مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواضيع مختلفة

شاطر | 
 

 إلى من يعتمر وخاصة في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin


عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 52
الموقع : http://benchicao.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: إلى من يعتمر وخاصة في رمضان   الأربعاء أبريل 24, 2013 11:47 pm

نية الإحرام :
يستقبل القبلة ثم يقول : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، الحمد لله ملء السموات و الأرض و ملء ما شاء ربنا من شيء بعد سبحان الله الحليم سبحان الله الكريم سبحان رب العرش العظيم ، الله أكبر ـ الله أكبر ـ الله أكبر نويت العمرة و أحرمت بها لله تعالى لبيك اللهم عمرة لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك و الملك لا شريك لك.



دخول مكة:حين يدنو من مكة يقول:اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك.





وبعد دخول مكة يقول:

اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاً لأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك.ثم يصلي على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

دخول المسجد الحرام:يستحب الدخول من باب السلام.
يدخل برجله اليمنى و يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول:اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار.

حين مشاهدة الكعبة يهلل ويكبر لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاث مرات ويرفع يديه ويدعو فإن الدعاء عند رؤية الكعبة مجاب: اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير
أعوذ برب البيت من الدّيْن والفقر ومن ضيق الصدر وعذاب القبر.اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النار.

ما يقال عند مشاهدة الكعبة : اللهم زد هذا البيت تشريفاً و تعظيماً و تكريماً و مهابة و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً و تكريماً و تعظيماً و براً اللهم أنت السلام و منك السلام فحينا ربنا بالسلام ، اللهم إن هذا البيت بيتك و هذا الحرم حرمك ، و العبد عبدك ، فوفقني لما تحب و ترضى ، اللهم اجعل في قلبي نوراً ، و في بصري نوراً ، و في سمعي نوراً ، و عن يميني نوراً ، و عن يساري نوراً ، و فوقي نوراًَ ، و تحتي نوراً ، و أمامي نوراً ، و خلفي نوراً ، و اجعل لي نوراً .

الطواف

يبدأ من خط المرمر البني ويقول: بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك يقول عند باب الكعبة:اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، وهذا مقام العائذ بك

دعاء الشوط الأول

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة والفوز بالجنة والنجاة من النار. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ويقول بين الركنين: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفار يا رب العالمين.

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. دعاء الشوط الثاني :

اللهم أن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار فحرم لحومنا وبشرتنا على النار. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين. اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك. اللهم ارزقني الجنة بغير حساب. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، بإسمك اللهم أضع جنبي وبك ارفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيم وأتوب إليه. (ثم يكرر دعاء ما بين الركنين.

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء الشوط الثالث

اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أرسلت فلا تحوجني يا ربي إلا إليك ناصيتي بيدك وعليك توكلت وإليك أنبت أنت ربي الأعلى الذي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت يا ربي سبحانك لا تكلني إلى غيرك. (ثم يكرر دعاء ما بين الركنين .

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء الشوط الرابع

اللهم اجعله حجاً مبرورا وسعياً مشكورا وذنباً مغفورا، وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارةً لن تبور يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلام من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار، رب قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا الرب العظيم أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. (ثم يكرر دعاء ما بين الركنين

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء الشوط الخامس

اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، واسقني من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون. اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، سبحان الله وبحمده زنة عرشه ورضى نفسه وعدد خلقه ومداد كلماته ومنتهى رحمته ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهي لنا من أمرنا رشداً واغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء الشوط السادس

اللهم إن لك علي حقوقاً كثيرة فيما بيني وبينك، وحقوقاً كثيرة فيما بيني وبين خلقك، اللهم ما كان لك منها فاغفره لي وما كان لخلقك فتحمله عني وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة. اللهم إن بيتك عظيم ووجهك كريم وأنت يا الله حليم كريم عظيم تحب العفو فاعف عني. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. اللهم ألهمنا رشدنا وأعدنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى فحقق لنا يا ربنا كل آمالنا واغفر لنا خطايانا يوم الدين.

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء الشوط السابع

اللهم إني أسألك إيماناً كاملاً، ويقيناً صادقا ورزقاً واسعاً، وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكرا وحلالاً طيباً وتوبة نصوحة، وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت، ومغفرة ورحمة بعد الموت، والعفو عند الحساب، والفوز بالجنة والنجاة من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، رب زدني علماً وألحقني بالصالحين. رب اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن ما أبقيتني يا الله رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، رب قني عذابك يوم تبعث عبادك وألحقني بالصالحين. اللهم رحمتك رجوت فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت العزيز الوهاب.

يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

ركعتا الطواف

دعاء مقام إبراهيم عليه السلام

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي رضا منك بما قسمت لي أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلماً وألحقني بالصالحين، اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا الطاهر المبارك ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا غماً إلا أزحته ولا ديناً إلا قضيته ولا ولداً إلا هديته ولا ظالماً إلا كسرته ولا حاسداً إلا قهرته ولا عدواً إلا دحرته ولا مسافراً إلا سلمته ولا غائباً إلا رددته ولا مريضاً إلا شفيته ولا ميتاً إلا رحمته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها وباركت لنا فيها ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الملتزم:
ثم بعد ذلك يأتي الملتزم ويدعو عنده:
اللهم أعذني من الشيطان الرجيم, وأعذني من كل سوء, وقنعني بما رزقتني, وبارك لي فيه.
والدعاء عند الملتزم مستجاب.

ماء زمزم:

ثم بعد ذلك يستحب أن يأتي زمزم فيشرب ويتضلع ويقول عند شربه: (اللهم بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ماء زمزم لما شرب له
وإني أشربه وأدعو: اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء.

اللهم أدخلني الجنة بغير عذاب ولا حساب وارزقني مرافقة نبيك وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.ويدعو بما يحتاجه من الله تعالى ويصلي على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم

السعي بين الصفا و المروة

يصعد إلى الصفا بحيث يرى الكعبة (إذا أمكن) من باب الصفا ويقول حين الصعود:إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم
ثم يقول:الله أكبر الله أكبر، الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، و هزم الأحزاب و حده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك قلت: ادعوني استجب لكم, وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم ثلاث مرات.

دعاء الشوط الأول

الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله العظيم وبحمده الكريم بكرة وأصيلا ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا بعده يحيي ويميت وهو حي دائم لا يموت ولا يفوت أبدا بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير. (رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) ربنا نجنا من النار سالمين غانمين فرحين مستبشرين مع عبادك الصالحين مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما لا إله إلا الله حقاً حقا. لا إله إلا الله تعبداً ودقاً. لا إله إلا لله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم

دعاء الشوط الثاني

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد لا إله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. اللهم إنك قلت في كتابك المنزل "ادعوني استجب لكم" دعوناك ربنا فاغفر لنا كما أمرتنا إنك لا تخلف الميعاد، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم. رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم، إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم

دعاء الشوط الثالث

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله وأستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك يا أرحم الراحمين رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) رب زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم عافني في سمعي وبصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك فلك الحمد حتى ترضى (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم.

دعاء الشوط الرابع

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك من كل ما تعلم إنك أنت علام الغيوب، لا إله إلا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين، اللهم إني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم، اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نورا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأعوذ بك من شر وساوس الصدر وشتات الأمر وفتنة القبر، اللهم أني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار ومن شر ما تهب به الرياح يا أرحم الراحمين، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا الله، سبحانك ما ذكرناك حق ذكرك يا الله. رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم، إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم.

دعاء الشوط الخامس

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، سبحانك ما شكرناك حق شكرك يا الله سبحانك ما أعلى شأنك يا الله، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم اهدني بالهدى ونقني بالتقوى واغفر لي في الآخرة والأولى، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول أبدا، اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي لساني نوراً وعن يميني نوراً ومن فوقي نوراً واجعل في نفسي نوراً وعظم لي نورا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر علي

دعاء الشوط السادس

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرا مما نقول اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل، اللهم بنورك اهتدينا وبفضلك استغنينا وفي كنفك وإنعامك وعطائك وإحسانك أصبحنا وأمسينا أنت الأول فليس قبلك شيء والآخر فليس بعدك شيء والظاهر فلا شيء فوقك والباطن فلا شيء دونك نعوذ بك من الفلس والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى ونسألك الفوز بالجنة (رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم

دعاء الشوط السابع

الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، اللهم حبب إلي الإيمان وزينه في قلبي وكره إلي الكفر والفسوق والعصيان واجعلني من الراشدين (رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) اللهم اختم بالخيرات آجالنا وحقق بفضلك آمالنا وسهل لبلوغ رضاك سبلنا وحسن في جميع الأحوال أعمالنا يا منقذ الغرقى يا منجي الهلكى يا شاهد كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا قديم الإحسان يا دائم المعروف يا من لا غنى بشيء عنه ولابد لكل شيء منه يا من رزق كل شيء عليه ومصير كل شيء إليه اللهم أني عائذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، رب يسر ولا تعسر، رب أتمم لنا بالخير (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم

الحلق أو التقصير

ويستحسن عند الحلق أن يقال:الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذه ناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي.اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة ، آمين وبعد الفراغ من الحلق أو التقصير يقول:الحمد لله الذي قضى عنا نُسُكَنا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benchicao.forumalgerie.net
 
إلى من يعتمر وخاصة في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: