مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 الصلاة مدرسة روحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 53
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: الصلاة مدرسة روحية   الأربعاء مايو 01, 2013 11:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس
الصلاة مدرسة روحية
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
أيها المسلمون الأفاضل:
يقول الرسول ( صلوا كما رأيتموني أصلي) ليكون لها أثر عميق في نفوسنا فيتولد فيها الوازع الديني أو مايسمى بالمراقبة الذاتية التي تحفظ الإنسان ذكرا كان أو أنثى من الوقوع في الفواحش والمنكرات.
فوظيفة الصلاة لاتتحقق إلا إذا أقيمت على وجهها الصحيح. إسمعوا إلى الرسول  يعلمنا كيف نصلي: ( إذا قمت إلى الصلاة فاسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة، فكبر ثم إقرأ ماتيسر من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم أرفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم أفعل ذلك في صلاتك كلها) رواه البخاري
ووصفه أحد الصحابة وهو يصلي فقال: ( رأيت رسول الله  إذا كبر جعل يديه حذو منكبيه وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه ثم هصر ظهره، فإذا رفع رأسه استوى حتى يعود كل فقار مكانه، فإذا سجد وضع يديه غيرمفترش ولا قابضهما واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة ، وإذا جلس في الركعة الأخيرة قدم رجله اليسرى ونصب الأخرى وقعد على مقعده)
إنّ الصلاة مدرسة قائمة بنفسها نتعلم فيها أمورا كثيرة أخص بالذكر منها:
1 - قراءة القرآن: فكم من الناس لايقرأون القرآن إلا في الصلاة لانشغالهم بالدنيا أو لجهلهم بالدين، فالصلاة فرصة لقراءة ماتيسر من القرآن والحصول على الثواب الكثيرلأن كل حرف من كتاب الله بحسنة والحسنة بعشر أمثالها.
2 – الذكر: ذكر الله سبحانه وتعالى الذي به تطمئن القلوب، فإن القيام بالصلاة المكتوبة على صورتها المعروفة عندنا جميعا مدة يوم كامل تتيح لنا أن نسبح الله سبحانه وتعالى ما يقرب من مائتي مرة.
(سبحان ربي العظيم وبحمده ) و ( وسبحان ربي الأعلى وبحمده).
وأن نحمده نفس العدد وأن نكبره مايزيد عن مائة مرة وأن نستغفره مايزيدعن عشرين مرة
3 – الدعاء : الدعاء مخ العبادة، والمسلم يدعو في كل سجدة لقول الرسول( أقرب مايكون العبد إلى الله وهو ساجد فاكثروا الدعاء)
وصلاة يوم كامل تتيح لنا أربع وأربعين فرصة لدعاء الله سبحانه وتعالى والتوجه إليه والإلتجاء إليه وسآله
واستعانته
4 ـ النظافة: التي تتمثل في طهارة الجسم واللباس والمكات ثم الوضوء أو الغسل في بعض الأحيان والسواك والتزين بأحسن اللباس واستعمال العطور
لقوله تعالى( خذوا زينتكم عند كل مسجد).
5 – الصحة البدنية : بالمحافظة على النظافة والقيام بالحركات الرياضية التي تتمثل في القيام والركوع والسجود والجلوس.
6 ـ احترام الوقت : لكل صلاة وقت محدد، وثواب متعلق بالوقت فيكثر في أوله ويقل في نهايته وينعدم بفواته.
ويبقى الانسان مطالبا بها إلى يوم القيامة حتى يؤديها.
وبالمحافظة على أوقات الصلاة يدرك الانسان مفهوم الوقت فلا يصرفه إلا فيما ينفعه، لأن الوقت هو الحياة لقوله ( إبن آدم إنما أنت عدد فإذا مضى يومك فقد مضى بعضك).
7 – النظام: من حيث النوجه إلى القبلة وتسوية الصفوف والتزام السكوت والقيام بالحركات الجماعية المحكمة والإنتظام في سلك الجماعة
8 ـ الطاعة : من حيث اتباع الإمام والإقتداء به في إطار الشرع، فإذا كبّر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا أما إن خالف الشرع فلا طاعة لمخلوق

في معصية الخالق.
9 – محاسبة النفس : إن المواضبة على الصلاة تولد في المسلم قواه الروحية، وتحيي فيه ضميره الذي يدفعه إلى الخير ويمنعه من الشر، فيتطهر شيئا فشيئا، لقوله تعالى: (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى) الأعلى
هذا الضمير هو الذي يحاسب الإنسان عندما يجد نفسه مخالفا لأحكام الله وحدوده التي يقرأها أو يسمعها من الإمام أثناء الصلاة، فإن كل سارق أو زان أو شارب للخمر سيلوم نفسه ويجاهدها لتأديبها وتزكيتها حت يتخلص من هذه الآفات والفواحش يقول الله تعالى:
(إنَّ الصّلاة تنهى على الفحشاء والمنكر) العنكبوت 45
10 ـ التحرر الكامل: إن المسلم عندما يقف في الصلاة فإنه يتصل مباشرة بالله سبحانه وتعالى، لقول الرسول ( إذا قام أحدكم يصلي فإنه يناجي ربّه)
ومن هذا الإتصال يستمد القوة والعون فلا يضعف أبدا، ولايستكين، ومن ثم يتحرر من الخوف ومن العجز ومن التبعية فيستقيم تصوره وتتشكل شخصيته فلا يسأل إلا الله، ولايستعين إلا بالله، ولايتوجه إلا إلى الله ولايتوكل إلا على الله لأنه يعلم يقينا أنه هو الذي يضر وينفع ويعطي ويمنع ويحي ويميت أما غيره فلا شيء.
وإن الصلاة تحافظ على من حافظ عليها ، وتضيع من ضيعها، يقول الرسول 
: ( من صلى الصلوات لوقتها وأسبغ لها وضءها وأتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها خرجت وهي بيضاء مسفرة تقول حفظك الله كما حفظتني.
ومن صلاها لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها ويتم لها خشوعها ولاركوعها ولاسجودها خرجت وهي سوداء مظلمة تقول: ضيعك الله كما ضيعتني حتى إذا كانت حيث شاءت لفت كما يلف الثوب الخلق ثم ضرب بها وجهه ).
وهي العهد الصادق بين العبد وربه في الدخول إلى الجنة قال رسول الله  (هل تدرون مايقول ربُكم؟ قلنا لا .قال: فإن ربكم يقول: من صلى الصلاة لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها فله علي عهد أن أدخله الجنة.
ومن يصلها لوقتها ولم يافظ عليها وضيعها استخفافا بحقها فلا عهد له علي إن شئت عذبته وإن شئت غفرت له)
فاتبعوا هذه التعاليم القيمة يكون لصلاتكم نورا ويكون لها عند الله قبولا.
يقول الله تعالىSad قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) المؤمنون . إن فلاح المؤمن متعلق بخشوعه في
صلاته
فما الخشوع في الصلاة ياترى؟
إنه صفة حميدة تستقر في القلب فتظهر أثارها على الجوارح. فهو تذلل القلب وتضرعه لله وتقبله للحق وانقياده له في
خضوع وإخلاص بعيدا عن الغفلة والرياء.
ـ إنه شعور باطني عميق يتولد عنه سكون في البدن وانخفاض في الصوت وغض في البصر وكمال في الوعي وتمام في اليقظة وتأمل حقيقي في الأقوال والأفعال.
رأى رسول الله  رجلا يعبث بلحيته في صلاته فقال:
( لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه)
ويقولSad لايزال الله مقبلا على العبد في صلاته مالم يلتفت فإذا صرف وجهه انصرفت عنه). ورأى عمر بن الخطاب رجلا يطأطئ رقبته في الصلاة تخشعا فقالله: ياصاحب الرقبة ارفع رقبتك ليس الخشوع في الرقاب
يقول  (كم من قائم حظه من قيامه التعب والنصب)
ويقول ( ليس لعبد من صلاته إلا ما عقل )فمن تحقق له الخشوع أثناء الصلاة ذاق حلاوة الإيمان وطعمه وشعر بالراحة الجسدية الكاملة والسعادة الروحية التامة ولذلك كان يقول Sadوجعلت قرة عيني في الصلاة)
وكان يقول (لبلال كلما اشتد عليه الأمر
أرحنا بالصلاة يابلال) :
أيها المسلمون إن العبد لايسعد برضاء الله ولايقترب منه حقيقة إلا إذا تطهر من كل الرذائل وانسلخ من كل الصفات السيئة والقبيحة
اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها اللهم اجعل عقولنا واعية متدبرة وقلوبنا خاشعة منقادة متذللة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
الصلاة مدرسة روحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: