مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 كيف أحافظ على صحتي النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 52
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: كيف أحافظ على صحتي النفسية   الخميس مايو 02, 2013 11:47 pm





يعيش طلاب العلم كباقي الناس وضعيات نفسية يوميا مختلفة بين الارتفاع و الهبوط ، الحزن ، الخوف ، الفرح ، القلـق، الإجهاد ... قـد تؤثر شدتـها و تكرارها على تركيزهم
و انـتباههم و بـالتالي على استيعابـهم للدروس. و لتفادي الوقوع في الكثير من الـمتاعب التي
لا داعي لها إليك أيها الطالب المبادئ الأساسية التي تساعدك على الاحتفاظ بصحتك النفسية .
1- اعرف نفسك:
- تعرف على نقاط قوتك و نقاط ضعفك
- قارن بين طموحاتك و قدراتك الفعلية
- حاول التعرف على الأسباب التي تدفعك للعمل
- سجل على ورقة ما تراه من أسباب قلقك فإن كانت تافهة فاتركها و إن كان لابد منها فتحملها
و أعلم دائما أن هناك من هو يعاني أشد بكثير مما تعانيه و إنك أفضل حالا منه.

2- لا تخدع نفسك :
- اعترف لنفسك بعيوبك فليـس هناك شخـص يخلو من العيوب ، لا تحاول إنكارها أو تجنـب
مواجهتها ، فلو اعترف التلميذ لنفسه بخوفه من الامتحان ما أصابه الانهيار العصبي قبيل الامتحان.
- لا تخدع نفسك بأنك راجعت لمدة كافية لتبرر هروبك من المراجعة لمشاهدة مباراة كرة أو ما شابه ذلك.
- لا تخدع نفسك أيضا بأنك تعاني من وعكة صحية لتجلب لنفسك الراحة و البعد عن الكد
و المثابرة
- لا تخدع نفسك بهذا أو بذاك حتى لا تصدم في النهاية بما لم يكن متوقعا لك .

3- تعلم حل مشاكلك بالطرق الصحيحة :
- حل مشاكلك حلا واقعيا سليما و هذا باعتمادك على الأسلوب العلمي
- فكر في المشكلة من جميع نواحيها و حاول معالجتها فور ظهورها فالتعطيل في حلها يبعث في نفسك القلق و يثير لديك الصراعات النفسية
- في حالة عدم استطاعتك حل المشكلة بنفسك لا تتردد في استشارة من لديه الخبرة في الحياة و لديه القدرة على النظر في المشكلة بأبعادها و تحليلها و وضع الحل لها وفق وزنها.

4- أتقن عملك:
لا تحاول إنجاز ثلاثة أشياء في وقت واحد أو أكثر من شيء في آن واحد فهذا يعني عدم استطاعتك إتقان أي واحد منها .
- اجعل شعارك « الكـيف قـبل الكم » ففي الإتقان أمانة وشعور بالنجاح و الفوز الذي يرفع من الروح المعنوية للشخص ، فهو أفضل طريق إلى زيادة الثقة بالنفس .و الإتقان لا يعني بالنسبة للتلميذ مثلا الإكثار من المراجعة و إنما يعني الوصول إلى فهم ما يراجعه من دروس .

5- ركز انتباهك على الحاضر :
- لا تكثر التحسر على ما فات و على ما هو آت بل ركز انتباهك على الحاضر
- ركز اهتمامك و نشاطك على إنهاء عمل اليوم على أحسن ما يكون دون الإسراف في تأمل الماضي و المستقبل حتى لا تضيع متعة الحاضر و تضيع الاستعداد للغد بما يتطلب من قوة و حماس.

6- اختر لنفسك صديقا:
- يسمع لك و يتفهم مشاكلك و ينصحك فالتعبير عن المتاعب و المشاكل يخفف من شدتها و يزيده وضوحا و تحديدا.
- احذر أن تبوح بشكواك إلى كل من هب و دب ، فالصديق الحق هو من يكتم ما تخافه أو ما تخجل منه و يجعلك تنظر إليه نظرة موضوعية مما ييسر تحليله و فهمه لك.

7- حافظ على صحتك الجسمية :
- يـؤدي مرض الـجسم أو إرهاق البدن إلى انخفاض قـدرة الإنسان على مقاومة الأزمات النفسية و الاجتماعية التي يتعرض لها و العكس صحيح فالإرهاق النفسي يقلل من قدرة الإنسان على مقاومة الأمراض الجسمية
- إذا شعرت بتوتر عصبي احرص على أن تسترخي عضلات جسمك بين الحين و الآخر.

* متى تستشير المختص النفسي ؟
1- إذا شعرت بالضيق و القلق أو الشعور بالذنب أو الاكتئاب بصورة مستمرة و عجزت عن تحديد مصدره
2- إذا واجهت مشكل و لم تعرف حله لقلة خبرتك و معلوماتك و تجاربك في الحياة
3- إن كنت تتهرب من مواجهة مشكلتك خوفا من الانزعاج عند التفكير فيها ، أو استصغرا لها
4- إذا اشتد اضطرابك و انفعالك من كل ما يذكرك بمشكلتك
5-إذا كنت تنظر إلى الحياة و من فيها من ناس نظرة ضيق و تود الخلاص من حياتك و الهلاك للناس 6- إذا أصبحت سريع الاحتجاج تثيرك أتفه الأمور ، شديد التردد قبل القيام بأي عمل و لو كان
بسيطا و غير هاما ، شديد اللوم و التحسر على ما تعمله ، دائم القلق و الخوف على صحتك
و دراستك و مستقبلك
7- إذا بدأت مشكلتك تعطلك عن أداء عملك كعجزك عن تركيز انتباهك في الدرس و كثرة
شرودك الذي يمنعك من فهم ما تدرسه
8- إن ارتبـط حدوث مشكـلتك بظهور أعراض مرضية كالصداع و فقد الشهية للطعام أو القيء
أو ما شابها ذلك
9- إذا شعرت بالخمول ، فالكسل الذهني ليس أقل ضررا من كسل العضلات ، فالعقل الخامل يعد
تـربة خصبة للقلق و المخاوف و عدم القناعـة و الرضا و هذه بدورها تؤثر على أجهزة الجسم
و خاصة الجهاز العصبي

فـحافــظ علـى صحتـك النفـســية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية







غالبا ما يجهل الجميع دور التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في المؤسسة التربوية رغم أهميته، حيث يعتبـر حلـقة وصل بين المدرسة و العـمل، كما يضمـن الاستثمار الحكيم للموارد البشرية و يساهم في نجـاح التخطيط الاقتصادي و الاجتماعي للبلاد.إليكم فيما يلي أهداف و نشاطات حقل التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني .

1- لماذا التوجيه و الإرشاد في المؤسسة التعليمية ؟
لمساعدة التلاميذ على اختيار الدراسة التي تتناسب و قدراتهم و رغباتهم أو مساعدتهم على اخـتيار
مجال مهني يتفق و إمكانياتهم و يوافق ميولهم.

2- ما هي أهداف التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني ؟
- الوصول بالتلميذ إلى تحقيق القدرة على توجيه حياته بنفسه و بذكاء.
- الوصول بالتلميـذ إلى التوافق و التفاهم و الانسجام مع نفسه و مع الآخـرين و هذا باحترام
عادات و تقاليد و قيم المجتمع الذي يعيش فيه.
- مساعدة التلميذ على تحقيق النجاح الدراسي و ذلك بتشجيعه على العمل .




3- من يمثل التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني ؟












4- كيف يتم التوجيه و الإرشاد ؟
من خلال نشاطات يقوم بها مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و هي :




إعطاء كم مناسب من المعلومات للتلاميذ ،الأولياء ، الأساتذة كل حسب حاجاته و هذا في شكل مقابلات جماعية أو فردية ، زيارات ميدانية، وثائق إعلامية ، معارض...




و يتم بالتعرف على كل تلميذ من جميع الجوانب العقلية ، النفسية ، الجسمية ، الاجتماعية ، وهذا بتـحلـيل نـتائجه الدراسية و تنظيم مقابلات فردية مع التلميذ و الأولياء، و توزيع بطاقة الرغبات و استبيان الميول و الاهتمامات ، تطبيق الروائز و الاختبارات النفسية ، جمع آراء الأساتذة ،...




و هو مجموعة من التحقيقات و الدراسات هدفها اكتشاف نقاط القوة لدى التلاميذ لتعزيزها و تحديد نقاط الضعف لتداركها منها :تحليل نتائج الفصول الثالث ، تنظيم حصص الدعم و الاستدراك ، تحليل نتائج امتحان شهادة البكالوريا ، امتحان شهادة التعليم المتوسط ، امتحان شهادة التعليم الابتدائي .

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية

أيـــها التلميـــذ !
اعلم أن السنة الأولى ثانوي هي القاعدة الأساسية لمرحلة التعليم الثانوي، و من خلالها سيتم تحديد الخطوط العريضة لمشروعك المستقبلي و هذا بتوجيهك إلى إحدى شعب السنة الثانية ثانوي، ولكن قبل هذا يجب قبولك في الثانية ثانوي.
1- كيف تقبل في السنة الثانية ثانوي؟
إذا تحصلت على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 و تحسب مختلف المعدلات كما يلي :
المراقبة المستمرة :
- استجوابات شفوية و كتابية، عروض، أعمال تطبيقية، أعمال موجهة، بحوث.
- فرضين محروسين في مواد التخصص (رياضيات ، علوم فيزيائية، علوم الطبيعة و الحياة ،تكنولوجيا بالنسبة لجذع مشترك علوم و تكنولوجيا و اللغة العربية و آدابها ، اللغة الفرنسية، اللغة الانجليزية بالنسبة للجذع مشترك آداب) أو فرض واحد في المواد الأخرى.











2- كيف يتم توجيهك؟
يتم توجيهك في نهاية السنة الأولى ثانوي إلى إحدى شعب السنة الثانية ثانوي و هي :







و يعتمد في توجيهك على :
- ميولك و رغابتك - آراء و ملاحظات الأساتذة - اقتراحات مستشار التوجيه المستخلصة
من المتابعة التي يقوم بها - متطلبات الشعبة التي ترغب التوجه إليها- نتائـجك الـمدرسية - ترتيبك في مجموعات التوجيه.
و إليك المواد الأساسية بمعاملتها المعتمدة في حساب مجموعات التوجيه:
1- الجذع مشرك آداب: 2- الجذع مشترك علوم و تكنولوجيا:

المواد الأساسية آداب ولغات أجنبية آداب
و فلسفة
المعامل المعامل
اللغة العربية و آدابها 3 5
التاريخ و الجغرافيا 1 2
اللغة الأجنبية 1 3 2
اللغة الأجنبية 2 3 1
المجموع 10 10
3- متى يكون لك حق الطعن ؟
في حالتين هما :
1- الفصل عن الدراسة قبل السن القانونية.
2- وقوع خطأ في نقل العلامات ( التقويم المستمر ، حساب معدل القبول ، حساب معدل المادة ، حساب معدل مجموعة التوجيه )

4- مما يتكون ملف الطعن ؟
1- استمارة طلب الطعن تسحب من المؤسسة الأصلية
2- نسخة من كشوف النقاط الأصلية
3- طلب طعن يحرر و يمضى من طرف الولي
و يقدم ملف الطعن إلى السبد مدير الثانوية خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر.

5- متى يسمح لك بإعادة السنة ؟
تعطى فرصة إعادة السنة لكل تلميذ لم يسبق له الإعادة بمراعاة الشروط التالية:

٭ السن ٭ السلوك ٭ الإنضباط


6- ما العمل في حالة عدم انتقالك إلى القسم الأعلى ؟

تبقى أمامك فرص أخرى :
1- التعليم و التكوين المهنيين.
2- مواصلة الدراسة بالمراسلة.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية

أيها التلميذ (ة) :
هل فكرت و أنت صغير أن تصبح طبيبا عظيما ، أو معلما ، أو حتى ضابط شرطة ؟ و الآن بعد أن أصبحت أكبر سنا ، هل تريد أن تصبح لاعب كرة مشهور ، أو عالم آثار ، أو محاسب؟ أم أنك لم تفكر بهذا منذ مدة طويلة؟
إن كنت على أبواب الثانوية أو حتى الجامعة، ينبغي عليك أن تفكر من الآن بالتخصص الذي ستختاره لأن مصيرك في الحياة تحدده اختياراتك. هذه الخطوات تساعدك للوصول إلى اختيار سليم
هــيا نـــبــدأ :
1- اعــرف نفــسك :
ينبغي عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة: هل تعلم من أنت ؟ ما هي المواد المفضلة لديك ؟
ما هي نقاط قوتك ؟ و ما هي نقاط ضعفك ؟ ماذا تحب أن تعمل ؟
استعن بهذا المخطط لمعرفة نفسك.
يعملون في: يحتاجون إلى: قادرون على: يحبون: الأفراد الذين يتصفون بأنهم :
- التدريس
- المحاماة
- التأليف
- الصحافة
كتب ، أشرطة ، ألعاب كتابية ، مفكرات ، حوار، نقاش ، قصص ،الألعاب الجماعية ،الأصدقاء - تعلم اللغات بسهولة
- استخدام الألفاظ و العبارات المؤثرة
- فهم الناس و التعامل معهم
- تقديم الخدمات القراءة ، الكتابة،
رواية القصص، اللعب بالكلمات، الإصغاء، القيادة، التنظيم، التأمل أدبيين
- المحاسبة
- علم الفلك
- الاختراعات التكنولوجيا
- الهندسة المعمارية أدوات للتجربة، رحلات لمتاحف ، أجهزة للمعلوماتية، ألعاب التخيل ، المتاهات، الألغاز ، القطع التركيبية، الأفلام - استعمال الرموز و الأشكال الهندسية بسهولة
- فهم العلاقات العددية التجربة ، التحقيق، الحساب،طرح الألغاز المنطقية، التصميم ، الرسم ، التخيل، الفعل علميين
الحسابيين

- الطب
- الهندسة الفلاحية
- البيطرة
- الصيدلة اكتشاف الطبيعة (الجبال،الوديان، البحار)،
فرص للتفاعل مع الحيوانات ،
أدوات للتجربة(العدسة المكبرة، المنظار) - فهم النظريات العلمية بسهولة
- الابتكار و الاختراع
- معرفة العلاقة بين القوانين العلمية و الأمثلة الميدانية - اكتشاف جسم الإنسان و الطبيعة
- تربية الحيوانات
- البستنة
- مساعدة الآخرين علميين
الطبيعيين
- الفنون التشكيلية (الرسم ،النحت، التصوير)
- التمثيل
- التدريب الرياضي لعب الأدوار، الألعاب البدنية ، الغناء ،عزف الموسيقى، الأدوات الموسيقية - إنتاج أعمال يدوية إبداعية
- تذوق المناظر و الأصوات
و التمييز بينها - الغناء، الصفير
- إحداث الصوت بالأيدي
و الأرجل
- الرقص ،الجري، القفز الفنيين
2- حدد مشروعك المستقبلي :
بمجرد أن تصـنف نفسك ضـمن أحد التخصصات السابقة قـم باختيار المهنة التي تشعر أنك تحب أن تمارسها و حاول الحصول على أكبر قدر ممكن و مفيد من المعلومات عنها .
3- استشـر أولــيائك :
لا تنسى أن تطلب من والديك رأيهم في اختيارك هذا.
4- اتصل بأساتذتك،أصدقائك... :
و أي شخص يعمل في نفس التخصص الذي يهمك خاصة الناجحين منهم ، اسألهم عن تعليمهم و عن أصعب الأشياء التي يقومون بها عادة و عن أكثر الأمور متعة في عملهم.

بـمجـرد أن تسير على هذه الخطوات ستتحصل على فكرة أفضل و أوضح عن التخصص الذي تطمح إليه.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية

أيهــا التلمـــيذ !
اعلم أن الذكاء أن تـجيد استـخدام عقلك و تـحاول الاستفادة من إمكاناته الهائلة فيما ينفعك. لذا ، حدد هـدفا و ابدأ فـي العمل و إذا أردت أن تـنجح ؟! إليك هذه التوجيهات و اجتهد في أن تعمل بها.


1- النجاح في أي مشروع لا يكون وليـد يوم أو أسبوع ، فهو مشروع
يتطلب من الزمن ما يتساوى مع قيمته .



2- خطط لهـذا النجـاح ، و اعمل له من بداية السنة إلى آخر لحظة مـن زمـن إجرائه.




3- حدد لهذا النجاح ما تستغله فيه و أين ستستثمره لكي لا يضيع و يصبح نجاحا للنجاح لا غير.



4- أدرس مستواك دراسة نقدية لتعرف نقاط القوة و نقاط الضعف مع تحديد نسبها ، و وزع اهتماماتك حسب الأولويات و حسب أهمية معامل كل مادة مع الالتزام بعدم إهمال أي واحدة منها.



5- نظم وقتـك و خصـص للمراجعة و العمل و التحضير الأوقات
التي يكون فيها فكرك مستعدا.




6 - لا تطيـل عند المراجعـة الدائمة ، بل احـرص على أن تـروح
على نفسك من حين لآخر ، لإعطاء عقلك و نفسك قسطا من الراحة.

7- إيـاك و الغرور ، فإنه آفـة العلم ، و مـتى عشعش في نفسك
فتأكد أنه قاتل للعلم ، مدمر للمواهب.


8- نظم أنت و الجادين من رفاقك مباريات فكرية من برنامـج السنة
في جميع المواد للتسلية و المذاكرة قصد الابتعاد عن روتين العمل الدراسي.


9- استعن بالله، و ثق جازما أن الأمـر بيده، إن أراد لك النجاح كان، و إن لم يرده ، لم يكن .
10 - استعن بدعوات الوالدين ، فهي لاشك تعبد لك طريق النجاح.








الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية


بعد سنوات من العمل و المثابرة ، محطة جديدة ستجتازها عزيزي تلميذ مستوى الرابعة متوسط، تحتاج منك مواصلة العمل بخطى ثابتة ، و إرادة قوية لتحقيق النجاح .


1- كيف ستسلم لك تأشيرة الدخول إلى الثانوية ؟

1- مباشرة بعد نجاحك في امتحان شهادة التعليم المتوسط ،
2- و إن أخفقت يستنجد بالنتائج التي تحصلت عليها خلال السنة و هناك يحسب لك
معدل القبول على النحو التالي :



فإذا تحصلت على معدل يساوي أو يفوق 10 / 20 قبلت في الثانوية .

2- و مـاذا بعـد ذلــك ؟

بعد تأكد نجاحك سيتم توجيهك إلى أحد الجذعين المشتركين :
1- جذع مشترك آداب
2- جذع مشترك علوم و تكنولوجيا.
وهــذا وفــقا :
- رغبتك الأولى و لكن حسب ترتيبك في مجموعتي التوجيه و التي تتكونا مما يلي :
جذع مشترك آداب جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
المواد المعاملات المواد المعاملات
اللغة العربية و آدابها 5 الرياضيات 4
اللغة الأجنبية الأولى 4 العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 علوم الطبيعة و الحياة 4
التاريخ و الجغرافيا 2 اللغة العربية و آدابها 2
الـمجموع 14 الـمجموع 14
كما يأخذ بعين الاعتبار في قرار توجيهك :
- اقتراح أساتذتك
- آراء و ملاحظات مستشارك لتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني.
- عدد الأماكن البيداغوجية المتوفرة.

3- مـتى تـقبل الطعـون ؟
في حـــالتـين :
- الفصل عن الدراسة في المرحلة الإلزامية ( أقل من 16 سنة )
- وقوع خطأ في نقل العلامات ( التقويم المستمر ،حساب معدل القبول ، حساب معدل مادة ما ، حساب معدل مجموعات التوجيه) يؤثر سلبا على مجموعات التوجيه .

4- مـما يتكون ملف الطعن؟
- استمارة طلب طعن تسحب من المؤسسة الأصلية،
- نسخة من كشوف النقاط الفصلية،
- طلب طعن يحرر و يمضى من طرف الولي،
- و يقدم ملف الطعن إلى مدير الثانوية خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية



التوجيه المدرسي و المهني عمل تربوي حديث العهد في الأنظمة التربوية كان مهنيا في الأساس و مع تطور المجتمع و تعقيد التعليم أصبح مدرسيا، و تم إحداث التوجيه المدرسي و المهني سنة 1910 في المملكة المتحدة و هولندا، 1915 في الدانمرك، 1920 في فرنسا و إسبانيا، 1925 في إيطاليا، 1945 في جمهورية ألمانيا الفدرالية و في بلجيكا و لكسمبورغ، 1950 في قبرص و أيرلندة.
أما في الجزائر فقد تم إدراج التوجيه في الأربعينات، و غداة الاستقلال لم تكن وزارة التربوية آنذاك
تحتوي على مصالح مركزية خاصة لتسيير التوجيه، و مع تنظيم وزارة التربية الوطنية في بداية 1963 أنشئت المديرية الفرعية للتوجيه و التخطيط المدرسي.
و تواصل تغيير الهيئات الوصية على التوجيه كما يلي:
السنــوات إسنــاد مهــام التوجيـــه
1964 المديرية الفرعية للتخطيط المركزي
1965 مصلحة التخطيط و الخريطة المركزية
1967 مديرية التخطيط و التوجيه المدرسي
1971 مديرية الامتحانات وٍ التوجيه المدرسي
1977 مديرية التعليم الأساسي و الثانوي العام والتقني
1980 مديرية الامتحانات و التوجيه
1985 مديرية التخطيط
1989 مديرية التوجيه و الامتحانات
1991 مديرية التوجيه و التقويم
1992 مديرية و التوجيه والاتصال
2001 إلى يومنا هذا مديرية و التوجيه و التقويم و الاتصال

أما على مستوى ولاية البليدة تم تأسيس أول مركز للتوجيه المدرسي و المهني بتاريخ 09/10/1969، أما ثاني مركز موجود بموزاية تم تأسيسه في 16/04/2000، و ثالث مركز بالأربعاء بتاريخ 06/11/2004.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية

 التعريف بالمركز:
مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية مؤسسة عمومية أنشئت بقرار وزاري رقم 643 بتاريخ 16 أفريل 2000 تقدر مساحته ﺑ 15 آر.
 مركبات المركز:
 المكاتب: 06 ( المدير، الأمانة، الاستقبال، المستشارين)
 القاعات: 04 ( الاجتماعات، الأرشيف، السحب، الإعلام، التوثيق).
 الموارد البشرية:
 المدير  مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بالمركز: 03
 مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بالثانويات 07 الموظفون: 04
 قطاع التدخل:
إبتدائيات، متوسطات، ثانويات دائرة موزاية، العفرون و وادي العلايق، شفة.
 عدد المؤسسات:
- الإبتدائيات: 80 - المتوسطات: 27 - الثانويات: 08
 المهام الموكلة للمركز:
1- الإعلام:
 موجه: للتلاميذ، أولياء، الأساتذة، الشباب غير المتمدرس.
 موضوعة: معلومات،نصائح، إرشادات خاصة بالحقل التربوي و المهني.
2- التوجيه:
 الإشراف على تنظيم عملية توجيه التلاميذ من الرابعة متوسط إلى أحد جذوع السنة الأولى ثانوي،
و من الأولى ثانوي إلى إحدى شعب السنة الثانية ثانوي.
1- التقويم:
 إعداد دراسات و بحوث ميدانية.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية























الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية



القصة التالية وصلتني، و ربما وصلت البعض عبر البريد الالكتروني. لكن بـما أنها قصة حقيقية جديرة بالتعميم، فقد آثرت إعادة نشرها حرفيا من خلال مقــالي الأسبوعي، لعلها تصل إلى مدرسينا و مدرساتنا قي المدارس العربية التي تعاني الأمرين تربويا فالكثير ممن يمارسون مهنة التعليم يفهمون بالتربية كما أفهم أنا بالانشطار النووي .وقبل التعليق فلنقرأ الحكاية.
«حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم : إنني أحبكم جميعا، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذا يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.
لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائما متسخة، وأنه دائما يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصا غير مبهج، وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.
وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون،كان يطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية.وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما!.
لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: « تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق ".
وكتب عنه معلمه في الصف الثاني:« تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب ».
أما معلمه في الصف الثالث فقد كتب عنه:"لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه... لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والـده لم يكن مهتما وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".
بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع:"تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس ".
وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها عما بدر منها. وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي. فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام، في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقدا مؤلفا من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع فقط.. ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبرت السيدة تومسون عن إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها. ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلا من الوقت ليقـابل السيدة تومسون ويقول لها: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي.
وعندما غادر تلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل. لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة. ومنذ ذلك اليوم توقفت عن تدريس القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة " معلمة فصل"، وقد أولت السيدة تومسون اهتماما خاصا لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، وبنهايـة السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزا في الفصل، وأبرزهم ذكاءا، وأصبح أحد التلاميذ المدللين عندها.
وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها : "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته ".
ومضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن ما زالت أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.
وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطابا آخر منه قول لهل فيه:"إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه سوف يتخرج قريبا من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها ذلك في هذه الرسالة أنها أفضل معلمة عنده حتى الآن".
وبعد أربع سنوات أخرى تلقت خطابا آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلا في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أفضل و أحب معلمة قابلها طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه طويتا بعض الشيء، دكتور ثيودور إف.ستودارد !
لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك ، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت،
والذي كانت إحدى أحجـاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطـرها بالعـطر نفسه الذي يذكرّه بأمه في آخر عيد ميلاد !
واحتضن كل منهما الآخر، وهمس الدكتور ستودارد في أذن السيدة تومسون قائلا لها : أشكرك على ثقتك في، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون متميزا.
فـرّدت عليه السيـدة" أنت مـخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة مبدعة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلم، حتى قابلتك".
تيــدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جــناح باسم مركز«ستودارد لعلاج السرطان في مستشفى ميثوددست في مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية ».
لا أريد التعليق كثيرا على هذه القصة، وسأترك الأمر للقراء الأعزاء ليعلق كل بطريقته، ومن الزاوية التي يريد، فالقصة مليئة بالمعاني والعبر المختلفة.

بقلم الدكتور: فيصل القاسم

جريدة الشروق العدد 2834، الخميس 28/01/2010


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التضامن الوطني و العائلة و الجالية الوطنية بالخارج
مديرية النشاط الاجتماعي

1- لمحة تاريخية :
تأسس المركز الطبي البيداغوجى للأطفال المتخلفين ذهنيا بموزاية فى 3 أفريل 2002 و تاريخ انطلاق العمل فيه رسميا 29 ديسمبر 2003 و هو تابع لمديرية النشاط الاجتماعي لولاية البليدة ، تشرف عليه وزارة التضامن و للأسرة والجالية الوطنية بالخارج .
ويعتبر المركز جهوي حيث يستقبل الأطفال والمراهقين ذوي التأخر الذهني التي تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 18 سنة قدرة اللإستعاب هي 120 طفل و حاليا يستقبل 100 طفل ،يتبع المركز نظام نصف داخلي و يضم المركز مرافق تضمن السير الحسن للمؤسسة كالآتي :
2- الوسائل المادية و البشرية :
2-1-الوسائل المادية :
غرفة عون الإستقبال عند المدخل الرئيسي وقاعة الاستقبال الأطفال، والإدارة التي تتكون
من طابقين .الطابق الأرضي و نجد فيه مكتب الاستقبال و قاعة انتظار لزوار المركز و استقبال أولياء الأطفال ، و كذلك نجد الإدارة البيداغوجية التي تضم المكاتب التالية: مكتب المنسقة البيداغوجية و مكتب المختصة الأرطفونية ومكتب المختصة النفسية و قاعة للمختص الحركي ونجد أيضا مكتب الأمانة البيداغوجية و مكتبة تضم مجموعة من الكتب في المجال أو الاختصاص .
أما الطابق العلوي يضم مكتب المدير و مكتب الأمانة العامة، مكتب المقتصد و المحاسب ، مكتب رئيسي للمستخدمين،مكتب الأعوان الإداريين،وقاعة اجتماعيات رئيسية .
أما في الخارج نجد الساحة حيث تفصل الإدارة من جهة والمطعم والمرقد مع العيادة من جهة والأقسام من جهة أخرى، حيث توجد الأفواج الدراسية و تنقسم إلى قسمين : الطابق الأرضي والعلوي .
في الطابق الأرضي حمامين واحد للذكور والآخر للإناث،ماقبل التمهين إناث وثلاث أفواج دراسية متفرعة،بلإضافة إلى مكتب المختصة البيداغوجية .
أما الطابق العلوي يضم ستة أفواج دراسية بلإضافة إلى مطبخ يستغله فوج ما قبل التمهين إناث و كذلك نجد ورشة السمعي البصري .
أما ورشة ما قبل التمهين ذكور نجدها في الجناح الذي يوجد به المطعم مع المغسلة،وحافلة لنقل المدرسي وسيارة نفعية،مخزن الذي يطل على ملعب وساحة للعب،مدرج للندوات والحفلات،و النادي.
2-2-الوسائل البشرية :
ينقسم عمال المركز إلى:عمال الإدارة بما فيهم مدير المركز والكاتبة و المقتصد والمحاسب،الفرقة البيداغوجية وتضم المختص النفسي العيادي والمختص النفسي البيداغوجي والمختص النفسي الأرطفوني والمختص النفسي الحركى وثلاث مربين مختصين وست مربين ومساعدة إجتماعية،ممرض مؤهل في الصحة دون نسيان موظفين عقود ما قبل التشغيل،عمال الصيانة والنظافة .ويبلغ عدد العمال والموظفين جميعهم في المركز 57 عاملا وموظفا .
أهداف المركز :
-مساعدة الطفل على إكتساب معلومات تربوية وكذا الإستقلالية التي تسمح له بالإدماج في الحياة الإجتماعية والمهنية .
3-شروط الإلتحاق بالمؤسسة بالنسبة للفئة المتكفل بها :
يستقبل المركز الأطفال والمراهقين المتأخرين ذهنيا الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 18 سنة ويتكفل بالإعاقات الذهنية .
ويضم الملف الإداري الخاص بالإلتحاق بالمركز الوثائق التالية :
- طلب خطي -شهادة ميلاد -صورتان شمسيتان –شهادة إقامة – شهادةطبية من عند الأخصائي العصبي -كما تم إدماج أطفال في إطار التربية المبكرة على مستوى المركز حيث يتراوح سنهم مابين أربعة إلى ستة سنوات -العنوان ورقم الهاتف -يحدد المختص النفسي نوع التأخر بإجراء الإختبارات التالية:رسم شجرة، إختبار الرجل، إختباركولومبيا كما يقوم بمقابلة الوالدين لتحديد الإعاقة ودراستها .وبعد التحديد لمستوى القدرات العقلية ، يوضع الطفل في الفوج الذي يتناسب مع قدراته الذهنية .كما يقوم المركز بالمتابعة الخارجية، ويصنف الأطفال إلى عدة مجموعات حسب درجة الإعاقة لكل طفل ،كما يجب أن يكون عدد الأطفال في الفوج لا يتعدى 10 أفراد .
الأفـــــواج :
NB :فوج التربية المبكرة هو مشروع جديد من قبل وزارة التضامن،وأصبح ساري التطبيق منذ 2007 ويتضمن أطفال يتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات وهو لحد الآن بمثابة تجربة .
-فوج الاستثارة :ويوجد فيه ثلاثة أقسام:الطابع المميز لأطفال هذا الفوج بعدم التحكم في الإخراج مع ضعف شديد في اللغة ، مع إفراط حركي بمختلف الدرجات .
-فوج اليقظة :ويوجد فيه ثلاثة أقسام الطابع المميز لأطفال هذا الفوج أن لهم لغة مفهومة تقريبا،و يعمل المربون على اكتشاف قدرات الطفل الكامنة و إيقاظها .
-فوج ما قبل التمدرس : يستطيع أطفال هذا الفوج التحكم في عمليات الإخراج ،كما لديهم لغة مفهومة بعض الشيء،ويساعدهم المربي على قراءة اللافتات الصغيرة وإيضاح مخارج الحروف .
-فوج العلاجي: الأطفال الموجودون في هذا الفوج هما حالتان،ليس لهم أي إدراك بالمحيط الخارجي و منعزلين في محيطهم الخاص بهم .
-فوج ما قبل التمهين : ذكور – إناث يتم تحضير المراهقين للمجال المهني،حيث يكون التركيز منا على الورشات المختلفة وذلك لإكساب المراهقين بعض المهارات التي يحتاجها في الحياة العملية المستقبلية .
ملاحظة :
بعد أن يصل الطفل إلى سن 18 يوجه إلى مركز التكوين المهني أو إلى مركز لمتابعة الخاصة بالمتأخرين ذهنيا .

أنماط التكوين في الجامعة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية


شروط التوجيه للتعليم و التكوين العاليين

الرغبة المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا
 الشعبة و النتائج المحصلة عليها في امتحان البكالوريا : التقدير، نقاط المواد الأساسية ، و المعدل العام للبكالوريا.

مراحل التوجيه الجامعي

التسجيل الأولى :
ينبغي لحامل شهادة البكالوريا ملىء بطاقة الرغبات عبر الخط والمتوفرة في مواقع الواب ، والتسجيل في بطاقة الرغبات يتم وفقا لترتيب تنازلي وفى حدود الاختيارات العشرة المسموح بها في ميادين : التكوين لنظام الليسانس ، ماستر ، دكتوراه ، أو الفروع ذات التسجيل الوطني أو الأقسام التحضيرية أو الفروع و الجذوع المشتركة في النظام الكلاسيكي .

للتذكير : يجب أن ترسل بطاقة الرغبات على الخط حصريا عبر مواقع الأنترنت المخصصة لهذا الغرض .
- تتكفل المعالجة الوطنية الآلية بمجمل بطاقات الرغبات التي تم إرسالها عبر الخط و تتم هذه المعالجة بالربط بين المعايير الثلاث للتسجيل الأولي و التوجيه .
- أما في حالة عدم تلبية أي إختيار من الاختيارات العشر يقترح على حامل شهادة البكالوريا توجيها نحو ميدان أو تكوين أو فرع أو جذع مشترك .
- توضح نتائج المعالجة الآلية على مواقع الانترنت المخصصة بذلك ، يمكن لحاملي شهادة البكالوريا معرفة نتيجة توجيهه و من ثم ينبغي عليه تأكيد تسجيله على الخط و بعدها التسجيل في المؤسسة التي وجه إليها مرفقا بالوثائق التالية : شهادة تأكيد التسجيل ، شهادة البكالوريا ، شهادة الميلاد ، 03 ثلاث صور شمسية ، وصل دفع حقوق التسجيل ، و عليه يتم استلام بطاقة الطالب و شهادة مدرسية .
- إذا أردت الاستفادة من الخدمات الجامعية و المتمثلة في المنحة الإيواء ، الإطعام والنقل عليك تكوين الملف الاجتماعي للطالب و فتح حساب بريدي جاري فور حصولك على شهادة البكالوريا .
الطـــــــعن :
يكمن تقديم اطعن في حالة عدم تلبية أي رغبة من الرغبات العشرة المعبرة عنها في بطاقة الرغبات .







ملاحظة : توجه كل الطعون عن طريق الأنترنت فقط ، انتبه فبعض التخصصات تتطلب معدلات مرتفعة فعلى سبيل الاعلام كانت معدلات القبول النهائي للدخول الجامعي 2008/2009 .

التخصص أو الجذع المشترك معدل التسجيل الأولي معدل القبول النهائي
طب 12.50 14.15
صيدلة 13.00 14.68
جراحة أسنان 12.50 13.97
المدرسة العليا للاعلام الالي 12.00 14.31
المدرسة الوطنية العليا متعددة التقنيات ENSP 12.00 14.53
المدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية EPAN 12.00 13.57
لذا ننصحك باختيار التخصصات التي لك أكبر حظ فيها .
- الالتحاق ببعض الفروع يشترط النجاح في مسابقة أو اختبار الكفاءة أو قبول إثر مقابلة أو يشترط السن و في حالة عدم القبول يعاد توجيهك نحو أحد التخصصات المعبر عنها في بطاقة الرغبات .
- حاملي البكالوريا بتقدير جيد جدا يملئون بطاقة الرغبات بثلاث اختيارات ليلبى اختار من الاختيارات المعبر عنها .









هناك نمطين للتكوين في الجامعة هما :
I- نظام التكوين الكلاسيكي الجامعي
هو انتهجته الجامعة الجزائرية منذ نشأتها ولا تزال تحافظ عليه ويمنح تكوينين (قصير وطويل المدى) تتحصل على شهادة محددة في نهاية كل تكوين كما يتيح لك فرصة التكوين ما بعد التدرج.
الشهادة مدة التكوين الشهادة مدة التكوين
ليسانس(DES )
الدراسات العليا PEF
أستاذ التعليم الأساسي
أستاذ التعليم المتوسط
أستاذ التعليم الثانوي
التقني PEST 4 سنوات
4 سنوات
4 سنوات
5 سنوات
5 سنوات مهندس معماري
صيدلاني
جراح أسنان
جراح أسنان
طبيب 5 سنوات
5 سنوات
5 سنوات
5 سنوات
7 سنوات


أنواع شهادات ما بعد التدرج:
1- ماجستير
2- دكتوراه
3- دبلوم الدراسات الطبية
4- دكتوراه في العلوم الطبية







∏- نظام التكوين الجديد LMD
هو هيكل للتعليم العالي يعتمد على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل واحدة منها بشهادة جامعية.
ل م د
L M D
ليسانس ماستر دكتوراه
3 سنوات سنتان 3 سنوات

نظام ل م د ( LMD ) في الجامعة الجزائرية:
الهدف من إدراج نظام (LMD ) في الجامعة الجزائرية هو رفع التحديات العلمية وتأهيل الجزائر لتكون في مصاف الدول المتقدمة فهذا النظام يضمن تكوينا طبقا للمقاييس الدولية.
كما أن التسجيل في النظام (LMD ) يمنحك فرصة أوسع لاختيار التخصص النهائي ، فعند تسجيلك في الاختصاص ما يتم تسجيلك في مجال تكويني أوسع يتضمن الاختصاص ما يتم تسجيلك في الاختصاص الذي تصبوا إليه .
وخلال تكوينك تتعرف على اختصاصات أخي في شكل وحدات تعليمية إكتشافية بالموازاة مع الاختصاص الذي اخترته هذا ما يمنحك فرصة اكتشاف اختصاصات أخرى قد تلفت انتباهك وتحب التخصص فيها، هذا النظام يسمح لك بالتسجيل في اختصاص مغاير للاختصاص الأول.


1/ شهادة الليسانس:
تتم هذه المرحلة التكوينية في طورين
الطور الأول: وفيه يتم الحصول على:
- المبادئ الأولية للتخصص المعني بالشهادة
- مبادئ منجيةالحياة الجامعية واكتشافها.
الطور الثاني: وفيه يتم التكوين المتخصص في فرعين
فرع أكاديمي فرع مهني
لمواصلة الدراسات الاندماج في عالم الشغل
الجامعية الشغل
2/ شهادة الماستر:
يحضر هذا التكوين إلى اختصاصين إما:
ماستر مهني: وفيه يتم الحصول على تدريب أوسع في مجال ما يؤهل إلى مستويات أعلى في الأداء والتنافسية.
ماستر أكاديمي : و فيه يتم تحضير الطالب إلى البحث العلمي كما يؤهل إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي

3/ شهادة الدكتوراه:
يسمح التكوين في الدكتوراه بتعميق المعارف في الاختصاص التكوين بالبحث من أجل البحث ،ويتوج هذا التكوين بشهادة دكتوراه بعد تحضير رسالة البحث.





الفروع القانونية
الفروع الاقتصادية وعلوم التسيير

فروع اللغات التقنية
الفروع الجديدة
- القانون العقاري
- قانون الأعمال
- قانون التأمينات
- التوثيق - التقنيات البنكية والنقدية
- التسيير الاقتصادي للمؤسسات
- المحاسبة والتسيير المالي للمؤسسات
- تنظيم وحماية أجهزة الإعلام في المؤسسات
- التسيير العمومي للبناء والسكن
- تسيير عمومي
- المراقبة والتسيير العلمي للمؤسسات
- الاقتصاد الزراعي والغذائي
- طرق الإحصاء التنبؤ - الانجليزية
- فرنسية
- ألمانية
- إيطالية
- إسبانية
- الإعلام الآلي
- الإعلام الآلي للتسيير
-التجارة الدولية
- المحاسبة والنوعية
- التوجيه المدرسي والمهني
- اقتصاد المكتبات
- إلكترونيك الصيانة
- الكتروتقني
- تحليل بيولوجي
- كيمياء صناعية
- الاقتصاد القياسي والإحصاء
- التسيير الإنتاجي والتخزين






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية


تعريـــف:
يعتبر التعليم المتوسط الطور الثالث والأخير من التعليم القاعدي والإلزامي حيث يشمل (04) أربع مستويات تعليمية: السنة الأولى متوسط، الثانية متوسط،الثالثة متوسط، وآخرها السنة الرابعة متوسط والتي نصبت بداية الموسم الدراسي الجديد 06/07 بعدما كانت ذات نمط أساسي ، فمرحلة التعليم المتوسط هي المرحلة التي ينهى فيها المتعلم تعلماته القاعدية ويحقق كفاءاته الأساسية المستهدفة.
يتوج المسار الدراسي في التعليم المتوسط بشهادة التعليم المتوسط.



ماذا ستدرس خلال السنوات الأربعة؟
ستدرس خلال مرحلة التعليم المتوسط المواد التالية ابتداء من السنة الأولى متوسط.
اللـغـات:
- اللغة العربي
- اللغة الفرنسية
- اللغة الإنجليزية
المواد العلمية:
- رياضيات
- العلوم الفيزيائية
- العلوم الطبيعية
كيف يتم التقويم خلال هذا الطور؟
اعلم أنك ستمتحن خلال ثلاث فصول في كل المواد ويحسب معدلك كما يلي:
المعدل الفصلي للمادة = (معدل المراقبة المستمرة×2)+(معدل الاختبار×3)
5
معدل المراقبة المستمرة:
يحسب بجمع نقاط المراقبة المستمرة ( استجوابات شفـوية – وظائف منزلية – مشاريع...الخ)+ فرضين محروسـين في المـواد الأساسيـة (الرياضيات- اللغة العربية- اللغة الفرنسية- اللغة الانجليزية) وفرض واحد في باقي المواد.
أما المعدل الفصلي فيحسب معدل بجمع معدلات جميع المواد كل مادة مضروبة في معاملها قسمة مجموع معاملات المواد.

الانتقال:
إن انتقالك من السنة الأولى إلى الثانية متوسط و من السنة الثانية إلى الثالثة متوسط و من السنة الثالثة إلى الرابعة متوسط يكون بتحصيلك على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20.
المعدل السنوي= معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث
3
جدول معاملات مواد الاختبار لسنوات التعليم المتوسط

السنة الرابعة متوسط
السنة الثالثة متوسط
السنة الثانية متوسط
السنة الأولى متوسط
المـــــواد


05
03
03

02
اللغة العربية


03
02
02
01
اللغة الفرنسية


02
01
01
01
اللغة الانجليزية


03 (1+2)
02
02
01
تاريخ وجغرافيا


01
01
01
01
تربية مدنية


02
02
02
01
علوم طبيعية


02
02
02
01
تكنولوجيا


01
01
01
01
تربية بدنية


01
01
01
01
تربية تشكيلية


04
03
03
02
رياضيات


02
01
01
01
تربية إسلامية


27
19
19
13
مجموع المعاملات


جــــذع مشـــــترك علـــــوم و تكنـــــولوجـــــيا
رياضيــــات علــــوم تجريبية تسيـــير و اقتـــصاد تقـــني ريــاضــي






















جــــــــــذع مشترك آداب
آداب و فلسفة آداب و لغات أجنبية











منـــــــافذ العمـــــــــل بعد الجـــــــامعة :
المعهد منافذ العمل

علم الطيران
الهندسة المعمارية
إلكترونيك
الهندسة المدنية
الهندسة الريفية
الكيمياء الصناعية
الميكانيك
العلوم الدقيقة
العلوم الاقتصادية
العلوم الاجتماعية
العلوم القانونية و الإدارية
اللغات الأجنبية
العلوم الطبية
العلوم البيطرية و العلوم الفلاحية
المدرسة الوطنية للري
شركة الخطوط الجوية، وزارة الدفاع الوطني، سونلغاز، سوناطراك.
البناء، الولاية، الدائرة، التعليم، مكتب الدراسات للخواص
شركة الخطوط الجوية ، سونلغاز، سوناطراك، مراكز البحوث، الشركة الوطنية لصناعات .
البنـــــــــــــاء
الــــــري
الصناعة البلاستيكية ، الصناعات الصيدلية ، مؤسسات حماية البيئة ، سوناطراك.
القطاع الصناعي
التعليم ، التكوين في المؤسسات العامة و الخاصة
التجارة الداخلية و الخارجية
التعليم ، التوجيه المدرسي، الإدارة في المؤسسات الاقتصادية ،مؤسسات إعادة التربية
القضاء ، المحاماة ، الإدارة ، التدريس ، التوثيق، سلك العدالة ، محضر قضائي
التعليم
القطاع العام و الخاص ، صحة الحيوانات
القطاع الصحي العام و الخاص ، طب العمل، الحماية المدنية
المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة و القطاعات التابعة للري























الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية

هي القاعدة الأساسية لمرحلة التعليم الثانوي العام و التكنولوجي ، و ذات أهمية بالغة من حيث أنها ستحدد الخطوط العريضة لبناء مشروعك المدرسي و المهني كما تهدف إلى :
 تدعيم معارفك التي اكتسبتها في مرحلة المتوسط
إكسابك ثقافة عالية و توسيع معلوماتك العلمية و المعرفية التي تسمح بالكشف عن قدراتك الحقيقية
تمكنك من اختيار التوجيه الأنسب و الموضوعي نحو شعب السنة الثانية
من يقــرر توجيهـك إلى السنة الثــانية ثانــوي؟
يقرر توجيهك إلى إحدى شعب السنة الثانية ثانوي مجلس القبول و التوجيه
مجلـــس القبــول و التوجيـــه
أعـــضـــاءه:
 مدير التربية أو ممثله رئيسا
 مدير الثانوية
 المستشار الرئيسي للتربية
 مدير مركز التوجيه و الإرشاد المدرسي أو المستشار المكلف بالمقاطعة
 الأساتذة منسقو المواد في السنة الثانية ثانوي
 الأساتذة منسقو أقسام السنة الأولى ثانوي
مـــهامــــه :
 تحديد القائمة النهائية للتلاميذ المقبولين في السنة الثانية ثانوي
 توجيه التلاميذ لمختلف الشعب
 تحديد قائمة التلاميذ الذين يسمح لهم بإعادة السنة الأولى ثانوي
 تحديد قائمة التلاميذ الموجهين نحو التعليم و التكوين المهنيين











الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة مركز التوجيه المدرسي و المهني موزاية



 الطور الأول : (السنة الأولى + السنة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
كيف أحافظ على صحتي النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: