأعجبت بالأعمال التي تقوم بها من نسج وصنع القدور.........إلخ
- اكتب نصًّا لا يتجاوز 10 أسطر تتحدّث فيه عن الأعمال التي تقوم بهما الجدّة مستعملا صفة وأدوات الربط وسطر تحتهما.

الموضوع الرابع عشر
الحصاد
النَّص:
هُنالك في السُّهول السَّاحلِ أبْصَرْتُ آلةً عجيبةً، تلتهمُ السَّنابلَ وتَفْريهاَ، ثمَّ تنفثُ تبْنَهاَ في الهواءِ، أمَّا الحبَّ فتضعه في أكياس، ثمَّ تُلْقي الأكياسَ على الأرضِ مَمْلوءَةً مَخْتومَةً، فكان من الطَّبيعيّ أن أتذكَّر والدي أيَّام الحصادِ، وكيفَ كان ينْحَني ليلتقط سنبلة سقطت من يده، ويحرص على ألاَّ تَفْلِتَ السُّنْبُلَةُ من منجله أو من قبضتهِ.
ولكم رأيته يتصيَّدُ السَّنابلَ بأصابعِه من الأشواك، فلا يأبهُ بأصابعه، والأشواك تُدْميِهاَ.
إنَّ السُّنْبُلةَ هي الْكَنْزُ الثَّمين فمنها حياة الإنسان وحياةُ عيالهِ، وحرام أن يُفرط فيها مهما يكن حجمها وأينما كان موقعها.
لقد كانت يد الإنسان هي الَّتي تَحْصُدُ الحبَّ، وتدْرُسُهُ، وتذرِّيَهِ، وتغربلُهُ، وتطْحَنُهُ، أما اليوم فإنَّ الآلات
هي الّتي تقوم بكل هذه الأعمالِ.
من كتاب سنة السادسة أساسي
الأســـئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 . في النص عبارات تدل على أن كاتب هذا النص ابن فلاَّح استخرجها واعد كتابتها.
2. وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : تَفْريِ – مختومَةً.
3 . هات أضداد الكلمات الآنيةSadمملوءة – ينحني - حرامٌ )
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 . وردتْ في النَّص كلمة " السُّنْبُلَةَ " منصوبةً ما سبب ذلك ؟
2 . أعرب ما تَحته خطّ في النَّص.
3 . علل سبب كتابة الهمزة غي المتوسطة على السَّطر في هذه الكلمة: مَمْلوءَةً.
4 . هات جَمع الكلمات الآتية: (السَّاحل – يدُ - الحبَّ).
5 . انقل الجدول ثم اكتب نوع الفعل ونوع الجمع ونوع الحرف في المكان المناسب.
كان أكياس بينَ من

6 - صرف فعل تقوم مع الضَّمائر التَّالية: أنْتَ - أنتِ – أنتم – أنتن .
الوضعية الإدماجـــية :
شاهدتُ أو سمعتَ أو قرأتَ عن اختراع يعود على النَّاسِ بالفائدة تحدثْ في بضعة أسطر عن هذا الاختراع والفائدة أسلوب التعجب مسطرا تحته.

الموضوع الخامس عشر
عاصمة بلادي الجزائر
النَّص:
أنا ابن الجزائر ,أحب بلادي كحبي لنفسي ، ورثت ذلك عن أبنائي وأجدادي فقد ضحوا من أجله بكل غال ورخيص وتصدوا لكل غاز أثيم وأنَّى لأعتز به وبانتمائي إلى هذا الوطن ولا أقبل عنه بديلا ، أرجو له الخير والازدهار ولأهله العزة والاستقرار ، عاصمة بلادي هي الجزائر ، عروس المدائن فهي من أعرقها تاريخا وأكثرها عمرانا واتساعا ، فيها حي القصبة العتيق ، تتلوى أزقته كالشرايين ، فتمده بالحياة والحركة ، ويطل على البحر من أعلى ربوة عالية يناجي أمواجه في الليالي المقمرة . فالواجب يدعونا اليوم إلى أن يؤدى لهذا الوطن ماله من حقوق وما علينا من واجبات نحوه ، حتى يزيدَ شأنها ارتفاعا وتعلو مكانته بين مصاف الأول المتقدمة
الأسئـــــلة
أ)أسئلة الفــهم:
1. قال الكاتب : فالواجب يدعونا اليوم إلى أن يؤدى لهذا الوطن ماله من حقوق وما علينا من واجبات نحوه، ماهي الحقوق والواجبات التي يعني بها الكاتب؟
2 . وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة :بديلا ـ عمرانا.
3 . اقرأ النّص واستخرج منه ضد كلّ كلمة من الكلمات الآتية :الذِّلة . غال.
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1. أعرب ما تحته خط في النص.
2 . انقل الجمل الآتية ثم أشكلها شكلا تاما:" عاصمة بلادي هي الجزائر ".
3 . اذكر نوع الهمزة في كلمتي:أزقَة – اتساعا.
4 . اسند العبارة الآتية إلى جمع المتكلمين وغير ما يجب تغييره: (أنا ابن الجزائر ,أحب بلادي كحبي لنفسي).
5 . لماذا جاءت كلمة:" عروس" مرفوعة في النَّص؟
الوضعية الإدماجـــية :
اكتب فقرة لا تقل عن( Cool أسطر تتحدث فيها عن الموقع الجغرافي لبلدك الجزائر واصفا جمالها ومناظرها الخلابة مستعملا إن أو إحدى أخواتها.




الموضوع السادس عشر
العمــــل
أحس الإنسان منذ أن وجد – بضرورة العمل، ليحصل على طعام يأكله، وسرابيل تقيه من الحرّ والقرّ، وسلاح يدافع به عن نفسه، وقد وجد الأنسان أن الأرض هي المصدر الأول، الذي يمكنه من الحصول على الرزق فاشتغل بالزراعة، ثم ازدادت حاجته، ففكر أن ينسج ثوبا، وأن يصنع آنية للطعام وأن يخترع وسيلة رغبة في الانتقال لأنه يريد التعرف على غيره والتعامل مع الآخرين ومن الأخلاق التي تساعد على النجاح في العمل نجاحا باهرا التعاون( وقل اعملوا فسير الله) * والأمانة والإخلاص والاتقان لقوله تعالى* ( عملكم ورسوله والمؤمنون).

الأســـــئلة
أ ) أسئلة الفهم:
1 – بالعمل توصل الانسان إلى ابداعات متطورة أذكر البعض منها.
2- استخرج من النص مرادف كل من الكلمتين الآتيتين: الملابس – البرد .
3 – ضع كل كلمة في جملة مفيدة " المصدر- يخترع".
ب) أسئلة اللغة :
1 – وردت في النَّص كلمة " نجاحاً" منصوبة ما سبب ذلك؟
2 – اعرب ماتحته خط في النّص: آنيةً
3- لماذا كتبت الهمزة في كلمة " يأكل" على الألف؟
4 – اسند العبارة الآتية إلى جمع المذكر.
( ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطعام وأن يخترع وسيلة رغبة في الانتقال. )
الوضعية الإدماجية
في أسرتك شخص لايعمل يشكو دائما من سوء معيشته تريد أن تتحسن حالته فوجهت له نصيحة ذكرت فيها فوائد العمل، اكتب ماقلت في فقرة لاتتجاوز (10 أسطر) موظفا أسلوب الأمر




الموضوع السابع عشر
التعاون على الخير
أ – المدرسة ُ التي تَتَعَلَّمُ فيها يتعاون على تسيير نظامها المديرُ ومعاوِنوه ووراء ذلك كله- وزارة التربية والتعليم الَّتي تهيئ المدرسة، وتدفع المُرتَّباتِ، وتضَعُ المَنَاهِجَ الخ....
- والكتاب الَّذي تقرأ فيه قد تعاون على إخْراجِهِ جهازٌ كامِلٌ: من مؤَلِّفٍ وعُمَّالِ مطبعة ومُصَحِّحٍين ومشْرِفٍ عامٍّ...
- وقُل مثل ذلك في الَّرغيف الَّذي تأكلُه، والثَّوْبِ الَّذي تَلْبَسُهُ فكلُّ ذلك لم يصلك إلاَّ بَعْدَ مروره على أفراد كثيرين، فما منزلة التعاون في حياة البشر؟
ب – إِنَّ التعاوُنَ ضروري في الحياة بين أفراد المجتمع، ((فإنَّهم لم يُحَقِّقُوا أغْراضهم إلاَّ بالتعاون فيما بينهم)).
- والتعاون ليس خاصا بِبَنيِ الإنسان بل نجده قائما بين الحشرات والحيوان.
- انظر إلى أمم النَّملِ والنَّحْلِ تَجِدْها تعملُ في تعاون مستمر، ويَظْهَرُ تَعاوُن النَّملِ في بناء قرْيتها، وفي جر الطعام إليْها، أمَّا النَّحْل فيظهر تعاونه في بناء الخليَّة وخيْمة الملِكَاتِ.
- وإِنَّك بهذا التَّأَمُّلِ في عالَم الإنْسانِ وعالَمِ الحيوان تُدْرِكُ أنّ التّعاون قاعِدَة عامَّة للحياة ينْهَضُ علَيْها بناء المجتمعِ.
الأســـــئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1- عمّ يتحدث هذا النص؟
2 – وظف في جملتين من إنشائك هاتين الكلمتين ( تسيير – تدارك).
3 – اشرح الكلمات الآتية (تهيئ – أغراضهم).
4 – هات أضداد الكلمات الآتية: مستمر، يظهر..
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 - اعرب ماتحته خط في النص.
2 – حول الجملة الموضوعة بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث السالم.
3– علل سبب كتابة الهمزة على السطر في كلمة ((وراء)).
4– صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب في الجدول
- تقرأ – مناهج – الملكات – يحققوا.
جمع تكسير جمع مؤنث سالم من الأفعال الخمسة فعل مضارع


الوضعية الادماجية
ظهرت في الحي أوساخ كثيرة تمثلت في القمامات وأكياس .... فتفطن بعضكم إلى برمجة حملة تطهيرية للحي فتعاون الجميع أ كتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تصف فيها هذه الظاهرة الحميدة وما تتركه من آثار طيبة . مستعملا الأسلوب الخبري.

الموضوع الثامن عشر
المدارس
النص
فالمدارس والجامعات أرسي بنيانها، وعمرت بها كل بقعة في الوطن.لتكون مصدر إشعاع فكري يخدم البيئة ولتحارب الجهل، وتقضي على التَّخلف، وقد زودت بما يدفعها لأداء رسالتها، ويهيئ لك المناخ الصَّحيح والظروف الملائمة. ((لتنهل من التعليم وتتزود بالعلم، ولتقضي فترة من حياتك في رحابها))، انظر إلى قسمك وقد زود بالمقاعد المريحة، والمناضد النظيفة. وقد طليت جدرانه، وأحْكمَت نوافذه بزجاج يقيك من البرْد وانظر إلى مدرستك وقد نسقت حديقتها، وجهزت حجراتها بالأثاث، وامتدت عيون الماء لتشرب منها وتتوضأ...كل هذا منحه لك الشعب ووفرته لك الأمة من أجل ثثقيفك وتعليمك وتربيتك لتصبحَ مواطنا مسلحا بالعلم والإيمان.
الأســـــئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1 - ذكرت في النص مؤسسة ووسلية من اللواتي التي تحاربا الجهل وتخدم البيئة استخرجهما.
2 - وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : عمرت – بقعة.
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: - الجهل – التخلف.
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1 - أعرب ما تحته خط في النص.
2 – حول الجملة الموضوعة بين قوسين إلى الجمع المذكر السالم.
3 - علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة الآتية : لأداء.
4 - لماذا جاءتْ كلمة " تصبحَ " المسطر تحتها في النَّص منصوبة؟
الوضعية الادماجية
المدرسة أم خطفتك من ذراع أمك وأنت لا تحسن شيء فجعلتك شغوفا للعلم راقي الأخلاق حسين المظهر، أكتب فقرة لا تتجاوز 10 اسطر متحدثا فيها عمّ تركته في نفسيتك من آثار طيبة في الحاضر والمستقبل مستعملا -الأسلوب الخبري - جملة أسمية.

الموضوع التاسع عشر
الكشافة
النص
الكشافة منظمة لها طابعها الخاص المميز وعالَمها الفسيح، هي مدرسة كبرى متنقلة لا تَحدها المدرسة التقليدية ولا يقف أمامها محيط الأسرة، هدفها تكوين شباب قوي مؤمن وإعداده للقيادة وتحمل المسؤولية، عن طريق وضع الثِّقة في الطفل وربطه بِواقعه وعالِمه منذ حداثة سنه. وتعمل الكشافة على تكوين شباب مخلص لوطنه محب للسلام شباب قوي الإرادة، معتمد على نفسه، متميز بالخلق الكريم، والصِّفات الحميدة.
ووطنك الجزائر قد عرف ما للشباب من أثر في إرساء صرح الأمة والنّهوض بها والذود عنها ((فركز جهوده لتكوينه وإعداده ورعايته ودفعه لأداء رسالته، في ظل منظمة كشفية إسلامية جزائرية)).
الأســـــئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1. من هو مؤسس الكشافة الإسلامية الجزائرية.
2. وظف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين في جُملة : الفسيح – الذود عنهاِ.
3. هات أضداد الكلمات الآتية، الفسيح- قوي.
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1. عرب ما تحته خط في النص.
2. حوّل الجملة الموضوعة بين قوسين إلى الجمع المؤنث السالم.
3.اكتب جملا على هذا المنوال:تعمل الكشافة على تكوين شباب مخلص لوطنه.
4. علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة الآتية: مؤمن.
الوضعية الادماجية
الكشافة هي منظمة وطنية نعمل على تكوين شباب محب لوطنه ومحافظ على صرحه المتين مخلص لمبادئه.
اكتب فقرة قصيرة لا تتعدى 7أسطر مبينا فيها دور كشافة حيكم وما تركته فيك من آثار طيبة.مستعملا إنّ وإحدى أخواتها.

الموضوع العشرون
الخدمة الوطنية

إن استقلال بلادنا وسلامة وطننا وتقدم شعبنا هي مسؤولية كل الجزائريين وحب الوطن والذود عنه والرفع من شأنه واجب مقدس على كل مواطن ، ومن بين هذه الواجبات الخدمة الوطنية . فواجب علينا المحافظة على استقلالها وسيادتها.
تهدف الخدمة الوطنية إلى إعداد المواطن للدفاع عن حوزة الوطن والمشاركة في التنمية الشاملة له والمساهمة في نشر السلم في العالم .
وبم أن التشريعات الديمقراطية الحديثة تقضي بمساواة المواطنين أمام القانون. فإن تأدية الخدمة الوطنية الالتحاق بالقوات المسلحة حق وواجب يفرضه الدستور والقانون على المواطنين الذين تتوفر فيهم الصفات المطلوبة.
إن الجيش الوطني جيش شعبي وهو في خدمة الشعب وتحت تصرف الحكومة.
لقد تأسست الخدمة الوطنية تلبية لمتطلبات الدفاع الوطني وتأمين الترقية الإجتماعية لأكبر عدد ممكن.
تتمثل المهمة الدائمة للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني الشعبي في المحافظة على استقلال
الوطن وسيادته والقيام بتأمين الدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد وسلامتها وحماية مجالها الجوي ، ومساحتها الترابية ومياهها الإقليمية .
الأســـــئلة
أ)أسئلة الفــهم:
1. ماهي الثوابت الوطنية التي يجب عليك أن تحترمها وتحميها وتدافع عنها إذا أهينت؟
2. هذا النص بين طياته مؤسسة حكومية أساسية لا دولة بدونها أذكرها.
3. وظف كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة من إنشائك:
" الذود – الحوزة|
4.هات مرادفات الكلمات الآتية:" الرفع – السلم".
ب ) أسئلة اللّغـــة :
1.أعرب ماتحته خط في النص.
2.لماذا جاءَتْ كلمة: (الجيشََ) في النَّص منصوبةً؟
3.اضبط كلمات الجملة الآتية بالشكل.
"الالتحاق بالقوات المسلحة حق وواجب يفرضه الدستور والقانون ".
4.حول الجملة الآتية إلى جمع المؤنث:" على المواطنين الذين تتوفر فيهم الصفات المطلوبة".
5. علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة الآتية: "شأنه"
الوضعية الإدماجية
الوطن هو بيتك الثاني هو الأرض والهواء والماء والغذاء الذي يعطيك القدرة على العيش وأكيدا إنك تحبه أكتب فقرة لا تتجاوز بضعة أسطر تتحدث فيها عن واجبك نحوه ونحو مرافقه.
الموضوع الحادي و العشرون
النص
الأمّ

ياَ عِلَّةَ كِياَني، وَ رفيقَةَ أحزاني. يا رجائي في شِدّتي، وعزائي في شَقْوتي. يا لذَّتي في حياتي، وراحتي في مماتي. ياحافظةَ عهدي، ومطَيِّبَةَ سُهدي، وهاديةَ رُشدي. ياَ ضاحكةً فوق مهدي، وباكية فوق لحدي. أُمَّي مَا أَحلاكِ يَا أُمِّي!
إذَا تَرَكني أهلي فأنْتِ لا تترُكينني، وإنْ ابْتَعَدَ عنَّي أحْبَابِي فأنت لاَتَبتَعدين، وإنْ نَقَمتْ عليَّ الحياةُ فأنت تصفَحينَ وتَرْحمِين. أنتِ يا مُسَكِّتَةَ وجَعِي وَ أَلَمي، ومُبِيدَةَ بُؤسيِ وهَمِّي. أنت وما أَصفَاكَ يا أُمِّي قد غبْتُ عنكِ يا أُمِّي فغاب عن عينَيَّ وجهُكِ الباسِمُ بِمَلامِحِه الرَّقيقة الرَّزينة، ومعانيه الدّقيقةِ الحنُون، في المساء عندما أنطرح على فراشي الخَشِن القاسي أذكر يديك اللّطيفتين الناعمتين، وفي اللّيْلِ حينما تَمتَزجُ أَفكاري بأبخِرَةِ الأحْلاَم أشعر بِقَدَمَيْك الصغيرتَيْن تَنْقُراِ الأَرْضَ حولَ سريري.

الأسئلة
أ ) أسئلة الفهم:
1 – من يسعى إلى توفير الرَّاحة ويقوم بدور الطبيب؟
2 – وظف كل كلمتين من الكلمَتَين الآتيَتَيْن في جُملة مفيدة: " مهدي - لحدي "
3- هات أضداد الكلمات الآتية. حياتي – راحتي – هِّمي .
ب) أسئلة اللغة :
1 – وردت في النّص كلمة : الأحْلاَمِ مجرورة ما سبب ذلك.
2 – انقل الجملة الآتية ثمَّ أشكلها شكلا تاما : وباكية فوق لحدي
3 - علل سبب كتابة الهمزة على الواو في هذه الكلمة : بُؤسيِ
4 – أسند العبارة الآتية إلى المفرد المذكر وغير مايجب تغييره.
- ياحافظةَ عهدي، ومطَيِّبَةَ سُهدي، وهاديةَ رُشدي-
الوضعية الإدماجية:
طاعة الوالدين واجب من واجبات الإنسان أكتب نصا لايقل عن 10 أسطر تعبرفيه عن ماقامت به الأبوين إتجاهك مستدليا بآيات كريمة أوأحاديث نبوية شريفة .
الموضوع الثاني والعشرون
على حافة الوردة
النص:
خَرَجْتُ أسيرُ ذات يوم جذلان، أجولُ في المدينة، لا أعرفُ لي وجهة ولا غاية وكانت بسمات السرور تبدوا على وجوهِ المارين، ومظَاهِرُ السَّعادةِ تغمُرُ أُجْواءَ الرَّبيعِ، فهاهي ذي الحياةُ الهاَمِدة تنتعشُ في الغصونِ الذابلةِ، والطّيورُ النازحة تعودُ مغردة إلى الأعشاشِ المقفرةِ، والنَّسيمُ الفاترُ يحمِلُ إلى الناَّسِ عبيرَ الأزهارِ.
وصلَ بي السَّيرُ إلى خارجِ المدينة، فوقفت، وجعلتُ أمعنُ النَّظّر فيما حولي من جمال الطَّبيعةِ، وإذا بفراشة تنتقلُ مع النَّسيمِ من مكان إلى آخر بردائها المتلألئ البديعِ الألوانِ. نزلتِ الفراشة على حافة الوردةِ – وكانت قد خلت من قطرات النَّدى – فإذا بها تلمحُ نحلة منهمكة في امتصاص الرحيق، فقالت لها "صباح الخير ياعزيزتي ". فرفعت النحلة رأسها للفراشة وردتْ عليها بأدَبٍ." يسعد صباحك يا جميلة "
ثمّ إنَّ الفراشة دعت النحلة للعب معهاَ، والتمتع بجمال الربيع الفتان، ف\اجابتها النحلة إجابة كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على نفسي، فمَا إن سمعتهَا حتّى شمَرْتُ على ساعدِ الجدِّ والعَمَل.
"أحمد حسن الزيات"
القاموس
جذلان= فرحا ، تنتعش = تنشط.
الأسئلة
أ ) أسئلة الفهم:03 نقاط
1- في أي فصل وقعت أحداث هذه القصة؟ وما العبارات الدالة على ذلك؟
2- هات أضداد الكلمات الآتية و وضفها في جمل مفيدة: السرور - الجد .
3- أجابت النحلة على دعوة الفراشة إجابة كان لها تأثير كبير على الكاتب.
تصور إجابة النحلة وعبر عنها بجملة.
ب) أسئلة اللغة : 03 نقاط
1 – أربط بسهم كل فعل بنوعه.
أجول . . صحيح
خرجْتُ. . أجوف
دعت . . مزيد
تنتعش . . ناقص
2 – لماذا جاءت كلمة (مغرد) منصوبة ؟
- أعرب ماتحته خط في النَّص .
3 – أصنف الاسماء في الجدول الآتي: - أجواء – الندى –
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
امتحانات نموذجية لتلاميذ س5 في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: مواضــيــع و امتحــانــات السنة الخامسة إبتدائي-
انتقل الى: