مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريق إلى النجاح والتفوق صور شخصيةمواضيع مختلفة

 

 الطريق إلى النجاح والتفوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

الطريق إلى النجاح والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: الطريق إلى النجاح والتفوق   الطريق إلى النجاح والتفوق Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:56 pm

سلسلة سر النجاح

الطريق إلى النجاح والتفوق
في امتحان نهاية المرحلة الابتدائية

موجه إلى تلاميذ السنة السادسة

كيف تجتاز الامتحان؟

لاجتياز امتحان نهاية المرحلة الابتدائية بقليل من التوتر وكثير من الثقة، اعمل بالنصائح المقدمة لك:

1 - قبل الامتحان:
حدد لكل مادة وقتا مناسبا لمراجعتها واختر المكان الهادئ لذلك.
راجع دروسك باستمرار.
أكثر من النمرين في كل مادة.شعرت فيها بنقص أو غموض.
اختبر إمكاناتك بحل مواضيع السنوات السابقة مع احترام الوقت المحدد لكل موضوع.
تدارك نقاط ضعفك بالمراجعة الجماعية.
2 – ليلة الامتحان:
- لا ترهق نفسك بالسهر قصد المراجعة، حتى تدخل الامتحان هادئ الأعصاب قوي التركيز.
- نم مبكرا لتستيقظ مبكرا.
- تأكد من جدول الامتحان قبل موعده بوقت كاف.
- حضر وثائقك بطاقة المدرسية، الاستدعاء،و الأدوات اللازمة للإجابة كي لا ترتكب وتضطرب.
3 – صباح يوم الامتحان:
- استيقظ مبكرا.
- توكل على الله وخذ معك أقلام وأدوات إضافية.
- لا تستمع إلى مناقشة زملائك لأنها تكشف عن بعض النقص في معلوماتك مما يشعرك بالتوتر والقلق.
4 – أثناء الامتحان:

أ – عند استلام ورقة الأسئلة:
- ثق بأن الله معك وقل ((بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، توكلت على الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا)).
- اقرأ الأسئلة بتمعن عدة مرات.
- استنتج بدقة ما هو مطلوب منك في السؤال مع تحديد الكلمات الأساسية.
- أنسى كل من حولك من الزملاء وما قد يحث منهم من كلام أو فوضى وركز على ورقتي الأسئلة والإجابة فقط.
- لا تضيع وقتك في التردد عند اختيار موضوع الإجابة.
ب – الشروع في الإجابة:
- استعمل ورقة مسودة لتجنب الأخطار والتشطيب.
- ضع مخططا لإجابتك.
- ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة لأنها تزيدك ثقة بنفسك.
- إذا تذكرت نقطة متعلقة بسؤال آخر وأنت تجيب فسارع بكتابتها في المسودة قبل أن تنساها.
- قسم وقت للإجابة حسب عدد الأسئلة.
- نظم ورقة إجابتك ولا تنسى أن تكتب بخط واضح.
ج ـ قبل تسليم ورقة الإجابة:
- خصص وقتا للمراجعة ولتصحيح الأخطاء ‘ن وجدت
- تأكد من الإجابة عن كل الأسئلة.
- تأكد من كتابة اسمك، لقبك، مادة الامتحان، ورقم ترتيبك.


امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة جوان 2005
النص
إتقان العمل
ليس حبّ الوطن كلمة تتردّد على الشفاه، وإنّما هو عمل مثمر، وأداء للواجب، وتضحية في ساعة العسر.
إنّ الذي يحب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قدر الأمّة التي ينتسب إليها، فالصنّاع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبّونه، والنّساء اللاتي يربين أولادهن على الفضيلة يرفعن شأن أمتهنّ، والتلاميذ الذين يجدّون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم، وبذلك يبرهنون على حبّهم لها،فلْنُبَرْهِنْ جميعا على حبّ وطننا بإتقان أعمالنا.

الأســــئلة:

1- شرح: (2 ن)
اشرح المفردتين الآتيتين، وضع كلاًّ منهما في جمله مفيدة:
ينتسب ــ تحصيل.

2- تحويل: (1.5ن)
أسند العبارة الآتية إلى المفردة المؤنثة:
(فالصنّاع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم.)

3- إعراب: (1.5ن)

أعرب ما تحته خط في النص.

4- شكل: (1.5ن)
أشكل الجملة الآتية شكلا تامّاً.
(يرفعن شأن أمّتهنّ.)

5- تحرير فقرة: (3.5ن)
أكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو وطنك.(من 6إلى 8 أسطر)

الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
ينتسب ينتمي الجزائر تنتمي إلى الوطن العربي وهي جزء منه
تحصيل اكتساب أذهب إلى المدرسة من أجل تحصيل العلم

2 - التحويل:
(فالصانعة التي تتقن عملها"أو أعمالها"تخدم وطنها.)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
كلمة خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الأمّة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
يتقنون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
وواو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

4 - الشكل:
يَرْفَعْنَ شَأْنَ أمّتِهِن.

5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب

إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي
دورة ماي 2005 المنطقة الجنوبية

النص:
الرحمة
لو تراحم الناس و تصالحوا ما بقي منهم مغبون ولا مهضوم ولا جائع، ولا عار، ولنُعِمُوا بخيرات وطنهم ، وشعروا فيه بالأمن والحرية، ولا طمأنت الجنوب في المضاجع، ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع، كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.
وجب عليك أيها المواطن أن ترفع من شأن وطنك بعملك الصالح ، وأن تدافع عنه ضد كل الأخطار، وأن تحسن إلى البائسين والفقراء، وتصلح بين الناس.و ترحم من في الأرض يرحمك من في السماء.
الأسئلة:

1 شرح(2 ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضع كلا منهما في الجملة مفيدة: تراحم- اطمأنت.

2 تحويل: (1.5)
خاطب جمع الذكور بالجملة الآتية:
(وجب عليك أيها المواطن أن ترفع من شأن وطنك بعملك الصالح)

1- إعراب: (1.5ن)
أعرب ما تحته خط في النص.

2- شكل: (1.5ن)
أشكل الجملة الآتية شكلا تاما:
(ولمحت الرحمة الشقاء)

3- تحرير فقرة : (3.5ن)
اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجبك نحو غيرك من أبناء وطنك.(من 6 إلى 8 أسطر)















الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
تراحم تعاطف
اطمأنت ارتاحت

2 - التحويل:
(وجب عليكم أيها المواطنون أن توفعوا من شأن وطنكم بعملكم الصالح.)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
مغبون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
شعروا فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
الظلام مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره

4 - الشكل:
وَلَمَحَتِ الرَحْمَةُ الشَّقَاءَ)
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.











امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة سبتمبر 2005

النص
جمالُ وطني
إنّ الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر، ويكتظ بجميل المشاهد وعظيم الآثار، فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة والجبال المغطاة بالغابات المتنوعة، والسواحل الممتدة على ضفاف البحر المتوسّط ، والشواطئ العديدة ذات الرمال النّاعمة. أما الصّحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها، أكوام من دقيق الذّهب، وترغمُه واحاتهُا على التجول للتمتع بمنظر غابات النخل الكثيفة، وبصفاء المياه العذبة التي تسر الناظرين، ويمتع خريرها السامعين . فأينما نوجّه الزائرُ في بلدي يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال ويعاوده حنينه كلما غادر الجزائر للرّجوع إليها ثانية.

الأســــئلة:

1- شرح: (2 ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين ثم استعملها في جملتين مفيدتين:
يَكْتَظُّ ــ شَاسِعَة.
2- تحويل: (1.5ن)
حوّل الجملة الآتية إلى جمع المؤنث الغائب:
(فهو يستقبل زائره.)
3- إعراب: (1.5ن)

أعرب ما وضع تحته خط في النص.
4- شكل: (1.5ن)
اضبط بالشكل الجملة الآتية.
(إنّ الجزائر بلد بروائع المناظر.)

5- تحرير فقرة: (3.5ن)
أكتب في فقرة تبين فيها كيف تحافظ على جمال مدينتك أو قريتك.(من 6إلى 8 أسطر)







الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
يكتظ يحفل – يزخر
شاسعة واسعة - رحبة

2 - التحويل:
(فهن يستقيلن زائرهن)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
الجزائر اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشاسعة صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره
السامعين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع المذكر السالم

4 - الشكل:
(إنَّ الجزائرَ بلدً يزخر بروائعَ المناظرِ)
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.

















امتحان ولاية الشلف
دورة جوان 2004

النص:
أيها التلميذ الجزائري: على حب الوطن ينشأ رجال الدنيا قاطبة، فهم في سبيل أوطانهم يعيشون، وفداء لها يستشهدون.
ولقد وهبك الله وطنا من خير ما وهب للأمة من وطن طيب في المناخ وجميل في المنظر وثري في الأرض، وتليد في المجد. ( فلتكن أيها التلميذ الجزائري بوطنك فخورا، ولتكن به مغرما)، وإنه لجدير بحبك، وإنه لفي حاجة إلى عملك، وعملك... يرجو منك أن تعمل لرقية وازدهاره.

الأسئلة
1- شرح: (2 ن)
اشرح الكلمتين التاليتين ثم أدخل كل واحدة منهما في جملة مفيدة: ثريّ- رقيّ.
2 - شكل: (1.5ن)
اشكل الكلمات التالية حسب موقعها في النصّ: الوطن- الله- تعمل.
3- إعراب: (1.5ن)
أعرب ما تحته خطّ.
4 - تحويل: (1.5ن)
حوّل ما بين قوسين إلى المثنى المؤنث المخاطب.
5 - تحرير فقرة: (3.5ن)
اكتب في أحد الموضوعين على الخيار:
الموضوع الأوّل: اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي تفضلها مستقبلا، لتفيد بها وطنك.
الموضوع الثاني: اكتب فقرة تتحدث فيها عن واجباتك نحو وطنك.















الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
ثريّ غنيّ
رقيّ تطوّر- ازدهار

2 - التحويل:
(فلتكنا أيتها التلميذتان الجزائريتان بوطنكما فخورتين ولتكنا به مغرمتين)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
يستشهدون
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
تعملَ فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
الوَطَنِ- اللهُ - تَعْمَلَ
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.

















امتحان ولاية البويرة
دورة جوان 2004
النص:
كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب والرياضة البدنية. فكان يقصد مكتبة المدرسة(ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة وقد أعدّ دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات وموضوعات.
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة، فأعجبوا به، وشكروه شكرا جزيلا على اجتهاده ونشاطه، وشجعوه على مواصلة(الاجتهاد ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه.
وقد أقبل على امتحان آخر السّنة بدون خوف، وكان الأوّل بين زملائه، فنال(جائزة) التفوّق بفضل جهده وإجهاده.

الأسئلة
1- شرح : (2 ن)
اشرح الكلمتين التاليتين ثم وظف كل واحدة منهما في جملة تامة المعنى: تعترض- أعدّ.
2- تحويل ( 1.5 ن)
حوّل العبارة الآتية إلى الجمع المذكر:
وقد أقبل على امتحان آخر السّنة بدون خوف، فنال جائزة التفوّق بفضل جهده.
3- إعراب (1.5 ن)
أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
4- شكل (1.5 ن)
اضبط بالشكل الكلمات الموضوعة بين قوسين.
5- تحرير فقرة(3.5 ن)
اختر موضوعا واكتب فيه فقرة لا تتعدى ثمانية أسطر.
الموضوع الأوّل: اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها كيف ستجتهد من أجل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط.
الموضوع الثاني: اكتب فقرة تنصح فيها زملاءك بالالتفات إلى مراجعة دروسهم والجد في عملهم .














الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
تعترض تعيق – تواجه
أعدّ حضّر

2 - التحويل:
(وقد أقبلوا على امتحان آخر السنة بدون خوف، فنالوا جوائز التفّوق بفضل جهدهم)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
سعيد اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
المعلمون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع المذكر السالم
شكرًا مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
لِيَقْضِيَ- الاِجْتِهاَدِ – جَائِزَةً
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.













امتحان ولاية بومرداس
دورة جوان 2004

النص:
كثرت حوادث المرور في بلادنا كثرة مذهلة، فلا يمرّ يوم يخلو من حادث أو حادثين حتى صار الموت شبحا يطارد المواطن(وهو يعقد العزم على التنقل قضاء لحاجته يخشى أن يخطفه الموت)في كلّ خطوة. لذلك يجب على السائقين أن يحترموا إشارات المرور، وأن يخفّفوا ويخفضوا من السرعة عسى أن يقلّل هذا من الحوادث التي تؤدي بالكثير من أبناء وطننا إلى الهلاك في كلّ عام.

الأسئلة
1- شرح (2ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين حسب معناهما في النص ثم ضع كلا منهما في جملة مفيدة: مذهلة- يطارد.
2-التحويل : 1.5 ن
أكمل الجملة الموضوعة بين قوسين في النص، وغير ما يجب تغييره:
(ونحن نعقد العزم على التنقل..............الموت).
3 ـ إعراب (1.5 ن)
أعرب ما تحته خطّ.
4 ـ شكل (1.5 ن)
اشكل العبارات التالية شكلا تامّا.
"يجب على السائقين أن يحترموا إشارات المرور، وأن يخففوا ويخفضوا من السرعة"
5-تحرير الفقرة: (3.5ن):
إختر موضوعا واحد وأكتب فيه فقرة إنشائية:
الموضوع الأوّل: حوادث كثيرة في حياة الإنسان.
اختر حادثا منهم ونحدث عن كيفية الوقاية منه.
الموضوع الثاني: إذا كان واجب السائق احترام إشارات المرور والتخفيض من السرعة، فما هو واجب المارّة للتقليل من حوادث المرور؟















الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
مذهلة مدهشة
يطارد يلاحق

2 - التحويل:
(ونحن نعقد العزم على التنقل قضاء لحوائجنا نخشى أن يخطفنا الموت )

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
الحوادث نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
الموت إسم صار مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
قضاء مفعول به منصوب وعلامة مصبه الفتحة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
(يجبُ على السائقينَ أَنْ يَحْتََرِمُوا إشاراتِ المرورِ، وأن يُِخَفِفُوا يَخْفِضُوا مِنْ السُرْعَةِ)
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.













مدرسة : النصر الجديدة
خـــمس نخــلات
اختبار أكتوبر في مادة
اللغة العربية
السنة السادسة
النص : التلوث
خلق الله الإنسان وسخر له ما في الطبيعة ليعيش حياة رغيدة على هذه الأرض، لكن الإنسان لم يكتف بما سخر لــه، فأنشأ المصانع التي تنطلق منها غازات سامة، وفضلات مميتة للنبات والحيوان حتّى الإنسان لم يسلم من هذا التلوث، حيث كثرت الإصابات بالأمراض الخطيرة والمزمنة، وغزا بعمرانه الأراضي الفلاحية محدثا اختلالا في توازن البيئة، ثم (يكتشف أنّه ينتحر انتحارا بطيئا، ويجد نفسهما عاجزين عن إيجاد حلول لهذه المعضلة).
الأسئــــلة
1- شرحSad 2 ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضعهما في جملتين مفيدتين: عاجزا ـ معضلة.
2 - تحويل: ( 1.5 ن )
حوّل ما بين قوسين في النص إلى صيغة جمع المذكر السالم.
3 -إعرابSad 1.5 ن )
أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
4- الشكل: ( 1.5 ن )
5- ضبط بالشكل عناصر الجملة التالية: خـــلق الله الإنــــسان.
6- تحرير الفقرة : ( 3.5 ن )
كثيرا ما يتسبب الإنسان في التلوث البيئي وضح ذلك في بضعة أسطر


الله ولي التوفيق











الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
يسلم ينجو
المعضلة المشكلة

2 - التحويل:
ثمَّ يَكتشفان أنَّهماَ ينتحران انتحاراً بطيئا ويجدان نفسيْهما عاجزين عن إيجاد حلولٍ لهذه المعضلة.

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
ليعيش ل: لام التعليل
يعيش:فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحةالظاهرة على آخره
الإنسان اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
غازات فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
(بِعُمْرَانِهِ- الفلاحيَّةَ - البيئيةِ)
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.













امتحان ولاية بجاية
دورة جوان 2003

فضل الأم
(تقوم الأم بتربية أبنائها، وتسعى جاهدة إلى توفير الرّاحة لهم،ولا تتوانى في تحضير كلّ ما يطلبونه منها). وإنّها ترعى الرعاية الكاملة، وتقوم بدور المعّلم والطبيب والمربي. وكل ذلك بدافع الغريزة التي هي غريزة الأمومة المشحونة بالعطف والرّحمة والحنان، فلا عجب أن يوصي بها القرآن خيرا، في قوله تعالى: ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن، وفصاله في عامين، أن اشكر لي، ولوالديك إليّ المصير.
سورة لقمان- الآية:14.

الأسئلة
1- شرحSad 2 ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضعهما في جملتين مفيدتين: المشحونة- تسعى .
2 - تحويل: ( 1.5 ن )
حوّل العبارة المحصورة بين قوسين في النص إلى المثنى.
3- إعراب : (1.5 ن)
أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
4- شكل: (1.5 ن)
اضبط بالشكل أواخر الكلمات في الجملة الآتية:
( تقوم الأم بدور المعّلم والطبيب والمربي).
5 -تحرير الفقرة: (5 ن)
اختر موضوعا واكتب فيه فقرة لا تتعدى ثمانية أسطر.
الموضوع الأوّل:
تحدث عن دور الوالدين في تربية الأبناء.
الموضوع الثاني:
تحدث عن واجبات الأبناء نحو الوالدين .

















الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
المشحونة المفعمة
تسعى تعمل

2 - التحويل:
(تقوم الأمان بتربية أنبائهما وتسعيان جاهدتين، إلى توفير الراحة لهم، ولا تتوانيافي تحضير كل ما يطلبونه منهما)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
الأمّ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الرعاية مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الرحمة اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
(تقومُ الأمُ بِدَوْرِ المُعَلِمِ والطبيبِ والمُرَبِي )
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.















امتحان ولاية البليدة
دورة جوان 2004
النص:
دعا الإسلام إلى طلب العلم والتزود بالمعرفة، كما حثّ على العمل لكسب الرزق وتحقيق السعادة فبدونه يصبح الإنسان خاملا لافائدة منه لأنه لايفيد نفسه ولاغيره وكم من شخص نشأ فقيرا، فلم يورث عن أهله مالا ولامتاعا، لكنّه بجده وكدّه في العمل استطاع أن يكسب رزقه، وأن ينفع وطنه، فضل يهنأ بحياة مطمئنة، ويذكر أهل العلم أن أكثر العلماء والمصلحين لم يكونوا من الأثرياء، وإنما تربوا في بيوت فقيرة وفي أسر متواضعة، لكنّهم سهلوا للناس ومهدوا لهم سبل العيش الكريمة.

الأسئلة

1- شرح(2 ن)
اشرح الكلمتين الآتيتين ثم ضع كلا منهما في جملة مفيدة: خاملا ، الأثرياء.

2- تحويل (1.5ن)
حول الجملة الآتية إلى المثنىSadلكنّه بجده وكدّه في العمل استطاع أن يكسب رزقه، وأن ينفع وطنه، فضل يهنأ بحياة مطمئنة)

3 ـ إعراب(1.5ن)
أعرب ما تحته خط في النص.

4 – شكل (1.5ن)
أشكل الجملة الآتية شكلا تاما: (فبدونه يصبح الإنسان خاملا لا فائدة منه لأنه لا يفيد نفسه ولا غيره)

5– تحرير فقرة (3.5ن)
اكتب فقرة تتحدث فيها عن ضرورة العمل وفوائده على المجتمع مع التعليل.

















الإجابة النموذجية

1 - شرح المفردتين:
الكلمة معناها جملة مفيدة
خاملا كسولا
الأثرياء الأغنياء

2 - التحويل:
(لكنهما بجدهما وكدِّهما في العمل استطاعا أن يكسبا رزقهما وأن ينفعا وطنهما فضلا يهنآن بحياة مطمئنة)

3 - الإعراب:
الكلمة إعرابـــــها
الاسلام فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
خاملا خبر يصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
مالا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

4 - الشكل:
(فَبِدُونِهِ يُصْبِحُ الإِنْسَانُ خَامِلاَ لاَ فَائِدَة مِنْهُ ِلأَنَهُ لاَ يُفِيدُ نَفْسَهُ ولاَ غَيْرَهُ)
5 - تحرير الفقرة:
1 -
أ.تنظيم الموضوع.
ب.استعمال علامات الترقيم.
جـ.السلامة من الأخطاء.
2-
أ.تسلسل الأفكار.
ب.جودة العبارات والتركيب.
















امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة جوان 2005


التمرين الأول: (2.5ن)

ارسم مثلثا قائما قاعدته4 سم وارتفاعه 5سم، ثم أوجد مساحته.


التمرين الثاني: (2.5 ن)

لدى الأب 500دج، أراد أن يوزعها على ولديه مصطفى وخالد بمناسبة نجاحهما في الامتحان، حيث خصّص لمصطفى من المبلغ لحصوله على المرتبة الأولى.
- كم أخذ مصطفى؟

المسألة: (5 نقاط)
يتقاضى عامل مرتبا شهريًا قدره 16000دج.
- احسب الدخل السنوي لهذا العامل.
إذا علمت أنه يدفع من مرتبة الشهري لمصارف البيت.
- فكم يخصص لذلك شهرياً؟
- وإذا كان عليه أن يدفع للكراء 10 % من مرتبة الشهري، فكم يدفع شهريّاً؟
- احسب إجمالي المصاريف الشهرية.




هام جدا: على المترشح أن ينجز العملية عموديا وأفقيا.










الإجابة النموذجية

التمرين الأول

رسم المثلث القائم هو










التمرين الثاني:

500 × = 300
أخذ مصطفى 300دج
الجواب عن المسألة
الدخل السنوي للعامل هو
16000×12=1920000دج
يخصص شهري لمصاريف البيت
16000× =10000دج
يدفع شهريا للكراء


إجمالي المصاريف الشهرية
10000دج +1600=11600دج





امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة ماي 2005




التمرين الأول: (2.5ن)

أنجز العمليات التالية:

،

،

التمرين الثاني: (2.5ن)

تقدر سعة صهريج بـ8960 لتراً من الماء، ضخت منه كمية من الماء ملئت بها 16 خزاناً، سعة كل واحد 125 لتراّ.
احسب السعة المتبقية في الصهريج.

المسألة: (5ن)

فناء منزل مستطيل الشكل، مساحته 335م2 وطوله 20م. ما هو قيس عرضه؟
بني داخل مسبح مربع الشكل طول ضلعه 12.5م. ما هي مساحة المسبح؟
وما هي المساحة المتبقية من الفناء؟
إذا علمنا أن مصاريف العمال 76000 دج وكلفة مواد البناء 91169.14دج.
ما هي كلفة بناء المسبح؟











الإجابة النموذجية

الجواب الأول:










الجواب الثاني:

8960 ـ (16 × 125 )= 6960
السعة المتبقية في الصهريج 6960 ل

الجواب عن المسألة:

355 ÷ 20 = 17.75
قيس العرض 17.75 م
12.5 × 12.5 = 156.25
مساحة المسبح 156.25 م2
355 ـ 156.25 = 198.75 م2
المساحة المتبقية ه198.75 م2
76000 + 91169.14 = 167169.14
كلفة بناء المسبح 167169.14 دج














امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة سبتمبر2005




التمرين الأول: (2.5ن)

احسب ما يلي: ،

20.5 × 13.7 ، 13 + 3.5
125 د = . . . سا. . .د

التمرين الثاني: (2.5ن)

حديقة مستطيلة الشكل طولها 140م عرضها طولها.
احسب محيطها.
احسب مساحتها.

مسألة: (5ن)

اشترى مربّي المواشي 75 خروفا بـ690000 دج، ودفع 4500دج لنقلها و93750 دج للعلف.
بعد مدة باع جميع الخرفان بمبلغ 870000 دج.
- ما هو ثمن شراء الخروف الواحد؟
- ما هي كلفة جميع الخرفان؟
- ما هو ثمن بيع الخروف الواحد؟
- ما هي الفائدة التي حققها؟


هام جدا: يجب وضع العمليات عموديًا وأفقيا.










الإجابة النموذجية

الجواب الأول:








20.5 – 13.7 = 280.85
13 + 3.5 = 16.5
125 د = 2 سا و5 د

الجواب الثاني :


عرض الحديقة 84 م
(140 + 84 ) ×2 = 448
محيط الحديقة 448 م
140 × 84 = 11760 م2
مساحة الحديقة 11760 م2

الإجابة عن المسألة

690000 ÷ 75 = 9200
ثمن شراء الخروف الواحد 9200 دج
690000 +( 4500 + 93750 ) = 788250
كلفة جميع الخرفان هي : 788250 دج
870000 ÷ 75 = 11600
ثمن بيع الخروف الواحد 11600 دج
870000 – 788250 = 81750
الفائدة التي حققها هي 81750 دج








امتحان ولاية البليدة
دورة جوان 2003


أجب عن تمرينين و المسألة .

التمرين الأول:

أحيط بستان مستطيل الشكل بسياج كلفة المتر منه 40 دج
- أحسب محيط البستان إذا كلف السياج 7200دج
- احسب طول البستان إذا كان عرضه 30م.

التمرين الثاني:

س مجموعة قواسم العدد 36، عين مجموعة س بالقائمة.
ع مجموعة مضاعفات العدد6 ، الأقل من 42، مجموعة ع القائمة.
عين مجموعة س∩ع. ثم عين مجموعة سυع.

ثانيا: المسألة

حديقة مستطيلة الشكل طولها 25.4م وعرضها 16.6م أراد صاحبها أن يحيطها بسياج ويترك فتحة لباب تتسع إلى 4م، ويحفر بها صهريج دائري نصف قطره 3م و يغرس المساحة الباقية أزهارا وورودا.
- احسب طول السياج المستعمل.
- احسب المساحة الباقية التي تغرس أزهار وورود.

الإجابة النموذجية
الجواب الأول

7200 ÷ 40 = 180
محيط البستان 180 م
(18 ÷ 2) – 30 = 60
طول البستان 60 م

الجواب الثاني
س = { 1، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 9 ، 12 ، 18 ، 36 }
ع = { 0 ، 6 ، 12 ، 18 ، 24 ، 30 ، 36 }
س∩ ع = { 6 ، 12 ، 18 ، 36 }
س ع = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 12 ، 18 ، 24 ، 30 ، 36 }

جواب المسألة

( 25.4 + 16.6 ) × 2 + 84 م
محيط الحقل 84 م
84 ـ 4 = 80
طول السّياج المستعمل 80 م
25.4 × 16.6 = 421.64
مساحة الحقل 421.64 م2
(3 × 3 ) × 3.14 = 28.26
مساحة الصهريج 28.26 م2
421.64 – 28.26 = 393.36
المساحة الباقية 393.36 م2









امتحان ولاية وهران
دورة جوان 2003
أجب عن التمرينين والمسألة
التمرين الأول:

أوجد الناتج للعمليات التالية:
147.5 ط=.....ق ، 348.5م3 + 93م3=.....

5 3– 3 2=....... ، × + =..=..........
8
1 سا 6 د 43 ثا 3=.....

التمرين الثاني:

اشترك الإخوة عمر وبشير وآمنة في مبلغ لشراء سيارة للنقل الجامعي قيمتها 1.840.000 دج،دفع عمر نصف المبلغ، ودفع بشير المبلغ ودفعت آمنة ، وأتمم صندوق التوفير والاحتياط المبلغ الباقي.
1-احسب المبلغ الذي ساهم به كلّ فرد من أفراد العائلة.
2- ما هو المبلغ الذي ساهم به الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط؟

المسألة:

حقل مستطيل الشكل جزأه صاحبه إلى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأوّل مساحته 1.15 هآ، غرس بطاطا فكان متوسط الإنتاج في الهكتار الواحد 750 كغ.
والجزء الثاني مساحته 1.23 هآ، غرس طماطم وكان متوسط إنتاجه في الآر الواحد 95 كغ.
والجزء الثالث مساحته 1.5 هآ، غُرِسَ بَصَلاً وكان محصوله 64500 كغ.
1- ما كمية البطاطا المنتجة بالكيلوغرام؟
2- احسب كمية الطماطم بالكيلوغرام.
3- ما هو متوسط إنتاج البصل في الهكتار الواحد؟
4- ما هو ثمن بيع الطماطم، إذا بيع الكيلوغرام الواحد بـ30 دج؟



الإجابة النموذجية
الجواب الأول:
147.5 ط = 1475 ق
348.5 م3 + 93 م3 = 441.5 م3
35 – 3 2 = (5× 5 ×5 ) – (3×3 )
= 125 – 9 = 116



1سا 6د 43 ثا × 3 = 3سا 20د 9 ثا

الجواب الثاني:

1840000 × = 920000 دج
المبلغ الذي ساهم به عمر 920000 دج
1840000 × = 460000 دج
المبلغ الذي ساهم به البشير 460000 دج
1840000 × = 368000 دج
المبلغ الذي ساهمت به آمنة 368000 دج
1840000 – ( 460000 + 36800 + 920000 ) = 92000 دج
المبلغ الذي ساهم به الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط: 92000 دج
الجواب عن المسألة
750 × 1.15 = 862.5
كمية البطاطا المنتجة 862.5 كغ
1.23 هآ = 123 آ
123 × 95 = 11685 كغ
كمية الطماطم 11685 كغ
64560 ÷ 1.5 = 43040 كغ/هآ
متوسط إنتاج البصل في الهكتار الواحد 43040 كغ/هآ
11685 × 30 = 350550
ثمن بيع الطماطم 350550 دج




امتحان ولاية بجاية
دورة جوان 2003

التمرين الأول:

س هي مجموعة قواسم العدد 12.
ع عي مجموعة قواسم العدد 18.
1- عين بالقائمة المجموعة س والمجموعة ع.
2- ما هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 12و 18؟

التمرين الثاني:

لشخص مبلغ قدره 50000 دج في البنك، أخذ منه 25%.
1- ما هو المبلغ الذي أخذه؟
2- ما هو المبلغ الذي بقي في البن؟

المسألة:

أراد فلاح تسييج حقل مستطيل الشكل طوله 165م وعرضه84.50م.
1-أحسب مساحة هذا الحقل.
اشترى الفلاح 500م من السياج بثمن 120دج للمتر الواحد.
2- ما هو ثمن شراء السياج؟
شغل ثلاثة عمال للقيام بعملية التسييج، ودفع لهم 4200دج
3- كم أعطى الفلاح كل واحد منهم؟
4-احسب كلفة تسييج هذا الحقل إذا علمت أنه دفع مبلغ 1500 دج لنقل السياج.

الإجابة النموذجية
الجواب الأول
س= { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 12 }
ع = { 1، 3 ،6 ، 9 ، 18 }
القاسم المشترك الأكبر للعددين 12و18 هو 6
الجواب الثاني

= 12500

المبلغ الذي أخذه الرجل 12500 دج
50000 ـ 12500 = 37500
المبلغ الذي بقي في البنك37500 دج
الإجابة عن المسألة
165 × 84.50 = 13942.50
مساحة هذاالحقل 13942.50 دج
500 × 120 = 60000
ثمن شراء السّياج 60000 دج
4200 ÷ 3 = 1400 دج
أعطى الفلاح كلّ واحد منهم 1400 دج
600 + (4200 + 1500 ) = 65700
كلفة تسييج هذا الحقل 65700 دج


امتحان ولاية الجزائر
دورة جوان 2002
أجب عن التمرينين والمسألة

التمرين الأول:

بستان مستطيل الشكل محيطه 1120مترا، وعرضه يساوي من طوله.
1- مثل نصف المحيط بيانيّا.
2- احسب مساحة البستان.

التمرين الثاني:

وضع مواطن في صندوق التوفير والاحتياط مبلغا قدره 72000دج بفائدة سنوية قدرها 8%.
1- ماهي الفائدة التي يتحصل عليها المواطن خلال سنة واحدة؟
2- ما هو المبلغ الإجمالي الذي يصبح عنده بعد سنة؟

المسألة:

أراد شخص أن يدخل الماء إلى بيته فلزمته الأدوات التالية: أنبوب طوله 5.80م سعر المتر منه 17 دج وأجرة العمال 500 دج لليوم الواحد كما يدفع 184.62 دج ثمن العدّاد.
1- ما هو ثمن الأنبوب؟
2- ما هي أجرة العمال إذا عمل أسبوعًا؟
3- ما هي تكاليف هذه الأشغال؟
4- كم يبقى معه إذا كان بحوزته 10000دج؟

الإجابة النموذجية
الجواب الأول

نرمز لنصف المحيط بـ( س)
س = ط + ع ....................(1)
ع = ط ....................(2 )

تعويض المعادلة 2 في المعادلة 1 ينتج :

س = ط + ط = ط

المحيط = ن × 2 = ط × 2 =
1120 ÷ 2 = 560 م
نصف المحيط 560 م
بما أن نصف المحيط = ط+ع فإن
516 = ط + ط =

560 = ط
6 ط 560 ×3
إذن ط = = 336

بما أن ع = ط إذن 336 =224 م
336 × 224 = 75264
مساحة البستان 75264 م2
الجواب الثاني

= 5760

فائدة المواطن خلال السنة الواحدة 5760 دج
72000+ 5760 = 77760
المبلغ الإجمالي الذي يصبح عند هذا المواطن بعد سنة 77760 دج
الإجابة عن المسألة
17 × 5.80 = 98.6
ثمن البأنبوب 98.6 دج
500 × 7 = 3500
أجرة العامل 3500 دج
98.6 + 3500 + 184.62 = 3783.22
تكاليف هذه الأشغال 3783.22 دج
10000 – 3783.22 = 6216.78
يبقى مع هذا الشخص 6216.78 دج





امتحان ولاية عنابة
دورة جوان 2002


التمرين الأول:

انطلقت سيارة من المدينة(أ) على الساعة 9 و20 د ووصلت إلى المدينة(ب) على الساعة 11و50د.
1- ما هي مدة تنقل السيارة؟
2- ما هي السرعة المتوسطة للسيارة في الساعة ؟إذا كانت المسافة بين المدتيين هي 240كلم.

التمرين الثاني:

وضع رجل مبلغ 80000دج في البنك بفائدة سنوية قدرها 15%.
ما هو الوقت الذي يبقى فيه هذا المبلغ في البنك؟ إذا كانت الفائدة التي حصل عليها قد بلغت 36000دج.

المسألة:

لفلاح حقل على شكل شبه منحرف، طول قاعدته الكبرى 165م والصغرى84.5 م، ارتفاعه 40م.
1- ما هي مساحته؟
أراد تسييجه فاشترى 345م من السياج بثمن 243دج للمتر الواحد.
2- ما هو ثمن شراء السياج؟
شغل 6 عمال للقيام بهذا العمل فدفع لهم مبلغا قدره 8400 دج.
3- ما هي أجرة كلّ عامل منهم.
4- احسب كلفة تسييج هذا الحقل إذا علمت أنه دفع مبلغا لنقل السياج يقدّر بـ 1500دج.


الإجابة النموذجية
الجواب الأول
11 سا 50 د – 9 سا 20 د = 2 سا 30 د
مدة تنقل السيارة : 2 سا 30 د
2 سا 30 د = 150 د
بما أن سر = ف ÷ ز فإن 240 ÷ 150 = 1.6 كم/د
السرعة المتوسطة للسيارة في الدقيقة هي 1.6كم/د
1.6 × 60 = 96
السرعة المتوسطة في الساعة هي 96كم/سا
الجواب الثاني

= 12000 دج

الفائدة السنوية 12000 دج
36000 ÷ 12000 = 3
الوقت الذي بقي فيه هذا المبلغ في البنك 3 سنوات
الإجابة عن المسألة

= 4990 م2
مساحة الحقل 4990 م2
345 × 243 = 83835
ثمن شراء السياج 83835 دج
8400 ÷ 6 = 1400
أجرة كل عامل 1400 دج
83835 + 8400 + 1500 = 93735
كلفة تسييج الحقل 93735 دج





امتحان ولاية تيبازة
دورة جوان 2004

أجب على التمرينين والمسألة

التمرين الأول:

أجرة موظف هي 16500دج في الشهر.
يوفر 15% منها.
1- ما هو المبلغ الذي يوفره في الشهر؟
2- ما هو المبلغ الذي يوفره في السنة؟

التمرين الثاني:

أ)أنجز العمليات التالية:

: =........ ، + 1=......

ب)أحسب قيمة س =

المسألة:

لفلاح حقل مستطيل طوله 160م وعرضه 64 م.
1- ما هي مساحته؟
زرع الفلاح منه جزءًا مثلث الشكل بطاطا قاعدته 40 م وارتفاعه 35 م.
2- احسب المساحة المغروسة.
لغرس هذه البطاطا شغل الفلاح عددًا من العمال، دفع لهم في نهاية العمل 6570دج.
3- ما هو عدد هؤلاء العمال إذا كانت أجرة كلّ واحد منهم 1314دج؟
إذا كان منتوج الجزء المغروس 18 كغ في المتر المربع الواحد.
4- ما هو الإنتاج الذي تحصّل عليه الفلاح؟

الإجابة النموذجية

الجواب الأول
16500 × = 2475 دج
المبلغ الذي يوظفه الموظف في الشهر 2475 دج
2475 × 12 = 29700 دج
المبلغ الذي يوفره في السنة 29700 دج
الجواب الثاني

÷ = =

+ 1 = =

= بما أن 6س = 36 فإن س = 36 ÷ 6
قيمة س = 6

الإجابة عن المسألة

160 × 64 = 10240
مساحة الحقل : 10240 م2
= 700
المساحة المغروسة : 700 م2
6570 ÷ 1314 = 5
عدد العمال 5 عمــال
700 × 18 = 12600
الإنتاج الذي تحصل عليه الفلاح : 12600 كغ أي 126 قنطار









امتحان ولاية بومرداس
دورة جوان 2004
أجب على التمرينين والمسألة

التمرين الأول:

حنفية تملأ دلوًا سعته 12 لترا في مدة 3 دقائق.
1- كم لترًا تصبّ هذه الحنفية في الدقيقة الواحدة؟
2- احسب المدة الضرورية لملء برميل يسع 96 لترا بهذه الحنفية.
3- إذا فتحنا الحنفية على الساعة 46د 8سا.
كم تكون الساعة عند امتلاء البرميل؟

التمرين الثاني:

1- ارسم الدائرة التي نصف قطرها م د=3 سم.
2- احسب طول هذه الدائرة.
3- احسب مساحة قرصها.

المسألة:

اشترى تاجر من عند فلاح 62 كغ من العسل بمبلغ 93000دج. ثم سلّم هذا العسل إلى صاحب معمل تعليب فعبّأه في زجاجات تسع 0.5 كغ.
دفع التاجر 120 دج مقابل تعبئة كل زجاجة. ثمّ باع العسل بـ 900 دج للزجاجة.
1- احسب عدد الزجاجات الكافية لتعبئة العسل.
2- احسب المبلغ الإجمالي الذي دفعه مقابل التعبئة.
3- احسب المبلغ الذي قبضه التاجر من بيع العسل.
4- احسب الفائدة التي حققّها التاجر في بيع العسل.






الإجابة النموذجية
الجواب الأول
12 ÷ 3 = 4
تصبّ هذه الحنفية في القيقة الواحدة 4 ل
96 ÷ 4 = 24
المدة الضرورية لملء البرميل 24 د
8 سا 46 د + 24 د = 8سا 70 د
تكون الساعة عند إمتلاء البرميل : 9 سا 10 د




الجواب الثاني

أرسمُ دائرة
م
( 3 × 2 ) × 3.14 = 18.84 م
طول هذه الدائرة : 18.84 م2
(3 × 3 ) × 3.14 = 28.26 م2

الإجابة عن المسألة
62 ÷ 0.5 = 124
عدد الزجاجات 124 زجاجة
124 × 120 = 14880
المبلغ الإجمالي المدفوع 14880 دج
900 × 124 = 111600
المبلغ الذي قبضه التاجر من بيع العسل : 111600 دج
111600 – (93000 + 14880 ) = 3720
الفائدة التي حققها التاجر من بيع العسل 3720 دج








امتحان ولاية غليزان
دورة جوان 2004
أجب على التمرينين والمسألة

التمرين الأول:

اشترى تاجر ثلاجة بثمن 15400دج، وباعها بفائدة قدرها ثمن الشرائها.
1- احسب ثمن الفائدة.
2- احسب ثمن البيع.

التمرين الثاني:
رقعة أرض شكلها شبه منحرف طول قاعدتها الصغرى 45م، وطول قاعدتها الكبرى ضعف قاعدتها الصغرى، وارتفاعها 30م.
- أوجد مساحة الرقعة.

المسألة:
حقل مستطيل طوله 20م وعرضه 14م.
غرست فيه حديقة دائرية الشكل نصف قطرها 3.5 م.
1- ما هي مساحة الحقل؟
2- ما هي مساحة الأرض المغروسة؟
اكترى الفلاح جرار للحرث مدة 3 ساعات بسعر 300دج للساعة الواحدة.
3- ما هو المبلغ المدفوع لصاحب الجرار؟
4- احسب مساحة الرقعة غير المغروسة.


الإجابة النموذجية
الجواب الأول

15400 × = 5775
ثمن الفائدة 5775
15400 + 5775 = 21175
ثمن البيع : 21175 دج
الجواب الثاني

= 2025 م2

مساحة الرقعة : 2025 م2

الإجابة عن المسألة
20 × 14 = 280
مساحة الحقل: 280 م2
(3.5 × 3.5 ) × 3.14 = 38.465
مساحة الأرض المغروسة 38.465 م2
300 × 3 = 900
المبلغ المدفوع لصاحب الجرار: 900 دج
280 – 38.46 = 241.535
مساحة الرقعة 241.535 م2



امتحان ولاية سطيف
دورة جوان 2004
أجب على التمرينين والمسألة

التمرين الأول:

اشترى موظف تلفاز بـ 25000دج ودفع المبلغ دفعة واحدة، ثم سدّد المبلغ الباقي على 5 أقساط.
1- احسب المبلغ المدفوع دفعة واحدة.
2- احسب مبلغ كل قسط.

التمرين الثاني:

لفّ بناء خيطا حول بكرة 25 دورة.
1-احسب محيط البكرة إذا كان طول نصف قطرها 10.5سم.
2- احسب طول الخيط بالأمتار.

المسألة:

شاحنة مزودة بغرفة تبريد شكلها متوازي المستطيلات طوله 5.5م وعرضه2.5م وارتفاعه 3م
1- ابحث عن حجم غرفة التبريد.
وضع في هذه الغرفة 7.5 من السمك في صناديق،يزن كلّ صندوق منها 30 كغ.
2- ما هو عدد الصناديق المستعملة؟
بيع الكيلوغرام الواحد من السمك بـ85 دج.
3- ماهو ثمن بيع السمك؟
إذا كانت الفائدة تمثل 18% من ثمن البيع.
4- ما هي قيم الفائدة؟


الإجابة النموذجية
الجواب الأول

= 15000

المبلغ المدفوع دفعة واحدة: 15000 دج
25000 – 15000 = 10000
1000 : 5 = 2000
المبلغ المدفوع دفعة واحدة: 2000 دج

الجواب الثاني
(10.5 × 2 ) × 3.14 = 65.94
محيط البكرة: 65.94 سم
65.94 × 25 = 1648.5 سم = 16.485 م
طول الخيط بالأمتار: 16.485 م
الإجابة عن المسألة
(5.5 × 2.5 ) × 3 = 41.25 م3
حجم غرفة التبريد 41.25 م3
7.5 ق = 750 كغ
750 : 30 = 25
عدد الصناديق المستعملة 25 صندوقا
750 × 85 = 63750
ثمن بيع السمك 63750 دج
= 11475

قيمة الفائدة 11475 دج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
الطريق إلى النجاح والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سر النجاح في امتحانات السنة الخامسة إبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: