مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة

سر النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر صور شخصيةمواضيع مختلفة

 

 قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر   قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر Emptyالإثنين مارس 04, 2013 9:16 am

أتعرف على أنواع الكلمة


ألاحــظُ


- نصحَ المعََّلمُ التلاميِذَ


- تسيرُ السُيَارةُ على الطريقِِ المعّبَدِ بسرعة


- حصَدَ الفَّلاحُ الزرْعَ.


- اصْطَادَ النّسَرُ فريستَةُ


أتذكَّــرُ



الكلمة أنواع هي : اسم، فعل ، حرف .



الاسم: ما دل على إنسان (المعلم) ، (التلاّميذ)
،(الفَلاًحُ) أو حيوان (النِسْرُ) أو شئ (السَيَارةُ)، (الزَرْعُ)



الفعل : مَادَلََّ عَلَى
عَمَلٍ حَدَثَ في زَمَنٍ معين مثل:نَصَحَ، تسير،حَصَد،اصطَادَ.



الحرف: هو الكلمة التي لا
يتضح معناها إلاَّ إذا وُضعت في جملة مع غيرها من الكلمات مثل:على، في،
إلى........الخ



أتــدرَّبُ:


1 - النص:


ذَهَبْتُ إلى الحديقة في
يَوْمٍ مُشرْق منْ أيّام الرَّبيع، أتَفَيَأُ ظَلاَل الأَشْجَارِ، وأَتَنَقَلُ
بَيْنَ المُرُج الخُضْر، والأَزْهَار العَطرَ،فَقَضَيْتُ وَقْتًا سَعيدًا في
أحْضَان الطّبيعة متمتعا بِتِلْكَ المَنَاظِر الخَلاّبَةِ، فالطيُورُ صَادِمة
مُغَرِدَة،والوُرودُ متفتحة عَطِرة،والأَشْجَارُ مَورقَة ُنَاِصرة.



أقرأُ النص وأملأُ الجدول:







الكلمة التي تدل على الحرف

الكلمة التي تدل على الفعل

الكلمة التي تدل على الاسم

...........................

...........................

...........................

...........................

...........................

...........................

...........................

...........................

...........................



2- أكتب في مكان النقط اسما
أو فعلا أو حرفا.(الوالدان ـ إلى- في
ـ يفرح)


............... الطفل بلعبته في
العيد.



التقط المصُور للفتًَان الموجود..............
الحفلة.



أصبح............ صائمين.


إن تحسن.............الناس تنل
رضاهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
عبد المالك عبد القادر
Admin



المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 60
الموقع : https://benchicao.forumalgerie.net

قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر   قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر Emptyالإثنين مارس 04, 2013 9:20 am

أتعرَّف
على الفعل الماضي والمضارع والأمر



ألاحــظُ


- أَكَلَ محمدٌ الخبز. - نَكْتُبُ بخط واضح.


- ذَهَبَ الأبُ إلى السوق. - أُكْتُبْ
بخط واضح.



- يَكتب بخط واضح. - قال المعلم للتلميذ في غرفة
الدرس اجلس وانتبه.



- تَكْتُبُ بخط واضح. -
قال المعلم للتلميذ في غرفة الدرس اجلسي وانتبهِ.



أتــذَّكَرُ:





تعريف الفعل:هو كلمة تدل على
حصول عمل حدث في زمنٍ معين (سابقا، حاضرًا، أو مستقبلاً) وينقسم إلى ثلاثة أقسام
وهي:



الفعل الماضي:مَا دَلَ على حدث
حصل في الزمن السَّابق الماضي وهو مبني دائما مثل:أَكَلَ، ذَهَبَ، دَنا.



الفعل المضارع: ما دل على حدث
حصل في الزمان الحاضر أو المستقبل وهو الذي يقبل أحرف المضارعة (أنيت) ويقبل دخول
السين وسوف والجوازم والنواصب، والتي بدورها تترك فيه أثرا لفظيا وآخر معنويا وهو
مرفوع غالبا إذا لم يسبق بناصب أو جازمٍ وعلامة رفعه الضمة مثل:



يَكتبُ، تَكْتُبُ، نَكْتُبُ.


الفعل الأمر: طلب حصول العمل
في الزمن الحاضر وهو مني دائما مثل اِجلسوا- اِجلسي- اِجلس- اِجلسا- اِجلسن.



أتــدرَّبُ


1- أصنف هذه الأفعال إلى ماضٍ، مضارع، أمر


يَنْتَِهُ- فتح- يَكْتُبْنَ- بَكى- اِبْكِ-
اِسْعَ- اُكْتُبَا-اِجلس- سَيَنْجَحُ- أنْصِتُ- أسْتَمِعُ- قَرَأَ- نَصَرَ





الفعل الماضي

الفعل المضارع

الفعل الأمر

ملاحظة

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................

.........................................



2-أَكْمِلُ
الجُمَلُ الآتية بفعل مناسب وأبين نوع الفعل



.............تلميذ إلى المدرسة صباحًا ونعود مساء - ............الحجاجُ
حول الكعبة الشريفة.



............الأمُّ الخزانة. - ...........المصَّلُون خَلْفَ الإِمَامِ. -
قال الأب لابنه............فَوقَ الحصان و...............اللجام -...........المسافرون الحافلة واتجهوا نحو
الصحراء -قال صاحب البستان لابنه ..............الثمار الناضجة فقط .



3- قال الأب لابنه اِركب فَوْقَ الحصان وامسك
اللّجام.



- قال
الأب لابنته:..................................................................



- قال
الأب
لأولاده:................................................................



- قال
الأب لبناته:..................................................................



-
قال الأب لابنه
وبنته:.........................................................






أصرفُ
: أحوِّلُ من الماضي إلى المضارع والأمر


ألاحــظُ




الماضي

أحوِّلُ إلى المُضارع

أحوِّلُ إلى الأمــر

قرأ مُحمدٌ الدَّرْسَ

يَقْرَأُ مُحَمدٌ الدرْسَ

اقْرَأ الدَّرْسَ

تعلَّم التلْمِيذُ الكتابةَ

يتعلَّمُ التلميذُ الكتابة

تعلَّمْ الكتابةَ

زارتْ البنتُ قبر أمِّها

تَزُورُ البنْتُ قبرَ أمِّها

زُري قبرَ أُمَّكِ



أتــدرَّبُ


1 - أضَعُ
كلَّ فعلٍ من الأفعال التالية في عموده المناسب.



كتبَ – فازتْ – تتعلَّمُ – اِسْأَلْ - تَرْ فُضُ -
خُذْ – سَمِعَ – تَذْهَبُ – اقرأْ








الفعل الماضي

الفعل المُضارع

فعل
الأمــر

..................

..................

..................

..................

..................

..................

..................

..................

..................






2 – أحولُ الأفعال التالية إلى المضارع.


قال – سألَ – فتَحَ – فَهِمَ - أخذَ – رَفَضَ – رَسَمَ – جَمَعَ – رَجَعَتْ


....................-......................-..................-..................-.................-...............-...............-..............-.........................-..................


3- أحولُ الأفعال التالية إلى الأمر.


- قال – سألَ – فتَحَ – فَهِمَ - أخذَ – رَفَضَ – رَسَمَ – جَمَعَ – رَجَعَتْ


....................-......................-..................-..................-.................-...............-...............-..............-.........................-..................


4 – أحول الأفعال التالية إلى الماضي.


تتكلَّمُ – يَزْأَرُ – يتناولُ – ينَامٌ - يُراجِعُ – يقولُ - يزورُ – يَحْكُمُ – تَحمِلُ –
تتكلمين....................-......................-..................-..................-.................-...............-...............-..............-.........................-............................



أصــرِّفُ :أحــوِّلُ من الفعل إلى الاسم.


أُلاحــظُ
:




الفعل

الاسم

دَرَسَ

دَرْسٌ

فَتَحَ

فَتْحٌ

صَبَرَ

صَبْرٌ



أتَــدرَّبَُ


1 - أحول الأفعال إلَى أسماء


أكلَ – مَرِضَ – لعِبَ – نَزَلَ – وَصَلَ – جمَعَ -
غَرَسَ – صلّحَ – قفَزَ – شَرِبَ .



.............-................-..................-..................-...................-.................-....................-....................-..........................-............................



أكتُبُ جيِّدا التاء المربوطة و التاء المفتوحة في الاسم و الفعل



أُلاحــظُ :


- الوردةُ الجميلةُ تُبهرُ الأنظارَ .


- المحفظةُ صغيرةٌ


- تفسَّحْتُ في حديقَةِ واسعة الأرجاء


- خير البيوت بيت فيه يتيمٌ
يُكْرَمُ .



- القضاةُ حُراَّسُ العدالةِ


- المدرسةُ أُمٌّ خَطَفتْكَ من ذِراَعِ واَلَديْكَ .


- مَنْ سَكَتَ سَلِمَ -
الصاَّلحاتُ يُقِمْنَ الصَّلاَةَ في وقتها .



أتذكَّــرُ:


- تكتب التاء مربوطة في آخر الاسم المؤنث المفرد مثل : المحفظة – المدرسة –
الوردة ُ – الصلاة .



- تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي بتاء مفتوحة مثل :
القضاةُ



قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر Clip_image001- تفتح
التاء المربوطة إذا اتصلت بضمير متصل مثل : عائلة عائلتك



- نقفُ عند التاء المربوطة وننطق بها هاءً ساَكِنَة


- تكتب التاء مفتوحة إذا كانت أصلية من آخر كل اسم ثلاثي ساكن الوسط (
مفردا كان أو جمعا مذكرا أو مؤنثا)



مثل : بنتٌ ، بناتٌ
– نبْتٌ، نبات.



- تكتب التاء مفتوحة في آخر الأسماء إذا
كان ما قبلها واو، أو ياء ساكنة مثل: كبريتٌ، توت



- تكتب التاء مفتوحة في آخر جمع المؤنث
السالم مثل: الصَّالِحاتُ



- تكتب التاء مفتوحة إذا كانت في آخر
الفعل مثل : سَكَتَ – تَفَسَحْتُ.



أتــدرَّبُ



1 – أجمعُ الكَلمات الآتية حسبَ
الجَدْوَل وأضَعُها في جملةٍ





الكلــــمة

جمعــها

أضعـــــها في جمــلة مفيدة

قـــاض

........................

.......................................................

عبــقري

........................

.......................................................

داع

........................

.......................................................

هـــاد

........................

.......................................................

راع

........................

.......................................................



2 – أجْعَلُ الفعل في الجمل الآتية
للمؤنث وأغير ما يجب تغييره.





الجمل

أجعَلُ الفعل فيها للمؤنث

محمد جَمَعَ
الوَرْدَ من الحديقة


زينبُ..............................................................

عثمان أخذ
الدَّرَجَة النـهائية


فاطمة..............................................................

أحمد ذهب إلى
المـــدرسة


سلوَى..............................................................

إبراهيم راجع
دروســـه


عائشة..............................................................

عبد العزيز
وجـــد قلمه


خديجة..............................................................






3 – أجمعُ الكلماتُ التالية




الكلــــمة

جمعــها

وقــت

........................

نَبـْـتٌ

........................

زَيْــت

........................

بَيْــتٌ

........................

بِنْــتٌ

........................



























أتَحاور مع النّصّ، وأستثمرُ مكتسباتِي


جني التـــمر


النــص


زرت الصحراءَ فشاهدتُ منظرًا
َغريبًا بديعاً: عَاذقٌ بين جريدةِ النخلةِ على نحوِ عشرةِ أمتارٍ منَ الأرضٍ،
بقطع ُالعرجونَ بالقطفِ، ويناولُه أحدَ الفلاحينَ الذين تسلَّقوُا
الجذعَ
واحدًا تحتَ الآخر، يتناقلون الأَعْذَاق الثمينَة بكل حذَر وعلى الأرض لَقَّاطُون
يجمعون ما تساقطَ وتنَاثر من التَّمر وإذا ما أُنزلت العراجينُ ،فُصِلَتْ شمارِيُخُها
في صناديقَ نظيفةٍ.



فهم
النص:



1- هناك مشهد غريب لفت نظر الزائر ما هو؟


..................................................................................................................................................................................................................................


2- أُوظف الكلمات التالية في جمل
مفيدة(الثمينة –بكل حذرٍ- تناثر- بديع)






الكلمة


في جملة
مفيدة



الثمينة


.................................................


بكل حذر


.................................................


تناثر


.................................................


بديع


.................................................




1 - أُحوُل الأفعال التالية
إلى الْمُضارع : زُرْتُ – شاهدتُ -
تساقَطَ



..................-.........................-..................................


2- أُحوُل
الأفعال التالية إلى الأمر : زُرْتُ – شاهدتُ - تساقَطَ .



...................-..........................-................................


3-استخرجُ من النص: ثلاثة
أسماء، ثلاثة أفعال، ثلاثة حروف





[td:410e style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: med
الأســماء


الأفعال


الحروف


…………


…………


…………


…………


…………


…………


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchicao.forumalgerie.net
 
قواعد اللغة العربية البسيطة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية - من إعداد عبد المالك عبد القادر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار شهر أفريل في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي - من إعداد: عبد المالك عبد القادر
» اختبار شهر ماي 2013 لتلاميذ مدرسة النصر خمس نخلات وادي العلايق - البليدة من إعداد : عبد المالك عبد القادر
» الأمير عبد القادر - من إعداد عبد المالك عبد القادر
» قواعد اللغة العربية للمبتدئين
» قصة سيِّدُنا نوح من إعداد عبد المالك عبد القادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر وادي العلايق. البليدة :: الفئة الأولى :: مواضيع عامـة-
انتقل الى: